facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





المادة (23) وأصحاب الذنب الطويل ..


30-09-2011 08:04 PM

شخصياً ، لم يعد لي مزاج أن أتحدث عن الشخصية الأردنية التي ' تُفهّت وقُزمّت ' وأصبح نموذجها ، أي أبله إمعّة ، لا رأي له ، واستبدلت القامات الممشوقة كبرياء وكرامة ، بعصيّ لتسليك المجاري السياسية ، وأصابع ديناميت تفجر نفسها لتحطم الجدران المانعة لفساد الفاسد ، وتغول المسئول ، وغول أهل السلطة ،، ولكن يبدو أن هناك من يريد أن يترك هذا البلد كالحقل المحروق ، لا يكفيه أن الفئران عاثت في سنابل خيره ، ولا ' كدش' المسئولين لتأكل خيره ، لا بل يريدونه رمادا تذروه الرياح.

فإذا أردت ان تعرف القيمة الحقيقية لأي بيت في هذا العالم ، فانظر الى رجاله ، إن كانوا كما يقال في القول الشعبي ' فيهم مسّد ' ، ويملكون من الرأي السديد والقول الرشيد والفعل الحميد ، فلا شك أن المثل الأردني حينها قد صدق حينما قال : ' بيت رجال ، ولا بيت مال ' ، أما إن كان الحال عكس ذلك ، فلا ترتجين من هذا البيت ولا تلك العشيرة ولا ذلك المجلس ولا ذاك الوطن خيرا ، على أقرب وقت ، ولن يتبدل الحال إلا ان تبدل الرجال بخير الرجال .

وعلى هذا فكيف بنا أن نضع الثقة في نواب يرتجفون أمام أول امتحان لهم في الرجولة للرجال ، والفروسية للرجال والنساء معا ، ذلك ما حصل مع غالبية ' أعضاء في مجلس نواب العبدلي ' حينما هرولوا كأقزام السيرك ليصادقوا على أي ورقة تمرّ عليهم وكان أخرها المادة 23 من قانون هيئة مكافحة الفساد ، التي تريد أن تلجمنا أن نؤشر على مواطن الفساد ،، مع تقديرنا العظيم للنواب المحترمين الذين رفضوا تلك المادة وصوتوا ضدها ، فإن اللعبة انكشفت من ' رأسها وحتى أساسها ' .

لا أدري كيف يسمح أولئك الذين يسوقون أنفسهم أنهم حماة للوطن ، أن يسلقوا مواد دستور من المفترض أن يؤسس للحياة السياسية لعقود طويلة من هذا القرن ، والعقل يقول أن التعديلات تلك تحتاج الى نقاش مستفيض وإشباع في الأخذ والرد ، للتوصل الى الصيغ الأفضل ، لا أن يغيب ثلث المجلس عن الجلسات والتصويت ، وكأنهم زبائن قهوة ابو ناصر !

هؤلاء نتوقع منهم أن يمرروا أي قانون فيه دمارا للأرض وما عليها ،لأنهم لا يفهمون ما يعرض عليهم ، والضرب في الميت حرام كما يقول المثل ، وعلى صاحب الأمر أن يريحنا ، بإعدام هذا المجلس الذي بات عبئا على مصطلح الديمقراطية ، ومسيئا لمفهوم الحياة النيابية ، وعدوا للنزعة الوطنية ، وعليه فلن يبُرّأ أحد منهم حتى من صوت ضد الظلم ولم يستقل .

اليوم لن ننتظر قرار مجلس الأعيان الذي لا يقل مأساوية عن النواب فهو كهفٌ (..) ، ومن المتوقع أن تقرّ ' مضافة المصري' ما اتفق عليه دراويش ' المضافة التحتانية ' ، لذلك علينا أن نتفق على آلية جديدة لمواجهة الفساد والفاسدين ، بعيدا عن هيئة مكافحة الفساد التي أثبتت عجزها هي الأخرى في مواجهة حيتان الفساد ، ووكالات الحماية التابعة لهم ومن خلفهم، ما دام استهداف الصحافة أصبح واضحا تماما لصالح الفاسد دون الشريف .

في المقابل لا شك عندنا أن الإتهام بالفساد أصبح موضة وصرعة الموسم ، وأصبح شبح الفساد تهمة تطارد أي شخص لأتفه سبب ، حتى بات إطلاق التهم والتخوين والتشكيك من أسهل وأسرع الجمل اليومية ضد أي شخصية لا تعجب شخص ما ، أو غدى رمّي التهم كرمّي أعقاب السجائر على أرصفة الشوارع ،، وتلك حالة معيبة ستؤدي بلا ريب الى فساد أخلاقي للمجتمع الذي أصبح يأكل لحم بعضه ، دون أن يستفيد أحد , ولا أدري حتى الآن فعليا من هي الجهة المخولة بتوجيه الإتهام ، أو بالتحقيق في أي قضية فساد.

فإذا كانت القضايا الواضحة وضوح الشمس يجري التفاوض عليها خلف الكواليس ، والتحقيق المخول به المدعون العامون ينسب لغيرهم ، والقضاة الأشراف باتوا تحت خطر التحرش الوظيفي أو النقل التعسفي ، وأجهزة أمن الدولة تبدو عاجزة عن كبح جماح شهوة أهل السياسة والبزنزس في الفتك بالدولة ومقدراتها ، وتغض الطرف عن حالات الإبدال والاستبدال في المناصب والقيادات ، فكيف سنواجه الفساد القادم ، لأن الفساد التاريخي ذهب بمقدراتنا ولن يعود .
كل ما أعرفه اليوم ، أن الأردن بدأ فعليا مرحلة القفز من الطائرة بلا مظلة بقيادة أصحاب الذنب الطويل ، والقفز الحرّ بلا مظلة يعني كسر عنق ، وقبل التسخين للمرحلة المقبلة ، يبدو أن لعبة تكسير العظام هي التي ستسود المنطق على الساحة ، والمشكلة ان الجميع أصبح يعرف السبب ، ويعرف الهدف ويصمت ، فالأردن بشخوصه أصبحوا عراة وفي مرمى النيران ، ومن يريد أن يصيبه في جزء فليتفضل مشكورا ، ليطلق عليه ، لأن السبب باختصار ، لم يعد هناك رجال يحمون هذا الوطن ، فكلنا كذبة رخيصون جبناء ، أوغاد ، أوباش ،، نحن لسنا سوى جواري نتغازل في مخادع الضواري .
علينا أن نتحرك ضمن الخطة البديلة التي من المفترض أن تفتتح بحرق كل سفن العودة ، فإما الموت أو الإنتصار ، ولكن الموت لمن ؟ لنا ؟ كيف سيقتلون أمواتا يعانون من حالة المشي خارج قبورهم ، كمن يمشي وهو نائم خارج فراشه ..
على أعضاء مجلس الأعيان أن يردوا القانون لا ان يلغوا جلسة فحسب ، وإلا فلتكن الدعوة الى تحدي القانون ومن وضعه ومن شرعنوه سافرا وليُفضح الجميع.




  • 1 ابو طارق المحارمه 30-09-2011 | 08:15 PM

    نعم اخ الفايز عبارتك تكفي - نخن لسنا سوىجواري نتغازل في مخادع الضواري .سلمت وسلم قلمك ايها النشمي الاردني .

  • 2 مواطن عماني 30-09-2011 | 08:21 PM

    صديقي فايز , , ولكن البلد بلدنا والاردن اردننا وليخسأ الفاسدون المفسدون فاردننا بنيت بالنزاهة وسنعيد بناها بالنزاهة

  • 3 معزى 30-09-2011 | 08:32 PM

    قالت معاليها : .. الاردن دولة الفساد ! شكرا

  • 4 يارب أرفع شائن فايز الفايز الحر أبن الأحرار 30-09-2011 | 08:39 PM

    الله ينصرك ويحفظك يا أشرف كاتب وصحفي يا رب يعلي مراتبك وينصر حظك أنت وذريتك الى يوم الدين

  • 5 عايد السمور 30-09-2011 | 09:54 PM

    هل اسمعت لو ناديت حيا .....فلا حياة لمن تنادي؟؟؟؟؟؟؟

  • 6 شهيرة خطاطبة 30-09-2011 | 10:09 PM

    ابدعت.

  • 7 سعيـــــــــــــــــــــد الحيــــــــــــــــاري 30-09-2011 | 10:38 PM

    ابن فايز لاتكتئب كثيرا فهذا هو الزمن الذي حدثنا عنه الحبيب المصطفى عندما قال سيأتي على الناس سنوات خداعات ومن ضمنها الرويبضه يتحدق في امر العامه ... وسلامه فهمك ...

  • 8 اسامه الماليزي 30-09-2011 | 10:59 PM

    أعلم أنك كاتب رائع وجريء أيضا.... لكن هذه المرة الأمر مختلف ففي نبرة كلامك مزيج من الاحباط والتحدي وعدم الاكتراث بل فيها نبرة الثائر الذي شق طريقه و رمى بكل شيء وراء ظهره.... يا صاحب الشأن: مقال مثل هذا من رجل عاقل مثل الفايز انما ينذر أن الامور تنفجر... فهل من مددكر

  • 9 كلام كله حماس 30-09-2011 | 11:41 PM

    يا اخي والله انك زلمه

  • 10 د.عبدالله بني حسن 30-09-2011 | 11:57 PM

    أصبت يا فايز وأصاب كل من كتب عن فضيحة المادة ٢٣ ،
    كلامك يجب أن يفهمه ويطبقه من قلبه على الوطن.

    أحيي فيك شجاعتك وشجاعة قبيلتك وأحيي أبداع إبن عمك الذي طالب ساخرا بإنشاء محمية طبيعية للفاسدين ...

  • 11 عبير 01-10-2011 | 12:01 AM

    صدقت نحن لسنا الا جواري نتغازل في مضاجع الضواري

  • 12 مخادع الضواري 01-10-2011 | 12:02 AM

    على جميع الاردنيين ان يكونوا فاسدين --لان هناك في الاردن هيئه لايوجد لها شبيه في العالم هيئه مكافاه الفساد -سلام عليك يا اردن

  • 13 ميشيل 01-10-2011 | 12:09 AM

    الماده 23 كل واحد يفسرها حسب فهمه للموضوع الاعيان والنواب يخافون من اغتيال الشخصيه بدون اثبات والصحافه تريدها مشرعه ترمى
    سهامها كما تشاء (مع احترامى لك يااستاذ فايز)

  • 14 متابع 01-10-2011 | 12:50 AM

    بصراحة اعجبني اعترافك:"لم يعد هناك رجال يحمون هذا الوطن ، فكلنا كذبة رخيصون جبناء ، أوغاد ، أوباش ،، نحن لسنا سوى جواري نتغازل في مخادع الضواري", فقد وضعت يدك على الجرح وقلما نجد من يعترف بنتن الجرح وصديده ليعرف كيف يداويه ليشفى تماما..

  • 15 محمص النواب 01-10-2011 | 12:56 AM

    افضل مقال قرأته, لأسف هذه هي احوالنا ويجب ان نعترف بها

  • 16 ابو حمور 01-10-2011 | 01:00 AM

    استاذ ابدعت , على قدر حدية كلماتك و لكنهم يستحقون الاكثر

  • 17 زيدان الدبوبي 01-10-2011 | 01:31 AM

    حين يكون "البزنس" اسلوب حياه بغض النظر عن محتواه وحين تترك الامور للطغاه يسرحون ويمرحون في كل اتجاه ولا يجد الوطن من يرعاه فماذا ترتجي بعد هذا يا رعاك الله.

  • 18 احمد معايطة_ابو عون 01-10-2011 | 02:00 AM

    حكي بعبي الراس ابدعت

  • 19 طراونه 01-10-2011 | 02:26 AM

    يا ويلي عليكم ايها الصحفيون كسر قلمكم او انفعط كما كنا نقول بالابتدائيه

  • 20 الجبور 01-10-2011 | 02:33 AM

    الف تحيه وأحترام الى أبن العم وكان الله في عونك

  • 21 ناظم الحباشنه 01-10-2011 | 02:39 AM

    كلام جميل يا سيد فايز...

    لا بد من وجود عقوبة صارمة لمن يشوه صورة الناس الشرفاء فهو لا يقل سوءً عن الفاسدين.

    ويجب معالجة قضايا الفساد المطروحة بشفافيةوالبت فيها على وجه السرعة.

  • 22 صخري من الفيصليه 01-10-2011 | 03:05 AM

    المصلحه الشخصيه
    ...
    ...وليس نواب
    ....
    المحسوبيات والواسطات
    الوظائف العليا بالدوله
    المهزله
    ال111
    =
    مجلس النواب الاردني
    شكرا اخ فايز الفايز

  • 23 د. حسين سالم السرحان 01-10-2011 | 03:30 AM

    لله درك..كم أنت رائع !! أجزت فأصبت وقلت في الزمن الصعب كل ما لا يستطيع قوله من في فيه ماء .. حقاً ان مجلس النواب على هذا النحو لا يليق بوطن يقف عل حافة الجبل وفي وجة العاصفة .. أي بلاء واي مستقبل ينتظر أجيالاً تولى أمرها بقايا رجال هزمتهم أبسط التجارب ولاذوا بالفرار عند اول إختبار ؟!! إيعقل ان يتم شرعنة الفساد على هذا النحو ممن يفترض انهم حماة المصلحة العليا للوطن ؟!! حمى الله الاردن

  • 24 محمد بدر الفايز(ابو موسى) 01-10-2011 | 04:05 AM

    فايز صح السانك

  • 25 هندي احمر 01-10-2011 | 04:20 AM

    مقالة رائعة كما كل مقالاتك السابقة والله يلي وضع قانون حماية الفاسدين كإنه عايش في عالم اخر ولا يدري ما يدور حولنا

  • 26 المحامي محمد سلامه ابوالغنم 01-10-2011 | 10:04 AM

    كم رجل يعد بألف وكم ألوف تمر بلا عداد
    اكثرهم ما يعرفوا اشي بالدنيا واجزم انهم وافقوا ووثلاث ارباعهم نايمين
    الحل الوحيد بقانون أنتخاب يوصل اشخاص ذو فكر واسع وبصيره نيره ومن جهة الشعب عليه ان يعي ان النعرات والقبليه سوف تؤتي ثمارها ندما وخساره في المستقبل

  • 27 ابن العم 01-10-2011 | 11:12 AM

    مبدع كما عرفتك...لقد شاب الراس وبح الصوت ولا حياه لمن يسمع الصوت...كل الاحترام

  • 28 كركي 01-10-2011 | 12:31 PM

    شكرا على المقال الرائع

  • 29 ابن الخليل 01-10-2011 | 12:33 PM

    رجل والرجال قليل ياابن الفايز .... أتذكر قول الشاعر :

    لا يصلح النس فوضى لا سداة لهم ولا سداة اذا جهالهم سادوا

  • 30 محمد ارتيمه 01-10-2011 | 01:04 PM

    بالمختصر
    للأسف ان مكافحة الفساد اصبحت حماية الفساد
    واحسافتاه عليك يا وطني لم تعد كوطني لقد عاث بمقدراتك الفاسدون (التجار) خرابا اصحاب الولاءات المزيفة والنفوس الردية الذين يؤلهون المادة ويلهثون وراءَها ولا يعرفون معنى الانتماء يتناسون الفرق بين الولاء والانتماء، تستحق منا هذه الارض الكثير هي اكثر من المادة والارقام 23 و111 ....الذين .....هؤلاء ..... لا نستطيع ان نقول لهم الا الله لايعطيكوا العافية، ارحموا هذه الامة طلقوها لقد عافتكم النفس لعلها تجد زوجا خيرا منكم لقد اللَهتم المادة....
    الاخ العزيز فايز تستحق انت الله يعطيك العافية

  • 31 د. مفلح العقله 01-10-2011 | 02:25 PM

    قول حق

  • 32 علي قواقزة 01-10-2011 | 02:37 PM

    مقال رائع بكل المقاييس
    نعم مجلس النواب الوهمي الفاشل الذي اتت بة حكومة سمير بدوائرها الوهمية اصبح عنوان...محزن ...

  • 33 سلطي اردني 01-10-2011 | 03:29 PM

    وضعت استاذ فايز يدك على الجرح .ولكن الياس ليس طريق لتحقيق المطالب ،الدفاع عن الاردن واجبنا جميعا. المواطن صاحب الاراده المصر على اجتثاث الفاسدين هو من يستحق الحياه وان نقول عنه اردني . .....

  • 34 صالح خلف الرقاد 01-10-2011 | 04:35 PM

    ابدعت ،ابدعت ،ابدعت

  • 35 01-10-2011 | 04:41 PM

    مبدع دائما

  • 36 ابو الحلول 01-10-2011 | 04:44 PM

    مقال رائع ياابن الفايز بس لي ملاحظة بسيطة ما لقيت غير الصوره هاي ترفقها مع المقال الجميل ....

  • 37 طفايلة بحبوك 01-10-2011 | 05:14 PM

    بأذن الله رح تكون من الفائزين بس دير بالك ناس يأثر عليك الله يقويك
    هؤلاء الرجال الذي لنا فيهم فخر الى الامام دوما يا ايها الفايز اللهم اجعل له من اسمه نصيب امين

  • 38 طفايلة بحبوك 01-10-2011 | 05:14 PM

    بأذن الله رح تكون من الفائزين بس دير بالك ناس يأثر عليك الله يقويك
    هؤلاء الرجال الذي لنا فيهم فخر الى الامام دوما يا ايها الفايز اللهم اجعل له من اسمه نصيب امين

  • 39 كركي من الشراقا 01-10-2011 | 05:46 PM

    اتمنى علىقناة جوسات التي تستضيف الاردنيين الشجعان والجريئين ان تستضيفك

  • 40 محمد ابو رزق 01-10-2011 | 05:53 PM

    احسنت يا استاذ فايز قلم نظيف

  • 41 مواطن يائس 02-10-2011 | 01:50 AM

    لكن الفرج قريب ورحمة الله موجوده

  • 42 مواطن يائس 02-10-2011 | 01:50 AM

    لكن الفرج قريب ورحمة الله موجوده

  • 43 محمد المسلم 02-10-2011 | 11:42 AM

    ابدعت يافايز لكن الفساد سيبقى الى ان تقوم الساعة .وهناك اسباب كثيرة للفساد ولن تكتشف ........

  • 44 النوايسه الكرك المزار 02-10-2011 | 11:42 AM

    انت انسان تستحق الاجلال انت انسان صاحب قول فصل تحب الاردن والشرفاء قلمك شريف عفيف الاردنيين فخورين بك كل الاحترام والتقدير لشخصكم الكريم وللصخور جميعا

  • 45 ... 02-10-2011 | 01:12 PM

    انصح بتغيير اسم دائره( مكافحه الفساد) ب دائره ( المحافظه على الفساد والمفسدين) هيك بكون شغلها صح وما علي حكي!!!!!!

  • 46 احمد الازايده 02-10-2011 | 03:37 PM

    يسعد البطن اللي جابتك

  • 47 صقر ماجد الفايز 02-10-2011 | 04:27 PM

    اشكرك ابن العم على المقال الرائع

    الوطن انباع وكل يعرف مين .....

    حسبي الله ونعم الوكيل .

    دمت بحفظ الله

  • 48 سلطيه 02-10-2011 | 05:31 PM

    قبل فتره وزعت ع مجلس(الفستق)مكافآت ماليه بدون مناسبه وسريه.حيث لا احد يعرف قيمه مكافآة الاخر.وهيك صدر القرار سقيم عكس ما بنادوا حريه واصلاح.نحن بعصر اشباه الرجال.وعصر الرجال والرجوله ذهب من غير رجعه.الله يحفظ الوطن منهم.

  • 49 الدكتور رائد التبيني 02-10-2011 | 06:15 PM

    الاخ فايز الفايز،
    ارجو ان تتقبل مني و من كثيرين الشكر الجزيل على المقال الرائع و الذي عبرت فيه كثيرا عما يجول في الخاطر. اجد نفسي في هذه الايام كما المختل عقليا لا اعرف ماذا اقول عن بلدي و فيه من يحمي الفساد بصورة علنية، اين اخبئ وجهي من المادة 23 و التي كممت الافواه بل ستجعل الكثير يرى الفساد و لا يتكلم عنه خيفة الغرامة الكبيرة او السجن سنوات كثيرة. .......

  • 50 الثريا 02-10-2011 | 07:15 PM

    هذه القصيده اهداء للرؤوس

  • 51 عامر الدروع 03-10-2011 | 02:37 AM

    رائع جدا ماكتبت يابن الفايز لذلك هناك اجماع على ما كتبت اهنئكم بهذا القلم الرائع والصادق والغيور

  • 52 الشمالي 03-10-2011 | 02:48 PM

    الغريب ان كلمه اغتيال الشخصيه كلمه فضفاضه وعامه جدا وبحاجه لاشتهاد ولا يمكن تعريفها بدقه حتى تأخذ بها المحاكم هل الشخصيه المعنيه اعتباريه ام فعليه هل الشخصيه هي اقتصاديه سياسيه صناعيه زراعيه فنيه مسرحيه رياضيه سياحيه حزبيه الخ الخ الخ الخ ...............

  • 53 محمد بدارنه 03-10-2011 | 04:17 PM

    هاي الرجال ولا بلاش
    يا منقول الحق بصوت عالي يا بلاش
    سلمت يمناك يا نشمي الاردن
    ......

  • 54 الدكتور معتصم عنيزات 03-10-2011 | 06:25 PM

    اشكر الكاتب والفارئ والمعلق .
    كما نشكر السادة النواب فاقيدي الثقة.............والله انه مجلس هزيل

  • 55 عبدالله الحديدي _الراي 03-10-2011 | 07:48 PM

    هرمنا هرمنا هرمنا يا فايز من اجل اللحظات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ غطيني يا فايز غطيني يا فايز

  • 56 عمر / السلطي 04-10-2011 | 05:01 AM

    الذي جرى على الساحه الاردنيه خلال السنوات الاخيره من تغييرات اقتصاديه وسياسيه واوصلت البلد الى حافه الافلاس المالي وسيطره الدجاتاليون وحليقي الرؤؤس للسلطه والوزارات واتخاذ القرارات كلها .......

  • 57 حنظلة 04-10-2011 | 09:44 AM

    دائما مبدع

  • 58 ابو حمزه الحموري 04-10-2011 | 10:04 AM

    اشكرك كل الشكر على كل حرف سطرته بقلمك فمقالك يا سيد فايز ان كان مبنيا على معلومات صحيحه فالدوله كماالجدار المهلهل بني في واد سحيق ينتظر سيولا جارفة لاتبقي ولاتذر...........اتذرع الى الله العلي القدير انلا نكن كذلك

  • 59 محمد الحسين 04-10-2011 | 12:59 PM

    ارحلوا ورحلوا وحلوا................ ال.........( 111 )

  • 60 اسعد 04-10-2011 | 02:02 PM

    في الماضي , عندما رفعت الجمارك عن الساعات والجرافتات , من اقترح مثل هذه الخطوه ؟ طبعا مسؤول او مسؤولين مستفيدين , واليوم من اقترح او فرض الماده 23 , طبعا المستفيدن الفاسدين , ودمتم

  • 61 الطفيلي 04-10-2011 | 02:21 PM

    اقترح ان يحول اسم مكافحة الفساد ........

  • 62 صبور 04-10-2011 | 03:02 PM

    اصبر قليلا فبعد العسر تيسير ... و كل امر له وقت و تدبير

  • 63 اردني 04-10-2011 | 06:45 PM

    تسلم يا استاذ فايز اقول بس حسبي الله ونعم الوكيل


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :