facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





غزوة عريب .. لا سرت صديقاً ولا أغاظت عدواً


04-09-2011 12:27 PM

كان حرّيا بصحيفة نحب ونحترم أن لا تسمح بأن يفحّ الكاتب الرنتاوي مقالته 'الفتنة' ، الذي ' ضمنها ' رماح تقطر حقدا وحسدا و' ثأرا ' غير مبرر على فئة من الشعب الأردني هي الأولى بالشكر والتقدير.

ثم أن الأيام كادت أن تنهي ذيول 'غزوة عريب' الفاشلة التي تبغي ضرب الصف وتزرع الفرقة ، وكادت أن تفرق حشود 'أحزاب الخندق' الداخلية والخارجية التي حاولت أن تدعم وتبرر موقف الرنتاوي ، محاولين تغليف مواقفهم الخاطئة بورق الإضطراب الرؤوي بناء على المصالح الشخصية ، وهؤلاء من يروجون أنفسهم كسياسيين ، وليس لهم من السياسة حظ ولا نصيب ، ولا لفلسطين نصيب فيهم ، ولا للأردن حظ بهم ، فهم يبحثون عن الخلافات السياسية ، لأنها بيئة خصبة تنمو فيها أشجار مصالحهم ومصادر تمويلهم المالي ، والمالي فقط ،ولكل هؤلاء أهديهم الصورة المرفقة ، فهي للشريفات الماجدات اللاتي كن يحاولن الدخول عنوة الى المسجد الأقصى لصلاة الجمعة اليتيمة في رمضان ، فتفكروا فيها يا معشر الذكور.

كان على الصحيفة أن تقارن مجرد مقارنه بين كاتب له الباع الطولى في الأجندات الأمريكية ومراكز التمويل المساندة للصهيونية ، وبين الأردني الشهم أبن القدس الشريف والعائلة الطيبة الزميل ماهر أبو طير مثلا وهو الذي لو شتّم لعرفنا أنه شتم لفرط غضبه للوطن وأبناء هذا الوطن من مختلف مشاربهم ، ولهذه المقارنة مقاربة مع العديد من الأسماء المحترمة ، التي وإن إختلفت رؤاها لا تختلف نواياها.

لقد اضطرتنا أعادة فتح ملف مقالة الرنتاوي الصابئة حين نشر مقالته الإعتذارية الجلّفّة السبت الى دائرة الجهالة ، وهنا سنجهل فوق جهل الجاهلين ، بإرادتنا ، ليفهم الناس وجميع الناس أن الله أخبرنا في محكم التنزيل أن هناك شياطين من البشر توسوس بالشرّ ، وتقتل المودة والوحدة بين الناس ، فقال الله تعالى : { وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون } ، صدق الله العظيم.

ما جرى على قلم الرنتاوي وعلى قلبه ولسانه أيضا ليس بسابقة ، بل هي حلقة متصلة في تقيؤات مريضة اعتدنا عليها من عدد من مدعي السياسة والكتاب والمراسلين للصحافة العربية والأجنبية كما هو حال سليمان الخالدي مراسل وكالة 'رويترز' ، ومضر زهران ولبيب قمحاوي ، كما أننا اعتدنا على تحليلات وأخبار سياسية موبوءة ومشبوهة وبوهيمية تعكس صورة أولئك القلّة الذين يحاولون إلصاق أنفسهم بفلسطين وهي منهم برّاء ، وبالهوية ' الأردسطينية ' وهم لها الداء .

وهنا على الأجيال الصاعدة أن تتجاوز ' برتوكولات ' الرنتاوي وأمثاله ، ممن لا تزال أفعالهم تدل على أفعاهم ، يتحدثون عن الإصلاح وهم أبعد ما يكونون عن الصلاح حتى ، وكل ما هنالك أنهم يمتلكون دكاكين دراسات سياسية تدر عليهم مئات الآلاف من الدنانير سنويا ، ممولة من الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ، وأي إنسان بسيط أصبح يعلم الجهات والأهداف من تمويل تلك المراكز ، وجماعتنا يعتبرون المصطلحات والجمل والبيانات المليئة بكلمات مثل الإصلاح السياسي ، والدولة المدنية ، وحق الفرد ، والحرية الفكرية ، والمحاصصة السياسية ، والحوار كمبدأ للعلاقة الثنائية بين أي متخالفين ، يعتبرونها مفاتيحا لجلب أكبر المنافع ، وهم لا يبحثون البتّة عما يخدم الأردن أو الأردنيين من أصول فلسطينية ، فالقضية بالنسبة لهم ، أسهم وسندات في بورصة السياسة ، وإلا فمن يريد الدفاع عن القضية الفلسطينية ، عليه أن يحشد تعاطفا كبيرا لا أن ينفرّ الناس منه ومنها ، وعليه أن يؤكد على حقنا جميعا في فلسطين والقدس الشريف ، ولكن العدو صاحب حظ بأن أزلاما منا يتتفقون معه هدفه.

لذلك لا نستغرب ، ولن نستغرب أن تستمر ' الطلة المشئومة ' من هذه الزمرة علينا نحن المتوحدون في همنا ، نحن الذين نملك في فلسطين أكثر ما يملك الرنتاوي ومن هم على شاكلته في فلسطين ، فنحن نملك دماء روت الثرى الطاهر هناك ، ورفاتا واراها الثرى الطيب ، وحكايات لا تزال خالدة خلود أسماء أصحابها ، ونمتلك في الأردن أهلا لنا وأخوان تربينا معهم وتشاركنا الأحلام الجميلة كما تشاركنا خيبات الآمال ، تصاهرنا ، تشاركنا ، نحبهم ويحبوننا ، ولا نسمح لكاتب مأفون أو عصابة قذرة أن تخلخل أعمدة هذا البيت الأردني الذي بنيناه نحن أبناء العشائر والعائلات في كل بقاع الأردن ، رغم حسد وتآمر الجيران والأخوان ، بالمحبة والتسامح والإحترام والخجل ، ذلك الخجل الذي جعل من الصراصير ، مصدر إزعاج لجميع فئات الشعب ، وهي تصّر لتملأ السكون إزعاجا ، رغم أنها لا تحتمل ' فركة كعب ' ، ولكن حائط الدولة الأردنية أصبح واط جدا.

أما الإصلاح الذي يتحدث عنه الرنتاوي وشرذمته ، ثم يبكي عليه لأن فئة ما ممن تنادي به ، تريده لنفسها دون غيرها ، فالإصلاح ليس إنثى لا ينام في فراشها سوى رجل واحد ، الإصلاح شمس حين تشرق تشرق على جندي يقف على حدود الوطن حارسا له ، وعلى عامل يحمل بيده مكنسة لينظف قاذورات المواطن الذي لا يتحمل مسئولية نظافة شارعه ، كما تشرق على الرنتاوي وهو يحلم بجزيرة سياسية ليس فيها أي أردني يخالفه الرأي ، شواطئها مزروعة بالأشجار المليئة ' بالملابس السياسية الداخلية ' ليس للثوب العربي السياسي الساتر لنا جميعا محل فيها ، فالإصلاح الشامل والكامل ، يعني العودة الى أساسيات الحكم الديمقراطي الذي تأسست عليه الدولة ، لا ما اصطلحت عليه حكومات وأجهزة البيزنس.

انه وأمثاله يتحدثون عن الريعية في نظام الدولة والرعية ، وكأن دولتنا تنام على بحر من النفط ، فليجبني أحد : هل الدولة الأردنية راعية أم مرعيّة ؟ الم تزل المساعدات المالية والنفطية والعسكرية تتقاطر قوافلها على الدولة من الخارج ؟ أليس مقال بل مقالات عريب الرنتاوي طيلة سنين طويلة على فراغها وعدم تسويقها بين القرّاء مدفوعة الأجر من صحيفة تمتلكها الدولة ؟ الم يقدم برنامجا في التلفزيون الأردني مدفوعا الأجر من خزينة الدولة ، ألم يكن عضوا في مجلس إدارة التلفزيون ، وفي المجلس الأعلى للإعلام ، وفي الهيئة الملكية الأردن أولا ؟ ... فمن هو المستفيد من نظام الرعاية والعطايا ، يا بصّاقّة القصّعة ؟.

أما فيما يتعلق بحراك الإصلاح والتعديلات الخجلة على الدستور ، فليثق الجميع لو أن كل الحركات السياسية أو من يدعيها ، لو ملأت شوارع العاصمة لما تغير شيء أبدا ، ومن قام بالحث على التغيير وغيرّ في المعادلة هم أبناء المحافظات ، وهم مخزون الدولة وحماة الوطن والمقدسات ، حين ينام أبناء الصالونات وورشات العمل والندوات السياسية ثملون ينتظرون موعد تسديد الفواتير.

عجيب أمر هؤلاء البشر ، فالإنسان يحسن الى قطّ مرة ، فلا يفارق القط البيت ولا يحول عنه ، حتى إذا ما وجد حية ما قرب البيت أو داخله ، فهو يهرّ عليها ، ولا يتركها قبل أن يخلص البيت وأهله منها ، ولكن يبدو أن هناك هررة سمنت وتحولت الى ثعابين ، أسهل ما عندها أن تفح على أهل البيت الكرام ، وتعض أي يد أو قدم تنالها ، ولكن الثعابين البشرية المنسلّة ، ليتها تلدغ الإنسان ، ولكنها تعض الفكر الوطني وتهلكة بسمها ، وهذا يحدث دائما ، مع فئة قليلة ، وشرذمة لا نضعهم في الميزان الوطني ، لا الوطني الفلسطيني أولا ، ولا الوطني الأردني ثانيا ، إذا كيف نضعهم في الميزان الوطني العروبي ؟؟!!

إن رئاسة تحرير صحيفة غدت غير مختلفة عن رئاسة تحرير الأرض والإنسان التي تبنتها منظمة عريب الرنتاوي وأعضاء طاولة الليل ، ثم لا تحررت أرض ولا قامت دولة ، ولا عاد اللاجئون ، ولا نذر الرنتاوي والخالدي وزهران نفسيهما لخدمة أبناء المخيمات مثلا وهم الذين يرزحون تحت وطأة الفقر والفاقة والحاجة والتفرقة ، تركهم الآباء على أمل العودة ، والعودة أصبح لها أعداء يكتبون في الصحافة الأردنية أيضا ، لتلتقي غايات أبناء صهيون مع أبناء المليون ، مع رؤية النظام السياسي برمته.

كلمة يجب أن لا ينساها أحد : لولا العشائر الأردنية وأبناءها الفرسان والعسكر ، لكان النظام فيها سوريا ، أو سعوديا ، أو جمهوريا شموليا ، وحينها لعرفنا كيف هي العلاقة بين الشعبين الشقيقين حينها ، وكيف لأي كاتب أشرّ صنعه النظام والدوائر أن يستطيع فتح فمه متثائبا في حضرة الدولة ؟

قال معاوية بن أبي سفيان : أستطيع أن أرضي الناس جميعهم ، إلا حاسد النعمة ، فإنه لا يرضيه إلا زوالها .

دمتم وسلمتم .

Royal430@hotmail.com
www.facebook.com \fayez kh alfayez




  • 1 سلطان الخليف - رئيس نادي خريجي ابناء البادية الوسطى للجامعات والمعاهد 04-09-2011 | 01:10 PM

    أخي فايز
    ارجو لمن يريد أن يعرف عريب الرنتاوي أن يقرأ معظم مقالاته السابقة ...

  • 2 11 04-09-2011 | 01:12 PM

    دعو العدو يموتو بغيضهم

  • 3 طارق المصاروة 04-09-2011 | 01:15 PM

    سلمت وسلمت يمينك

  • 4 محمد الاردني 04-09-2011 | 01:18 PM

    أرفع القبّعة لك ول عبدالعادي راجي المجالي....شكراً من الاعماق

  • 5 العربي المومني 04-09-2011 | 01:20 PM

    وطني كبير بكبر العشيرة التي انجبتك.
    حياك الله وسدد خطاك

  • 6 تلميذ صالح العرموطي مادبا ٠ 04-09-2011 | 01:21 PM

    كفو ياابن فايز كفيت وفيت ورديت الصاع بصاعين المصيبه انه رجل قا نون ومن كتاب التدخل السريع٠

  • 7 أشرف 04-09-2011 | 01:23 PM

    الله حييه النشمي ابن الأصل

  • 8 بنت الوطن 04-09-2011 | 01:28 PM

    ابدعت ايها الفايز ..والله لقد وضعت اصبعك على الوجع من لا يشكر ربه على النعم التي منحه اياها وعلى هذا الوطن الذي فتح ذراعيه على مصاريعها للأهل لجميع الأهل لا يستحق الشكر ... من يتطاول على الوطن ويحاول تفرقة الصف واهانة فئة هي جذور الوطن واساس البنيان المتين فيه لا يستحق حتى الرد عليه سلمت يدك يا ابن الفايز .

  • 9 قوية 04-09-2011 | 01:31 PM

    والله قوية يا ابن فايز

  • 10 اردنية 04-09-2011 | 01:32 PM

    سلمت للاردن والاردنيين

  • 11 متعب الصخري 04-09-2011 | 01:33 PM

    قلمك رائع يا استاذنا العزيز
    وما دام امثالك في هالوطن ... فابشري بعزك يا بلادي

  • 12 محمد الخالد 04-09-2011 | 01:35 PM

    ................لا تعليق يا ابن الفايز.

  • 13 كركي 04-09-2011 | 01:43 PM

    قال معاوية بن أبي سفيان : أستطيع أن أرضي الناس جميعهم ، إلا حاسد النعمة ، فإنه لا يرضيه إلا زوالها .
    ربما قصد معاوية بالاضافة الى نعمة الاكل والشرب وملايين الدولارات والامن الذي حرمن منه سابقا...

  • 14 المخرج زيد القضاه 04-09-2011 | 01:43 PM

    الاستاذ فايز الفايز المحترم
    الاردن بحر امان واستقرار والحي يخوص في الاعماق اما الجيفه فتطفو على السطح وفي اردننا جيف بات تطفو لكن اسماكنا لها بالمرصاد ...؟
    دمت مبدعا

  • 15 اخو خضرة 04-09-2011 | 01:43 PM

    للاسف لا اعرف لماذا نحن حساسين نلتمس كل كلمه تقال عنا ونذهب بعيدا في الطعن واللعن ونصبح نذكر انفسنا والاخرين اننا ضحينا واستشهدنا والعشائر قدمت وضحت والاردن قدم كذا وكذا ... هذا الافراط في التحسس ناجم للاسف عن ضعف في عقليتنا وتعاملتا
    مع الاخرين لا داعي لان نذكر الاخرين بما قدمنا ولا يوجد هناك داعي لان نتكلم عن انفسنا .. لتكن الثقه هي محركنا لا نبالي بما يقوله الاخرون مدحا او ذم فمتى كان البشر يرضوا اذا لم يرضو عن الواحد الاحد صاحب المنه والفضل على الجميع .. اتركوا من يريد الكلام وليعبروا عن انفسهم من الجميل ان نسمع اناس يتكلمون في العلن لانه يملك الجراة قبل الوقاحة وحتى لو كان وقحا اقله يفصح عن ذاته افضل من الذين يضهرون شيء ويبطنون شيء اخر يا اخوان اقلبوا الصفحه وانسوا ان السيد عريب قال شيء لم يعجبكم فلم المعرف لا يعرف

  • 16 رعد تركي 04-09-2011 | 01:44 PM

    كل الشكر ولاحترام أستاذ فايز

  • 17 عبود 04-09-2011 | 01:45 PM

    من انت يا فايز حتى تكتب عن. الرنتاوي لا تنسي نفسك

  • 18 رامي 04-09-2011 | 01:46 PM

    هاي صورة شو ؟

  • 19 عمونكو 04-09-2011 | 01:46 PM

    مع أني لم أقرأ مقالة الرنتاوي لكن وضعك مأساوي يا الفايز.
    عمون ما علاقة الصورة أعلاه بمقالة الفايز؟!؟

  • 20 د.محمد المناصير 04-09-2011 | 01:50 PM

    احسنت صنعا بان رددت السهام الى صدر مرسلها ، الى متى يبقى الوطن ماكلة لهؤلاء ؟ هذا الوطن العربي الوحيد الذي ضم اخوتنا العرب مهما كانت مشاربهم الى صدره دون منه ، ضحى اهله من اجل عروبتنا وفلسطيننا ، عانى اهله من تبعات قضايا فلسطين والعراق وغيرها .... جعنا ليشبع الاخرون ، وعانينا ليرتاحوا ، وغرمنا ليغنموا ، لقد كتب الاردنيون ودافعوا عن قضية فلسطين قبل ان تطفوا على السطح ، دافعوا باقلامهم في جريدة الكرمل ابان الانتداب ولا ننسى القلم المؤثر لحسين الطراونة خاصة ، قاموا مشاريع التهجير والتوطين ، لقد اصبح وطننا ماكلة ومحلبة لكل من اراد ان يغتني على حساب اهل هذا الوطن ، الذين لا يزالوا يكابدوا مر العيش في حاريها وبواديها وقراها البعيدة ، لا خدمات ومتطلبات للعيش ولا وظائف ، كل ذلك بسبب ما دفعه هذا الشعب من ثمن باهض لقضايا الامة ، شعبنا يعاني الامرين جوعا وقهرا وظلما واكلا لمقدراته من مفسدين وهميين لن ينالهم قضاء ولا احكام ولا عدالة ، ومع هذا حين يريد احدهم ان يتشدق ، اول ما ينتقد ابناء عشائر هذا الوطن الحصن الحصين للنظام والركن الركين للدولة ، كفوا ايديكم عن عشائرنا واهلنا اتركوهم يعانون شضف العيش جراء حل مشاكل الاخرين على حسابهم ، اما الوحدة الوطنية التي يتغنون بها ، فبنظري لا توجد وحدة بالدنيا بين شعبين على ارض واحدة ، الوحدة تكون بين شعبين على ارضين على ارضيهما . لا اريد ان اطيل .... ولنا لقاء

  • 21 متابع 04-09-2011 | 01:51 PM

    مقالك رائع للولا الفقره الاخيره

    اخي ابن فايز لقد اعطيتم بتعممكم عن العشائر الاردنية الكثير من حجمها نحن نعرف ان الكثير منها لادور له ...
    حيث اصباح ابناء هذه العشائر يثيرون المشاكل في كل مكان وزمان على اساس انهم ابناء ذك الجيل الذين تمجدونهم ليل نهار.

    اخي ابن فايز انا احد ابناء هذا الوطن واحد عشائره ارجو عدم المبالغة واعطاء كل شخص قيمته الحقيقية
    وشكرا

  • 22 طارق ابو عليم 04-09-2011 | 01:54 PM

    سلمت يمينك يا استاذ فايز الفايز
    مثل هؤلاء يحتاجون الى قلمك للرد عليهم

  • 23 احمد الفايز 04-09-2011 | 01:55 PM

    أبدعت يا فايز

  • 24 عاصم 04-09-2011 | 02:01 PM

    دمت وسلمت يا ابن العم وصدق من قال اعطي القوس باريها ,لقد كفيتنا القول وشفيت صدور قوم اردنيون

  • 25 فاروق العبادي 04-09-2011 | 02:01 PM

    شكرا يا ابن العم

  • 26 اشرف المعايعة 04-09-2011 | 02:02 PM

    صح السانك وليس لنا في مثل هذا الحدث سوى قول:
    إذا أكرمت الكريم ...

  • 27 محمد الخوالدة المفرق 04-09-2011 | 02:03 PM

    انت رائع يا استاذ فايز سلمت يمناك ...

  • 28 الى الكتاب... 04-09-2011 | 02:05 PM

    والخازن وومنى الخطيب وغيرهم من الكتاب ....

  • 29 ابو سيف 04-09-2011 | 02:08 PM

    يقول احد السياسيين الامريكيين القدامى( اذا ركب احدهم على ظهرك فهذا لانه راه منحنيا) السؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا اختار عريب التوقيت؟ ومن قبله الخازن؟ ومن الممول؟ ابحثوا عن الطائرات الورقية لتعرفوا بيد من الخيط ولمصلحة من يكتب المقال"""
    قولوا للمؤامرة القادمة ومن يروج لها ان اي وطن بديل على هذا الثرى سيكون نهرا بل انهارا من الدماء

    عمون العزيزية انتم اجرأ من ان تخفوا تعليقي وارجوكم عدم بتره وتحياتي للغالي الفايز

  • 30 04-09-2011 | 02:10 PM

    شو القصد من الصورة؟؟؟؟ بتمنى انك توضح اكتر المعنى من الصورة .......

  • 31 ابو غوش - اردنيو الانتماء 04-09-2011 | 02:12 PM

    الكاتب المبدع فايز . العفو عند المقدرة من شيم العرب وتعاليم الاسلام. وليس هنالك كلام افضل وأفصل من كلام رب العالمين حيث قال سبحانه وتعالى ( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس ) .

  • 32 04-09-2011 | 02:16 PM

    ولا نذر الرنتاوي والخالدي وزهران ( نفسيهما ) ..

  • 33 عبيدات 04-09-2011 | 02:17 PM

    عندم اقرا مقالاتك اشعر بلامان صح لسانك

  • 34 عمر عربيات 04-09-2011 | 02:25 PM

    لقد ابدعت سلمت يمينك يا استاذ فايز الفايز

  • 35 رزان 04-09-2011 | 02:31 PM

    دام قلمك حرا صادقا يا أخ فايز....

  • 36 ايمن الحنيطي 04-09-2011 | 02:33 PM

    يجب ان يفتح مجلس النواب ملف مراكز الابحاث والتمويل الاجنبي المشبوه، وتنظر فيه هيئة مكافحة الفساد، لان في هذه المراكز اشخاص يتكسبون الملايين على حساب تشويه صورة البلد

  • 37 مازن العكاليك 04-09-2011 | 02:36 PM

    يسعدك وسلمت يمينك .....
    اخي فايز يهزني من الداخل ان ارى بعض.......

  • 38 عموني 04-09-2011 | 02:39 PM

    الى الكاتب هل الصورة تعبر عن رايكم عن الطريقة المثلى للتعامل مع الاردنيين من اصل فلسطيني

  • 39 احبك يا وطني مهما جرحوك العابثين 04-09-2011 | 02:39 PM

    والبيت لا يبتنى الا له عمد
    ولا عماد اذا لم ترسى اوتاد


    لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم
    ولا سراة اذا جهالهم سادوا


    تبقى الامور باهل الراي ما صلحت( يا فايز )
    فان تولت فبالاشرار تنقاد

  • 40 ابراهيم الشراري 04-09-2011 | 02:39 PM

    الاستاذ الفايز المحترم
    قال تعالى(دعهم في غيهم يعمهون)صدق الله العظيم.

  • 41 عموني 04-09-2011 | 02:39 PM

    الى الكاتب هل الصورة تعبر عن رايكم عن الطريقة المثلى ......

  • 42 .. 04-09-2011 | 02:46 PM

    .. ورد خطا في الاية في 26 والصحيح دعهم في طغيانهم يعمهون

  • 43 المحرر المترم مع التقدير 04-09-2011 | 02:46 PM

    المحرر المترم ورد خطا في الاية في 26 والصحيح دعهم في طغيانهم يعمهون

  • 44 د.محمد مسلم المجالي 04-09-2011 | 02:48 PM

    السادة عمون المحترمون:ارجو النشر
    أشكرك أخي فايز الفايز ابن الاكارم ابن العشيرة الطيبة كما هي العشائر الاردنية.
    لقد ابدعت وابدع فكرك وقلمك ،والكلمات تقف عاجزة عن شكرك ،وأقول معك ومع الاردنيين جميعا الى متى نقف متفرجين امام الهجمة الشرسة والمنظمة ضد عشائر الوطن التي ما خانت ولا باعت الاوطان ولم تتاجر يوما بالقضية الفلسطينة ، بل دفعت بالغالي للقضية بل وسالت دماء ابنائها الغر الميامين على أرض فلسطين دفاعا بالفعل لا بالقول- وهو واجبهم- ،ويأتي اليوم بالمقابل شخص يكيل التهم جزافا ونكرانا للعشائر الاردنية الطيبة.
    ونتساءل معا الى متى تقف الجهات المسؤولة في موقف المتفرج تجاه هذه الاقلام المبتورة والاصوات النشاز ويجب ان تتوقف فورا ويتم الاعتذار للجميع.
    وانا لغدا لناظره لقريب.

  • 45 ابن عباد 04-09-2011 | 02:50 PM

    سلم لسانك يابن فايز ان الاوان الرد على مثل هؤلاء المشبوهين

  • 46 جمال المجالي ضابط متقاعد 04-09-2011 | 02:52 PM

    كلام فصل وكلام موزون

  • 47 متقاعدون الاجهزة الامنية 04-09-2011 | 02:53 PM

    سيتم نشر المقال في قروب متقاعدو الاجهزة الامنية على الفيس بوك

  • 48 اسف مرة اخؤى 04-09-2011 | 02:53 PM

    ضرهم في طغيانهم يعمهون الصحيح في 26

  • 49 د. أحمد عبدالسلام المجالي 04-09-2011 | 02:59 PM

    أشكر الكاتب المخلص لتراب الأردن الأستاذ فايز الفايز ، لولا العشائر الأردنية هذه الجملة كم هي جميلة نعم يا أستاذي العزيز العشائر الأردنية حماة الأردن والعرش الهاشمي ، عندما استلم المشير حابس المجالي رحمه الله حاكم عسكري للأردن كان الأردن على شفا حفرة من النار تصرف بما يمليه عليه ضميره وهو عشق الأردن وتراب الأردن وهذا ينطبق على وصفي التل رحمه الله وعلى ثعلب الدروع خالد هجهوج المجالي رحمه الله انذاك وعلى كل أفراد الجيش العربي الأردني وعلى كل فرد ينتمي لعشيرة عشقت الأردن وعلى رأسها عشيرة الكاتب المحترم التي نحترمها ونقدرها كل التقدير ، يعجز اللسان عن شكرك فهنيئا للوطن بهذا الكاتب الشريف ، أما الكاتب الرنتاوي أنصحك بأن تقرأ التاريخ قراءة تجريدية عن تاريخ العشائر الأردنية لأنني على يقين بأن التاريخ هو خير رد على مقالتك.... مع خالص الاحترام والتقدير لمحرر عمون .

  • 50 د. أحمد عبدالسلام المجالي 04-09-2011 | 02:59 PM

    أشكر الكاتب المخلص لتراب الأردن الأستاذ فايز الفايز ، لولا العشائر الأردنية هذه الجملة كم هي جميلة نعم يا أستاذي العزيز العشائر الأردنية حماة الأردن والعرش الهاشمي ، عندما استلم المشير حابس المجالي رحمه الله حاكم عسكري للأردن كان الأردن على شفا حفرة من النار تصرف بما يمليه عليه ضميره وهو عشق الأردن وتراب الأردن وهذا ينطبق على وصفي التل رحمه الله وعلى ثعلب الدروع خالد هجهوج المجالي رحمه الله انذاك وعلى كل أفراد الجيش العربي الأردني وعلى كل فرد ينتمي لعشيرة عشقت الأردن وعلى رأسها عشيرة الكاتب المحترم التي نحترمها ونقدرها كل التقدير ، يعجز اللسان عن شكرك فهنيئا للوطن بهذا الكاتب الشريف ، أما الكاتب الرنتاوي أنصحك بأن تقرأ التاريخ قراءة تجريدية عن تاريخ العشائر الأردنية لأنني على يقين بأن التاريخ هو خير رد على مقالتك .... مع خالص الاحترام والتقدير لمحرر عمون .

  • 51 زياد خريسات 04-09-2011 | 03:00 PM

    قلت الحق بعينة ولكن ليست ثعابين هذة الفئة بل عقارب والمثل يقول مكان العقرب لاتقرب

  • 52 من يطالب بالحقوق فليتذكر ان عليه واجب 04-09-2011 | 03:02 PM

    تعصتم العشرات من الامهات الاردنيات المتزوجات من اجانب اضافة الى العديد من ابنائهن وبناتهن امام مجلس النواب للمطالبة بحصول ابناءهم على الجنسية الاردنية .

  • 53 فراس الرواشده/بني حميده 04-09-2011 | 03:04 PM

    بارك الله فيك وبمن هم على شاكلتك,عاش الوطن عاش الملك

  • 54 حياري 04-09-2011 | 03:10 PM

    صح لسانك يا فايز

  • 55 حياري 04-09-2011 | 03:10 PM

    صح لسانك يا فايز

  • 56 04-09-2011 | 03:16 PM

    ابدعت

  • 57 ابو بلال الوشاح 04-09-2011 | 03:19 PM

    عند جد فشيت غلنا يا فايز الفايز طول عمرك كبير يا كبير

  • 58 د.صباح ابوتاية/بدوية جنوبية 04-09-2011 | 03:26 PM

    الاستاذ الفايز .....ان حجم الاساءة اكبر من حجم قدرتنا على العفو .ماذانفعل .....لذلك يبقى الكلام حبيس الصدور ياابن الفايز.

  • 59 سامر الصالح 04-09-2011 | 03:27 PM

    يحيي اصلك يا شهم

  • 60 فلسطيني في مصر 04-09-2011 | 03:28 PM

    من قال انكم يا اهل الاردن تملكون رفات الشهداء او الدماء الزكيه التي سالت على ثرى فلسطين الحبيبه لا والله انكم تملكون قلوبنا ووجداننا لانكم اهلنا وعزوتنا واخوتنا ونسبنا انتم الدم الذي يسري في عروقنا واقسم برب الكعبه انكم الصادقون والاوفياء واهل العزه والشهامه ومها حاول اي انسان ان يرهب العلاقه مابين الشعبين سيفشل لانه مما بلغت ما بين الاخ واخوه فكلاهما سيردهما دينه ودمه

  • 61 خالد الحالد 04-09-2011 | 03:35 PM

    بيض الله وضحك ...اثلجت الصدور و حرقت رؤوس الفاسدين

  • 62 خالد الحالد 04-09-2011 | 03:35 PM

    بيض الله وجهك ...اثلجت الصدور و حرقت رؤوس الفاسدين

  • 63 على طريق السلط ياما مشينا 04-09-2011 | 03:45 PM

    انشرلي انا .....

  • 64 اول الغيث قطرة يا رنتاوي 04-09-2011 | 03:47 PM

    يا رنتاوي اول الغيث قطرة ، وما زال في جعبة ابناء العشائر الاردنية من يرد لك الصاع صاعين .......... الى كل من يعتقد ان ابناء العشائر الاردنية هم الحيط الواطي نقول لهم ان غدا لناظرة قريب ........ الله الوطن الملك..

  • 65 د. محمد المهايرة 04-09-2011 | 03:51 PM

    ابن العم فايز الفايز كتبت فاحسنت الكتابة لا فض قلمك يقول المثل ......
    حمى الله الاردن بهمة ابنائه المخلصين بقيادة آل البيت الاطهار وعميدهم جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم .عاش الاردن حراً ابيا

  • 66 نجوان 04-09-2011 | 03:53 PM

    شكرا على هذا المقال الرائع والذي تعبر فية عما يجول بداخلنا . أبدعت

  • 67 wafa 04-09-2011 | 03:53 PM

    كفيت ووفيت يا ابن الاجاويد

  • 68 د محمد حوامده 04-09-2011 | 03:54 PM

    نعم هذا هوه شموخ الاردن والاردنين نعتز بي امثالك
    ابن الفايز حماك الله قلمآ حرآ ولسان صادق
    وحمى الله الاردن والملك من كلي حاسد اذا حسد
    .....

  • 69 منصور كريشان 04-09-2011 | 03:54 PM

    يا سلام عليك يا سلام اثلجت صدري والله

  • 70 فلاح الخلايلة بني حسن 04-09-2011 | 03:57 PM

    دائما مبدع - حيهم حمر النواضر - كلامك يعبر عن كل اردني حر وشريف -

  • 71 احمد 04-09-2011 | 03:57 PM

    سلمت يمينك يا استاذ فايز الفايز

  • 72 أحمد الجبور 04-09-2011 | 04:05 PM

    صح لسانك يا فايز والله يقويك على أعداء الوطن

  • 73 الحميدي 04-09-2011 | 04:08 PM

    عشت ولا عاش الردي يا ابن فايز... .... وسيبقى الاردن واهل الاردن والكرام الشاكرون من اهل الاردن كما هم ، لا يزحزحهم عن الشهامه والجداره والنخوه والشجاعه والبأس عن الوطن وقبائله وعشائره الى ان يشاء الله رب العالمين .

  • 74 عبدالرحمن الخلايلة - ابو ليث 04-09-2011 | 04:10 PM

    كفيت ووفيت يا ابن العشيرة وطهر النسب ايها الفائز بأذن الله ... .....

  • 75 محمد المومني 04-09-2011 | 04:13 PM

    كنت اتمنى لو ان هذا العريب..

  • 76 ابن الريف 04-09-2011 | 04:15 PM

    نعتذر عن نشر التعليق ....

  • 77 المقدادي 04-09-2011 | 04:22 PM

    عفية الفايز، صدق اللي قال "إن اطعمت إشبع، وإن ضربت أوجع"

    خلص بطلنا نسكت، بطلت توفي معنا... ... هالنوعيات فينا وإحنا نصفق ونقول ضيف وإكرام الضيف واجب!!

  • 78 الدكتور بسام الزعبي 04-09-2011 | 04:23 PM

    سلمت أخي العزيز فايز.. وحديثك عن ذلك ... عبر عما يدور في خاطرنا.. حوالي 20 عاما قضيتها كاتبا في صحف مختلفة محليا وعربيا وانا اعلن رأيي في هذا .. وامثاله.. لا نطيق اسمه في الصحف ولا نطيق صورته في التلفزيون.. ولكن لا حياة لمن تنادي
    الكثيرون قالوا له بصورة مباشرة انت غير مقبول.. قلمك ملوث ... وغيرها من ..... كلامك فيه نعرات ومؤمرات.. وقالوا وقالوا له.. ولا حياة لمن تنادي.. فقد بلغت ... ذروتها عنده وعند أمثاله
    اليوم.. وليس غدا فضح على الملأ وبانت حقيقته.. ومن لم يعرفه على حقيقته بعد اليوم فهو شريكه..

    اخي فايز.. إذا كان حيط الدولة قد أصبح واطياًً بسبب أشباه الرجال الذين يتولون بعض مواقع المسؤولية.. فإن أحفاد الرجال الشرفاء الذين جمعهم الشيخ مثقال الفايز في العمد لمواجهة الخطر البريطاني على فلسطين ودعم الثوار بالمال والسلاح.. احفاد هؤلاء ما زالوا موجودين ولهم شرف الانتماء لتراب الاردن الطهور والاستمرار في الدفاع عن فلسطين وارضها..
    ولكن.. ولكن.. ولكن.. ماذا عن ... ممن يسكنون الفلل والقصور في احياء عمان الراقية على حساب تجارتهم بقضيتهم وشعبهم وبوطنهم (الذي لا يعرفون منه الا أسمه)..
    الاردن ذلك القلب الكبير الحاضن لكل المطرودين والمشردين والظالمين والناكرين للجميل.. سيبقى على الدوام بلد النخوة والشهامة.. ولكن يجب على هؤلاء المارقين أن يعرفوا أن لحم أبناءه مر.. ومر.. ومر مرارة عشب الصحراء التي عاشوا وتربوا فيها.. والله اكبر على كل ناكر للجميع نكرانه لذاته الرخيصة أمام ...

  • 79 ناعوري 04-09-2011 | 04:23 PM

    فلا والله مافي العيش خير = ولا في الدنيااذا ذهب الحياء يعيش المرء مااستحيا بخير =ويبقى العود مابقي اللحاء

  • 80 محمود الصلاحات 04-09-2011 | 04:28 PM

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قرأت هذه الكلمات واحببت ان اشارككم بها

    فنقلتها لكم مع بعض التعديلات
    هــل أنـت قــلــم رصــاص؟؟؟


    قلم الرصاص هو القلم الأكثر استخداماً ليس لأنه الأجمل و لا الأدق ولكن لأنه يمسح الأخطاء خلفه

    عندما بدأنا المرحلة الإبتدائية ، بدأنا بإستخدام قلم الرصاص لأننا مبتدئين ونقع كثيراً في الأخطأ

    وكذالك المرحلة الجامعية نستخدمه كثيراً وخاصة في الإختبارات التي تحتوي على عدة خيارات

    لابد من إستخدام قلم الرصاص حتى نتمكن من التعديل عندما نخطيء

    نحن كبشر كثير ما نخطأ، لذلك يجب أن نكون مثل قلم الرصاص عندما نخطأ نتحمل خطايانا ونعترف

    نمسح و نكتب من جديد "الطريق الصحيح" ؟

    من لا يخطأ لا يتعلم، و من لا يتعلم من خطاياه سيأتي عليه يوم و تنتهي ممحاته و لن يجد ما يمحي خطاياه

    صحيح وجود الممحاة في قلم الرصاص شيء مهم بل أساسي ولكن قلة إستخدامها يدل على الشموخ و الذكاء في التعامل

    والتعلم سريعاً من الخطايا وعدم الوقوع فيها مرة ثانية
    من الآن فصاعداً، قبل أن نسطر حروفنا على الورق
    يجب أن نفكر ملياً بتأثير ما نكتب على من تعنيه كتاباتنا
    فمتى ما خرجت الكلمة لم تعد ملكنا

    نعم نستطيع أن نبرر

    نصلح وندافع عن وجهة نظرنا و لكن السؤال
    هل يتقبل الطرف الآخر تلك التبريرات..؟
    والآن هل قررت أن تكون مثل قلم الرصاص؟؟؟

    تعترف بأخطائك وتعمل على تعديلها؟

    ترتكب الذنوب وتكفرها بالإستغفار؟
    نصيحتي لك أخيرا

    كن كالقلم الرصاص

  • 81 عامل وطن 04-09-2011 | 04:30 PM

    نعتذر...

  • 82 احد المواطنين 04-09-2011 | 04:32 PM

    ماذا كتب عريب الرنتاوي حتى نعرف الموضوع كامل ...

  • 83 ايمن الخصاونه 04-09-2011 | 04:33 PM

    سلمت وسلمت يمينك يا استاذ فايز

  • 84 محمود الصلاحات 04-09-2011 | 04:41 PM

    سهام الكلمات اشد من الرصاصه ةبسم الله الرحمن الرحيم
    الكلمه التى تنطلق من افواهنااحيانا تقتل كما تقتل الرصاصه المنطلقه من فوهة مسدس .....
    هل نفكر قبل ان نتحدث مع الاخرين ؟؟

    هل ننتقي كلماتنا بأهتمام عندما نكتب للآخرين...

    عندما نعاتبهم ... عندما نحبهم ... عندما نحتج عليهم

    الكلمه سلاح خطير يجب ان نتعامل معها بكل عنايه وحذر حتى لانقتل احدا ما ....

    او تتسب له بضرر بالغ او أعاقه نفسيه مزمنه ....

    هل لنا ان نتحكم ونراقب مسدسات أفواهنا و اقلامنا ...

    حتى لا تنطلق منها كلمه قاتله وان لم تقتل فلابد ان تجرح بعمق ..
    كم يقتل الصمت فينا من اشياء ولكن ما يقتله الكلام اكثر ....

    كم من كلمه قالت لصاحبها دعني ...

    لن نخسر شيئاً حين نقول كلمه جميله ونخسر كثيراً حين تفلت منا كلمه جارحه تحطم قلب وتؤذي نفس وتترك بصمه مؤلمه بالذاكره ومخزون قاسي من الذكريات الحزينه ..

    نخسر انسان ربما لن تعوضه لنا الحياة في الايام القادمه ..
    نخسر قلب ربما لن نجد مثله فيما بعد ..
    نخسر راحة ضميرنا وراحة انفسنا و الكثير من حسناتنا ..

    هل نعيد صياغة القديم ونحاول فهم معانيه من جديد ...

    هل نتمهل قبل الشروع بالقتل بكلماتنا .. ؟

    هل نتمهل قبل ان نشهر سيوف حروفنا ..؟

    هل ممكن ذلك قبل ان نحدث ثقباً بالروح .. ؟

    قال النبي صلى الله عليه وسلم ( ماكان الرفق في شيء إلا زانه , ومانزع من شيء إلا شانه )

    ودمتم سالمين
    منقول

  • 85 1958 04-09-2011 | 04:49 PM

    انت لقبك ثعلب الكتاب ع الجرح

  • 86 محمد الرجوب_الامارات 04-09-2011 | 05:03 PM

    ابدعت ايها الكاتب الفذ وحقا جائت كتاباتك ناطقة بلسان كل اردني غيور على مصلحة الاردن،وقدأن لنا ان نرد الصاع لمرضى الانفس و لمن تقوده نفسه الدنيئة في المزايده على موقف الاردن وجهوده المستمره في القضية الفلسطينيه. فامثال الكاتب الرنتاوي ومن هم على زمرته من الخازن وغيرهم بعيدين كل البعد عن الام وواقع الشعب الفلسطيني وسيبقون كعادتهم يبثون....
    نعم نحن الاقرب للشعب الفلسطيني من غيرناونحن من سطر المواقف البطوليه على اسوار القدس ولنا فيها كل التاريخ المشرف ولها علينا حق الحمايه دينيا وجغرافيا وفلسطين بريئة من امثال الرنتاوي كبراءة الذئب من دم يوسف

  • 87 04-09-2011 | 05:10 PM

    ولا نذر الرنتاوي والخالدي وزهران نفسيهما

  • 88 فايز عضيبات 04-09-2011 | 05:20 PM

    ابدعت يا فايز سلمت وسلمت يدك وقلمك لقد قلت وفشيت الغل

  • 89 وضاح ساطع عطاالله الطراونه 04-09-2011 | 05:20 PM

    نعم ابدعت استاذ فايز الفايز في مقالتك وعبرت عن كل اردني ما يجول في خاطرنا لرد على اشكال ناكيري الجميل سيبقى الاردن اردن عصي على كل من يفكر في شيء يجول في خاطرهم عاش الاردن بقيادة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم وعاشت العشائر الاردنيه التي هي الاصل ونفتخر بها

  • 90 عبدالرحمن العطيش 04-09-2011 | 05:37 PM

    احترم كل ما كتبت وارفع القبعة لكلماتك الرائعة المعبرة عن كل الاردنيين الاخيار ... والقافلة تسير

  • 91 محمد حياري 04-09-2011 | 05:48 PM

    ارجو منكم أن تعينوني على الفهم فلم أفهم ما أغضبكم من الرنتاوي ولا ما حمل الفايز على هذا الرد... قرأت مقال الرنتاوي مرتين ومقال الرد مرة فلم أجد ما وجده الآخرون من غضب وتخوين ولمز. ألا يعني الاصلاح العدل والحرية واحترام الآخرين والمساواة في الحقوق والواجبات أم أنه تفرقة بين عربي وعجمي تعاهدوا على أن لا يتقوا الله في القول والفهم !!!

  • 92 نزار الزيودي/بني حسن 04-09-2011 | 05:50 PM

    سلمت وسلمت يمينك ...وكل عام وانت بالف خير ابدعت وفشيت الغل

  • 93 الطيب الغالي 04-09-2011 | 05:50 PM

    الخال فايز.شكرا لقد عبرت عن اراءنسبه كبيره من ابناء الوطن وهولأء هم الغالبية الصامته.لقد طرق الباب ... فنال ما يستحق .لكم تحياتي في عمون.

  • 94 فلسطيني أردني و أفتخر 04-09-2011 | 05:53 PM

    الصورة المرافقة تخالف ما هو منشور ,, شكرا للكاتب على مقالته الرائعة و أشهد انك شيخ ابن شيخ و عداك العيب في اللي قلته لكن أتمنى على المحرر الانتباه الى عدم اثارة النعرات البغيضة, اقسم ان الصورة المرفقة خربت المقصود و أساءت للكثير ,القصد واضح و ليس بحاجة لجهبذ لتفسيره. أرجوا النشر

  • 95 نادر 04-09-2011 | 05:53 PM

    والله انت وغيرك ما بتفهم من الكتاب غير الصور، الرنتاوي وغيره من الكتاب يطالبون بحقوق فئة كبيرة من مجتمعنا مهمشة ولا يسمع لها على اساس ان اصولهم غربي النهر، وطبعا انت وغيرك ما راح تفهموا هذا الامر لانكم مستفيدون من هذا التهميش. لماذا تخافون من تصدي الرنتاوي للكاتب "فاعل فعّل" الذي ...؟ لماذا تخافون من ان تكون الاردن دائرة انتخابية واحدة؟ الجواب هو انكم وغيركم مستفيدون من اقصاء هذه الشريحة من المواطنين. ما زلنا نضحك على انفسنا بمصطلح "من كافة الاصول والمنابت" خليها على الله.

  • 96 علي الختالين 04-09-2011 | 05:55 PM

    ان اعتذار عريب الرنتاوي وادعاءة المبادىء والاخلاق والحرص على الوطن واحترامة للحوار وللعشائر الاردنية نتيجة ثورة الغضب التي عبر عنها الاردنيين والتي جعلتة يحتمي ببعض العبارات ... واظهار .. للخروج من النفق المظلم الذي اوقع نفسه فيه يذكرني بقصيدة امير الشعراء التالية :

    بَرَزَ الثَّعلَبُ يَوماً - في لِباسِ الواعظينا
    ومشى في النّاس يهذي - وَ يَسُبُّ الماكرينا
    ويقول الحمد لله - إله العالمينا
    يا عبادَ الله توبوا - فَهو مَلجَأُ التّائبينا
    وازهدوا في الطّير إنَّ - العيشَ عَيشُ الزّاهدينا
    واطلبوا الدّيكَ يؤذِّنُ - لِصَلاةِ الصُّبحِ فينا
    فأتى الدّيكَ رَسولٌ - مِن إمامِ النّاسكينا
    عَرضَ الأمرَ عليه - وهو يَرجو أنْ يَلينا
    فأجابَ الدّيكُ عُذراً - يا أضَلَّ المُهتدينا
    بَلِّغِ الثّعلبَ عنّي - عَن جُدودي الصالحينا
    عَن ذوي التّيجانِ مِمّن - دخل البطنَ اللّعينا
    أَنَّهم قالوا وخيرُ القو - لِ قولُ العارفينا
    مُخطئٌ مَن ظَنَّ يَوماً - أنَّ للثعلبِ دينا
    وبالفعل يا عريب ان الانسان يخطىء اذا ظن ان للثعلب دينا

  • 97 فلسطيني 04-09-2011 | 05:57 PM

    أخي فايز تحية وبعد:
    بلا شك أنك من الكتاب المهمين وصاحب قلم جريء لكن يا أخي ما قرأته من مقال وردود فعل عليها لم يكن سوى حفلة عشائرية لا أكثر ولا أقل ... على الرنتاوي لتكيل له الشتائم أو لتمدحك كإبن عشيرةوكأن الأخرين لقطاء .

    ليس مهما ياصديقي أتمنى أن تناقش الفكرة ولا تختلف مع الشخص كنت أتمنى أن تكتب لي مقالا تفكيكليا تحليليا لتكون لدينا حالة صحية في الأردن .

    أتمنى أن لا نلصق كل شيء بفلسطين ففلسطين كما قلت للجميع والأردن للجميع فهو أرض عربية اسلامية نفتديها بالروح والدم .

    المعيار الوحيد يا صديقي المواطنة ولا شيء غير ذلك ،الحقوق والواجبات ، نعم لجميع الأردنيين حقوق لكن الأردني الحقيقي من يقدم واجباته ،يمكننا أن نناقش هذه الفكرة من خلال ارقام المعونة الوطنية ومن يتقاضاها ومن خلال المكرمات ومن يتلقفها .


    عموما احترم اللغة الأدبية التي تكتب بها شديد الاحترام وهي تنم عن تمكن في اللغة لكني أتمنى عليك أن تضيف إليها جانب المعرفة .

    شيء مخجل ما نتحدث به حول شرق أردني وغرب أردني أليس هناك شرق أردنيين اساءوا للأردن في الصحافة الخارجية ، أنت تعلم جيدهم لا اريد أن اسمي بهم أنهم زملاء المهم الفكرة.

    دعني أقول لك بأنه لا فضل لأردني على أخر بحكم أصله وفصله فكلنا اخيار أولاد أخيار أنا أكملك وأنت تكملني والدك وجدك جاهدا في فلسطين وأنا ابن شعب مجاهد افتدي الأردن بروحي ودمي .

    دعوا كل كاتب يكتب الأردني يكتب عن فلسطين والفلسطيني يكتب عن الأردن لكن نكتب بلغة محترمة عن شعوبنا وبلادنا نفكك وننتقد ولا نشتم . وغير ذلك فإنها تكون فزعة ولعن الله الفزعة والفتنة على حساب الأردن أو فلسطين فكلاهما في قلبي منبع الدم .
    أرجوكم يا أخواني أن نبتعد عن التخندق والاصطفاف فو الله اللكل خاسر والله لم أكتب مقالا كي لا يقال أني أدافع عن شخص من أبناء جلدتي .

    لا اريد أن اشارك في الحفلة أو استعرض عضلاتي اللغوية فالسلم الأهلي في ادنى مستوياته أهم بكثير من حفلات الشياطين فنتق الله في انفسنا وفي بلادنا كي لا تصدق علينا نبؤة الكرة المتدحرجة من خلال الفعل ورد الفعل .

    عاشت فلسطين حرة عربية عاش الأردن سندا وداعما لفلسطين ولأمته العربية والاسلامية ولتسقط الطائفية الدينية و العنصرية العرقية

  • 98 موسى الصبيحي 04-09-2011 | 05:59 PM

    يقع الكاتب المريب المدعو عريب رنتاوي في شرّ أقواله، وضعف قناعاته، ويرتكب خطأً آخر جسيماً، ففي مقاله "الاعتذاري" المنشور في الدستور "السبت 3/9/2011" يدعو رنتاوي إلى العمل من أجل دولة لجميع أبنائها من شتى الأصول والمنابت، وإلى مواطنة متساوية، وكأنه بذلك يصرّ على أن ثمّة بين الأردنيين من لا يتمتع بحقوق مواطنة كاملة وأن هنالك فرزاً لمواطني الدولة الأردنية قائماً على أساس أصولهم ومنابتهم، مردداً المقولة الممجوجة والمردودة على كل قائليها قديماً وحديثاً، صغاراً وكباراً، علوْا أو نزلوا، التي تشير زوراً وبهتاناً إلى ما يسمى بـ "أصحاب الحقوق المنقوصة" والتي لا تزال، مع الأسف، تلوكها بعض الألسنة دون تبيّن أو إثبات..!!


    أي مواطنة متساوية يدعو لها عريب، وأي دولة لجميع مواطنيها ينادي بها الكاتب المحترم.!؟؟ ما الذي يريده أكثر من ذلك، وما الذي تبقّى حتى يُعمل أكثر مما عُمل..!؟ ولنتكلم بصراحة متناهية ونسأل: هل ثمّة منصب عام في الدولة الأردنية كان حكراً يوماً ما على مواطنين دون غيرهم من المواطنين الآخرين.. تمييزاً بحسب الأصل والمنبت كما يحاول البعض ومنهم عريب إقناعنا وتشويه صورة المواطَنة الأردنية بما يلمّحون إليه من تمييز بين مواطن وآخر..!!؟


    لماذا إذن كلما "دق الكوز بالجرة" نسمع هذه الاسطوانة الممجوجة التافهة التي لم يرد عليها أحد بقوة وصلافة حتى اليوم، أليس ثمة ما يُزعج ويستفز حين نسمع البعض، وقد تصاعد في المناصب العامة إلى أوْجها، يدّعي بأن ثمّة تمييزاً بين مواطنين ومواطنين، وأن هنالك أصحاب حقوق كاملة، وأصحاب حقوق منقوصة، هل ثمّة فعلاً في مجتمعنا مواطنون بحقوق منقوصة، ومواطنون بحقوق كاملة، مواطنون درجة أولى وآخرون درجة ثانية..!؟؟ إنني لأَكثر كراهية لكل أشكال التمييز بين البشر، وليس فقط بين أبناء المجتمع الواحد والدولة الواحدة، ولكن الأمر لا يتعلق بما يحاول البعض ومنهم الرنتاوي إقناع الناس به وإفهامهم بأنه تمييز في المواطنة الأردنية بين شرقي وغربي، فهذا كلام سخيف ومردود على أصحابه، ولو كان صحيحاً لما كان عُريب نفسه يتمتع بفسحة واسعة من الحرية تفوق ما يتمتع به كثير من "الشرق أردنيين" في العمل الإعلامي والسياسي والبحثي، وأشياء أخرى، وتفتح له صحيفة أردنية عريقة مثل "الدستور" منابرها للتعبير والكتابة بما يريد ويرى، ولما تسلّم العشرات من الأردنيين من أصل فلسطيني أرفع المناصب وأكثرها حساسية في مفاصل الدولة الأردنية المهمة من رئاسة الحكومة إلى رئاسة الديوان الملكي إلى رئاسة مجلس الأعيان إلى رئاسة مجلس النواب إلى تسلم حقائب وزارية سيادية وأعيان في مجلس الملك الخاص ومستشارين وغير ذلك من مواقع بارزة في الدولة، فهل تَقَلُّد كل هذه المناصب، ولا نريد أن نستعرض أسماء منْ تقلدوها، تدل على تمييز بين مواطنين وآخرين، أو أن ثمّة حقوقاً منقوصة لفئة دون أخرى أو مواطنة منقوصة لشريحة من أبناء المجتمع الأردني دون غيرها كما يقول الرنتاوي في مقاله "الاعتذاري" المنكود..!!؟؟


    لقد آن الأوان أن يكف البعض عن العزف على وتر الإقليمية البغيضة، وآن الأوان لكي نوقف كل منْ يصر على العزف على هذا الوتر عند حدّه، فالأمر لا يتعلق بحرية تعبير، بقدر ما يتعلق بنفخ في "كير" الإقليمية والكراهية في مجتمع هو الأكثر تسامحاً بين أطيافه.


    لقد أخطأت ثانيةً يا عريب، وليتك لم تعتذر.. ليتك فعلاً لم تعتذر، فكلماتك غير مقنعة، ودفاعك عن ذاتك بات مبتورا، وتبريراتك أكثر من باهتة..!! ومع ذلك فإنني أدعوك اليوم إلى الاعتذار الصريح ودون كثير كلام حتى لا تقع في خطيئة جديدة قد لا تُغتفر..!!

  • 99 iyad kayyali 04-09-2011 | 06:19 PM

    ابداع على ابداع يا ايها المبدع وقد اصبت في كل ما سردت سلمت وسلمت يمينك يااستاذ فايز

  • 100 محمد بن ربيعة 04-09-2011 | 06:41 PM

    الفرق بيني وبين ... لذلك اقدر عقده ...

  • 101 د. منصور علي القضاة- الرياض 04-09-2011 | 06:51 PM

    اشكرك يا حبيبنا على هذا الرد المانع والجامع والمصور لحقيقة من يعيش بين ظهرانينا وهو يتمنى لنا الزوال والدمار والعناء ولا يروق لهم سماع اسم الاردن مع انهم اكثر المنتفعين منها مالا وعلما وامنا واستقرارا اشكرك على ان جليت الحقيقة وللعلم عمري ما اقتنعت بهذا الشخص اسال اخواننا لماذا يعتز بالجنسية الكندية والامريكية والاسترالية هل قدمت له كما الاردن

  • 102 ابو الغنم 04-09-2011 | 06:51 PM

    ابدعت يا ابن فايز ويا عز ما نخيت

  • 103 04-09-2011 | 07:04 PM

    مقال و تعليقات... مثل مقال الرنتاوي , .عشائر عشائر ثم عشائر و اليس ابناء العشائر هم من يعيثون فسادا في البلد , اليس هم من يقوموا بالاعتداء على مقدرات البلد و تخريبها لاتفه الاسباب النتنة و التافهة فكونا من هالسولافة من يحب وطنا لا يدمر وطنا
    مع احترامي

  • 104 بني حسن 04-09-2011 | 07:05 PM

    بارك الله بقلمك، وبصوتك العالي

  • 105 المختار احمد يوسف الحموري 04-09-2011 | 07:09 PM

    لقد عرفت كيف ترد ياابن الفايز نريدك ان تتصدى دائما لكل الابواق فهؤلاء لايمثلون الا انفسهم الاردن كبير برجاله الاوفياء المخلصين لقد ابدعت انت رجل الكلمه والقلم عاش الاردن بقيادة جلالة الملك المفدى ---

  • 106 احمد 04-09-2011 | 07:10 PM

    نقسم بالله العظيم وانا من احد العشائر الاردنيه مع اخوتنا في فلسطين واحدى شرايين من يستحقون الحياه هناك في داخل الارض المباركه والرجال والنساء الذي بارك الله بهم وشرفاء فلسطين الذين هم مع العهد والوعد على ارض الحشد والرباط الى ان يبدل الله امرا
    موجودا بدواخلنا ان الارض لنا والنصر لنا بوجود الطيبين من اتباع رسولنا العظيم نؤمن اننا امة واحده لا يفرقها شراذم القوم الذين لا يراعون باهلهم تفرقهم وعدم الشكر على النعم....اردننا ومن عليه مؤمنين بوحدة الامه لا بفبركات الهمز والغمز واللمز الذين يعرفون ان هناك عقبات وهم وحدة الشعب التي لن تنفصل لامة اعزها الله بالاسلام لن ترتضي
    باقاويل مأفوفه عفى عليها الزمن......شكرا للكاتب
    الذي لديه غيرة على فلسطين الشرف والامانه التي هي باعناقنا جميعا اردنيين وفلسطينيين اشراف...زعراها لا افصام لها مهما كانت ابواق المشبوهين الذين لفظهم
    الزمن....لان هناك من يراقب ويرى باحساس الشرفاء

  • 107 علي الحجايا-الباديه الجنوبيه 04-09-2011 | 07:21 PM

    شكرأ يابن فايز كتبت فأنصفت وما في ضميري انت بوحت به وكتبت..يعجبني بقلمك وفاء البدوي والعدل العمري ووضوح لايحتاج لتحليل الذكي..هكذا يكون الكاتب المبدع الذي يكتب لنفسه وليس لأجندات سواء شعبيه أو حكوميه اوخارجيه..كاتب بلا مجامله لايكرر نفسه ولايسقط لانه لايتسلق لان المبادئ عنده ثابته وراسخه

  • 108 محمد صقر الجبور 04-09-2011 | 07:22 PM

    والله ابدعت ولااستطيع ان اعبر لك عن شعوري لانك فقط قلت كل شيء في صدري تجاه هذاالحاقددددددددددددددد

  • 109 مخلد الدعجه 04-09-2011 | 07:29 PM

    حتى وان لم ينشر تعليقي فقناعتي بارتفاع سقف الحرية في ((عمون )) راسخ .....
    حمى الله الوطن المبتلى .

  • 110 قيسي - صخري/ الجيزه 04-09-2011 | 07:32 PM

    هذا المقال فعلا تسلم يابن فايز
    ماهو مثل مقال قريته اسمه (الرد الهادي على عريب الرنتاوي) مافيه طعم

  • 111 م رنا الحجايا 04-09-2011 | 08:34 PM

    لا يختلف اثنان حول اهمية العشيرة و لكن هذه فتنة عريب طلت برأسها .....و الرجل معروف من زمان بتوجهاته الاقليمية المبنية على الفتنه و لكن نحن في بلد لا نضع اصبعنا في عين المسيء الا بعد ان يستفحل و يستغول ............ سبيلا .......لما نسطر اقلاما عن ...بمستوى ........

  • 112 04-09-2011 | 08:36 PM

    اصبت . وصح لسانك يا عيد وين اجدادنا بالتواصيــــــف** مصيرهم مجهول وين القـــــراري وين الشيوخ وثابتين المواقــيــف** أيــام كان الناس جوع وفقـــــــاري اهل الشجاعه والكرم والمواقيـف** أيــام نهب وسلب والدم جـــــــاري يشهد لهم التاريخ والرمح والسيف** وسهيل يشهد والنجوم الســواري ياعيد وين احبابنا والمعـــــاريـــــف** اللي من اول يقطنون البـــــــراري مابين جملا والجبال المشاريــــــف** ومابين رثما لين تصل الحـــــراري قفوا وخلونا على حافة الهــــيــف** ورحيلنا مابين ليل ونهــــــــــــاري وين العرف واذكارهم كانت تخــيف** خلوا صماصيم القبايل وقــــــــاري وسلاحهم فتيل وصفر التطاريـــف** ولا ولع المشقاص بالملح ثــــــاري بادو جيوش الترك في حرب برليف** ويامامضى للترك وراحو كســــاري والريل سافر من اسطنبول ومخـيف** يبغى الحجاز وكسرن الكبـــــــاري مر الكرك ومعان و عمان وطــريــف** وكسر الحديد وكسرن الكبـــــــاري والريل مد جيوشـهم بالتكاليـــــــف** وفي بطن براقة حطام الهـــــواري ثم اختفى فخري ولليوم ماشيــــف** بعد التكبر والطغى راح عـــــــــاري ومن الجزيره راح مطرود لجنــيف** وانهار حكمه واختلف كل طـــــاري وعن المربع صدوا هجـــــوم عنيف** وقضوا على العدوان وراحوا فراري قضوا عليهم بالسيوف المراهيف** وقضوا عليهم بالسلاح الســــــــواري واليوم غير اذكارهم بالسـوالــــيف** واجدادنا تحت الحجر والدمـــــــاري وراحوا من الدنيا وصاروا مظاريـــف** ومن بعدهم ياعيد نهل العبــــــاري وين الصديق اللي تقدم ولا شـــيف** ياعيد وين اطفالنا والحـــــــــــواري وين الرحم ياعيد والجار والضـــــيف** وين القبايل والبيوت العمــــــــاري وين العذارى ضامرات السراجــيف** وين الصقور اللي تصيد الحبــاري وين الدلال اللي بهـا البن والكـــــيف** ونجرن ينادي بالمساء والنهـــاري الابل وين اللي من اول معالـــــــيف** وين اللقايح والجذع والبكـــــــــاري وين المواشي والنياق المــــعاطـــيف** وين الجمل ياعيد وين الحــــــواري اليوم محشوره ودايم مواقـــــيـــــف** من بعد كانت طلق ترعى العصاري وين الوحوش اللي من اول مواليـف** وين الوحوش كبارها والصغـــــاري وين السباع اللي من اول ملاهيـــف** اللي من اول تعتدي بالغـــــــــــداري وين الطيور اللي من اول رفـاريـف** وين القطا ياعيد وين القمــــــــــاري وين الجراد اللي من اول مراديــــف** اللي من اول ينتشر بالصحـــــــــاري وين النحل اللي من اول سراعـــيف** يجنى العسل والشمع باعلى الوكـاري وين النخيل اللي عليها اشقر اللـــيف** كانت من اول بين بايع وشــــــاري وين العيون اللي تعدل على الخيــف** ويـــن الغني ياعيد وين الفقــــــاري وين البيار اللي عليها الشواديـــــف** وين البيار اللي من اول غـــــــزاري خمسين عام القمح ياعيد ماشيــــــف** اللي من اول نزرعه بالحــــــراري وين الرعد والبرق والسيل والريف** وين المطر ياعيد وين الــــــذواري وين المزون اللي تراكم في الصيف** اللي تكون من عميق البحــــــاري دار الفلك ياعيد وجتنا المهافيـــــــف** وصرنا ضحيه للبوم والنغــــــاري والضبع صار اليوم سنونه شغاريف** ضبع الضباع ولايهاب الضـــــواري والديك مابه خير غير الغطاريــــف** يصفق بجنحانه تقل صقر طـــــاري وترى ردي الخال مابه معاريـــــف** وطبع البخيل يكون عفن المســـاري قبل الدلع ناخذ قوانين بالسيــــــــف** قبل النسا تحكم علينا إجبـــــاري ترمي حجاب العز والعقل خفيــــف** ياعيد عذرى كيف تسوق اللــــواري ياعذب لاتغوين ويغرك الزيــــــــف** ولايغرك العقبون واصله بخـــــــاري انت خساره عند عطف الكرانــــيف** كيف الكحيله خاضعه للحمــــــاري والغرس مايصلح بوسط السفاســيف** ولاتصلح الغرسات بالماء المــــــراري ياشجرة الرمان بعد الشتاء صيــــف** تخيري بالموت والا الفــــــــــراري ابصاركن عميت لحب المخاليــــــف** ماتفرقن بين الردي والخيــــــــاري عليك باللي يحتمون المراديـــــــــف** يوم القوامه والعدا والخســـــــــاري وريم المها ياعيد بيدها التصاريــــف** تخضع لها الأسود وكل النمـــــــــاري والا الرجل ياعيد مسكين وضعــــيف** بعد الشجاعه صار ماله وقــــــــــاري وجيلا طلع ياعيد واحيرتي كيـــــــف** يقلد الكفار من العقل عـــــــــــــاري والغوج بالجوال تعمل تصانيــــــــف** بإرسال وإستقبال مانته بــــــــــداري ياعيد كيف الرأي وكيف المحاريــــف** دمعي على الخدين يعمل مجــــــــــاري الاصل راح وباقي حنيف وشنيـــــــف** يالله دخيلك عن فساد الـــــــــــذراري مايعرفوا مقدار ولايعرفوا كيــــــــــــف** طول النهار ينام وبالليل ســــــــــاري وصار السفيه اليوم ياعيد حريـــــــــف** يامر وينهى ثم يحكم إجبـــــــــــــاري وين الرجال اللي تعرف التصاريـــــف** اللي من اول ياصلون المحـــــــــــاري وباقي اشرار الناس مع الملاقيـــــــــف** وصار الحثاله للعرب مستشـــــــــــاري قبل الحكومه وينكم ياشرينـــــــــــيف** ابوك قبلك كان يرعى البقــــــــــــاري وجدك فقير وكان ماله مصاريــــــــــف** واليوم صرت من التجار الكبــــــــــــاري ومن بعد كان ابوك مسكين ويضيــــــف** اليوم تبيع وتشتري بالعقــــــــاري والبوم خلف بوم مايرجع ستيـــــــــف** والطيرالابيض مايصيد الحبــــــــاري والذيب والطليان صاروا مواليــــــــف** وصار الحصان اليوم يتلى الحــــــمـــاري وياعيد لاتحزنك كثر الصواديـــــــــف** اصبر على ماجاك والقدر جـــــــــــاري وياليت لي جنحان وريش وغضاريف** وفوق السحاب اطير وابعد مــــــــــداري وسلامتكــــــــــــــــم

  • 113 خالد مصطفى قناة / فانكوفر ـ كنــدا. 04-09-2011 | 09:00 PM

    أشكر الأستاذ فايز الفايز لوضعه النقاط على الحروف ب.... العصر التي بحّت أصواتنا وأبرت أقلامنا ونحن نصيح ونحذّر من نواياهم ... تجاه هذا الوطن الذي ... ودوما ينتفوا بذقنه ويتنكرون ويجحدون كل عطاءاته وكرمه عليهم ، وما أن تلوح لهم الفرصة لينقضوا عليه بسمومهم وحقدهم ، لقد كفيت ووفيت ودمتم.

  • 114 اردني 04-09-2011 | 09:11 PM

    ابدعت ، يا فايز لا تصمت عن هؤلاء ......ابدعت والله ، واعان الله عريب

  • 115 رجل من الجنوب 04-09-2011 | 09:21 PM

    مقالك اكيد قليل على عريب لانه ما بمثل الا نفسه , لكن ارجو منكم تغيير الصورة

    و شكرا

  • 116 الأردني 04-09-2011 | 09:53 PM

    نعتذر عن نشر التعليق ...

  • 117 مواطن عادي 04-09-2011 | 10:11 PM

    والله يا الفايز كلامك ذهب .. والحق ما بنزعل منه ........

  • 118 .... !!! 04-09-2011 | 10:22 PM

    بخصوص الكاتب عريب الرنتاوي - كما ذكرت بكل تعليقاتي وجد الاعلام صيد ثمين يتسلى به وينفخ به بعد خالد شاهين فكان الرنتاوي ضالتهم !!

    المفارقة بالموضوع انني اكتشفت ان كافت المواقع الصحفية الالكتروني كما المكتوبة والمسموعة والمرئية كلها تعمل على قلب رجل واحد وما يحير المرء بالفعل انها جميعا وبدون استثناء :

    1- مواقع تعمل وفق اجندات وسيناريوهات تناسب الحالة وشدتها - نجد الان الحراك والاصلاح يحتاج لشروخات - تجد شدة المهاترات والملاسنات على اشدها فيه اطراف معينة تضعف اي توافق بين الاصلاحيين تعيدهم للصفر !!
    2- مقال عادي انتقد فيه مواقف الاصلاحيين تم تحويره واختزاله واستغلاله لكافة الاجندات على اكمل وجه وهذه نتائجه
    3- معلقين واشباه كتاب حسب التعليمات زادو من وتيرة التجيش والمناوشات الكلامية وللأسف تصبح على واجهات المواقع الالكترونية والصحف الرسمية بشكل يومي - وكانه امر رسمي لزيادة حدة التجييش
    4- في المقابل - على استحياء نسمع القتل والذبح و المناوشات المسلحة باكثر من مدينة وقرية في اردننا الحبيب تمر على كافة المواقع باستحياء لا تجد اذان صاغية ولا حتى كاتب يجرء على انتقادها او معلق فلتة يستطيع التعبيير عن رأيه او موقع الكتروني يتمتع باستقلالية يمكن ان يبحث واحدة من هذه المشكلات بتحقيق صحفي موسع وضخم يقف على احداث الكرك او المفرق او ذيبان او الاغوار بدل الالتفاف على كل هذه الاحداث الجلل والاهوال بمواضع يتم النفخ فيها لمجرد كاتب من اصل فلسطيني كتب رايه بتحولات اصلاحية جذرية قامت الدنيا على رأسه ولم تقعد !!

    لماذا كل ذلك لماذا ما الهدف من الاستسهال - بالشتائم والقذف بالكلمات لكاتب معروف امضى جل عمره - مع الدولة و توجهاتها !! وكان دائما واجهة اعلامية اردنية لكل الفضائيات و القنوات الاخبارية في احلك الاوقات !! وكنت والله امتعض من اسلوبه و لشدة دفاعه المندفع باسلوب يغيض اعدائه به !!
    هكذا يكون جزاءه من مقال كتب ما يجول بخاطره - الى متى سنظل هكذا - انظروا الى الامم تتحرر وتولد من رحم ثوراتها امم جديدة بهيجة بالحب والحرية - الا نحن سيظل الظلام راقد علىينا الى ان يرث الله الارض والعباد فقد اعلانها صراحة - لا نريد اصلاحا كامل شاملا -بل اصلاحا مفصلا مجزأ - لا يشمل البقية !!!! وانشاء الله سنلتقي بعد عمر طويل ليبقى الوضع كما هو !!!

  • 119 د. بسام العجارمة 04-09-2011 | 10:33 PM

    شكرا اخي فايز نعم انها سموم حاسد النعمة فوالله ان لنا في فلسطين العزيزة ....شكرا لك مرة اخرى اخي فايز اما الاردن فلها ابناؤها الشرفاء المخلصين امثالك
    لك الله يا وطني فما لنا غيرك.... الله يحمي الاردن

  • 120 وطني الاردن 04-09-2011 | 10:44 PM

    نريد حرية بالتحدث والتعبير عن آرائنا دون نعتنا بالجاحدين وناكري الجميل نحن مواطنين اردنيون نحمل نفس الجواز وبموجب الدستور لنا نفس الحقوق فالماذا يستكثر البعض علينا النقد والاعتراض على بعض ما يمكن به ان نرتقي باردننا نحو العلى، لم نقول بان لنا حقوق ، ولكن اعتقد باننا نؤدي واجباتنا تجاه الدولة بكل حرص ففنحن ندفع جمارك وضرائب ونؤدي كافة التزاماتنا فهل كثيرا علينا ان نعبر عن راينا بالنقد والاعتراض؟

  • 121 اربداوي 04-09-2011 | 10:46 PM

    صح لسانك يا ابن الفايز 0000 سيبقى الاردنيون صقور محلقين في السماء لا ينظرون لاسفل الا عندما يسجدون لله سبحانه وتعالى

  • 122 شاكر بني صخر 04-09-2011 | 11:04 PM

    صح لسانك أبن العم....
    ....

  • 123 بدر الهقيش 04-09-2011 | 11:13 PM

    الله يكون بعونك باوطني...
    صح لسانك يا ابن الفايز

  • 124 طفيلي 05-09-2011 | 01:22 AM

    يا اخي يسلم البطن اللي حملك ....يا شهم

  • 125 فلسطيني الهوى اردني الدم 05-09-2011 | 02:27 AM

    الى تعليق رقم 60 اثلجت صدري وجعلتني اتاكد من صحة الشعور بأيمانك الصادقة بارك الله فيك و في امثالك وأدام الله المحبة بيننا

  • 126 mohammad alfayez 05-09-2011 | 04:19 AM

    ابن عمي انت ذيب من الذياب
    عجيب أمر هؤلاء البشر ، فالإنسان يحسن الى قطّ مرة ، فلا يفارق القط البيت ولا يحول عنه ، حتى إذا ما وجد حية ما قرب البيت أو داخله ، فهو يهرّ عليها ، ولا يتركها قبل أن يخلص البيت وأهله منها ، ولكن يبدو أن هناك هررة سمنت وتحولت الى ثعابين ، أسهل ما عندها أن تفح على أهل البيت الكرام ، وتعض أي يد أو ... تنالها ، ولكن الثعابين البشرية المنسلّة ، ليتها تلدغ الإنسان ، ولكنها تعض الفكر الوطني وتهلكة بسمها ، وهذا يحدث دائما ، مع فئة قليلة ، وشرذمة لا نضعهم في الميزان الوطني ، لا الوطني الفلسطيني أولا ، ولا الوطني الأردني ثانيا ، إذا كيف نضعهم في الميزان الوطني العروبي ؟؟!!

    كفيت ووفيت بالفقره هذي

  • 127 فخري القطارنة / ابوظبي 05-09-2011 | 04:30 AM

    (ولكن يبدو أن هناك هررة سمنت وتحولت الى ثعابين ، أسهل ما عندها أن تفح على أهل البيت الكرام) ... الله ما اروعك يا ابن فايز ..نرفع لك العقال

  • 128 العبادي 05-09-2011 | 05:27 AM

    شكرا استاذ فايز الفايز ....لقد عبرت عن مافي صدورنا .
    مبدع دائماً الله يحفظك

  • 129 05-09-2011 | 10:43 AM

    رد على...

  • 130 الى 58 05-09-2011 | 12:43 PM

    فعلا انك بدويه اصليه

  • 131 ماجد المحمود 05-09-2011 | 01:05 PM

    تحية للفايز .. أشفيت صدور المؤمنين..

  • 132 نضال البحري 05-09-2011 | 01:10 PM

    شكر للاستاذ فايز الفايز ابن الاكارم على هذه المقاله الاكثر من رائعه وادعو كافة ابناء العشائر بتحريك دعاوي قضائيه ضد هذا القلم الماجور وضد هذا الشخص الحاقد الناكر لجميل الهاشميين والاردنيين لكي يعرف حجمه الطبيعي وليكون عبره لغيره من امثاله وشكرا لعمون وارجو منكم التكرم بالنشر

  • 133 جزازي 05-09-2011 | 01:31 PM

    الاستاذ فايز الفايز -لقد احسنت التعبير عن ما يجوب في خلجات صدور الاردنين -لو رجعت للوراء فقد مر الشعب الاردني لظروف اصعب الاف المرات وخرج اقوى بفضل اللةلةةالحمد وحدة

  • 134 جزازي 05-09-2011 | 01:31 PM

    الاستاذ فايز الفايز -لقد احسنت التعبير عن ما يجوب في خلجات صدور الاردنين -لو رجعت للوراء فقد مر الشعب الاردني لظروف اصعب الاف المرات وخرج اقوى بفضل اللةلةةالحمد وحدة

  • 135 الدكنور هاني محمد الطراونه 05-09-2011 | 01:56 PM

    عاجز عن التعبير اخي فايز الفايز ولكن ابدعت ايها الاردني الاصيل .

  • 136 05-09-2011 | 08:33 PM

    الله يديم علينا الهاشميين، فهم صمام الامان

  • 137 بنت المجالي 05-09-2011 | 11:12 PM

    صح لسانك اخ فايز ونحمدالله اللي عنااشخاص جريئين وصادقين امثالك ويتصدون لمثل هؤلاء المسيئين

  • 138 ابو عماد السرحان 06-09-2011 | 12:10 AM

    رائع ابو خالد

  • 139 عنتر بن شداد والسبع تنعام 06-09-2011 | 12:35 AM

    انا لا اتفق مع الكثير مما يكتبه عريب الرنتاوي و لكني اجد ان هذا المقال وجل التعليقات عليه تدل على انه لا امل للاردن بان ينهض .. على الاقل في الامد المنظور

  • 140 ناصر 06-09-2011 | 12:37 AM

    بالعكس مقال عريب كان رائعا..، .....

  • 141 عنتره 06-09-2011 | 12:49 AM

    شكرا عمون لنشركم التعليق , ان ما يهمنا هو اردننا ...

  • 142 جهاد ابو رمان 06-09-2011 | 02:31 AM

    ابدعت .ابدعت .ابدعت .عريب وهو المعرب والدخيل على القوم ,...

  • 143 huda 06-09-2011 | 03:34 AM

    نعوّل على الرّجال دائماً .. الرّجال الرّجال.

  • 144 صاحب شركة 06-09-2011 | 05:07 AM

    الاخوة الاعزاء الكرام
    تحية طيبة
    اود ان اقول ان الكاتب ... عريب الرنتاوي لا يمثل الا نفسه و لا يمثل راي احد لامن قريب و لا من بعيد الا نفسه فقط
    الرجاء عدم التعميم
    و العفو عند المقدرة

  • 145 صاحب شركة 06-09-2011 | 05:19 AM

    الاخوة الاعزاء الكرام
    تحية طيبة
    اود ان اقول ان الكاتب..عريب الرنتاوي لا يمثل الا نفسه و لا يمثل راي احد لامن قريب و لا من بعيد الا نفسه فقط
    الرجاء عدم التعميم
    و العفو عند المقدرة

  • 146 06-09-2011 | 09:06 AM

    مقال الرنتاوي أثبت ...

  • 147 د حسام العتوم موسكوا 06-09-2011 | 10:42 AM

    لا يقبل الاردني الاصيل بتحويل بلدة الى وطن بديل خفي او علني و الفايز هنا استخدم كافة الاسلحة القلمية الرادعة و المحذورة عالميا و اخشى من رائحة حسابات شخصية وشكرا و المطلوب العودة لمقال الرنتاوي الاول لنقرأة من جديد وشكرا

  • 148 نادر 06-09-2011 | 11:25 AM

    استاذ فخري القطارنة من ابو ظبي، هل ممكن ان توضح من هم الثعابين ومن هم اهل البيت ؟

  • 149 الى 98 اصبت وصح لسانك 06-09-2011 | 01:32 PM

    تعليق السيد صاحب تعليق 98 ارقى .... شكرا لك على هذا الاسلوب الراقي ...

  • 150 كركي 06-09-2011 | 01:35 PM

    الى140 على راي المصاروة انت ابن حلال مصفي ..

  • 151 الى رقم 40 06-09-2011 | 02:14 PM

    جزاك الهه خيراً. الدم ما بيصير ميه.

  • 152 الى 112 06-09-2011 | 09:39 PM

    القصيدة جزله ياليت كتبت اسم الشاعر

  • 153 واخيرا / منذر العلاونة وعالمكشوف 06-09-2011 | 09:41 PM

    الى اخي العزيز الفائز الفايز .انا لا الومك واتفهم عدم نشرك لجميع تعليقاتي هنا بالذات .وعلى ذلك ... الذي لم يشم رائحة الامن والامان والاحترام كذلك يشم رائحة الديمقرطيه هناك ولم يستطيع طيلة حياته .هناك حتى لمجدر فتح ثمه عن طيبي الاسنان وكذلك هناك ..؟ لذلك ايها الفائز الفايز لن الومك واتفهم .لما لم تنشر تعليقاتي ؟ وبنفس الوقت علينا ان لانكون جبناء بالرد على ... طالما انهم ... ويجلدوننا هنا وهناك ومن خلال صالوناتهم الصفراء الكثيره والمتعدده .ومن ضمنها صالونات ... ..نعم علينا ان نكون رجال من اجل ... الاخرين ؟ وان لانبقى نضع رؤسنا تحت ارجلنا ونخجل من الرد الفاسي على جميع أبناء أبيهم الذين يقاقون هنا ويبضون (ل... ! وما أكثرهم ..واخيرا اقول لاخي الفايز والزملاء الاعزاء انشروا تعليقاتي .والا لماذا تكتبون .ولا تجرؤون على تحمل كلمة الحق وردا على ... وعالمكشوف وطالما البادئ اضلم واكثر من ... وعينه بيضاء ؟ من المخارز ... .وسيبقى ...

  • 154 06-09-2011 | 11:17 PM

    ليش ما يروح ...

  • 155 عمانى 07-09-2011 | 12:27 AM

    مقالات الاستاذ الفايز يجب ان توضع فى براويز ..

  • 156 عبد الحق 07-09-2011 | 01:00 AM

    هناك من يصور وحتى يتوهم بان الاردن هو جزء من العشيرة والحقيقة ان الاردن هو العشيرة.وهذا تصور وتوهم قاتل لمن يحملة

  • 157 سعد الدين 07-09-2011 | 01:15 AM

    صح لسانك يا فايز وفي الواقع اصبحنا ننتظر كتباتك كما كان ينتظر المصريون لغناء ام كلثوم في نهاية كل شهر على احر من الجمر

  • 158 الى تعليق 97 فلسطيني 07-09-2011 | 02:19 AM

    احترم رأيك ولكن عريب قد اساء ومن يسئ يجب ان حاسب كائن من كان. ولا ادل عل ذلك الا من اسمه نصيب تصغير عرب هو عريب ونحن نعلم ما هو التصغير في اللغة العربية.

  • 159 سليم الربضي 07-09-2011 | 03:55 AM

    أخطأ الرنتاوي في اعتذاره المفروض انه بقي على موقفه لأنه لم يخطىء بكلمة واحدة ...والفايز مخطىء بكل كلمة قالها ..هذا للتاريخ والامانة ...المفروض ان الرجل قدم توضبحا لمقالة اسيئ فهمها ..افهموا وخلاص.

  • 160 sami 07-09-2011 | 12:37 PM

    هده هي اخلاق ابناء العشائر يا عريب . العشائر التي تحاول انت وغيرك الاساءة اليها ...

  • 161 ابوعميش مادبا 07-09-2011 | 12:58 PM

    كفيت ووفيت يا ابن الاجاويد

  • 162 من قلب العاصمه عمان 07-09-2011 | 11:35 PM

    لماذا ولمتى يتم نكران العشائر من قبل عريب وامثاله

  • 163 ابراهيم عقيل الجبور 08-09-2011 | 04:31 PM

    لقد اثلجت صدورنا يابن فايز نعم الكتابه امانه وقد حملتها يا اخ فايز فانت الامين الحريص على درء الفتنه ولعريب الرنتاوي اقول تصفح كتاب الله عز وجل اذ يقول (والفتنة اشد من القتل)

  • 164 10-09-2011 | 02:45 AM

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 165 ابن الروابده 10-09-2011 | 03:12 AM

    شكرا على المقال

  • 166 قاريء جاهل 10-09-2011 | 04:19 AM

    أنا أشكر الرنتاوي على أنه كشف الوجهة الحقيقي للمشاعر الدفينة ..... والردود أعلاه تبين الحقيقة .. . واأسفاه ... وبالنهاية قلة الرد رد !!

  • 167 10-09-2011 | 06:44 AM

    عريب مدعوم من أعلى المستويات

  • 168 طراونه حر 10-09-2011 | 01:31 PM

    من اسوأ الصفات بالرجل هي الغدر بالصديق او الرفيق فما بالك بمن يغدر الوطن والارض والشعب ياعريب..........


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :