facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ليلى شرف تؤكد لـ "عمون" استقالتها من الأعيان وتقول : فارس جرَب محاربة الفساد


20-09-2011 01:47 PM

عمون - وائل الجرايشة - اكدت العين ليلى شرف ظهر الثلاثاء لـ "عمون" أنها استقالت من مجلس الأعيان حيث وقعتها وسلمتها لرئيس مجلس الاعيان طاهر المصري ، رغم محاولة المصري ثنيها عن قرارها.

ولم تكتب شرف سبب إستقالتها حتى ساعة الظهر.

وقالت شرف " نعم قدمت استقالتي من مجلس الأعيان لأني لا اريد أن أخدم في دولة الفساد" مبينة أنها ستخدم الأردن من خلال عملها في مؤسسات المجتمع المدني.

واشارت إلى قضية ابنها فارس الذي اقيل من موقعه كمحافظ للبنك المركزي بسبب محاولته محاربة الفساد -على حد وصفها - ، قائلة " فارس جرب محاربة الفساد ، وهذا هو السبب الذي لا يمكن معه أن يتستر عليه ، ومن يريد أن يدافع عن نفسه فليدافع ويقول لماذا اقيل ابني".

واعربت شرف عن أسفها لإحاطة البنك المركزي بالأمن غداة قرار اتخذته الحكومة بإقالته لمنعه من الدخول وقالت : كان فارس في البيت ولم يخرج منه لكن من المؤسف أن ترسل لهذه المؤسسة العريقة - البنك المركزي - التي تحاول الحفاظ على البلد الأمن "، معتبرة أن ذلك انتهاكاً لحرمة المؤسسة وهو اساءه الى درجة بعيدة.

ولم تخف محاولة المصري ثنيها عن الإستقالة والعدول عنها لكنها شددت بالقول " عندما اتخذُ قرارا أكون مصممة عليه ولا اتخذ قراراتي بشكل ارتجالي" .


وشرف وزيرة سابقة للاعلام استقالت لخلافات مع رئيس الوزرا آنذاك احمد عبيدات.

وتأتي الاستقالة على خلفية استقالة ولدها محافظ البنك المركزي فارس شرف من منصبه.


عن ليلى شرف..

وفي تقرير سابق نشر الصحفي حازم الخالدي عن سيرة السيدة شرف جاء فيه :

تخلص العين ليلى شرف وهي تتحدث عن سيرتها وحياتها العامة التي ارتبطت بمحطات مهمة من تاريخ الأردن الى ضررورة واهمية تعيين مستشارين من أصحاب الخبرة والكفاءة في مجلس النواب ليستعين بهم النواب عند مناقشة وإقرار القوانين والتشريعات التي تحتاج إلى متخصصين لترتبط أكثر بحياة المواطنين.

وتتطلع العين شرف وهي تستذكر الحياة البرلمانية والتحول الديمقراطي في الأردن عام 1989 إلى وجود مجلس أمة يقوم بدوره في مناقشة السياسات والتشريعات ويدعم الحريات الإعلامية.

وتقول يجب أن يكون في مجلس الأمة مستشارون مثل الدول الديمقراطية سواء في المجالات الاقتصادية او التربوية او العلوم وغيرها لأنه ليس بالضرورة أن يكون النواب خبراء في كل شيء، إذ يمكن أن يُكلفوا أساتذة ومتخصصين لتفسير بعض القوانين التشريعية ويمكن أن يناقشوا صناع القرار في سياساتهم، ولا ضير من ان يلجأ اليهم النواب عند مناقشة وتفسير بعض القوانين.

وتشير إلى تجربة المجلس الوطني الاستشاري الذي تشكل في العشرين من نيسان عام 1978 ليعوض غياب الحياة البرلمانية في المملكة ،وتعتبره تجربة ناجحة اذ قام بمهام مجلس النواب حتى ان زوجها المرحوم سيادة الشريف عبد الحميد شرف عندما شكل الحكومة في التاسع عشر من كانون الأول عام 1979 القى بيانه الوزاري أمام المجلس لاقتناعه بدوره نظرا لأنه كان يضم مجموعة من المتخصصين وأصحاب الخبرات اضافة الى نساء صاحبات خبرة ،ووقتها عينت أول امرأة بمنصب وزيرة للتنمية الاجتماعية وهي انعام المفتي.

وتتحدت العين شرف عن المرحوم عبد الحميد التي ارتبطت حياتها وتمازجت بفكرها مع نظرته ورؤيته والذي كان يؤمن بالحياة الديمقراطية وحقوق الانسان وحرية المرأة وحقوقها الانسانية والسياسية ومشاركتها في صنع القرار كما كان يؤمن بكرامة الإنسان وكانت لديه خطة لترشيد الاستهلاك الذي لم يكن يوحي بالنظرة الاقتصادية فقط ، وإنما كان جزءا من التوازن ونظرته إلى المساواة بين الناس خاصة ما يتعلق بالبذخ سواء في الأعراس أو الأتراح بعد أن بدأت تظهر في ذلك الوقت داخل المجتمع الأردني فوارق بين الغني والفقير.

ولان ليلى شرف صاحبة تجربة إعلامية مميزة نضجت عبر مسيرة حياتها المختلفة ،وهي التي تبوأت منصب وزيرة اعلام في عام 1984 وقدمت استقالتها في ذلك الوقت لانها رفضت تقييد حرية الصحافة ، فهي ما زالت تدعو إلى تغيير الخطاب الإعلامي المنفر الذي يأخذ طابع النفاق ولا يقدم أي شيء بالنسبة للمواطن خاصة الخطاب الإعلامي الرسمي المرئي الذي وصفته بـ(الكارثي ) محللة بعض الاخبار التي تبث وتفتقر إلى المعالجة والتحليل ، متسائلة : من يصنع الخطاب الرسمي حاليا في ظل غياب وزير إعلام ومن نحاسب الآن على من يظهر في التلفزيون ؟.

وقالت ان الحميمية بين الصحف وصانع القرار غير موجودة حتى يتكامل دور الإعلامي بين الطرفين داعية إلى ايجاد لجنة لتغيير الإعلام إلى الأفضل مضيفة أن وضع الحريات الإعلامية في المملكة أفضل من السابق حيث بدأنا نلمس خطوات جيدة مع وجود مناخ من الحرية خاصة في الصحافة حيث نجد المقالات العميقة والتي يظهر فيها النقد.

لم تخرج العين شرف التي أثرت في الحياة العامة كونها واحدة من رواد الحركة النسائية الأردنية من إطار الإعلام وهي تذكر تأثير اللوبي الصهيوني على القرار السياسي الاميركي ، حيث تجد ان التحول الحقيقي حدث في أميركا مع بروز اليمين المتطرف الأميركي الذي أصبح على يمين الحزب الجمهوري وقد ربطت الحركة الصهيونية في أميركا حالها عقائديا بالمتطرفين اليمينيين ، الذين يتبنون أفكارها بان نهاية العالم تترافق مع قيام دولة إسرائيل ،وأصبحت المسيحية اليمينية المتطرفة هي صهيونية لانها أصبحت مخترقة من اللوبي الصهيوني .

وترى أن بداية الاختراق الصهيوني للإدارة الأميركية بدأ في عهد الرئيس الأميركي رونالد ريغان الذي كان يمينيا متطرفا ، وكانت فترته تجربة للوبي الصهيوني باختراق الحكم الأميركي وقد نجح في ذلك حتى تغلغل في عهد الرئيس جورج بوش ليدير اللوبي الصهيوني دفة الحكم الأميركي من حوله ، وما زالوا يستغلون الإدارة الأميركية في عهد اوباما .

وتقول " إن الاميركان لديهم جيوب من الإبداع والعبقرية وفيهم جيوب من الجهل أكثر " .

وتتحدث العين شرف عن حركة القوميين العرب التي انتسبت إليها اثناء دراستها في الجامعة الأميركية في بيروت وترى ان الحركة كان يسير فكرها نحو المساواة والعدالة وتسعى إلى مجتمع ديمقراطي ، ولديها الأسس كيف ينشأ مجتمع ديمقراطي رغم انها لم تكن ديمقراطية نظرا لطبيعة العمل السري في مرحلة الستينيات من القرن الماضي .

تنهل ليلى شرف التي اعطت للأردن خبراتها العملية والحياتية من كل تجاربها التي تعلمتها ولم تتوقف على تجربتها في العمل السياسي والإعلامي وإنما من تربيتها البيتية حيث تذكر والدها المرحوم سليمان النجار الذي أخذت منه الكثير خاصة اكتسابها مفاهيم الحرية والديمقراطية وهو الطبيب الذي تخرج من الجامعة الاميركية عام 1917 فلم تشعر وهي الثالثة من بين ثلاث بنات وولد ان هناك فرقا في تربيتها خاصة في ذلك الوقت بين ذكر وانثى ،مبينة أن والدها كرس حياته لهم بعد وفاة والدتها في مرحلة مبكرة من عمرها .

وتقول انها تشربت الوعي والحس بالعمل الاجتماعي من والدها عندما تطوع للعمل في السودان وكذلك عندما عمل في الاردن طبيبا في الجيش العربي، وكان أول رئيس خدمات طبية عربي في الجيش الاردني بمسمى رئيس أطباء الجيش العربي حيث عاشت مع والدها في عمان التي تتذكرها وهي صغيرة عندما درست فيها عام 1947 في مدرسة الجريديني ، وتصفها بانها مدينة جميلة وكانت تشتهر بادراجها ,وكانت بالنسبة اليها اجمل من هذه الايام حيث كان اسمها مدينة الورود ، إذ أن صورتها أمامي أنها مدينة كلها ألوان وورود ،لكنها الآن تغيرت وكان من الأفضل المحافظة على جمالياتها .

لم تطل فترة عيشها في عمان سوى سنتين حيث عادت إلى بيروت بعد وفاة والدتها - لكنها لم تكن تعرف انها ستعود إلى عمان لتكون مدينة الاستقرار والعطاء والعمل -والتحقت هناك بالمدرسة الأهلية التي كانت من أهم المدارس الوطنية التي اكتسبت فيها حب العمل الوطني ، وتشكل الوعي لديها في ذلك الوقت " وكان وعيا عربيا قوميا اجتماعيا " كما تقول شرف.

وتضيف :عندما انتقلت إلى الجامعة الأميركية في بيروت اكتمل الوعي لدي وكان واضحا مع بروز تيارات فكرية مختلفة في الجامعة التي لم تمنع أي طالب من التعبير عن رأيه ، وانضممت إلى حركة القوميين العرب السرية وكانت وسيلتي للانضمام اليها شبانا اردنيين ،ثم التحقت في النادي الثقافي العربي الذي كان الواجهة الثقافية لحركة القوميين العرب واسس معرضا للكتاب كما اصدر مجلة باسم الثقافة العربية .

تقول ان حياتي كانت مليئة بالعمل الاجتماعي في فترة ازدهرت فيها الاحزاب مع أن والدي كان لا يحب الأحزاب لأنه يعتبرها مسؤولة عن هزيمة فلسطين .

تتابع شرف حديثها عندما تعرفت على الشريف عبد الحميد شرف " أثناء دراستنا في الجامعة الأميركية في بيروت من خلال انتسابنا إلى النادي الثقافي العربي كان هناك توافق بيننا ثقافيا وسياسيا ، وتزوجنا في باريس عام 1965 ووقتها دخل المرحوم في حكومة الشهيد وصفي التل وزيرا للإعلام عندها شعرت بأنني عدت إلى الإعلام من جديد " .

عمل الشريف عبد الحميد في وزارة الخارجية ثم في الإذاعة الأردنية ووزارة الإعلام وسفيرا في واشنطن وسفيرا في الأمم المتحدة وهناك كان يعد لأطروحة الدكتوراه التي لم تكتمل بسبب عودته الى الاردن ليصبح رئيسا للديوان الملكي العامر ورئيسا للوزراء حتى توفي في الثالث من تموز 1980 .

وتسرد فترة ارتباطها بالمرحوم شرف وتقول "عندما قامت حرب حزيران عام 1967 استقال من وزارة الإعلام بعد أن أصبح سفيرا في واشنطن لمدة أربع سنوات ثم بعدها سفيرا في الأمم المتحدة بنيويورك وهي من أغنى الفترات في حياتي الشخصية من ناحية النمو والتفتح حيث كان في أميركا ضمير حي خلال فترة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي , فالصحافة تنتقد والمظاهرات تنظم حتى (الهبز) يعبرون عن رأيهم ضد الحرب على فيتنام في ذلك الوقت وكانوا مع السلام وينتقدون الإدارة الأميركية ويرفضون أي اتجاه عدائي " .

وتبدي امتعاضها من التحول الذي حدث وهي تقول "الآن الشعب الاميركي تحول إلى عدائي وزاد الحقد تجاه الشعوب الأخرى وهذا من اغرب ما يكون بالنسبة لهذا التحول الكبير في الضمير الاميركي اذ ان الجيل الذي ناضل من اجل السلام والحرية زال وانتهى وعاد التعصب من جديد".

رغم انها عاشت في نيويورك بقسوتها وضجيجها الا أنها استوعبت هذه الحالة التي تحولت من الكره إلى الحب والتعلق في هذه المدينة التي ترى انها تفتحت فيها واكتسبت ثقافة متنوعة وانتخبت رئيسة لجمعية الثقافة الاسلامية " وقمنا بتنفيذ نشاطات وبرامج للتعريف بالحضارة الإسلامية واقمنا معارض في الجامعات والأندية في وقت كانت كان زوجي مشغولا جدا بمتابعة الشؤون السياسية حتى اطلق عليه احد المسؤولين الاميركيين انه سفير عربي لامع", وكنت قبلها رئيسة لجمعية النساء المسلمات في واشنطن وقمنا فيها بنشاطات مشابهة.

"كذلك افادت من اقامتها بنيويورك لتضيف الى اللغات التي تعرفها وهي الانجليزية والفرنسية لغة اخرى هي الاسبانية كما تعلمت مهارات القراءة السريعة جدا.

وتتحدث شرف عن حياتها الأسرية بعد وفاة زوجها المرحوم سيادة الشريف عبد الحميد شرف الذي ترك فراغا كبيرا بوفاته وتقول انها تبذل الجهد الكبير في رعاية ابنيها ناصر وفارس وقد كان الهم الاول لي في تربيتهما زرع القيم الاخلاقية وتعزيزها لديهما والتي تربينا عليها انا ووالدهما.




  • 1 abbas 20-09-2011 | 01:50 PM

    ولعت...

  • 2 اردنية 20-09-2011 | 01:50 PM

    وانا كمان زعلت مش بس العين ليلى شرف

  • 3 انداري والله ماني داري 20-09-2011 | 01:52 PM

    والله اعلم بما في الصدور انه هل العيلة اسم على مسمى ............

  • 4 معاذ قطيشات 20-09-2011 | 01:53 PM

    تركنا الوطن وبلشنا بالأمور الشخصية.. يعني لازم الأب والابن والأم يكونوا بمناصب؟ غير هيك ما بتزبط الدولة؟؟ يا للعار، والله انتماءنا وهم ولا نرضى سوى بتحقيق مصالحنا الشخصية.

  • 5 بني حسن 20-09-2011 | 01:53 PM

    والله اتمنى من قلبي ان يكون الخبر صحيح .. فمن الواضح ان عائلة شرف بما تمثله من شرف اصبحت عبء على الدوله التي .....برافو سيدتي

  • 6 صبحا وصبحية 20-09-2011 | 01:54 PM

    البلد مش واقف عليكي انتي وابنك ولكن الحق على الوطن ...

  • 7 الكندية 20-09-2011 | 01:58 PM

    ولعت....

  • 8 مستغربه 20-09-2011 | 01:59 PM

    والله ياست ليلى ما بدهم واحد شريف ونظيف بهالبلد وابنك الانسان المناسب في المكان غير المناسب واحسن الك انك استقلتي مابدك هالشغله كلها

  • 9 مجد الاردن 20-09-2011 | 02:02 PM

    رحم الله عبدالحميد شرف ,و كل الاحترام والتقدير الى ليلى شرف والشريف فارس شرف

  • 10 لا 20-09-2011 | 02:06 PM

    لا لتوريث المناصب ......

  • 11 samya 20-09-2011 | 02:08 PM

    هي كمان كبيرة شوي صار لازم ترتاح

  • 12 هشام 20-09-2011 | 02:08 PM

    حان وقت ...

  • 13 كركي 20-09-2011 | 02:08 PM

    مع السلامة

  • 14 سيناريو 20-09-2011 | 02:09 PM

    نعتذر

  • 15 معاذ البلاونة 20-09-2011 | 02:11 PM

    كملت اذا كل واحد بده يزعل لأنه ابنه كان مسؤول وتمت اقالته .......

  • 16 طلال الخطاطبه 20-09-2011 | 02:11 PM

    أقتباس " " وتتطلع العين شرف وهي تستذكر الحياة البرلمانية والتحول الديمقراطي في الأردن عام 1989 إلى وجود مجلس أمة يقوم بدوره في مناقشة السياسات والتشريعات ويدعم الحريات الإعلامية"

    مع تقديرى لدور معالي السيدة ليلى وترحمي على المرحوم دولة عبد الحميد شرف أو ما نبهنا الى الترشيد الا أنني لا أرى سبب لاستقالتها بسبب استقالة ابنها.
    الاستقالة حق ولكن ليس من باب الزعل الشخصي.
    فكيف نتطلع الى مجلس أمة قوي كما جاء بالاقتباس اذا كان سعادة أو معالي العية أو النئب سيستقيل اذا اقيل احد أقاربه.

    تحياتي لمعاليها.

  • 17 مطعم 20-09-2011 | 02:13 PM

    زعلتي على الي صار بابنك وما زعلتي على الي صار بولاد البلد .. الشعب يريد يفطر صحن فول

  • 18 لماذا 20-09-2011 | 02:13 PM

    اذن كل من شعر بالظلم يستقيل؟ اين الحس الوطني؟ المصلحة العامة يجب ان تطغى على المصلحة الخاصة مهما كانت الاسباب.. هيك علمونا في دروس الانتماء !

  • 19 لول 20-09-2011 | 02:13 PM

    يا حياتي بس لا تعصبي... ما انتو ماكلينها وشاربينها

  • 20 لماذا 20-09-2011 | 02:14 PM

    اذن كل من شعر بالظلم يستقيل؟ هل يسقيل اذن معظم الشعب؟ اين الحس الوطني؟ المصلحة العامة يجب ان تطغى على المصلحة الخاصة مهما كانت الاسباب.. هيك علمونا في دروس الانتماء !

  • 21 اهلا شرف 20-09-2011 | 02:16 PM

    اهلا شرف ... هلا عمي ... يعني يا بخلوا ابنها محافظ البنك يا بتستقيل ???? درب المقلعه و بكره بتحكيلنا قضية فساد... اي شيه غاد

  • 22 اردني 20-09-2011 | 02:19 PM

    مع الف سلامه والقلب داعيلك انتي وابنك

  • 23 مره 20-09-2011 | 02:20 PM

    خلينا نشوف رجال هالبلد اذا فيها رجال شو راح يسوو بعد ما انكشفت كثير من الفضايح الخاصة بالمرجعيات العليا بهالبلد!!!

  • 24 ملعوبة 20-09-2011 | 02:20 PM

    افهم من هيك انو ماظل .... بالبلد ؟

  • 25 20-09-2011 | 02:21 PM

    الله اكبر ......

  • 26 بالله Why ‎ 20-09-2011 | 02:21 PM

    سؤال لماذا لم تستقل قبل ما.....

    يعني لو ظل كانت الأمور تمام

  • 27 شيشه 20-09-2011 | 02:24 PM

    معاكي حق المشكله بالحميميه ولما لحميميه تتاثر كل حاجه تتاثر

  • 28 خصاونه 20-09-2011 | 02:26 PM

    هي باقيه لها ولاوده اصلا الاصلاح لازم يبلش من هون ما في شيء وراثي بالمناصب الله معها

  • 29 20-09-2011 | 02:31 PM

    و الله إنك مثال للأصالة

  • 30 هلا عمي 20-09-2011 | 02:35 PM

    هاي البلد ابتطرد الشرفاء........انا لله وانا اليه راجعون

  • 31 20-09-2011 | 02:36 PM

    معقول القرار ..... ........

  • 32 طفيلة 20-09-2011 | 02:37 PM

    ....خلص بكفيكوا خلينا نسمع اسماء جديدة

  • 33 مجحم 20-09-2011 | 02:39 PM

    ولعت ..ولعت , الله يستر

  • 34 وش في 20-09-2011 | 02:39 PM

    علامها .... كل هالسالفة عشان ولدها

  • 35 كركي 20-09-2011 | 02:43 PM

    شكر الله سعيكي

  • 36 ابو سليمان 20-09-2011 | 02:43 PM

    الشريف فارس شرف لانه يحافظ على المال العام ويخاف الله في عمله ما تركوا بحاله حسبي الله ونعم الوكيل على هيك حكومه

  • 37 رنا 20-09-2011 | 02:46 PM

    الله يكون بعوووووون .....

  • 38 مثقال 20-09-2011 | 02:54 PM

    كلهم ......

  • 39 مادبا 20-09-2011 | 02:58 PM

    عظم الله اجركم

  • 40 علي الشبطات 20-09-2011 | 03:03 PM

    كويس شغر موقع .....

  • 41 سليمان محمد الطعاني 20-09-2011 | 03:07 PM

    العائلة اسم على مسمى ولكي كل الفخر يا ليلى شرف

  • 42 سليمان محمد الطعاني 20-09-2011 | 03:07 PM

    العائلة اسم على مسمى ولكي كل الفخر يا ليلى شرف

  • 43 صالح إلى صبحا وصبحيه 6 20-09-2011 | 03:07 PM

    واله ما انت داري وين والله حاطك، هو المهم تحط تعليق وخلص ؟؟

  • 44 محمد ال خطاب - معان 20-09-2011 | 03:08 PM

    يبدو ان المخلصين في هذا البلد يدفعون ثمن نزاهتهم واخلاصهم ووطنيتهم ... ترى ىهكذا يحارب الفساد ام انه هو الافساد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 45 بهجت منكو 20-09-2011 | 03:12 PM

    قرار جريء

  • 46 ...... 20-09-2011 | 03:15 PM

    و الله انو ابنك رجل ابن رجل

  • 47 الشعب 20-09-2011 | 03:16 PM

    شكرا لك سيدتي

  • 48 تلميذ صالح العرموطي مادبا 20-09-2011 | 03:16 PM

    بصراحه مابدهم واحد اسمه شرف لان اسمه غير مرغوب فيه٠

  • 49 هندي أحمر 20-09-2011 | 03:17 PM

    بيكفيها هي وابنها! وسلامتكم!

  • 50 خربانه 20-09-2011 | 03:23 PM

    يا اخوان اي واحد عنده شرف يدير باله على حاله
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • 51 ابو محمد 20-09-2011 | 03:23 PM

    مش احسن ...........

  • 52 الحقيقة 20-09-2011 | 03:28 PM

    بصراحة ..... عن كل الى بصير

  • 53 shoubaky 20-09-2011 | 03:34 PM

    والله ياست ليلى ما بدهم واحد شريف ونظيف بهالبلد وابنك الانسان المناسب في المكان غير المناسب واحسن الك انك استقلتي مابدك هالشغله كلها........

  • 54 طروانه 20-09-2011 | 03:39 PM

    لا مكان للشرفاء بوطننا .............ستبقين انت وابنك السيد شرف من اشرف الناس بعيوننا وعيون كل الاردنيين

  • 55 احمد ابوكركي 20-09-2011 | 03:40 PM

    يا ست ليلى بدها طولت بال

  • 56 احمد ابوكركي 20-09-2011 | 03:40 PM

    يا ست ليلى بدها طولت بال

  • 57 20-09-2011 | 03:54 PM

    رحم الله عبدالحميد شرف ,و كل الاحترام والتقدير الى ليلى شرف والشريف فارس شرف

  • 58 جنوبي الهوا 20-09-2011 | 03:59 PM

    عائلة شرف , اسم على مسمى .

  • 59 انا صاحب التعليق 17 20-09-2011 | 04:09 PM

    اتقدم بالاعتذار من الشريف فارس و الحق على الاعلام الي اوصل الصوره بشكل صحيح .. و اعتذر مره اخرى من العائلة الكريمة

  • 60 20-09-2011 | 04:14 PM

    وقالت شرف " نعم قدمت استقالتي من مجلس الأعيان لأني لا اريد أن أخدم في دولة الفساد"

  • 61 مواطن 20-09-2011 | 04:15 PM

    طيب يتفضل السيد شرف ويحكي للناس شو هالفساد اللي حاربة بلكي ساعدوه

  • 62 نشمية 20-09-2011 | 04:18 PM

    كل الاحترام والتقدير لك سيدتي ولابنك الاردني الاصيل وانا مع كلامك قلبا وقالبا ........

  • 63 الســـــــــــــــلط الابيـــــــــــــــــه 20-09-2011 | 04:24 PM

    نعم يوجد فساد في البنك المركزي

  • 64 ســــــــــــــــــــــــــلطيه 20-09-2011 | 04:25 PM

    كل الاحترام والتقدير لك سيدتي ولابنك الاردني الاصيل وانا مع كلامك قلبا وقالبا ........

  • 65 عمان في القلب 20-09-2011 | 04:26 PM

    لازالة الشبهات يجب على الحكومة توضيح سبب استقالة الشريف فارس

  • 66 د. رائد قاقيش 20-09-2011 | 04:28 PM

    كل الاحترام والتقدير لك سيدتي ولابنك الاردني الاصيل الشريف ........

  • 67 معاذ قطيشات 20-09-2011 | 04:30 PM

    معروف البخيت امضي الى الامام في إنهاء سياسة توريث المناصب ولا تخشى لومة لائم .......

  • 68 مستنصب 20-09-2011 | 04:37 PM

    من الذي سيستلم مكانها في الأعيان ؟؟؟

  • 69 ابن البلد 20-09-2011 | 04:37 PM

    البنك المركزي هو الحافظ للامن الاقتصادي لهذا البلد الطيب .

    يرجى من الحكومة توضيح اسباب اقالة المحافظ من البنك المركزي .

    ويرجى من المحافظ نفسه الدفاع عن سمعته المهنية والشخصية كونه ابن عبدالحميد شرف وكلنا نعلم من هو عبد الحميد شرف .

    .....
    حفظ الله الاردن من كيد الكائدين
    ومن عبث العابثين
    ومن تخبط المتخبطين


    بدنا الحقيقة يا نواب....... يا اعيان .....يا حكومه.........يا رجال البلد .

  • 70 سعودي 20-09-2011 | 04:40 PM

    الجمعه القادمه جمعة شرف من اجل ايعادته لموقعه لاانه نظيف وابوه نظيف قبله وامه نظيفه...

  • 71 مجرد سؤال؟ 20-09-2011 | 04:41 PM

    الموضوع اعلاميا اخذ حجما كبيرا جدا .... ومع كل الاحترام والتقدير للشريف شرف يشعر الناس بان الاعلام بدا يبرز الشريف شرف كمنقذ من الفساد؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهناك سؤال آخر ؟؟؟؟ هل الشريف شرف هو نفسه الذي كان رئيسا لوحدة الاستثمار في مؤسسة الضمان الاجتماعي قبل ان يصبح مديرا للبنك المركزي ؟؟؟؟؟ ....... مع كل الاحترام للجميع.

  • 72 المكافحون 20-09-2011 | 04:48 PM

    هناك فارس اخر سبق و جرب ان يكافح الفساد اسمه مصلح الكايد و كان له نفس الجزاء

  • 73 فارس 20-09-2011 | 04:49 PM

    نعتذر

  • 74 مؤيد 20-09-2011 | 05:00 PM

    يا ريت الدكتور جمال شرف يترك منصبه في هيئة تنظيم العمل الإشعاعي و يستلم وزارة الطاقة

  • 75 الزعــــبي 20-09-2011 | 05:01 PM

    الى بعض التعليقات... والله مافي شي بيعجبكم ..!!!!!!!!!
    استقالت لانه بدها الشرف وانتوا لايش زعلانين؟؟؟؟؟؟؟!!
    الحكومة ......

  • 76 ابو سفيان 20-09-2011 | 05:02 PM

    فارس عبدالحميد شرف ابدع في الضمان الاجتماعي وكشف ما كشف بس بلش يصلح بالاستثمار شالوه

  • 77 ابو سفيان 20-09-2011 | 05:02 PM

    فارس عبدالحميد شرف ابدع في الضمان الاجتماعي وكشف ما كشف بس بلش يصلح بالاستثمار شالوه

  • 78 كلام غير مفسر 20-09-2011 | 05:03 PM

    اقتباس من الخبر :( واشارت إلى قضية ابنها فارس الذي اقيل من موقعه كمحافظ للبنك المركزي بسبب محاولته محاربة الفساد -على حد وصفها - ، قائلة " فارس جرب محاربة الفساد ، وهذا هو السبب الذي لا يمكن معه أن يتستر عليه .) ...

    لماذا لم يذكر ما هو هذا الفساد لاننا لا نريد كلام مبهم

  • 79 20-09-2011 | 05:05 PM

    مين مصلح الكايد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 80 صرايرة 20-09-2011 | 05:05 PM

    ..
    القوي بكل الضعيف

  • 81 يوجد فساد في البنك المركزي 20-09-2011 | 05:05 PM

    يوجد فساد في البنك المركزي

  • 82 مواطن 20-09-2011 | 05:06 PM

    الوطن لن يقف اذا تركه احد من المسؤوليين ....

  • 83 شريف 20-09-2011 | 05:06 PM

    "دولة الفساد" كلام قوي

  • 84 مواطن 20-09-2011 | 05:09 PM

    ماذا فعل الشريف في الوحدة الاستثمارية في الضمان الاجتماعي ؟؟؟

  • 85 مش عارف اشي 20-09-2011 | 05:10 PM

    كل الحق على جيبوتي والصومال اللي مش قادره على حل الازمه البرازيليه

  • 86 ....... 20-09-2011 | 05:16 PM

    ..........لايوجد باعيانه مثل هؤلاء الاسخاص

  • 87 بنى حسن 20-09-2011 | 05:17 PM

    أهنئك سيدتي على هذا القرار الصائب....... الله محي اصلك

  • 88 بغض النظر! 20-09-2011 | 05:23 PM

    بغض النظر عن الاسباب... كتير ناس طارت بسبب وبدون سبب! .............

  • 89 ابو عمر 20-09-2011 | 05:26 PM

    لعبها البخيت صح عصفورين بحجر واحد

  • 90 ماجد 20-09-2011 | 05:30 PM

    ...ونحن نتنازع شمال وجنوب وفلسطيني واردني وكلنا غارقون والرابح واحد هم الفاسدون فلنترك هذه النزعات ونسير الى الباطل نزهقه

  • 91 بنت الوطن 20-09-2011 | 05:35 PM

    الشريف ابن الشريف طيب الله ثراه

  • 92 مخلص 20-09-2011 | 05:37 PM

    نحن الصادقين غرباء في هذا البلد

  • 93 العموش 20-09-2011 | 05:39 PM

    نعتذر

  • 94 ابراهيم محمد خوالدة / حراك حي الطفايلة 20-09-2011 | 05:40 PM

    كل شخص عندة شرف في هذة البلد يقصى لكثرة دعاة الشرف .

  • 95 احمد العمري 20-09-2011 | 06:05 PM

    .... لما يكون جوزها رئيس وزراء وهيه عين مجلس الاعيان وابنها في البنك المركزي هاد ......

  • 96 عيون 20-09-2011 | 06:09 PM

    صار لهل بمجلس الاعيان اكثر من 20سنة بكفيها الله يعطيها العافية ما قصرت

  • 97 طفيلي ... 20-09-2011 | 06:14 PM

    لالالالالالالالالالا تعليق

  • 98 شريف منير 20-09-2011 | 06:25 PM

    انا مع تعيينها رئيسة وزراء ممكن تعمل للبلد احسن من الي قبلها.

  • 99 بلجيك 20-09-2011 | 06:28 PM

    رحم الله عبدالحميد شرف ,و كل الاحترام والتقدير الى ليلى شرف والشريف فارس شرف

  • 100 أبوحمـــــــور 20-09-2011 | 06:32 PM

    ..الحكومات

  • 101 محمد المومني 20-09-2011 | 06:36 PM

    هل البخيت....يعلمون ان هناك ...

  • 102 أحمد حموري 20-09-2011 | 06:38 PM

    مشكلتنا في التعليقات هي بالاسماء المستعارة فقط !!!

  • 103 محمود ابو الجزر 20-09-2011 | 07:00 PM

    شو نعمل نتظاهر......او نسكت ونجوع
    لا اله الا الله
    الحل علينا محاربة الفساد والمفسدين ...

  • 104 هاني 20-09-2011 | 07:06 PM

    هذا الشبل من ذاك الأسد ...
    الشريف ابن الأشراف ...
    ....

  • 105 العجارمة 20-09-2011 | 07:12 PM

    هذه نهاية كل شخص يخلص لهذه البلد الله يوفقك يا ابن الشهيد ................... لاااااااااااااا أمل

  • 106 الفايز 20-09-2011 | 07:13 PM

    وقالت شرف " نعم قدمت استقالتي من مجلس الأعيان لأني لا اريد أن أخدم في دولة الفساد"
    كبرتي بعيون كل اردني

  • 107 ام صقر 20-09-2011 | 07:20 PM

    طول عمرك نشمية يا " ليلى شرف " .

  • 108 سلطي مغترب 20-09-2011 | 08:16 PM

    مع الاحترام للجميع ..ما حدا بقول عن زيته عكر ...والكمال لله وحده .

  • 109 .... 20-09-2011 | 08:21 PM

    .. الله يرحم عبد الحميد شرف .. كان مثال النزاهة والامانة

  • 110 ع 21-09-2011 | 12:57 AM

    كل الاحترام والتقدير لك يا معالي السيدة ليلى شرف .... انت انسانة لن تتكرر ... ونحن جميعا متأكدون انك وولدك شرفاء...كل المحبة والتقدير لك...

  • 111 الدكتور فواز ايوب المومني 21-09-2011 | 01:10 AM

    لا تعليق....!

  • 112 ايمن حوراني 21-09-2011 | 02:24 AM

    اين تعليقي يا عمون؟

  • 113 ابوهلاله العقبه 21-09-2011 | 02:35 AM

    هذا الوطن مسكين مثل خبز الشعير مآكول ومذموم حماك الله ياوطني من الحيتان .............

  • 114 البخيت قوي 21-09-2011 | 02:46 AM

    اول خطوات ........أحنها معاك يا معروف البخيت

  • 115 ضياء العطيش 21-09-2011 | 12:23 PM

    الله يخلي الاردن بخير وياريت نتعلم من العالم المتقدم مصلحة الوطن دائما اولا بغض النظر عن الاشخاص الموجودين على تقدمه وليس من الضرورة التوارث بالمناصب بلدي اولا وشكراَ

  • 116 21-09-2011 | 03:25 PM

    كيف يتم السماح للبنك المركزي السوري بالتصرف بأمواله المودعة لدى البنوك الأردنية وما هو سبب وراء ذلك ... .....

  • 117 22-09-2011 | 03:24 AM

    لا تعليق

  • 118 22-09-2011 | 03:28 AM

    معقول

  • 119 22-09-2011 | 03:31 AM

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 120 بلال المومني 22-09-2011 | 03:31 AM

    ليش هيك يادوله الرئيس بكره الرجل بصير رئيس وزراء مش خايف على اولادك لما يكونو بوزارته....

  • 121 اردنيه 25-09-2011 | 11:59 PM

    رحم الله الشريف عبد الحميد شرف.....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :