facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مفارقات


راكان المجالي
08-09-2011 04:25 PM

يتصل بك احدهم على الهاتف، فتسأله، مين معي، فيرد: "انا ابو خالد"، لا تعرفه من صوته فتسأله: "مين ابو خالد، هل انت المرحوم جمال عبدالناصر تتحدث من دار الاخرة"؟.

انا مع ان لا تخاطب اي انسان باسمه مجردا ودائما اسأل من اتعرف عليه: "انت ابو ايش" فيقول لي "انا ابو فلان" ولا اخاطبه بعدها الا بابي فلان، ولا احب ان يخاطبني احد باسمي مجرد. ومرة سألني صحفي امريكي: هل مخاطبتكم العرب لبعضكم باسم "ابو فلان" تعني انك تلغي حالك واسمك وتثبت اسم ابنك البكر؟!.

***

من الامور التي لا استسيغها ان يصف احدهم نفسه بانه مثقف عبر مقال او مقابلة تلفزيونية او اذاعية او صحفية او من خلال محاضرة او ندوة، ويفترض ان يصدر الاعجاب والاستحسان من الاخرين وكذلك وصف الكاتب بانه مفكر او مثقف او مبدع او متألق وفي نفس السياق ارى ان ترديد وصف الكاتب لنفسه بانه كاتب فكاهي او ان مقاله هذا او ذاك فكاهي هو له اثر سلبي لدى القارئ المتلقي والباقي عندكم.

***

كنت اسير قبل ايام ولاحظت ان صهريج "نضج مجاري" مكتوبا على مؤخرته "وسقاهم ربهم شرابا طهورا" وبالتأكيد كان هذا الصهريج هو صهريج لنقل ماء الشرب النقي لكن العبارة بقيت بعد ان تم تحويله الى صهريج "نضح مجاري" ملاحظة طريفة، فقد قال لي نحن في دائرة السير نطبق المثل الذي يقول "القاري والـ... واحد" فنحن نشترط لترخيص باصات المدارس وصهاريج النضح ان يكون لونها اصفر.

***

يحرص الكثير من الكتاب والمتابعين على مشاهدة البرامج والافلام الفضائية الاجنبية وكذلك ما يتم تداوله من طرائف ومفارقات عبر الانترنت والصحافة، ويعتقد احمد الصواف ان ريتشارد سكيلتون هو اهم ممثل فكاهي واشهر مهرج سيرك في تاريخ امريكا ومن "قفشاته" قوله انه سأل زوجته اين تريد الاحتفال بعيد زواجهما؟! فقالت انها تود الذهاب الى مكان لم تزره منذ فترة طويلة. فاقترح عليها الاحتفال بالمطبخ، واشتهر عنه قوله ان السبب الاول والاهم للطلاق هو الزواج، ويقول ان اسم زوجته كان "على حق" لكنه لم يكتشف الا متأخرا ان اسم عائلتها كان دائما، ويقول انه لم يخاطب زوجته منذ 18 شهرا ليس لانه على خلاف معها بل لانه لا يريد مقاطعتها وهنالك طرفة على الانترنت هي الاقصر في عالم الرواية حيث يقول الفتى للفتاة: هل تتزوجينني، فتجيبه الفتاة: لا!! وهكذا عاش الرجل سعيدا بقية حياته، ويقول الاسكتلنديون ان المال لا يخلق السعادة لكن لا شك ان البكاء في سيارة مرسيدس اكثر راحة من دراجة هوائية!! يقولون ان علينا ان نغفر لاعدائنا ولكن يجب ان لا ننسى اسماء اولئك السفلة، كما ان علينا مساعدة من هم في ورطة، وهؤلاء سيتذكروننا حتما عندما تضعون في ورطة اخرى، والاسكتلدنيون الذين يشكل "الويسكي" بترولهم وكنزهم يقولون لا يمكن ان تحل مشاكلنا عن طريق تناول المشروبات الروحية، ولكن حتى تناول الحليب بدسم لا يحل هذه المشاكل، ويقول الروس: لقد كان المرحوم لا يشرب ولا يدخن وقد مات وهو في صحة جيدة.
rakan1m@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :