facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





مالكون ومستأجرون


عصام قضماني
04-09-2007 03:00 AM

إعادة تنظيم سوق الإيجارات للعقارات ضرورة تصدى لها القانون الجديد للمالكين والمستأجرين بعد سنوات من الجمود فأين المشكلة !.القانون القديم أطلق يد المستأجر لسنوات طويلة بينما القانون الجديد سيطلق يد المالك ربما لسنوات طويلة مقبلة مع أن المطلوب هو تحقيق التوازن .

وللحقيقة فان الأردن لا ينفرد بوجود مثل هذا الجدل حول مشاكل المالكين والمستأجرين فمثل هذه المشاكل ترافق ازدهار سوق العقار ففي السعودية مثلا هناك مطالب بوضع آلية لحماية ملاك العقار من تلاعب بعض المستأجرين ومعاقبة المتأخرين منهم أو المتهاونين في تسديد الحقوق وفي دبي هناك اتجاه لتنظيم سوق الإيجارات . بالنسبة للسوق المحلي ، هناك حاجة ماسة للتفريق بين المأجور التجاري والسكني ، فليس عدلا وضع النوعين في سلة واحدة ، فالعائد من التجارة والأعمال بالنسبة للتجاري لا يقارن براتب موظف يستأجر لغايات السكن والفرق لا بد أن يكون في قيمة البدل وفي فترة ثباتة وشروط تعديله ، حتى لا يبقى المالك صاحب حق مهدور وكي لا يتحول المستأجر إلى مالك يستفيد من ثبات قيمة بدل المأجور دون مراعاة لمتغيرات أقلها قيمة العقار الذي يشغله .

تكمن شكوى المالكين فيما سبق في إطلاق يد المستأجر الذي تصرف بالعقار بأكثر مما لو كان مالكا ، أما شكوى المستأجرين ، فتتركز في المادة الخامسة من القانون التي تتيح للمالك تعديل بدل الإيجار من دون الرجوع للمستأجر والا فله الحق بالإخلاء وهي ما أثارت مخاوف بعض التجار ممن استوطنوا العقار لسنوات يجدون بعدها فكرة التخلي عن الموقع الذي يساوي علامة تجارية فكرة صعبة .

للمالك الحق في وضع قيمة بدل الإيجار التي يراها مناسبة بعد سنوات من الشعور بالظلم و للمستأجر كذلك الحق بالحصول على ضمانات قانونية تمنحه استقرارا في المأجور خصوصا إن كان تاجرا و ليس في مصلحة المالك أن يبتعد كثيرا عن قاعدة العرض والطلب .



qadmaniisam@yahoo.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :