facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





ماذا بعد النظام السوري؟


د. فهد الفانك
23-08-2011 07:07 AM

القلة التي أخذت موقف الدفاع عن نظام الأسـد في المواجهة مع الشعب السوري يجدون أنفسهم في موقف حرج، فهم يسـبحون ضد التيار الجارف، وتكذبهم نشـرات الأخبار والصور الحية التي تؤكد يومياً أن ما يحـدث في سوريا هو ثورة شعبية ضد الاسـتبداد والحكم الشمولي الذي جاءت به ثلاثة انقلابات عسكرية 8 آذار، 23 شـباط، وانقلاب (التصحيح) متبوعاً بتوريث الحكم.

لا يسـتطيع هؤلاء اتهام جماهير الشعب السـوري وعشرات الآلاف من المعتقلين بأنهم أدوات طيعـة في يد الإمبريالية. ولا يمكنهم إثبات النضال السوري المزعوم ضد الاحتلال الإسرائيلي للجولان، ولا يستطيعون نفي الفسـاد والدكتاتورية وانتهاك حقوق الإنسان، ولا يمكنهم تجاهل سجناء الرأي في السجون السورية منـذ عشرات السنوات دون محاكمة. ولا ينكرون اصطفاف النظام السوري كجزء من العدوان الثلاثيني على العراق انطلاقاً من حفر الباطن (1990)، وتوزيع مقاعـد مجلس النواب قبل إجراء الانتخابات.

هـؤلاء يضيعون وقتهـم وجهدهـم في محاولة تغطية الشـمس بغربال، فهم لا يستطيعون تقديم مثال واحد حقيقي على الممانعة، فحكام سورية كانوا دائماً يتحرقون شـوقاً لتلقي دعوة لزيارة البيت الأبيض، وقد فاوضوا إسرائيل بنجاح في تركيا، ودعا الرئيس بشار الأسـد إلى الانتقال إلى مفاوضات مباشرة لعقـد معاهـدة سلام، وكانوا قد حصلـوا على تفويض أميركي بإطلاق يدهـم في لبنان، ودعموا إيران في حربها على العراق.

نقطة واحـدة في صالح هؤلاء لم يركزوا عليها وهي السؤال عن البديل، فإذا سـقط النظام السوري، ويبدو أن سقوطه أصبح في حكـم المؤكد، فأي نظام بديل سـيقوم مكانه.

هل يركب الإخوان المسلمون الموجه لأنهم الجهة الوحيدة المنظمة ذات القيادة المركزيـة؟ وإذا أقام الإخوان نظامهم في سـوريا، فهل سيكون نسخة عن نظام الخميني في إيران، أم طالبان في أفغانسـتان، أم البشير في السودان، أم هو على نسـق النظام التركي؟.

كان على أصدقاء وأنصار النظام السوري أن ينصحوه بالاستجابة للمطالب الشـعبية، وإدخال إصلاحات جذرية على نظام الحكـم المتخلف الذي لم يعد له مثيل خارج كوريا الشمالية.

نظام الأسد في حكـم المنتهي. السؤال الكبير هو ماذا عن البديل، وهل سـتفرز الثورة نظاماً ديمقراطياً يسـمح بالتعددية وتداول السلطة؟.

الراي




  • 1 ماذا بعد 23-08-2011 | 08:32 AM

    مثل العراق مابعد صدام

  • 2 حسام الحوراني 23-08-2011 | 06:46 PM

    اي بديل سيكون خيرا من هذا النظام الدموي الستاليني


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :