facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أراضي ومياه الديسي


عصام قضماني
21-07-2011 04:10 AM


إن صح أن اتفاقية جر مياه الديسي تمنح شركة جاما انيرجي التركية إحتكارا فرديا لإستغلال مياه الحوض طيلة مدة الإتفاقية وهي 25 عاما , فإن هذا الشرط يكون هو الدافع وراء إنهاء عقود الشركات الزراعية التي إستغلت جزءا من مياه الحوض في ري مزروعاتها .

الحكومة أنهت بالفعل عقود إستئجار الأراضي لثلاث شركات بينما ينتهي العقد مع الشركة الرابعة خلال عام والحل الذي تطرحه لمرحلة ما بعد إنهاء عقود هو إقامة تعاونيات تضع يدها على الأراضي الزراعية وتفكر بشراء أبار المياه المملوكة لهذه الشركات لصالح هذه التعاونيات , فهل هذا ممكن في ظل وجود شرط الإحتكار ؟.

لا نعرف بعد تخريجة مثل هذا التوجه , لكننا نعرف أن إدامة المزروعات التي تكلفت ملايين الدنانير ستحتاج الى إنفاق كبير,ما يعني أن التعاونيات المزمع إنشاؤها لتحل في محل الشركات لن يكون باستطاعتها تحمل الكلف,خصوصا إن لجأت الى شراء المياه من الشركة التي ستتولى إدارة مشروع جر المياه , فهل ستكفل الحكومة تمويل هذه التعاونيات ؟.

تنفيذ المشروع الذي طال إنتظاره يتم على مبدأ البناء والتشغيل والتسليم»B.O.T «ويستمر 25 عاماً، باستثناء فترة التنفيذ ، بحيث تؤول ملكية المشروع في النهاية إلى الحكومة ويسهم المشروع في توفير 6 في المئة من إجمالي كمية المياه المستهلكة سنويا في الأردن العام 2015، وذلك بضخ 100 مليون متر مكعب سنويا من المياه الجوفية الصالحة للشرب إلى مدينة عمان والمناطق المجاورة

صحيح أن العقود مع الشركات الزراعية أدّت إلى خسائر مائية كبيرة نتيجة استهلاك هذه الشركات جزءا من مخزون الحوض ، وأن هذه الشركات حادت عن شروط العقود ، وباتت تصدر الخضار والفواكه بدلاً من إنتاج الحبوب وهو صحيح , لكن من غير الصحيح أن يتم التعامل مع هذه الشركات بأثر رجعي في شروط أعتبرت اليوم مجحفة لكنها لا تتحمل مسؤوليتها كما أن الشركات لم توضح أسباب إستبدال زراعة الحبوب بالفاكهة والخضروات.

إستمعت لرأي مخالف قاله نقيب الجيولوجيين السابق جورج حدادين ، فهو يرى أن مشروع الديسي «لا يحل أزمة المياه في الأردن» ويترتب على تنفيذه تكلفة عالية فضلا عن انه يتعارض مع احد أهم قوانين المياه في علم الهيدروجيولوجيا وهو «عدم نقل المياه من المصدر إلى الخارج» وأنه إذا استغلت المياه في أرضها لأغراض الزراعة والصناعة وحتى السياحة فإن ذلك يكون «أقل تكلفة، ويساهم في معالجة مشكلة الهجرة من الريف إلى المدينة. وختم قوله أن المشروع يدخل في سياق خصخصة قطاع المياه وتحويل المياه إلى سلعة .

لا خلاف على أن مشروع جر مياه الديسي مشروع إستراتيجي وحيوي , ينتظره الأردن الأشد فقرا للمياه بفارغ الصبر , لكن موضوع مستقبل الأراضي الزراعية موضوع مهم , يحتاج الى دراسة موضوعية وحلول واقعية.

qadmaniisam@yahoo.com

الرأي




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :