facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




في الحديث عن إلزامية العضوية في نقابة المعلمين


د. نضال القطامين
17-07-2011 06:33 AM

أنهت اللجنة القانونية في مجلس النواب إقرارها لمشروع قانون نقابة المعلمين، وكانت ابرز المواد في ذلك هي عدم إلزامية العضوية.

يا لجمال الديمقراطية الأردنية وتميزها.... منذ عقود خلت وحتى شهور قريبة، كان مجرد التفكير في قيام نقابة، طعناً في الدستور ومخالفةً له، واليوم يصبح الخلاف كله تقريبا، محصوراً بقضية إلزامية العضوية، على أهمية هذه المادة وحساسيتها.....وربما أيضا مسألة التمثيل....

في مسألة إلزامية العضوية، تطرح اثنتان من لجان المعلمين أسئلة عديدة حول الحريات الشخصية وحقوق الإنسان، ويشيرون إلى إجبار وإكراه للأفراد يتنافى مع قواعد الديمقراطية.... في حين تسمع رأيا مختلفا من لجنة ثالثة أن معظم المعلمين مع مبدأ الإلزامية.... وبين الرأيين أجد مشروع النقابة الوطني نافذا ولن يفسد قضيّة ودّهِ اختلافٌ في الرأي....

أتفهّم مبررات القائلين بالإلزامية، مثلما أتفهّم الرأي المضاد، ولكن أودُّ أن أشير إلى أكثر من نقطة في هذا السياق، وأدعو في الوقت ذاته إلى أسلوب ديمقراطي يخرج بالخلاف إلى اتفاق، ويستوعب كل وجهات النظر...

أولا: يعلل القائلين بالإلزامية دفاعهم، بأن ترك الانتساب طوعاً في مرحلة تأسيس النقابة، من شأنه أن يضعفها ماديا، لقلة الدخول من الاشتراكات التي ستجمع من أعضائها، مثلما سيحدُّ من قوتها في التأثير لقلة أعداد منتسبيها عند المطالبة بحقوق ومكتسبات، ويشكل هذان السببان، وربما أسباب أخرى، عمود المطالبين بالإلزامية الفقري، ففي رأيهم، ما فائدة نقابة، هزيلة ماديا وذات تأثير ضعيف في مطالبة الحقوق والمكتسبات، وهو رأيٌ جدير بالمناقشة وبالوقوف عنده، مثلما هو جدير بأن نبحث عن سدٍّ لثغرته، إذا كان الأمر يتعلق فقط بموارد النقابة المالية، وتحشيد قوة دفع للنقابة ...

ثانيا: في تجربة الدول الغربية لنقابات المعلمين، وهي المتقدمة ديمقراطياً على الأقل منذ مئات السنين، يبلغ عدد المنتسبين مئات الألوف وربما يصل الملايين أحيانا، من المعلمين العاملين والمتقاعدين والطلبة المعلمين (أولئك الذين هم على مقاعد الدراسة التي ستؤهلهم لان يصبحوا معلمين - ويدرسون لمدة سنة دراسية كاملة نحو شهادة/ دبلوم التربية العالي PGCE (.

فمثلاً، تضم نقابة المعلمين البريطانية التي تأسست عام 1870، 375,042 عضوا (إحصائيات 2006) من المعلمين العاملين والمتقاعدين والإداريين في المؤسسات التعليمية والطلبة المعلمين، باشتراك سنوي مقداره ما يعادل 206 دينار، مع مجانية الاشتراك للطلبة المعلمين. ويستمر المجلس المنتخب لمدة خمس سنوات ويوجد اتحادات أخرى صغيرة رديفة للنقابة تعنى بشؤون التعليم والمعلمين وتساهم أيضا في سياسات الحكومة في التعليم.

أمّا نقابة المعلمين الأمريكية والتي تأسست عام 1857، ففيها 3,200,000 عضو، فيما تبلغ موازنتها أكثر من 300 مليون دولار، واشتراكها السنوي ما يعادل 23 دينار والطلبة المعلمين 10 دنانير.

كلا النقابتين أعلاه لا توجب الإلزامية، وهي اتحادات عريقة ناجحة بكل المقاييس ولها ادوار تعليمية واستثمارية وتربوية وسياسية، أما سبب نجاحها، فهو البرامج التي تقدمها في رعاية المنتسبين، والحوافز التي تمنحهم إياها من المشاركة في صناديق الاستثمار المتعددة والتأمين، وتصديها للدفاع عنهم قضائيا، ورعايتها لكافة حقوقهم الوظيفية إثناء الخدمة وبعدها، بطرحٍ مميز وجذّاب يجعل غير المقتنع بفكرة الانتساب، يسعى جاهدا للانتساب إليها، لكن اللافت فيها أن من شروط قبول طلب الانتساب فيها أن يكون المعلم يتمتع بسيرة ذاتية مميزة لكي يقبل عضوا فيها !

ثالثا: تنضوي معظم النقابات واتحادات العمال في بريطانيا تحت مظلة قانون واحد (Trade Union and Labour Relations Act)، يشمل بأحكامه نقابات المحامين والأطباء والمهندسين والمعلمين وغيرها، مع تفاوت بين النقابات فيما يتعلق بالمهنة، ومن الممكن لهذه النقطة أن تطرح أسئلة مهمة حول قوانين النقابات في الأردن، إلى جهة شمولها بقانون واحد، وبالشكل الذي يمكنها من القيام بمهامها، وتكون أحكام نقابة المعلمين مثلما هي في باقي النقابات، ولكنه يشير أيضا إلى ضرورة إعادة دراسة الإلزامية في النقابات كلها، وترك الأمر لنشاط النقابة وقدرتها على اجتذاب الأعضاء وتشجيعهم على الانتساب، خصوصاً في ظل حديثٍ عن نقابات تسعى لفصل أعضاءٍ بالمئات، تخلفوا عن تسديد الاشتراكات!

رابعا: يطرح الناس أسئلة عديدة تبدو بحاجة إلى إجابة في موضوع الإلزامية، حول مبلغ الانتساب والاشتراك، والإجراءات الممكن أن تتخذها النقابة بحق العضو غير المسدد، وتوافق هذا الإجراء مع القوانين المالية النافذة المتعلقة بحقوق الأفراد، وفي المجمل سؤال مهم عن تحديد دقيق لمصطلح إلزامية الاشتراك وجوانبه القانونية، وما هو الإجراء الممكن اتخاذه مع معلم تخلّف عن دفع رسم الاشتراك مثلا...هل تملك النقابة إجراءاً غير الفصل من العضوية ؟ ماذا يفيدني أن ألزم كل المعلمين، ذكورا وإناثا، بالانتساب للنقابة، دون أن يكون لديهم أدنى استعداد للالتزام بدفع مبلغ الاشتراك التالي؟ أمّا مسألة اقتطاع مبلغ الاشتراك من الراتب، فهي مسألة يصرّ الكثير من المعلمين على أن تحظى بإجماع، وأخشى إن تكون بحاجة إلى تشريعات أخرى..

سيقول الكثير أنْ ليس كل إفرنجي ابرنجي، ولكن الكثير سيقول أيضا أنه يجب أن يكون ابرنجياً في هذا السياق، مادام أن من شروطه الأساسية حقوق الفرد وحريته الشخصية، وأود أن الفت نظر كل القراء المحترمين، أنني ما وددت في هذا المقال، تبني وجهة نظر دون أخرى، بل سعيت لأن أبيّن ما رأيته من نجاحات وخبرات أجنبية في هذا الموضوع، وفي كل الأحوال، فأني اعتقد إن السبيل للخروج من هذا الخلاف ميّسرا، بل يمكن أن يكون متاحاً، والمهم أن مسألة العضوية يجب أن تكون محاطة بكل الآراء، سعيا لأن تكون عامل نجاح لهذا المشروع الوطني، لا عامل فشل... وان نقف دوما إجلالاً لهذه المهنة ومنتسبيها..........

النائب ا.د. نضال القطامين





  • 1 عاشق القذافي 17-07-2011 | 06:52 AM

    ...........ولا تراجع الى الامام
    مبروك للحمايده

  • 2 عامر الحنتولي- صحافي 17-07-2011 | 07:43 AM

    الدكتور نضال محبتي واحترامي
    من موقعك كممثل للأمة بأسرها سندا لأحكام الدستور، فإنه ينبغي أن أحيطك علما برأيي المتواضع، وهي أن الكثير من النقابات لا تعتبر عضويتها إلزامية وهذا هو الوضع الصحيح، أم الوضع الشاذ فهو إلزام أي مهني بالإنتساب الى النقابة بصرف النظر عن الدوافع والرغبات.. الإلزامية تتعارض مع تشريعات سماوية وقانونية ودستورية.. لا يجوز تقييد حرية الفرد.. على ممثلي الأمة بأسرها ألا ينحازوا لقول النقابة أي نقابة أن الإلزامية تدر دخلا وعائدا.. النقابة الناجحة هي التي تستميل الناس إليها ببرامجها ونشاطاتها وخدماتها، بل وباستثماراتها أيضا.
    لك تحيتي ومودتي.

  • 3 صالح الداودية \ رئيس جمعية ابو بنا الخيرية 17-07-2011 | 01:12 PM

    ما شاء الله عليك يا دكتور انت انسان رائع جدا

  • 4 المهندس حسين محادين 17-07-2011 | 02:22 PM

    التعليم مسوؤليه كبيره جدا" وتحملها يتطلب الأخلاص الكامل لهذه الرساله وعليه رأي أنها ليست مهنه ,
    أنا لست مع النقابات بقدر ما يجب أن تكون | أو تغير أهدافها وعليه اسمائها , فهي تحمل على عاتقها واجب فرز الغث من السمين والرقي بالمتعلمين في مختلف التخصصات علمي وليس ماليا"
    بمعنى لا نريد نقابات تجاريه , أستثماؤيه , سياسيه , أجتماعيه , أستهلاكيه , بيسينيه.. , أعتصاميه , بوقا" لطرف دون الاخر ... ستوؤل في المستقبل لتصبح صاحبة علامه تجاريه ومالكه حصريه لهذه العلامه | وكيل معتمد لاحزاب وحركات متخلفه .
    نريد من يحمل هم الوطن التعليمي ويواكب عصر التكنولوجيا في مختلف التخصصات والعلوم بعيدا" عن الفرديه والمصالح الدنيويه | أنا محامي | أنا مهندس | أنا طبيب | أنا معلم .. والا للمواسرجي والكهربجي والبنى حق المطالبه أيضا" !!
    الاب معلم والام معلمه وووو والتعليم ليس مهنه .
    نريد مراكز بحوث متخصصه بعد الجامعه يمكن الأنتساب اليها ترتقي بالعلوم وليس مجرد هويه فقط .. والامثله كثيره أمامكم دام فضلكم .
    حبذا لو يقدم الجميع أي تعليق على موضوع بالطريقه البحثيه العلميه التي قدمها استاذنا الدكتور نضال قطامين
    وأخيرا" فواقع الحال في وطننا العربي فأن المنتصر في النهايه هو ما يقرره الشعب وليس العلم وللاسف .

  • 5 محمد الفاعوري 17-07-2011 | 02:40 PM

    ولكن لماذا باقي النقابات الاشتراك فيها الزامي مثل المهندسيين والاطباء والصيادلة وغيرها وعند المعلم اختياري يا دكتور لماذا الكيا بمكياليين اما كل النقابات اختياري او كلها الزامي يا دكتور بدل ما تقارن بين نقابة المعلمين في الاردن مع امريكا وبريطانيا قارن النقابة بمثيلاتها في الاردن مش صح دكتور ؟!!!!!!!!!!!!!!

  • 6 معلمه 17-07-2011 | 03:26 PM

    لانريد الزاميه لاني ليس عندي ادنى استعداد لصم قرش واحد من راتبي ولا دفع اشتراكات سنويه حتى اخذ راتب لما يصير عمري 60 سنه شايفين نقابة المهندسين شو عامله للمهندسين ..................بس بلاش

  • 7 رائد ابو زهير القطامين 18-07-2011 | 03:50 AM

    سعادة الدكتور نضال القطامين المحترم لا يسعني الا ان اقف احتراما وتقديرا امام نظرتك الثاقبة وخلقك الرفيع في تبني الامور وطرحها
    اخي بالنسبة للديمقراطية الاردنية فهي ماض وحاضر تنسمنى نسائمه منذ نعومة اظفارنا فلم نسمع ان مظلوما لم ينصف في هذا البلد الطيب اهله الا لمن اراد بالوطن سوءا او غمز بخاصرته بسهم فلا حبا ولا كرامة
    اما الزامية العضوية في مولودنا الجديد الجميل فللداعين لها مآرب شتى ومن وجهة نظري فانها ستخلق مشكلة في الميدان التربوي من شأنها ان تحكم عل هذا المولود بالموت لا سمح الله لذا وحرصا منا على رعايته والاهتمام بتنشئته ليكون قويا قادرا على ما ترمي اليه من ان يكون عنصر جذب يتسابق المعلمون على الانتساب اليها لا بد من الوقوف مليا والتفكير بجدية قبل ان نطلق رصاصة الرحمة على هذا المولود المسكين
    اعتقد ان ما يحتاج منا وقفة جادة وفاهمة وفاحصة هو موضوع الهيكلية لان ما طرح حتى الان يعد من باب استقواء جهة على اخرى لذا لا بد من الاخذ برأي واصل بن عطاء بمبدأ( المنزلة بين المنزلتين ) حمى الاردن وعاشت قيادته الحكيمة

  • 8 محمد نايف القطاطشه 30-07-2011 | 03:05 PM

    سعادة الدكتور
    كل الإحترم لهذا المقال الرائع والذي تبنى وجهتي النظر, ولكن ما وضع المهندسين العاملين في وزارة التربيه والتعليم معلمين مهنيين في المدارس المهنيه؟ هل هم معلمين أم مهندسين؟
    وماذا عن الأكادميين في الجامعات؟ هل يحق لهم الإنتساب للنقابه؟ وما هو التعريف الصيح للمعلم؟

    وشكرا لك يا صوت الحق


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :