facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الشوبكي يكتب: "ويكيليكس" وسؤال السيادة


12-09-2011 06:47 PM

عمون - حسن الشوبكي - على أهمية ملفات الهوية والعلاقة الأردنية الفلسطينية وحديث العودة والتوطين وما سواها من ملفات تثرثر بها نخب محلية في غرف مغلقة داخل السفارة الاميركية في عمان، فان مفهوم السيادة وسؤالها يبدو الاكثر اهمية وسط كل هذا اللغو.

ماذا يعني ان يقول مسؤول رفيع في الدولة الاردنية للاميركيين هنا "انا قناتكم الرئيسة"؟ وما الذي يعنيه اشتراط ذات الشخصية – او اي شخصية اخرى ان تكررت التجربة - على القصر بأن يتبوأ منصب رئيس الوزراء ليجري اقناعه لاحقا واسترضاؤه ثم يعين بمنصب رئيس الديوان الملكي ويسهم ذات الشخص في تعيين وزراء في حكومة لم يعهد اليه بتشكيلها؟

الاسئلة الآنفة تثير اسئلة واسعة على السيادة بشقيها الداخلي والخارجي، فكيف يسمح بوجود قنوات محلية لمسؤولين "رفيعي المستوى" مع السفارة الاميركية بالمعنى العمودي لا الافقي، وكيف يشترط سياسي لم تأت به صناديق الاقتراع الى السياسة ويطلب منصبا ما واذا عين في اخر، عمل على التدخل في المنصب الذي لم يكن على رأسه؟!

وهنا لا بد من القول ان السيادة بمعناها السياسي والقانوني تقتضي حالا اكثر صرامة مع السفارات الاجنبية ومع المسؤولين الذين يحتفظون بخطابات متعددة، حتى بلغ الامر ان السفارة عبر الوثائق التي نشرها موقع ويكليكس كشفت عن حملة دفاع محمومة من قبل السفارة لبعض النخب التي تروق لها ومنها شخصيات سياسية "رفيعة المستوى" في حين سدت ذات السفارة الاذن عن نخب اخرى باعتبار انها تريد ان تسمع كلاما يتطابق مع المصلحة الاميركية والاسرائيلية ولا مكان لغير هذا الحديث داخل حصن السفارة.

في الاقتصاد يكشف "ويكيليكس" ثغرة السيادة التي تتضح اكثر فاكثر، والا ما معنى ان يقول وزير مالية اردني لسفارة دولة اجنبية انه سيطيح بمدير عام سابق للجمارك، وانه سيؤسس لمشروع الاصلاح المالي الذي ترعاه الولايات المتحدة الاميركية على الارض الاردنية تمويلا وادارة؟ واين هي حدود هذا المشروع؟ وماذا ستفعل السفارة لاحقا اذا اغضبها وجود مسؤول ما؟ حتما ستلجأ الى "قنواتها الرئيسية" للتخلص من اي ملمح يمس مصلحتها او مصلحة من تدين لهم بولاء ابدي؟!

السيادة قيمة عليا في كل دولة تسعى للحفاظ على استقرارها ونمائها، وتشييد الحصون داخل القلعة لا يسهم الا في تخريب المشهد العام، ومرة اخرى، لا اعلم من اين اتى شخوص "القنوات الرئيسية" بهذه القوة وذاك النفوذ؟ ولماذا تدافع سفارات كبرى عنهم وتتضخم صورة الشخصية الى درجة يصبح معها الموقف غريبا ومريبا، بينما لم يكن صاحب الشخصية الا موظفا عاديا في سنوات سالفة.

من دون السيادة فعلا لا قولا لا يمكن ان تتطور البلاد باتجاهات صحيحة، ومن دون تقييد مراكز النفوذ والقوى التي اصابها هوس الشهرة، لا يمكن للسياسة ان تتوافق مع حاجاتنا ورغباتنا وتطلعاتنا، ولذلك فإن سؤال السيادة هو الاهم في كل ما نشر من وثائق ويكليكس، واذا كانت الامور عكس ذلك، فما الذي ينتظره الاردنيون حيال مستقبل دولتهم وهويتهم وعلاقتهم باشقائهم الفلسطينيين وحق العودة وملامح اقتصادهم والاصلاح بين ظهرانيهم والتعليم والعلاقة مع اسرائيل ؟

اذا كان ثمة من يخطط لكل ما سبق بلغة اميركية خالصة يسانده فيها شخصيات سياسية محلية على نحو فيه انهيار للسيادة والقرار المستقل؟! لا اعلم كيف ستتصرف الدولة حيال كل ما كشفت عنه وثائق ويكليكس بشأن الثرثرة داخل حصن السفارة؟ ولكنني اعلم يقيناً ان سيادة اي دولة في العالم لا تكون باي حال من الاحوال محل تهاون وتراخ، واعلم ايضا ان علاقة الاردن باميركا عسكريا واقتصاديا واستراتيجيا لا تتيح لواشنطن ان تجادل في هويتنا وتصنع ازلاما لها وتفكر لمستقبلنا واستقرارنا على طريقتها ووفقا لمصالحها بينما نواصل نحن دفن الرؤوس في الرمال.

* خاص بـ عمون




  • 1 الخلايله بني حسن 12-09-2011 | 07:12 PM

    الله يعوض علينا

  • 2 حقيقة مره 12-09-2011 | 07:17 PM

    لا زلنا في غياهب الظلام عن الحقائق التي ادمت قلوب الاردنيين

  • 3 معاذ التل 12-09-2011 | 07:24 PM

    فعلا هناك فرق شاسع بين التبعية والتحالف !!! فرق بين الارتباط العمودي والافقي مع رجال السفارات !! حين ننظر الى علاقة سوريا بايران نلاحظ انها علاقة تحالف وليست تبعية بينما حين نقرأ علاقة ايران والعراق فلا يمكن القول الا انها علاقة تبعية من الحكومة العراقية للايرانية !!! نتمنى فعلا ان لا نكون قد وصلنا الى هذه المرحلة بعلاقتنا مع الولايات المتحدة

  • 4 فظيع جهل ما يجري وافظع منه لو تدري 12-09-2011 | 07:31 PM

    اللي بدري بدري واللي ما بدري............

  • 5 انا 12-09-2011 | 07:32 PM

    الكاتب المحترم: قبل الكلام عن السياده يجب ان تعلم بان المساعدات التي يتلقاها الاردن من الخارج ومن دول عده ومنهاطبعا" امريكا" هي التي تشكل ميزانية الدوله. والباقي عندك

  • 6 وطني 12-09-2011 | 07:34 PM

    اشي بصدم ..

  • 7 اردني مغترب 12-09-2011 | 07:36 PM

    هذه الاسماء لماذا تتضخم على حساب الوطن واستقراره ؟؟؟؟؟؟ ولماذا تتدخل السفارة الاميركية في شؤوننا الداخلية ؟ وكيف سجيب على سؤال الكرامة قبل السيادة اذا استمر الحال على ما هو عليه حاليا ؟ لك الله يا وطني

  • 8 الخزاعلة 12-09-2011 | 07:43 PM

    لا اله الا الله معقولة لهذي الدرجة ....الله يرحمنا

  • 9 12-09-2011 | 07:46 PM

    من الملاحظ ان جميع الاشخاص الدين تعاملوا مع السفارة ليس فيهم واحد من الشرق اردنيين وهدا دل على غباء الامريكان

  • 10 احمد القبيلات 12-09-2011 | 07:59 PM

    لماذا لم يتم تقديم الشكوى على هؤلاء..مع وجود الاثباتات في وثائق ويكليكس تدعم الشكوى وكدليل وتقديمهم لللقضاء.

  • 11 اربداوي 12-09-2011 | 08:47 PM

    لا للوطن البديل و على جثتي

  • 12 زيد 12-09-2011 | 09:00 PM

    الكاتب المحترم بحب احكيلك انك فشيت غلي الله يعطيك القوه و العافيه
    ولاكن انا لا الوم السفاره الامريكيه على ذالك
    على قوله المثل
    (ظبو معزاتكو تيسنا ما بيقرب)

  • 13 إلى أحمد القبيلات 12-09-2011 | 09:02 PM

    نعتذر

  • 14 ايو على 12-09-2011 | 09:04 PM

    نعتذر

  • 15 اردنية 12-09-2011 | 09:05 PM

    المشكلة اذا تمردنا على الامريكان منين نجيب قمح ونوكل خبز ؟

  • 16 المحامى حسام ابورمان 12-09-2011 | 09:24 PM

    الكاتب المحترم لن اعلق على مقالك فهو مكتمل العناصر واضح المعنى دقيق المعلومه واشكرك عليه ،اما تعليقى فينصب على معنى السيادة من وجهة نظر القانون فهى العصا الخشنه التى تملكها الدوله للدفاع عن وجودها ولتحمى ابنائها هى العين الحمراء لاعدائها قبل اصدقائها هى التى لاتفاوض عليها لا طمعأ ولا خوفأ؛السيادة ايها الكاتب العزير هى عرض وشرف الدوله ولا يجوز تدنيسه وحتى بالحلال فما بالك بالحرام وان كل اختراق لها فى وطنى الغالى كان ممنهج ومتفق عليه حتى تعهرت الدوله ..... يبيعونها اول باول ويؤجروا الباقى وشاهدناهم يحضرون كل جحوش السياسه ويركبونهم على ظهر الدولة واهلها الطيبين وكنا نؤمن كأيماننا بوطننا انها فترة وتمر لان الله عزوجل قال (اما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث بالارض)صدق الله العظيم وكنا نقول لانفسنا وقيادتنا الهاشميه ان هؤلاء لن نرى منه احدأ عند اول رصاصة لاسمح الله او عند انتهاء مهمتهم المشبوهه التى كلفهم بها اسيادهم من الصهاينة او العملاء وهذا ما حصل وسيحصل وستبقى السيادة للاردن ملكأ وشعبأ لاننا ملوك وشعب اسياد من بزغ فجر التاريخ ولا ولن نعرف يومأ ان نكون عبيدأ وشكرا لكاتب المقال والشكر اجزله لعمون الحبيبه

  • 17 محمد حمايده 12-09-2011 | 10:33 PM

    رئيس الوزراء وبعض الوزراء يفرضون على الاردن من قبل الامريكيين مثل باسم عوض الله وايمن الصفدي وصلاح البشير وعامر الحديدي وناصر جودة وسهير العلي واخرون. وهذا يعني ان سيادتنا لا نملكها ويملكها غيرنا

  • 18 الصرايره 12-09-2011 | 10:49 PM

    الصرايره
    ب سسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس
    شكرا لعمون واليك شخصيا يا استاذ حسن على هالمقال الرائع

  • 19 يجب محاكمتهم من قبل الشعب 12-09-2011 | 10:57 PM

    اقترح طلب الوثائق من السفاره ومحاكمتهم بتهمه الخيانه العظمى

  • 20 ابناء جلد تي 12-09-2011 | 11:27 PM

    ما بحرث الارض الا عجولها فلنقف صفا واحد اردنين وفلسطنين ضد هذه الموامرة التي تفوق خطورتها وعد بالفور وما نتج عنها من نكسات ومضاعفات بعد ذلك

  • 21 ابناء جلد تي 12-09-2011 | 11:28 PM

    ما بحرث الارض الا عجولها فلنقف صفا واحد اردنين وفلسطنين ضد هذه الموامرة التي تفوق خطورتها وعد بالفور وما نتج عنها من نكسات ومضاعفات بعد ذلك

  • 22 13-09-2011 | 12:01 AM

    عليه العوض و منه العوض
    في وطن
    ماله عوض

  • 23 الى رقم 5 13-09-2011 | 12:05 AM

    يبدو يا أخي انك لا تعلم حقيقة منح الأردن وغيرها من دول العالم الثالث مثل هذه المنح وهذه القروض وإغراق هذه الدول بالديون لصالح البنك الدولي وما يترتب على ذلك من تنازلات. الأمريكان يقدمون هذه المنح باسم المساعدات لإتشاءالبنية التحتيةمثلا ويتم جدولة هذه الديون بفائدة مركبةلا يمكن سدادها طوال العمر. فنبقى رهيني سداد فوائد هذه القروض ورهن اشارة الأمريكان اقتصاديا وسياسيا وعسكريا وجغرافيا اذا ادعت الحاجة. هي ليست عطايا بل مصيدة وطعم. في حال رفضت الدول هذه العلاقة الحميمة مع اميركا هنالك خيار فرض العزلة الإقتصادية وإذا ساءت الأمور هنالك الخيار العسكري !! باختصار اذا قدمت اميركا لك رغيف خبز هذا يعني انها تتوقع منك شوال طحين بالمقابل أو تأدية الولاء والطاعة لها اذا دعتها الحاجة لذلك.

  • 24 عربي مسلم 13-09-2011 | 12:49 AM

    ايها الشعب الابي المسلم احزروا المنافقين والحروب والفتن التي يديرها الصهاينه في بلادنا . انتم شعب واعي احزرا المفرقين والفتانين .؟ انظروا لمايحصل في العراق . بسبب الفتنه الطائفيه . وقد عانينا منه سابقا . والمستفيد العدو الصهيوني كرس الاحتلال . ودمر المقاومه . ولاعوده للفلسطيني . هزا حلم ؟؟ من يستطيع اجبار اسرائيل نحن نعيش على صدقات امريكا الس كزالك ؟؟؟ الله يحفظ بلادنا من المفسدين والفتانين المتاجرين بدماء الشعوب لمصالحهم الشخصيه!!!!!
    ؟؟؟

  • 25 قاسم 13-09-2011 | 01:18 AM

    الجواب على رقم 4تدخل السفاره بواسطة اذناب ارادوا ان يكونوا عبيدا ومارقين بمحض ارادتهم ولا حول ولا قوة الا بالله .. الله يلطف ببلدنا هيك شاكلة مسؤوليه

  • 26 احمد قطاونه 13-09-2011 | 02:41 AM

    من يتبنى طرح فكرة الوطن البديل الخبيثة يخطط من الأن بتوفير البنية التأسيسية لهذه الفكرة المرتكزة على تدمير الترابط الأجتماعي والأقتصادي بين ابناء هذا الوطن ولا يتحقق هذا الأمر الا بأثارة القلاقل والفتن وايجاد مناخ ملائم لمهذا المخطط الخطير ومن ثم العمل على طرح فكرة تغير النظام السياسي لأيجاد قاعدة سياسية لتحقيق تلك الفكرة المسمومة فوطن بديل يعني دولة بمفهوم سياسي جديد وهنا يأي دور ذوي الأتجاه السياسي المتطرف في الأفكار والحالم في قمة المصالح الفردية ممن يعملون بالخفاء بطرح أفكار مشبوهة ضمن الأفكار العامة التي تهم الشارع الأردني وعليه فأن اي اصلاح اجتماعي او سياسي او اقتصادي يتم اتخاذه يكون غير كافي من وجهة نظرهم ما لم يتحقق هدفهم الكريه والمغلف بقناع الفضيلة. حما الله الأردن ومليكنا الهاشمي الشريف

  • 27 13-09-2011 | 02:51 AM

    يعني...

  • 28 حكيم 13-09-2011 | 08:29 AM

    قسما بالله هذه فتنه اتقوا الله بالاردن. شو يعني اردني وفلسطيني ؟ مش تستنوا لما الله يفرجها ........ وما في حد يستبدل وطنه وبعدين ...

  • 29 إلى زيد 13-09-2011 | 10:27 AM

    إلى زيد رقم 12: يا سيدى إنت غلطان لأنه, ...

  • 30 مجدالاردن 15-09-2011 | 10:22 PM

    تكلمت بلسان الاردنين الشرفاء


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :