facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





وثيقة شبيلات للاصلاح في الاردن


09-10-2011 12:58 PM

عمون - دعا المعارض الأردني البارز ليث شبيلات لمقاربة جديدة في علاقة الحكم بالشعب في الأردن تقوم على أساس ما قامت عليه الدولة الأردنية قبل تسعين عاما، وتتلخص في أن تكون الإمارة للهاشميين والسلطة للشعب.

وبحسب تقرير لمراسل "الجزيرة نت" في عمان محمد النجار، جاء في وثيقة أعلنها شبيلات تشخص المشكلة الأردنية وتضع الحلول لها من وجه نظره بعنوان "القواعد الرئيسية لإصلاحات حقيقية تخدم الشعب وتصون العرش" أن قاطرة الإصلاح في الأردن هي الحراكات الشبابية التي أثبتت أنها سابقة في شعاراتها وجرأتها القيادات التقليدية التي يرى أنها لا تتجرأ على إعلان ما تؤمن به، والذي لا تخالف الآخرين فيه.

ويرى شبيلات في وثيقته التي أعلن عن أبرز ما جاء فيها في مهرجان بحي الطفايلة وسط عمان نهاية الشهر الماضي أن "من واجب الصادقين من الجيل الكهل أن يعطوا غطاء سياسيا اجتماعيا لهؤلاء الذين يحملون آمال الأمة".

وتعد الوثيقة شباب الحراكات في الأردن بأنهم "وحدهم مؤهلون لحمل ثقل مثل هذا البرنامج الذي أحجمت القيادات عن حمله لعشرين عاما، يتوافقون عليه ويشكلون هيئة وطنية للحراك لا يستلم الكهول فيها مناصب قيادية بل مكانة فكرية توجيهية راعية، ثم يدعى إلى مؤتمر وطني لحراكات الشباب الأردني يكون النواة لمؤتمر وطني أردني توكل الأدوار فيه حسب النضال وليس حسب العمر والجاه".

وترى الوثيقة أن القاعدة الرئيسية لنظام الحكم في الأردن أنه "نيابي ملكي، النيابة متقدمة فيه على الملكية، لأن المبايٍع الأصل يقدم على المبايَع الفرع"، وأن هذه القاعدة "قد قلبها التغول عملياً إلى نظام ملكي رئاسي"، وتشير إلى أن "الاعتداء" على ركن "النيابة تقزيما وتزويرا وتفريغا هو من جرائم الخيانة العظمى".

وتضيف الوثيقة -التي تبنتها عدد من الحراكات حول المملكة- أنها تتضمن "برنامجا يوحد القوى الشبابية الجريئة ويعزل أي معارضات عرجاء إما بتقويم عرجها أو بتجاوزها منحازة إلى قوى الظلام، تلك القوى لا ننازعها قيادتها لتشكيلاتها، ولكننا نكشف مدى جدية قياداتها لتبقى متصدرة شبابا طفح الكيل عندهم وسيعمل على تغيرهم ليقود مجموعته إلى الجماعة الوطنية".

وتتطرق وثيقة شبيلات لقضية الوطن البديل، وترى أنه "لا طريق ضد الوطن البديل غير عسكرة العمل من أجل حق العودة، وأي انفصال بين ذلك الحق وشعار (لا للوطن البديل) إنما هو عين المشروع الصهيوني وعين الوطن البديل".

وكان شبيلات وجه رسالة الى شباب الحراك المطالب بالاصلاح حصلت عمون على نسخة منها وتاليا نصها:

يا شباب الحراك المبارك
إياكم والسقوط بما سقط جيلنا فيه!

لقد فشلت القيادات التقليدية في جلب أي إصلاح بعد انتفاضة نيسان 1989 المختطفة بل واستطاع الوضع احتواءهم وابتلاعهم وأعيد إنتاج الظلم وتضاعفت المديونية وتضخم غول الفساد والتفرد.

اليوم يوم الشباب وأخطر ما يهدد الشباب ابتلاع كهول فاشلين يحملون صفة "شخصيات وطنية" وأحزاب ونقابات لحراك الشباب الناهض الذين يبحثون عن غطاء سياسي يتولى إدارة الصراع الذين هم (الشباب) وقوده ، وهم الذين تسببون في لقاءات قوى إصلاح مزعومة فشلت في تحقيق أي إصلاح سابقاً تشكل هيئات تتصدق على الشباب بنسبة 15% أو 20% منها مع أن صاحب الكنز الذي يجب أن يتصدق على الآخرين بالقبول هم الشباب الذين ثاروا على الفاشلين منا معشر "ابوات الإصلاح" قبل أن يثوروا على قوىالظلم والفساد والطغيان.

هذه الورقة المرفقة موجهة لشباب الحراك الأردني المبارك تحدد الحد الأدنى لما يجب فعله والقبول به قبل الولوج إلى الإصلاحات البنيوية وإذا لم يصح الشباب إلى خطورة القبول بالكلام عن أي إصلاحات قبل تحقيق ما جاء في الورقة فإن النصر النهائي سيكون لصالح قوى الظلم والطغيان.

الشباب المخاطب في هذه الورقة هم كل الشباب الأردني الصادق ومنهم بالطبع أبناء التنظيمات التي أهمها جبهة العمل الإسلامي. ولا يقصد من وضعها بين يدي هؤلاء دعوتهم للانشقاق من تنظيم عريق تمتد جذوره إلى عقود ثمانين بل إلى محاججة قياداتهم بها فإن قدمت لهم قياداتهم برنامجاً أفضل فبه ونعمت ! أما إذا تلكأت فعلى الشباب أن يفرضوا على قياداتهم هذا البرنامج أو شبيه لا يقل عن مستواه وأن يعيدوا تشكيل قيادتهم بما يتناسب والعصر وبما يتناسب مع نجاح وفشل أية قيادة. فكيف يحاسب قيادات الدولة من لا يجرؤ على محاسبة قياداته.

إن المصيبة الكبرى التي حلت بنا بعد انتفاضة معان 1989 والكرك 1996 وغيرها تكمن في عدم ارتقاء قوى المعارضة إلى الإعلان علناً بما يعرفونه همساً. فما جاء في هذهالورقة لا يخالفنا فيه معظم السياسيين المعارضين بل والموالين . ولكن المصائب جاءتنا من الخوف عن الجهر بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

إذالم يرتق الشباب في المسؤولية ورضوا بديكورات إصلاحية وبشعارات تستحي من الجهر بالحق ما فعل الجيل الذي سبقهم فإننا لانملك إلا أن نقول عظم الله أجركم ثم نجلس ننتظر الانهيار الكبير الذي لا بد وأن يحل علينا.

م. ليث الشبيلات





اما النص الكامل للوثيقة فتنشره عمون كما وردنا من المهندس الشبيلات :




القواعد الرئيسية لإصلاحات حقيقية تخدم الشعب وتصون العرش

يجب أن يكون للدولة وإنسانها نظرة كلية تنطلق منها وعلى أساسها البرامج الفرعية التي تخدم في النهاية الرؤية الكلية. وكل تبن لبرامج جزئية لا تنطلق على أساس تحقيق الغاية الكبرى تنقلب على الهدف النهائي وبالتالي على المشروعية مهما بدا في جزئيته صحيحاً ومشروعاً.

ويل لامة اخترقت ثقافة أبنائها فانقلبت على نفسها! أي إصلاح يريد كل من بات يعتقد أن الصراع في المنطقة صراع فلسطيني صهيوني وليس صراعاً عربياً صهيونياً! فحتى لو انتهى جدلاً المشروع الصهيوني باحتلال فلسطين وسلب الضفة الغربية فإن من الانحطاط اعتبار أننا طرف ثالث متأثر بالنتائج فقط! فكيف إذا علم الصغير قبل الكبير أن المشروع الصهيوني ما زال متقدماً باتجاه الأردن والعراق والحجاز وسورية ولبنان ناهيك عن توجهه غرباً باتجاه النيل. إن كل من يعتقد أن الصراع فلسطيني صهيوني ليس إلا أداة من أدوات الوطن البديل ويحتاج إلى توبة وطنية وإعادة تأهيل وطني قبل أن يفتح فمه بأي إصلاح.

لقد قامت الإمارة على أساس أن الأردن جزء لا يتجزأ من الأمة العربية وأنه جزء من الدولة العربية الموعودة لشريف مكة الهاشمي الذي أرسل أبناءه لإيجاد كيانات مؤسسة لتلك الدولة.واستقبلهم أبناء سورية الطبيعية ثم العراق واتفق معهم ممثلو الشعب الذي هو مصدر السلطات على عقد اجتماعي تكون فيه الإمارة للهاشميين والحكم للشعب. وقد أسقط الفرنسيون مملكة سورية ونشأت جمهورية بقيت ملتزمة بكونها جزء من الأمة العربية وانتقل الملك فيصل إلى العراق حيث أعلن العراقيون مملكة برلمانية يتولى الأمارة فيها الهاشميون. وكذلك نشأت في الأردن إمارة هاشمية تطورت لاحقاً لتصبح دولة برلمانية ملكية هي جزء من الأمة العربية. في مطلع ذلك أسقط آل سعود الهاشميين في الحجاز فتسببوا بسقوط الوعاء الجامع للمشروع العربي في الجزيرة العربية وسورية الكبرى والعراق. ومع أن الأنظمة العربية جمهورية كانت أم ملكية بقيت ملتزمة بالوحدة العربية وإقامة كيانها، إلا أن الأردن الذي احتضن الهاشميين والثوار العرب الفارين من الفرنسيين في سورية ولبنان ومن البريطانيين في فلسطين فرضت عليه الظروف وصدق عروبة أهله وصدق انتمائهم لأمتهم ريادة التقيد برسالة الثورة العربية الكبرى وإعلانها الأساس الشرعي للنظام كون شريفها هو ابن شريف مكة وكون الأردنيين والثوار العرب الملتحقين بناحية الأردن من الوطن العربي ملتزمين بالمشروع القومي العربي وبمقاومة نقيضه المشروع الصهيوني المتمدد والذي لا يقيد حدوده الجغرافية أي دستور، بل إن السبب الرئيس لعدم وجود دستور في دولة العدو التهرب من تحديد الحدود الجغرافية كما يجب أن ينص أي دستور. بل ولا يخفي تطلعاته الحدودية الجغرافية على أنها من النيل إلى الفرات حتى خيبر وجزء من لبنان (إيريز إزرائيل).

فشرعية الدولة الأردنية مستمدة من رسالة الثورة العربية الهادفة لإقامة دولة العرب في الهلال الخصيب والجزيرة العربية، كما إن شرعية الهاشميين مستمدة من التزامهم بهذا وبالتزامهم مبادئ وأخلاق وسلوك سيد ولد هاشم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وأي انقلاب على أي من هذين الأمرين يعتبر ردة ونكوصاً وانقلاباً .

من هنا كان أي فساد في الشأن الداخلي للمملكة كما في الشأن الخارجي مفضياً في النهاية إلى الانقلاب على مشروعية الدولة.

لقد وصل الفساد في الشأن الخارجي إلى فكر كثير من المواطنين الذين لم تنشئهم دولتهم على هذه الثوابت إلا بلقلقة التصريحات وبمخالفة الأفعال للأقوال لدرجة اعتبر فيها كثيرون أهم شأن داخلي دفاعي المتمثل بالمحافظة على أرض وطن نفديه بدمائنا "شأناً خارجياً" في جزء منه ! عندما أفقدتنا الهزيمة العسكرية والتدبير السياسي السيئ أرضاً أردنية لا يسمح الدستور لأي كان بالتنازل عنها وفوق ذلك مدينة مقدسة تشرفنا بتعهدها .ولا مشروعية تبقى لهاشمي ومسلم أومسيحي عربي يتخلى عنها لصالح من لم يرثها بموجب العهدة العمرية إذا لم يكرس الغالي والنفيس من أجل استعادتها.

وبدأ الكثيرون من أجيال جديدة رباها النظام على نتائج هزيمته وتفاهماته السرية السابقة للهزيمة والعلنية اللاحقة لها وكذلك بعض حسني النية من غيرهم بالبحث عن هويتهم على أسس غير تلك التي قامت عليها مشروعية دولتهم، بحيث وقع كل باحث عن تحديد الهوية ، على أساس من النتائج المرحلية لصراع لم ينته بعد مع مشروع صهيوني متوسع ووجهته القادمة شرقي الأردن كما يصرح ساسته علناً بفرض الأردن كفلسطين كمرحلة تكتيكة على طريق الوصول لاحقاً إلى هدفه الاستراتيجي المعلن في أدبياته : الأردن هو إسرائيل، وقع في فخ لا ينجيه صدق الطلب فيه من السقوط في حضن ما يحذر منه ويقاومه (المشروع الصهيوني والوطن البديل). إن أي بحث في هوية منطلقة من كذبة أن ما تبقى من الأردن (المنقوص) قد أنهى صراعه مع المشروع الصهيوني وأن حدوده الغربية غير مهددة وأن الأردن الجديد ليس له عدو يحشد قواه العسكرية والاجتماعية في وجهه مهما صدق أصحاب هكذا بحث لن يفضي إلا إلى نقل العداء الخارجي الحقيقي إلى عداء داخلي مفتعل لتقاسم نتائج الهزيمة العسكرية وللأسف الهزيمة الثقافية العقائدية بدلاً من الاختلاف حول غنائم نصر بعيد المنال، فيتفتت البلد تمهيداً للابتلاع الصهيوني القادم لامحالة والظرف هكذا! فكل رافع لشعار "لاللوطن البديل" لكنه معترف بوادي عربة وغير قارن للشعار بشعار العسكرة من أجل حق العودة ليس إلا جزء من العدوان بل هو رأس حربة العدوان على مستقبل الأردن من حيث يدري أولا يدري.إن الحكومة التي تدافع عن معاهدة وادي عربة دفاعاً مستميتاً كاذبة في تصريحاتها الرافضة للوطن البديل وليست إلا حارساً للمشروع الصهيوني قامعاً للمشروع القومي العربي. ومن منطلق الوعي بهذا الخطر الأكبر على الأردن الذي وصل إلى ثقافة ترى الخطر في المواطن العربي الأردني المطرود ولا تراه الخطر في المشروع الصهيوني الطارد ينطلق الكلام عن الإصلاح.

الإصلاح

نظامنا القائم نيابي ملكي (وليس ملكيا نيابيا) لكنه في واقع الحال متغول عليه بحيث أصبح في الممارسة نظاماً ملكياً رئاسياً مطلقاً ولا يحتاج إلى إنشاء من جديد بل يحتاج إلى وقف التغول عليه ثم إلى تعديلات حقيقية جذرية تجعل من مواده كلها متوافقة مع المادة الأولى منه التي تنص على ذلك ومع المادة التي تنص على ان الأمة مصدر السلطات كي يعود نيابياً ملكياً. وهو متقدم نظرياً على ما يطالب به البعض من ملكية دستورية توحي بأن الملك هو الذي يتنازل لشعبه عن صلاحيات مطلقة استمدها من السماء. فشرعية الملك والسلطات الثلاث نابعة من الشعب الذي رضي أن يعطي الإمارة للهاشميين الوافدين من الحجاز على أن يبقى الحكم والسلطة له يمارسها بتفويض دستوري يمنحه هو للسلطات الثلاث. فالشعب هو الأصل وغيره فرع مهما علا، وشرعية الكل نابعة من خدمة الشعب وكل من يطغى على الشعب يفقد شرعيته. وليس الاعتداء على الركن الثاني من النظام، الملكية، وحده خيانة عظمى بل إن الاعتداء الأعظم هو الاعتداء على الركن الأول الشعب ممثلاً بنيابة حقيقية غير متلاعب بها. من أجل ذلك كانت أهم بنود المؤتمر الوطني الأردني الأول عام 1928 أن كل تمثيل منقوص أو مزور للشعب لا يعتد به ولا تعتبر أية قرارات متخذه من هكذا مجالس شرعية بل باطلة بطلاناً مطلقأ.


الخطوة الأولى في الإصلاح لا يتقدم عليها أي شيء آخر هي إصلاح الملكية وممارساتها غير الدستورية.

الهاشمية لا تعطي منتسبها أية شرعية مطلقة من السماء بل تعطي احتراماً وتميزاً لمنتسبيها طالما احترموا مبادئ وأخلاق وسلوك جدهم سيد ولد هاشم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وقد قطع عليه الصلاة والسلام كل شك في هذا الأمر بقوله : (يا صفية! يا عباس! لا أغني عنكم من الله شيئاً! لا يأتيني الناس يوم القيامة بأعمالهم وتأتوني بأنسابكم فإني لا أغني عنكم من الله شيئأ ) وبقوله عليه الصلاة والسلام : (أنا جد كل تقي ) و (سلمان منا آل البيت). فمع احترامنا وإخلاصنا في محبة آل البيت ، إلا أن ذلك لا يعطيهم أية شرعية مطلقة غير مقيدة بأوامر ونواهي وأخلاق المصطفى أصل تلك الشرعية صلى الله عليه وسلم. ولا يحتاج الأمر إلى كثير توضيح لتبيان ما يظهر جلياً للناس من فساد وتغول في الديوان الملكي ومواددة للأعداء الصهاينة أعداء الله ورسوله التي لا تؤدي بممارسها إلا للخصومة مع منبع الشرعية صلى الله عليه وسلم.

من هنا يبدأ الإصلاح ، من الهاشميين ! ومدى التزامهم بشروط شرعيتهم! فإن هم قصروا في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما نرى فإن من غير المقبول مطلقاً أن يخالط شأنهم وحياتهم المنكر ثم ننافقهم بقبول شرعيتهم التي لا نرفضها من حيث المبدأ بل إنهم هم الذين ينفصلون عنها بسلوكهم ونطالبهم الالتزام بها لنتمتع باستقرار لا يتلاعب به. فالهاشمي الذي يسمح لنفسه الولوج في مواطن الشبهات ويحيا حياة يختلط بها الحرام الكثير بقليل من الحلال لا يتوقع من أي مواطن محترم شريف احترام رفعة انتساب لا يحافظ هو عليها. فقبولنا به ليس مطلقاً إنما هو مقيد بالشروط المرجعية للهاشميين.
لقد وصل حالنا إلى ما هو عليه من سوء وفساد بسبب من إثم سكوت المواطنين ووجهائهم السياسيين والعشائريين عن النصيحة الواجبة لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم. فسيد الشهداء كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم (حمزة ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله) وإن كل من أقسم قسم المحافظة على الدستور والإخلاص للملك خائن لله ورسوله إن لم ينصح الملك بالحق ، وقد خان الأمانة وخان الملك كل من رأى خطأ وسكت عنه أو اشترك في تزيينه . ولم يوصلنا إلى سوء حالنا غير إثم سكوتنا بل ووصفا المنكر حلالاً نفاقاً وخوفاً من البطش أوالحرمان، مع أن ما عند الله خير وأبقى.

لا إصلاح ما لم يبدأ الملك بنفسه ، فلم يعد خافياً على أحد أن الغالبية العظمى من ملفات الفساد لم تكن لتحدث لولا الرعاية الملكية ، ولولا تلك الرعاية لعلقت مشانق للفاسدين الذين إن اضطر الأمر لمحاسبتهم فلا يسجنون إلا قليلاً وبدلال منقطع النظير ويتفق معهم على إعادة نسبة مما سرقوه ليتمتعوا بما تبقى. فعندما يسمح الملك لنفسه بالاستيلاء على أراضي الخزينة مثلاً لا يتوقع من أي موظف كبير أو صغير غاب ضميره إلا أن يفتح بطنه لما تصل إليه يداه. وكل كلام عن رغبة لدى الملك بمحاربة الفساد ينسفها واقع رفضه إعادة أملاك الأردنيين المغتصبة إلى الخزينة وعدم توقفه هو عن حماية الفاسدين الذين يهددون بكشف شريكهم أو شركائهم المحصنين في حال اتخذت محاسبتهم منحى جدياً غير صوري. وما قانون حصانة الفاسدين الجديد إلا لمنع وصول الحساب إلى المرتبطين بشراكة مع الديوان الملكي ولن يسكت هكذا قانون الناس بل سيجرؤهم على التصريح باسم الفاسد الأكبر. فطالما سيدفعون ستين ألف دينار لذكرهم فساد كلب الشيخ فلماذا لا يذكرون الشيخ قافزين فوق كلبه.

وإلى أن يحدث هذا فإن كل إصلاحي يبدأ مطالباته بغير هذا إنما هو أداة من أدوات إعادة إنتاج الظلم.

أما في فساد الإدارة العليا فإن الانقلاب على الدستور بتقزيم الركن الأول للنظام ، نيابة الشعب ، وتفصيلها تصغيراُ وإذلالاً من قبل الركن الثاني للنظام هو الذي ضيع البلاد وسمح باستشراء الفساد والتفرد والطغيان. وواضح للجميع بأن المجلس النيابي على حاله يأتمر بأوامر الملك ولا يأتمر برغبات الشعب. فاللانظام يحاور اللانظام في "نظام" غيبت نواطيره عن ثعالبها. وحتى الحكومة فقد تم التغول عليها عندما وسع الملك ديوانه بآلاف الموظفين غير الدستوريين الذين يستعلون على الوزراء ويصادمون من يخالفهم منهم بدلاً من التزامه برأي ومشورة حكومته فقط ي (هذا إن كان عندها رأي في حالتنا المتردية هذه) والتي تتحمل وحدها المسؤولية، بحيث أصبح النظام بالممارسة نظاماً ملكياً رئاسياً عجيباً لامثيل له لا يحاسب فيه الشعب الرئيس الممارس للسلطات.

أما في مصاريف إدارة الحكم فإن هذا البلد الفقير كما قال مؤسس المملكة لايحتمل إلا شريف واحد مانعاً أي شريف آخر من تولي مسؤولية إدارية سياسية ومانعاً أية مصاريف ملكية لا يحتملها الشعب. وبعد ستين سنة مرت على هذاالمبدأ التأسيسي تكاثر عدد الأمراء والأميرات وتوسع الديوان الملكي بمصاريفه كأننا دولة بترولية غير دستورية يملك بترولها شيخها. فالرحلات الملكية التي وصل بعضها إلى نصف عام في السنة بمصاريف ومياومات لا تتخيل ونمط حياة يهيء لكل أمير وأميرة قصوراً منفردة وحاشية وسيارات ووجود أكثر من طائرة ضخمة خاصة ويخوت وما إلى ذلك لا يمكن إلا أن يفضي إلى إستنزاف الخزينة ، في الوقت الذي يعامل فيه الشعب على أنه سبب الافلاس بسبب ما تقدمه الحكومة له كدعم شرعي واجب لا شرعية لها من دونه. فصندوق النقد الدولي المجرم الذي يرعى كل فساد في الدول النامية لاتذكر تقاريره إلا عبء التقاعد والرواتب ودعم المحروقات ودعم مواد التموين ولا يتطرق أبداً إلى مصاريف الديوان الملكي التي لا تحتملها أية دولة منتجة غنية.

هذه أسس لا يمكن القفز فوقها بإصلاحات هي أقرب لوضع دواء على جرح لم ينظف ولم يطهر. إنها المبادئ الرئيسية التي يقوم عليها الإصلاح الدستوري والقانوني وهو أمر بات يعرفه كل مواطن. وليس فيه اختراعات جديدة تقحم على أصول وثائقنا السياسية الاجتماعية الأصلية وإنما إحياء لمبادئ قامت عليها الدولة الأردنية. هذا تجرأ على طرحه قليليون قبل عقود ثلاثة وسكت الآخرون رغم قناعتهم بصحته . وهذا كان مطلب المؤتمر الوطني الذي كان على وشك الانعقاد عام 1989 برياسة ابن الأردن البار وشيخ العشيرة الأشم الزعيم الأردني الشيخ نايف الخريشة قبل أن يتم التغرير بالملتفين حوله وقد كانوا الأغلبية الساحقة لينتقلوا إلى تشكيل لا يرعاه الشعب بل لجنة ملكية للميثاق أجهضت مؤتمرنا ولم تُحترم حتى نتئاجها كالعادة لنعود مرة أخرى بعد عشرين سنة إلى المربع الأول ولكن بمصائب أكبر وبفقر أشد وبمديونية مضاعفة.

والمبدأ التأسيسي الآخر الذي اتفق آباؤنا مع الملك المؤسس عليه هو حرمة اختلاط الإمارة بالتجارة. وقد تمت مخالفة هذا المبدأ مخالفات جسيمة حتى سخرت منا صحف أجنبية مشهورة مطلقة على المملكة الأردنية الهاشمية اسم Jordan Incorporated .

لا جدوى ولا معنى لأي إصلاح لا يبدأ في الديوان الملكي لإعادته إلى شرف هاشميته بتطهيره من الفساد ومن اختلاط التجارة بالأمارة ومن انقلاب إمارته التي هي حقه الدستوري على سلطة الشعب المانح لتلك الشرعية والمتمثلة بالنيابة الحقيقية ، نيابة زعماء أردنيين حقيقيين يصنعهم كل الأردنيين في أردن واحد موحد ولا يكتفون بتمثيل حاراتهم ومناطقهم التي انفردت باختيارهم تمثيلاً يفتت البلاد ولا يرقى إلى مستوى ما يتطلبه الركن الأول للنظام الذي يتقدم على الركن الثاني : الملكية.
إن الخطوة الأولى في الإصلاح تبدأ بتصرف ملكي يعيد فيه ما استولي عليه من أراضي الخزينة إلى خزينة الشعب كعربون لجديته، ويعلن فيه جدياً وبسرعة فك ارتباطه بأولئك الفاسدين الذين لم يتجرؤا على النهب والرتع إلا بغطاء منه ولا يستطيع أحد محاسبتهم بجدية وعمق لأنهم يهددون بكشف شركائهم المحصنين في الدستور. وبتخليه عن التجارة وعن كونه الراعي والمستفيد من كثير من الصفقات المغيبة عن الشعب وبرلماناته .

أما الخطوة الثانية فهي عزل القوى الأمنية عن التدخل في السياسة والسياسيين الذين لا تراقب تصرفاتهم إلا الدولة ومؤسساتها القضائية المدنية. فلا حياة سياسية في ظل التغول الأمني بل تكاثر أشباه سياسيين يحركهم ضابط أمني صغير.

والخطوة الثالثة هي انقاذ الدستور الحالي والخزينة من التغول عليهما. وتبدأ من قبول الملك إلغاء دور مئات المستشارين غير الدستوريين في الديوان الملكي ورجوعه إلى دستورية ممارسة صلاحياته بواسطة وزراء هم وحدهم مستشاروه حتى يتم عزلهم وتغييرهم ومنهم تنطلق برامج تحتاج إلى توشيح بالتوقيع السامي بعد أن يثبت التزامها ببرنامج الحكومة العام المقر من ثقة مجلس نيابي حقيقي. ومن إعادة الاعتبار للمادة الدستورية المتغول عليها والتي تنص على وجوب كون الضرائب تصاعدية بعد أن أصبح العبء الضريبي موزع على الفقراء والأغنياء بالتساوي في أضخم ضريبة تجبى : ضريبة المبيعات. والخطوة الأخرى كف يد المخابرات العامة والتي لا يسمح لها الدستور الحالي بالتدخل والتي تربط مرور ولاء الأردنييين بها.

إذا راجع الملك نفسه وهو الطريق الأسلم والأسرع والأنجع وقرر تغيير نهجه بإرادة منه قبل أن يفرض تغييرها الشعب، وبدأ ببناء علاقات جادة وحقيقية مع من يمثلون جماهير شعبهم يتداولون في كيفية إعادة تأسيس المملكة على شروطها الأصلية (الإمارة للأشراف والسلطة للشعب) قطعنا بيسر وسهولة قمة الأزمات التي نعيشها. وهذا لا يكون إلا بتوافق الشعب على مؤتمر وطني يتبنى هذه الأسس من غير اختراق أو تراخي وليس مؤتمراً صورياً مخترقاً مهددا من الأجهزة الأمنية . عندها وعندها فقط يبدأ الكلام بالإصلاحات الدستورية وليس قبل.

قاطرة الإصلاح هي الحراكات الشبابية التي أثبتت أنها سابقة في شعاراتها وجرأتها القيادات التقليدية التي لا تتجرأ على إعلان ما تؤمن به والذي لا تخالف الآخرين فيه. وإن من واجب الصادقين من الجيل الكهل أن يعطوا غطاء سياسياً اجتماعياً لهؤلاء الذين يحملون آمال الأمة. هؤلاء هم وحدهم مؤهلون لحمل ثقل مثل هذا البرنامج الذي أحجمت القفيادات عن حمله طوال عشرين عاماً ،يتوافقون عليه ويشكلون هيئة وطنية للحراك لا يستلم الكهول فيه مناصب قيادية بل مكانة فكرية توجيهية راعية. ثم يدعى إلى مؤتمر وطني لحراكات الشباب الأردني يكون النواة لمؤتمر وطني أردني توكل الأدوار فيه حسب النضال وليس حسب العمر والجاه.

لا إصلاح جزئي تغيب عنه النظرة الكلية

الصراع عربي -صهيوني وليس فلسطيني –صهيوني

الإمارة للهاشميين والسلطة للشعب

لا طريق ضد الوطن البديل غير عسكرة العمل من أجل حق العودة وأي انفصال بين ذلك الحق وشعار "لا للوطن البديل" إنما هو عين المشروع الصهيوني وعين الوطن البديل

القاعدة الرئيسية لنظام الحكم أنه نيابي ملكي النيابة متقدمة فيه على الملكية لأن المبايٍع الأصل يقدم على المبايَع الفرع .. وقد قلبه التغول عملياً إلى نظام ملكي رئاسي.

الاعتداء على النيابة تقزيماً وتزويراً وتفريغاً هو من جرائم الخيانة العظمى.

الهاشمية ليست نسباً فحسب بل هي التزام برسالة وأخلاق وسلوك صاحب الرسالة المحمدية صلى الله عليه وسلم القائل: (من تأخر به عمله تأخر به نسبه)

لا إصلاح ما لم يبدأ الملك بنفسه

أي إصلاح قبل هذا إنما هو فساد

قاعدة الملك المؤسس:"إن هذا الشعب فقير ولا يحتمل أكثر من شريف واحد"

قاعدة أخرى لمؤسسي المملكة :"لا اختلاط بين الإمارة والتجارة"

بناء زعامات وطنية أردنية حقيقية تمثل كل الوطن ولا تعمل على تفتيته

كف يد الأجهزة الأمنية عن التدخل في السياسة والسياسيين

وقف التغول على الدستور الحالي وعلى الخزينة

جحافل المستشارين في الديوان الملكي اعتداء على الدستورية فليس بين الملك والوزير في نظامنا أي شخص يؤثر في التنفيذ

هذا برنامج يوحد القوى الشبابية الجريئة ويعزل أية معارضات عرجاء إما بتقويم عرجها أو بتجاوزها منحازة إلى قوى الظلام. تلك القوى لا ننازعها قيادتها لتشكيلاتها ولكننا نكشف مدى جدية قياداتها لتبقى متصدرة شباباً طفح الكيل عندهم وسيعمل على تغيرهم ليقود مجموعته إلى الجماعة الوطنية.




  • 1 بني حسن اصلي 09-10-2011 | 01:12 PM

    نحن من نصون العرش الهاشمي ونحن عزوة سيدنا والله والله ان حمحمت لنخلي عاليها واطيها واصحى عمو اصحى بلدنا بخير وسيدنا بخير وانشاء الله الفوز للمنتخب على سنغفورة

  • 2 عاشق الوطن 09-10-2011 | 01:12 PM

    هو على كيفك يا.... ، الولايه و السلطه للهاشميين باذن الله .

  • 3 اردني 09-10-2011 | 01:23 PM

    ........يا ليث

  • 4 ابو اسلام 09-10-2011 | 01:28 PM

    بكفي خلص. مين حضرتك وبصفتك شو بالضبط؟؟ .....

  • 5 عبدالله 09-10-2011 | 01:32 PM

    اهل الكهف هم فتية امنوا بربهم وزادهم الله هدى بان جعلهم الكريم في سبات عميق لثلاث مائة وازدادوا تسعا، فمنذو متى والاردنيين في سبات هل هو سبات هدى ام سبات "غضب من الله"....اللهم ان كان اشبيلات ومن معه خيرا للاردنيين فوفقه لكل خير وان كان غير ذلك فخذه اخذ عزيز مقتدر

  • 6 اردني حر مش ناقصه مزاودات 09-10-2011 | 01:35 PM

    لحد هون بكفي فتنه يا سيد ليث ما حدا طايق كلامك

  • 7 اكرم 09-10-2011 | 01:43 PM

    ماسافر بحكو بعدو بشررع

  • 8 أردنية 09-10-2011 | 01:48 PM

    لو بس الناس تعرف انه احنا كلنا يد وحدة وانه شيبلات هدفه التوحيد ولمصلحة اولاد البلد، اولادكم واولادي والاجيال القادمة، عم بفهمكم شيلوا الفساد بننعم تحت راية هاشمية لا خلاف عليها بسلطة شعبية بتحميني وبتحميك وبتحمي الاجيال القادمة. بس المتخلفين/ الجهلة هم ضده لانه ما بيعرفوا يفكروا واخذينها من باب تاني وليس له صلة.
    الي ايده بالماء مو زي الي ايده بالنار.

  • 9 ما كنت ناوي اعلق 09-10-2011 | 01:49 PM

    بس يا ابو شبيل خلص شو الي بدور عليه احنا في ضل الهاشميين من قبل ما تنولد وسوف نضل على هذا الحال حتى النهاية باذن الله حبا وليس كرها فك عنا يالي شايل هم البلد تعال احكي شو عملت للطفيلة الي انتا منها وينك عنها في كثير اسءلة بس لانك طفيلي .. افهم انو ما النا الا الهاشميين

  • 10 محمد 09-10-2011 | 01:54 PM

    وين نص الوثيقة؟

  • 11 الدغري الاردني 09-10-2011 | 01:56 PM

    استاذ ليث المحترم ما بدها تنظير ولا مؤتمرات ولا نضال ووثائق اصلاح ولا أيام جمع سطر واحد هو مطلب الناس وأعتقد ان كثيرين يوافقونني .(اللي فات فات اعلان من قائد البلاد من الان وصاعدا مافيه قساد والحق لكل صاحب حق ) والسلام عليكم .

  • 12 عمران محمود ابو عامر 09-10-2011 | 02:01 PM

    المشكله انه ليث صارله 20 بحكي وما حدا سامعله وكلهم 1000 واحد اللي ماشيين وراه وما ظل الا نسمع كل يوم على الصبح مره ليث شبيلات ومره الاخوان المسلمين ..... زهقنا

  • 13 معاذ قطيشات 09-10-2011 | 02:04 PM

    يا الله شو مغرور هذا الرجل، يفكر ما حدا يفهم بالإصلاح غيره.. سيدي غالبية الشعب الأردني راضي بالإصلاحات الجديدة بدون زيادة ولا نريد ما تتحدث به.. اذهب إلى بريطانيا ام الديمقراطية وأمريكا وشاهد ماذا فعلوا بالمتظاهرين والأردن تتركك تسرح وتمرح على كيفك وما حدا حاكي معك.. قمة الديمقراطية والحرية أن تتحدث بهذا الكلام وتوفر لك الدولة حماية ولا تعتقلك ماذا نريد أكثر من ذلك.

  • 14 د.عايش الحروب 09-10-2011 | 02:09 PM

    ألاخوه المعلقون: السيد ليث شبيلات شخصيه وطنيه مخلصه ذات فكر ثاقب. لا يجوز ان يهاجمه بعض المتنطعون ونكرر نحن صدى صوتهم. الرجل يقدم رؤيا سياسيه لا أجد فيها عيبا وانما تؤسس لعمل ديمقراطي رائع .......

  • 15 اردني حتى النخاع 09-10-2011 | 02:13 PM

    يا ناس ليش بس ....... بحكي كلمة كلكو بتقوموا عليه يعني الزلمة ما بده اشي لجيبته يعني عاجبكم الوضع المقرف الي بنعيشه بطالة وفقر وفساد وووووووووو ظلك احكي وووووووو خلينا نظل هيك لما بعدين نصير نترحم على ليث شبيلات ونحكي يا ريتنا ردينا عليه .

  • 16 اردني تقليد 09-10-2011 | 02:18 PM

    يا سيد ليث..
    لقد هرمنا و احنا بنسمع كلام منك و مافي اي نتائج..
    و هسى نتطالب بملكية دستوريه... انا اجزم ان 70% من الشعب لا يريد هذه الملكية الدستوريه..
    يا ريت ينعما استفتاء و ساعتها بتتأكد من كلامي..

  • 17 عهد قطيش 09-10-2011 | 02:21 PM

    الى الاخوه الذين يعرضون السيد ليث شبيلات اقول لكم اذا كنت تتمتعون بالعيش الكريم نتيجة استفادتكم من الفساد والمفسدين وانتفاعكم به فاني اقول لكم ان 90% من الشعب الاردني يعيش تحت خط الفقر لان المفسدين نهبوا خيراته فاتقوا الله في هذا الرجل الذي لايطلب جاه ولا سلطه انما يقول كلمة الحق فقط لاغير

  • 18 السلطي 09-10-2011 | 02:21 PM

    اصلح حالك يا ليث...

  • 19 ... 09-10-2011 | 02:22 PM

    اصلح نفسك أولا
    والحكم لله والسلطة لشرع الله ..
    واتقوا الله في عباد الله

  • 20 لؤي 09-10-2011 | 02:26 PM

    بصراحه ياسيد ليث انت وين كنت طول الفتره الماضيه هلا اصحيت والا بتحب تحط زيت على النار ......

  • 21 مغترب أردني/ الرياض 09-10-2011 | 02:28 PM

    كفا غروراً يا سيد ليث, ترى البلد فيها أناس غيرك ويفهمون الأمور مثلك وأكثر

  • 22 طلال المناصير 09-10-2011 | 02:34 PM

    د . ليث شبيلات

    انت رجل صاحب فكر سياسي فريد بمفاهيم بسيطة ومقنعة
    وأحنا معك على الموت لانه كلامك حماية للاردن .....

  • 23 الى مغترب اردني/الرياض 09-10-2011 | 02:39 PM

    ارجع الى بلدك وتحدث بيننا مع الاكثرية الصامدة قبل ان تهاجم الناس وتصفهم بما ليس فيهم

  • 24 خالد عليمات 09-10-2011 | 02:43 PM

    تؤيد بشار في سوريا وتعارض الحكم بالاردن اعرف ماذا تريد اولا وكف عن....في ايران

  • 25 حي الطفايله بعمان!!!! 09-10-2011 | 02:52 PM

    ويرى شبيلات في وثيقته التي أعلن عن أبرز ما جاء فيها في مهرجان بحي الطفايلة وسط عمان .

    يا ريت اختار مكان اخر على الاقل... لانه اهل عمان خاصة والاردنيون عامه يعرفون نوعيات الشباب الذين يسكنون هذا الحي....

  • 26 احمد من عمان 09-10-2011 | 02:53 PM

    هل عاد السيد ليث صديق بشار الاسد من النمسا بعد الرحلة العلاجية

  • 27 محمد العربي 09-10-2011 | 02:54 PM

    مشكلة جزء من المعلقين ينتقدون الشخص وينتقدون بأنهم يريدون بسرعة وماذا فعل وأنا أسئل ما فعلت أنت ألم تقيم نفسك إحترم الناس لتحترمك إنه ناضل بما فيه الكفاية وأنا أختلف مع نهج السيد ليث ولكن أقول كلمة حق لقد ناضل وما زال يدفع حياته مقابل الأمة والعروبة والإسلام وهذا ما نحتاجه مع إحترامي كشعب أردني واعي وخضنا هذا الطريق ونعرف نهايته الصعبة والشاقة ولكن نحتاج الى وعي أكبر لإكمال مسيرة التحرر والحياة الكريمة لتحرير أوطاننا كررنا كثيراً إنما أكلت يوم أكل الثور الأبيض وأقول كشعوب وليس كأفراد أكلنا يوم أكلت فلسطين

  • 28 .. 09-10-2011 | 02:55 PM

    الإمارة للهاشميين

  • 29 د عمر الصرايره 09-10-2011 | 02:57 PM

    الحل واضح. يجب على المعلم أن يضع حد للفساد ويعدم من عاث فسادا

  • 30 سلطي 09-10-2011 | 03:02 PM

    صح لسانك يا سيد ليث....كلامك هو الصحيح و هو نابع من حبك لهذه البلد

  • 31 ديما 09-10-2011 | 03:09 PM

    رجاء أسألوا ليث على حساب من درس في الجامعة الامريكية في بيروت. واسألوا من وضع التشريعات القانونية التي حضرته عم يهاجمها. أيضا اتمنى منه إلا يتكلم بالديمقراطية والحرية وهو أكبر موالي لصدام حسين. حمى الله الأردن قيادة وشعبا. الله الوطن الملك

  • 32 بسام الزبن 09-10-2011 | 03:12 PM

    هؤلاء المتظفلين الذين ليس لهم الا انتقاد من يريد الاصلاح , لا اعلم بانسان عنده ذرة ....يحارب من يريد الاصلاح والرجل يتكلم بالنهار ولم يكن يوما مندسا او متحالفا مع احد يعني انه وطني وصادق ولكن هؤلاء الممالقين الذين جندتهم الدوله فقط ليسبوا كل شريف ووطني لانهم خرجوا من اوكار... .

  • 33 ملكاوي 09-10-2011 | 03:20 PM

    السيد ليث شبيلات مدعوم من ايران بقوه وقد سافر هذه الايام الى فينا للقاء المسؤلين الايرانيين هناك وتلقي الدعم اللازم من اموال لدعم ثورته الخرقاء....اقول وادعو من الله عز وجل ان لاتعود الى الاردن حتى لاتيقض الفتنه ولعن الله من ايقضها

  • 34 مفلح 09-10-2011 | 03:34 PM

    وهل هذه الوثيقه ستخلق رجال يذهبون الى المناطق الفقيره النائيه لتلمس حاجات الناس وهل سيجلسون على ركبه ونص في بيوت الفقراء كما يفعل عبدالله الثاني ابن الحسين ويستمعون لحاجاتهم كما يفعل . لا أعتقد ذلك . سيبقون في مكاتبهم كما هي العاده فليس ما يمنعهم من عمل ذلك الان . وثيقتك ستخلق وجوه جديده من الفاسدين على الاغلب ليس الا .

  • 35 استغفر الله 09-10-2011 | 03:35 PM

    إليكم هذه القصة عن الاستغفار : في عصر الشيخ أحمد بن حنبل ، كان الشيخ احمد مسافراً فمر بمسجد يصلي فيه ولم يكن يعرف احداً في تلك المنطقة وكان وقت النوم قد حان فافترش الشيخ أحمد مكانه في المسجد واستلقى فيه لينام وبعد لحظات إذا بحارس المسجد يطلب من الشيخ عدم النوم في المسجد ويطلب منه الخروج وكان هذا الحارس لا يعرف الشيخ احمد ، فقال الشيخ احمد لا أعرف لي مكان أنام فيه ولذلك أردت النوم هنا فرفض الحارس أن ينام الشيخ وبعد تجاذب أطراف الحديث قام الحارس بجر الشيخ احمد إلى الخارج جراً والشيخ متعجب .. حتى وصل إلى خارج المسجد . وعند وصولهم للخارج إذا بأحد الاشخاص يمر بهم والحارس يجر الشيخ فسأل ما بكم ؟ فقال الشيخ أحمد لا أجد مكانا أنام في والحارس يرفض أن أنام في المسجد ، فقال الرجل تعال معي لبيتي لتنام هناك ، فذهب الشيخ أحمد معه وهناك تفاجأ الشيخ بكثرة تسبيح هذا الرجل وقد كان خبازاً وهو يعد العجين ويعمل في المنزل كان يكثر من الاستغفار فأحس الشيخ بأن أمر هذا الرجل عظيم من كثرة تسبيحه .. فنام الشيخ وفي الصباح سأل الشيخ الخباز سؤالاً وقال له : هل رأيت أثر التسبيح عليك؟ فقال الخباز نعم ووالله إن كل ما أدعو الله دعائاً يستجاب لي ، إلا دعاءاً واحدا لم يستجاب حتى الآن ، فقال الشيخ وما ذاك الدعاء ؟ فقال الخباز أن أرى الإمام أحمد بن حنبل فقال الشيخ أنا الإمام أحمد بن حنبل فوالله إنني كنت أجر إليك جراً ، وهاقد أستجيبت دعواتك كلها .. {أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه} ملاحظة مفيدة إذا استغفرت ربك الآن فلك أجر . أجل.. ما رأيك لو بعد سنة مثلا تجد ألف واحد يستغفرون وأنت لك مثل أجرهم بالضبط. ما رأيك؟ طيب تخيل كم عددهم بعد سنتين.. ثلاث.. عشر سنين؟ طيب تخيل إن هذا الشيء ما يكلفك قرشا واحدا.. ما يكلفك إلا تقريبا 20 ثانية.. ما رايك؟ تخيل نفسك يوم القيامة وأنت واقف والله سبحانه يحاسبك.. وقتها تتمنى ليس حسنة بل نصف حسنة.. وما تدري إلا وعندك جبال كبيرة من الحسنات والأجر والثواب. والسبب رسالة ما تأخذ من وقتك خمس دقائق في قراءتها

  • 36 خالد أبو أسامة 09-10-2011 | 03:54 PM

    د.ليث..اتبع منهج أهل السنة والجماعة في النصح لولي الأمر بالسر حتى لا تكون هناك فتنة وتشييش للشعب..نعم هناك تقصير وهناك فساد ولكن كما قلت عليك بالنصيحة بالسر وتكون قد أديت الواجب..
    أسأل الله أن يعطي كل أردني وكل مسلم مسالته بما يرضي الله تعالى..
    صدقوني..إبتعادنا عن الله وارتكابنا المعاصي والمجاهرة بها ليلاً ونهاراً هو سبب كل مشاكلنا..علينا التوبة إلى الله وتجنب غضب الله عز وجل
    حفظكم الله جميعاً..

  • 37 محمد القهيوي 09-10-2011 | 04:21 PM

    انا بشكرك يا مهندس ليث وصح لسانك ويا ريت كل الناس زيك وبالنسبة للاخ اللي بحكي انو 70% من الشعب لا يريدون اصلاحات دستورية كلامك غلط ومردود عليك والشعب الفاهم والواعي بده اصلاحات دستورية مليون % وكل التعديدلات اللي صارت على الدستور من برا لبرا ....المواطن العادي ما استفاد منها....

  • 38 ليث 09-10-2011 | 04:29 PM

    ارجوك كافينا شرك يا ايها الليث المتسلط على افكار الناس

  • 39 lمحمد ال خطاب / معان 09-10-2011 | 04:29 PM

    الامر خطيرا ولا يحتمل الانتظار ... يا اصحاب القرار .. كونوا جدين في الاصلاح ... فالشعب يعرف كل صغيرة وكبيرة .. ويدرك مصداقية خطوات الاصلاح من عدمها .... اللهم احفظ بلدنا من الفتن ما ظهر منها وما سيظهر

  • 40 رفيق احمد السيوفي 09-10-2011 | 04:42 PM

    كلامك واسلوبك والقائك للمحاضرات بيعجبني .......

  • 41 مراقب 09-10-2011 | 04:47 PM

    نرجسي ومتقلب وسطحي بكل معنى الكلمة, وهو من المصنفون one way traffic أناني ومعتد ومغرور بنفسة , لو كان مثلك نرجسيون بالملايين في مجتمعنا لن يتم اصلاح أي شيئ.

  • 42 ابن البلد 09-10-2011 | 04:55 PM

    والله المعلقينالافاضل اكثرهم اخطاْ بالتهجم على المهندس ليث شبيلات فللذين لا يعرفونه اساْلوا عنه والذين يعرفونه حرام عليكم هو يطالب لكم وانتم تشتمونه فالرجل معروف عربيا وعالميا فكلنا نعرفه وليس قولكم من هذا بضائره العرب تعرف من انكرتم والعجم مع اعتذاري للشاعر فقد جمعت فولكم وانكرنم وهي بالاصل مفرد

  • 43 ملكاوي أبوظبي 09-10-2011 | 05:01 PM

    يا ريت يا ليث نعرف بس شي واحد أفدت فيه مسقط رأسك الطفيله، قبل ما تنصب حالك قائد حركة إصلاح، (المثل بقول لو إجحا عمر عمر دياره)

  • 44 ابن البادية 09-10-2011 | 05:06 PM

    آن الآوان لجميع القوى انا تتحد ضد الفساد لقد هرمنا ونحن نسمع عن العمليات التجميلية في الاصلاح الى متى هذه العمليات التي اثبتت فشلها بامتياز ؟ نحن نبحث عن لقمة الخبز، نبحث عن العيشة المستورة لا نريد ان نقارع من يسكن في عمان الغربية،،، الغضب الشعبي قادم لا محالة اذا بقيت الاوضاع على ما هي عليه

  • 45 محمد فريحات -عجلون 09-10-2011 | 05:11 PM

    كلامك واسلوبك وحلك للاصلاح جيد جدا واحنا معك لانه خطواتك صحيحه

  • 46 مراقب 09-10-2011 | 05:12 PM

    الى تعليق رقم (16)
    لا تسعفني الكلمات لأن أرد على تعليقك .. واكتفي بالقول أن الاناء ينضح بما فيه وقلة الرد....رد

  • 47 E.C.H 09-10-2011 | 05:14 PM

    أنا مش فاهم حاجه يا يعقوب

  • 48 عبدالكريم الجبور 09-10-2011 | 05:15 PM

    الله عليكي يا عمون الي يحب ليث ماتكتبوا له والي يسب عليه تكتبوا صرتوا مش مزبزطين وتخافوا وتمشواكلام الجماعه وين اليمقراطيه ياعمون

  • 49 الحقيقة 09-10-2011 | 05:29 PM

    الى كل اللي عاجبهم كلام ليث شبيلات روحو أحملو معة القلم أو خذو معكم المحبرة مشان بيضل يبيع الشعب كلام أحنا عاجبنا الملك ورفاقة وسيدنا مارح نسمح لواحد بيدخل في عملة وكل واحد لازم يعرف حدودةوقضية الفساد بالأردن هاي كذبة كبيرة وعاملين البلد والفساد شماعة مشان بتضلكم بتهاجمر الأردن .يلعيش جلالة مليكنا المفدى بالروح بالدم نفدية واللي مش عاجبة يضرب ادية ورجلية بالحيط

  • 50 ابو مصطفى 09-10-2011 | 05:31 PM

    كلام صحيح 100% وبغير ذلك ستبقى البلد في مهب الريح

  • 51 اردني مراقب 09-10-2011 | 05:36 PM

    اتفق مع بعض كلام السيد ليث و لا اتفق معه في كثير، اتذكر في سنة ١٩٩٤ كنت اناقش موضوع حزب التحرير مع بعض الاشخاص و عن افكارهم المطالبة باسلامية الدولة و بالمناسبة هذا الشخص بالمعنى العامي شيخ ، و تفاجئت من رده بان هذه عبارة عن احلام العصافير فكيف تقوم دولة اسلامية و اغلب الشعب ليس يكره او يرفض الاسلام بالطبع لكن لديه مخاوف بان يخسر شيئا و قال بالحرف شيئ من هذا القبيل يجب ان يتم بالاستفتاء و تطبيقه بالتدريج و اصلا حسب كلامه انك اذا بنيت قاعدة شعبية مؤهله ستكون انعكاساتها على القيادة بدون اي مقاومة، على العكس بالترحيب، و جلالة سيدنا قال في اكثر من مناسبة اتفقوا و انا مستعد لاسلم زمام الامور لمن تتفقون عليه و السؤال هل نحن متفقين حتى لو تغير الدستور الى ما كان عليه سابقا ما الفرق اذا من يطبقه لا يقتنع به مثلا او لا يريد تطبيقه لانه لا ينسجم مع اهوائه، اقول بان الفاسدين من الشعب من انفسنا و ليس من الخارج و اذا كان المستشاريين في الديوان عليهم ملاحظات فلا ننسى باننا شعب يتعامل بالواسطة و بالصلة الدم و القربى اكثر من تعامله على انه مؤتمن على اموال الدولة و لا اقول هنا انهم سيئيين و لكن ما ان يلبث ان يتبوء احدنا منصب و تنهال عليه المكالمات الهاتفية بالطلبات و يا ويلوا من اهلوا و عشيرتوا اذا ما لبى اكل .....، انا اقترح بان يلغى مجلس النواب و يبقى على مجلس الاعيان و ان يتحمل المسؤلية كاملة امام الملك و الشعب. و الاحزاب للاسف ستعمق و تزيد من العشائرية و انا لست ضد العشائرية على العكس اثبتت انها ترابط اجتماعي و اخلاقي ملزم لابنائه و انتماء فرعي من انتماء الاردن الكلي، اخي ليث اقول دائما لاصدقائي ليس المهم ان نصدر قانونا او اعلانا او مباديء لكن العبرة في امكانية تطبيق هذه الافكار، و اسألك الآن لو ان جلالة الملك خرج علينا غدا و قال بناءا على بيان السيد شبيلات فاني اترك السلطة للشعب، من هو الشعب؟ اقصد انت ام الاخوان المسلمين ام الوزراء و رؤسائهم السابقين ام موظفين الدولة المدنيين و العسكرين ام شيوخ العشائر ام المسيحيين ام الشركس ام الشيشان ام الارمن ام الاردنين الفلسطينين و اذا قلت كل هؤلاء ساقول لك لن تتفقوا لان من تسمهم البلطجية حسب رأي و هو خاص بي طبعا هو الطرف الثاني من المعادلة الذي لا يقبل ما تقولون، ارجوا ان تحكم العقل بدل الانجراف واراء ما اظنه المجهول المظلم، انصح بان نحارب الفساد فيما بيننا و ان نفضح مرتكبيه و هو ما سيؤدي الى الفرج ، حما الله الاردن و اهله و سيده جلالة الملك و حماك الله على غيرتك على وطنك، و اعتقد ان شخص كجلالة الملك بما يوليه من حراك و اهتمام بالشأن الداخلي يحتاج ان نقف في صفه ضد الفاسدين الذين لبسوا عبائة الولاء و الطاعة و الاتمان امام سيدنا و الله من وراء القصد

  • 52 خالد النعيمات 09-10-2011 | 05:39 PM

    بارك الله بيك يا ابو فرحان ، ان شاء الله تصل الرسالة قبل ما يفوت الاوان .

  • 53 اردنية بنت عشاير 09-10-2011 | 05:48 PM

    انا بشكرك وكلامك يعبر عن حال جميع الاردنيين وسير ونحن معك ان شاء الله بالحق ولا تخشى لومة لائم لانك على حق والله معك ونحن معك وبيكفينا ضحك وفقر على اللحى والله ينصرك وارجو من سعادة المحرر النشر

  • 54 رعد الهقيش 09-10-2011 | 05:56 PM

    جزاك الله الخير كله نيابة عن الاغلبية الصامتة .
    ((كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ))[آل عمران:110]

  • 55 وثيقة ابو فرحان 09-10-2011 | 06:06 PM

    يا ابو فرحان احنا بدنا نرجع 90 سنة لورا الحل معروف وكل الاردنيين يعرفونه وبالنسبة للوثيقة فهي تشكل الحد الادنى مطلوب ديمقراطية مثل بريطانيا لانو العالم صار قرية صغيرة بوجود التكنلوجيا والانترنت ما بتقدرتضحك على الناس زمن الدروشة ولى بلا عودة.

  • 56 ملكاوي 09-10-2011 | 06:10 PM

    ...كفانا من شرك ياشبيلات

  • 57 الحكمة 09-10-2011 | 06:13 PM

    الى كل المعلقين
    الحكمة ضالة المؤمن
    اذا كان ما يقوله ابو فرحان حكمة فلننسى انه كلامه ولنتبناه لانه حكمة وان كان غير ذلك فلكم ذلك
    ام ان ننسى ما يقال ويكتب ويكون هدفنا هو الهجوم النمطي على رموز بعينهم فماذا ايضا جنينا من رموز الطيف الاخر ليعمل كل واحد منا مقارنة لنفسه

  • 58 اردني حر 09-10-2011 | 06:14 PM

    فسيد الشهداء كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم (حمزة ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله) ، احسنت يا ابا فرحان ، ولا فض فوك

  • 59 ابن الاردن وليس دخيل على الاردن 09-10-2011 | 06:20 PM

    ما شاء الله والله ما بلزم لهيك اشكال الا حجاج ثاني ( اني ارى روْوسا قد اينعت وحان وقت قطافها ).

  • 60 سعودي 09-10-2011 | 06:25 PM

    كلامه صح وهو البمشي عليه ترين وعكس ذلك فوضى وخراب ديار فانت خير من تمثل الغالبيه الصامته ياليث

  • 61 عارف البير وغطاه 09-10-2011 | 06:25 PM

    متأخر وغير عملي
    لماذا لم يرسلها إلى لجنة الحوار

  • 62 الى المعلقين 09-10-2011 | 06:34 PM

    لماذا تهاجمون رجل والرجال قليل
    هل انتم راضيين عن الفساد في الاردن
    هل انتم ماجوريين
    مايقوله الرجل هو شعوركل الاردنيين الصادقين اتقوا الله في البلد
    وصل الحد في الاردنيين الى الشحده في دول الخليج
    يا ناس دعوا الرجل يتكلم ان يكن صادقا يمسكم صدقه
    وان كان غير ذلك فلن يضركم

  • 63 الزعيم 09-10-2011 | 06:37 PM

    نفس الحكي الاصلاح الاصلاح بكفي كذب وسواليف الها اول مالهة اخر نبة عن الي بدهم اصلاح مثل ليث شبيلات بدو اسوي حركة عشان ابين حالو عشان يتذكرو بكرسي بمنصب الو او ابنو

  • 64 المفترس 09-10-2011 | 06:40 PM

    ........ أوي

  • 65 مهاجر 09-10-2011 | 06:45 PM

    لاشك بأن الفكر الذي يتحدث به السيد شبيلات صحيح.. وأي حراك لايتبنى فكراً معيناً واضحاً لايستوي.. وهذا سر نجاح الحركات الإسلامية لانها تتبنى الفكر الإسلامي.. ولو من منظورهم الذي أعتقد بأنه ساذج وهنا حتى لاأفهم بطريقة خاطئة لا أقصد أن الفكر الإسلامي هو الساذج إنما من يتبنونه.. والسذاجة ليست عيباً وإنما قصور فمعذرة.. وعلية فإن مايدعى بثورات الربيع العربي في نظري ماهي إلا إحتجاجات إجتماعية ليس ورائها فكر يحركها وليس أدل على ذلك سوى عدم وجود قادة يروجون لفكر واضح معين.. فالناس قدغلبتهم قساوة الحياة وقلة الحياء عند المتنفذين فظهروا إلى الشوارع يطالبون بالعدل (العدل أساس الملك).. ويفترض شبيلات ومن يؤيدونه بأن مفهوم (العدل أساس الملك) غير واضح لؤلي الأمر وبمجرد تذكيرهم سيقومون بالواجب ويصححون الأمر وتعود المملكة السعيدة وتقام الأفراح واليالي الملاح سبعة أيام بلياليها.. وهذه أيضاً سذاجة مابعدها سذاجة..

  • 66 السوفاني 09-10-2011 | 06:47 PM

    يا اخوان ليش فهمانين الموضوع غلط ليث طرحه منطقي هو يدعي وعلى الاطراف الاخرى ان تثبت العكس وهو ليس ضد النظام هو مع اصلاح النظام فان كان ماطرحه صحيح على جميع الاطراف الاصلاح وان كان عكس ذالك فعلى جميع المقصودين ان يحاججوه امام القضاء

  • 67 أنس 09-10-2011 | 07:20 PM

    أنا أول السائرين خلفك يا استاذ ليث، كلام صحيح وعلمي وموزون، امض على بركة الله، دع .....

  • 68 اردني 09-10-2011 | 07:22 PM

    اصلح نفسك اولا يا سيد ليث شبيلات لا تشد الرحال الى ثلاث المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الاقصى انشاالله بعد رجوعك بالسلامه من النمسا بعد ان تاخذ القسط الكافي من الراحه وتستمع بوقتك بترجع بمعنويات اكثر لتبداء النفاق من جديد

  • 69 فايز عوض 09-10-2011 | 07:25 PM

    طالم هناك الكثير مما لا يفهمون ما يقوله ليث شبيلات أو غيره ، سيبقى الحال على ما هو عليه وتبقى خيرات هذا البلد لفئة معينة من الناس وباقي غالبية الشعب سيبقى كما هو ، بل من سيء الى أسوأ .
    نحن لسنا ضد الملك بل مع الهاشميين ، ولكن الا ترون الفساد ؟ أعطوني مشروع واحد لم يحال الى لجنة الفساد؟ من مشروع الباص السريع الى مشروع توسعة مصفاة البترول ومنها الى مشاريع امانة عمان الكبرى والى مشروع الديسي والى غيرها سنسمع عنه قريباً ؟ هل تعتقدون أنه سيكون هناك فعلاً محاسبة فعلية ؟ وهل سيتأثر الذين قاموا بهذه الافعال؟ وهل قاموا بها دون وجود تغطية وحماية من جهات عليا مستفيدة ؟ فلماذا أذن نرفض ونهاجم من يتخحدث عن هذه المواضيع؟ ولماذا لا نؤيد ونطالب برقابة دستوريةعلى أموال البلد والمساعدات التي تأتينا من الخارج؟ ولمذا نوافق على أن تبقى الوظائف العليا كالديوان الملكي وغيرها محصورة فقط بفئات معينة ومن اولاد اصحاب المعالي وغيرهم من المتنفيدين؟ حواولوا لمرة واحدة أن تذكروا أسماء الموظفين في الديوان الملكي ، ستجدوا أنها وراثية ايضاً ؟ فألى متى؟

  • 70 اردني حتي النخاع من ايطاليا 09-10-2011 | 07:53 PM

    جميل هدا الحراك السياسي يا اخوان هده هي الدمقراطية التي نعيش فيها لاتدعو الغرب يخدعكم كما فعل خلال 100عام ماضية المخطط الصهيوني الغربي هو اكبر بكتير كما تتوقعون سوف تقسم الدول الي جزيئات كما فعلو في العراق فيا اخ ليت اتقي الله في الاردن انت واعوانك فنحن في مرحلة حرجة من تاريخ الامة دعنا نفوت الفرصة علي المحرضين انك تقول الاصلاحات ليست كافية فانت لست وحيدا في هدا البلد هناك ستة ملاين مواطن انت واحد فقط لا غير تدكر ما اقول اتقي الله .

  • 71 أبو الحَكم 09-10-2011 | 08:13 PM

    الله يسلم لسانك ... هذا هو كلام الاردني الحر اللي همه الاول و الاخير الاردن الوطن و الأرض و المواطن .... ألف شكر على هالكلام الرائع

  • 72 ابن عباد_ماحص 09-10-2011 | 08:13 PM

    ليث شبيلات...........هل انت من الشخصيات العظيمه التي تتحدث عن الهاشميون؟
    ليث شبيلات سؤال انت شو قدمت للبلد حتى تحكي كلام ما الوا داعي؟
    من هي الجهه التي تدعمك انا سمعت انك كنت بتركيا قبل اسبوع ومبارح رجعت الحمدلله ع السلامه
    ابوك يا ليث شبيلات شو قدم للبلد..يعني حابب تبرز حالك وتحكي عن الهاشميين والك هضول سيدك وسيدي وسيد كل من مو عاجبه

  • 73 Jordanian 09-10-2011 | 08:39 PM

    كلامك هو الصحيح 100%وهو نابع من حبك لهذه البلد

  • 74 ابن السلط 09-10-2011 | 08:49 PM

    ليش هي البلد شو فيها خيرات حتى يسرقوها ,, لولا جلالة ابو حسين والله غير تموتو من الجوع
    الله يخلف عليه الملك من بلد الى بلد بيجمع مساعدات مالية
    حل عنا يا ليث........

  • 75 اردنى 09-10-2011 | 09:04 PM

    سبحان الله اصبحت ارى باغلب المواقع الاردنية ان التعليقات تفصل على مقاس الموضوع وكتابة اذا كان وطنى وشريف ويحب الاردن ومليكة تنشر التعليقات بذلك واذا الاخوان الاخرين الذين يقولون عن انفسهم اصلاحيين فتكون التعليقات مفصلة ويندون بحرية الصحافة وهم خير من ينتهكها
    بعرف انوا الن ينشر بس رسالة بحب اوصالها لكم حتى تعرفوا ان الارجنين باتوا مقتنعين ان الصحافة هى من تلجم نفسها لا احدي يلجمها واصبح هاجس المواقع والصحف خوفهم ان يقال عنهم انهم محسوبين على الحكومة كان الحكومة هى عدو واذا انكشف راح تتهم بتهمة التخابر والله عيب

  • 76 متابع ومتتبع 09-10-2011 | 09:15 PM

    ليث شبيلات لا يريد اي شيء سوى السلطه والمصيبه انه لا يريد ان يكون وزير بل يريد ان يكون رئيس وزراء او رئيس ديوان ملكي وهوه لايصلح نهائيا لانه انسان .....
    حتى يرتاح هو وامثاله ونسي عندما كان في النقابه كم كان عنده من فساد وهدر لاموال النقابه ويجب عليه ان يعتذر لجميع الاردنيين عن الفتن التي افتعلها سابقا

  • 77 غيور 09-10-2011 | 09:24 PM

    نعتذر

  • 78 الاردن اولا 09-10-2011 | 09:25 PM

    ... ولكوا خلوا هالبلد قايم لا نتشرد!!!

  • 79 اردنيه 09-10-2011 | 09:28 PM

    منين هاد المتخلف بدو يرجعنا تسعين سنه لورا لما كانت الاردن شوية قبائل شريفه تتسم بالتقاليد والكرم والاخلاص والشهامه لكن والان بعد ما اصبح البلد اكثر انفتاحا واكثر تعددات وما زرعه الاحتلال من نعرات بين افراده وارجو ان يكون الاردنيون اكثر حكمه منهم فكلنا اخوه لكن هاد الواقع بدك ندَبح بعض اذا احنا مش راضيين بكلامك وما بنعترفش فيك بتفكر كل ما....نمشي وراه وننسى الهاشميين الي بنو الاردن بسواعد النشامى واحترمو كرامة الاردنيين ولولا ذلك لما خرج امثالك من .... ولكن ولكن غدركم .....؟؟؟؟؟ نريد مكافحة الفساد والاصلاح المنطقي التدريجي ليترسخ بين الاردنيين لا تاتي الديمقراطيه بالصدمه!!!

  • 80 ببس 09-10-2011 | 09:31 PM

    مبروك عليك يا ليث الجزبره جمعك الله بها يوم القيامه

  • 81 جرشي حر مش بلطجي 09-10-2011 | 09:35 PM

    بدك ترجعنا تسعين سنه لورا اتقي الله لولا الهاشميين وسياساتهم الخارجيه والداخليه لما وصلت الاردن لما هي عليه عنجد .....

  • 82 الالردن 09-10-2011 | 09:40 PM

    نعم نريد هذه الوثيقة كارضية للاصلاح0 ما عاد الزمن زي زمان

  • 83 اربداوي 09-10-2011 | 09:43 PM

    نداء "للمتظاهرين الذين يتكلمون بإسم الشعب الاردني كله ": لا تحكي بإسمي وأسمك همي مالو متل همك.... أنا همي التعمير وأنت همك التدمير. لا تحكي بإسمي وأسمك... قلبي مانو متل قلبك... قلبي مليان بحب الاردن الكبير وقلبك ناوي يكسر الاردن تكسير ....لا تحكي بإسمي وأسمك... دمي مالو متل دمك.....دمي دم اردني أصيل ودمك معكر تعكير .فرجاءً لا عاد تحكي بإسمي وأسمك... أسمي "عاشق البلد " وأسمك "مخرب هالبلد "........

  • 84 بارك الله فيك 09-10-2011 | 09:47 PM

    شكرا مهندس ليث حل منطقي وسهل ومعقول , على بركة الله

  • 85 ابو حاتم 09-10-2011 | 09:52 PM

    بتحكي عن الطائرات يا ليث وا انتا عندك اربع طائرات جامبو اتقي الله يا ليث .

  • 86 Jordan 09-10-2011 | 09:52 PM

    و الله إنك ليث ، بتفشّ الغل

  • 87 محمد القضاه - عجلون 09-10-2011 | 09:54 PM

    الإمارة للأردنيين ولا ولي لنا إلا الله. نؤيد كلام البطل ليث وقد بلغ السيل الزبا .. وكفوا شركم عنا يا .. ويا مخبرين. فنحن خير من ركب المطايا .. وأندى العالمين بطون راحة ومناسف.

  • 88 salti 09-10-2011 | 09:55 PM

    نعرفك يا ليث شبيلات وأنت نقيب مهندسبن ونعلم كيف وصلت كرئيس للنقابة عبر المتاجرة بأبناء الوطن واللعب على وتر القضية الفلسطينية.
    ونعرفك وأنت نائب ووصلت بنفس الأسلوب
    كفاك عملا" بمبدأ خالف تعرف
    اللي ما فيه خير لأهله وناسه ما فيه خير للآخرين
    الله يصلحك على آخر عمرك

  • 89 طارق الشلوح (الكرك) 09-10-2011 | 10:27 PM

    صح لسانك ولتبلى باقي الألسن!!

  • 90 اسامه الذنيبات 09-10-2011 | 10:37 PM

    بارك الله في فهمك وجرأتك.... نحن لا ندخل القلوب لنعرف النوايا, ولكنك لم تنطق الا بما يجول في خاطر كل اردني واع غيور على وطنه أولا وعلى امته ثانيا... لقد فندت وشرحت وفهمت حتى من عنده عقدة الفهم ولكن كثير من امتي لا يريدو ان يفهمو.

  • 91 هاني العوران 09-10-2011 | 10:43 PM

    لا يضير السحاب ...... جزاك الله خيرا يا ليث

  • 92 انا الاردن 09-10-2011 | 10:45 PM

    ان اكثر الطرق تاثيرا على اصحاب القرار ان نقوم بمسيرة سلمية مطالبة بالاصلاحات الحقيقييييييية حسب ما ورد في وثيقة ليث شبيلات وان تكون بقيادة ليث شبيلات ... وحينها سيعرف القاصي والداني مدى قوة وشعبية هذه المطالب . والله من وراء القصد

  • 93 عبدالله السرحان 09-10-2011 | 10:47 PM

    ما عرفتك يا ليث شبيلات وأنت خايف على الشعب الأردني وسهران ليالي وشهور مدة عشرين سنة لما طلعت هالكلمتين ., طيب مدام فعلا ً همك الاردن ليش ما قويت عيونك الايام هاي إلا بعد ظهور الثورات اللي بالدول العربية ولا إحنا تعودنا نتصيد بالمي العكرة .. ؟. يا ريت إنك بس تفهم ما هو بقلبي وبقلب معظم الأردنيين .. ( أننا كلنا ولاء وإنتماء للعرش الهاشمي الذي ولدنا وترعرعنا عليه وكما هو الآن ولن نقبل بأن نكون نحن من يتبع شهواتك للنيل من العرش ) بل وكن على ثقة النظام الهاشمي يرتكز على ثلاث 1. الديوان الملكي والسلطة . الشعب ( العشائر ) 3. القوات المسلحة والأجهزة الأمنية . وتخيل أنا مخاطبك ممن أتبع الى منظومة العشائر فكيف بك أن تقول لي هذا الكلام .. أو إنك كنت تعتقد بأن الاردن تونس أو مصر فلك الحق بالكلام لأن الدول تلك سهلة المنال ممن هم على شاكلتك.. عاش العرش الهاشمي والنظام الملكي الرئاسي الهاشمي ولو لم أجد الماء تأكد بأني أرتوي ولائي للهاشميين من الضمأ

  • 94 ahmad said 09-10-2011 | 10:56 PM

    بارك الله بيك يا ابو فرحان,جزاك الله الخير كله نيابة عن الاغلبية الصامتة.

  • 95 اردني مغترب 09-10-2011 | 11:07 PM

    كل كلامك مزبوط وياريت في كمن واحد زيك

  • 96 ابن البلد 09-10-2011 | 11:11 PM

    لاتحكي باسم الشعب احكي باسمك واسم الي وراك بس

  • 97 عبيدات 09-10-2011 | 11:19 PM

    الله يحميك يا ابو فرحان

  • 98 سياسي 09-10-2011 | 11:23 PM

    يا صديق صدام وبشار اصمت ، لقد بدات عجلة الاصلاح الشامل دون رايك ودون سواليفك

  • 99 كركي اردني 09-10-2011 | 11:26 PM

    100% و الذي يقول غير هالكلام مش قارئ شيء او بتفلسف من غير فهم.

  • 100 جميل حمزات 09-10-2011 | 11:30 PM

    اذاكان الكلم من فضه فسكوت من ذهبببببببببببب

  • 101 احمد جميل القبيـــــــــلات 09-10-2011 | 11:32 PM

    "يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم " على المسلم أن ينصح الولي بما يراه مخالفا" للشرع او ما يؤثر على المصلحة العامة ، قيا ريت ان هذه المطالب إن وجدت ان تقال مباشرة لولي الأمر كنصيحة صادقة وبدون نشرها في الصحف ، لأن نشرها في الصحف هو تشويش وتعدي على كرامة وهيبة الراعي أو الوالي وقد يتم فيهاإثارة لضعاف النفوس أن يتم أستغلالها وترويجها ولم يكن هناك دلائل وهذه المصيبة . فالنصيحة هي المطلب الشرعي وليس الإثارة أو التباهي بإثارة الفتن في المجتمع او الدولة

  • 102 مشاقبة 09-10-2011 | 11:40 PM

    أعتقد أن أكثر من 98% من الأردنيين لا يؤيدون مقترحات هذا الرجل فلا أعرف من نصّبه ليتحدث بلسان الجميع.. ليصمت فهو خير له

  • 103 وين الضمير يا وزارة التمنية 09-10-2011 | 11:47 PM

    اليوم في تمام الساعة الواحدةقامت ادارة مركز شفا بدران بوضع احد الايتام بباص المؤسسة والذي صدر بحقة قرار تسليم لذوية وهو لا يملك احد يهتم به سوى كون كامل اسرته كانت من منتفعي المؤسسة وقد ابلغت المديرة السائق بانه ان لم يجد احد يتسلمه ان يرميه بالشارع وفعلا لم يجد احد السائق لاستلام الطفل وقام بتنزليه باحد شوارع العاصمةعلما بانه قد تم تلفيق تهم عديدة لهذا الطفل وغيرةمن الاطفال الذين لهم كفلاء من فاعلي الخير والسبب ان الوزارة لاترغب بان تخرج اسرار المراكز وخاصة التعذيب للخارج كما تم ابتزاز كفيل هذا الطفل ماديا
    والان الطفل بشوارع العاصمة وكما حصل معه حصل مع اخيه التؤام
    نشكر وزارتنا على ضميرها نشكر عطوفة الامين العام على توقيع القرار نشكرعطوفة مدير رعاية الاسرةوالطفوله نشكر كل من كان سبب في تشريد الايتام
    اقسم بالله العظيم انني رجل فاعل خير افقدني الموقف عقلي ولكن الكف ما بناطح مخرز يا وطن ان استطعتم النشر فاسقوم بالمتابعة وازودكم بتفاصيل كل شي وبعنوانكفيل اليتيم لتسمعوا العجب
    واقسم بالله العظيم ان الموضوع حدث اليوم وبتفاصيل مرعبة
    فهل تسطيق ان تنشر وتتاكد ايها المحرر
    فانني اتحدى وزارة التنمية باي مبرر تقوله لكم كونه سيكون تلفيق
    ونا مستعد ادحضه بالحقيقة استحلفكم بالله النشر

  • 104 اياد حدادين 09-10-2011 | 11:53 PM

    لا نعرف ماذا الذي يريده السيد ليث شبيلات هل يريد ان يرى الاردن ليبيا وسوريا . كنت نائبا في البرلمان ماذا فعلت اتقي الله في هذا البلد و لا تشعلها فتنه وكن مع الاردن والهاشمين الذين لغايه الان لم اسمع انهم قد حكموا بحكم اعدام واحد في قضيه سياسيه وانت اعلم بذلك

  • 105 طفيلي 09-10-2011 | 11:54 PM

    كانت موقعة جرش الدليل القاطع على عدم الرغبه في سماع الاسطوانات الممله والمكرره . لكنك نسيت البسكليت .

  • 106 اردني مقهور 10-10-2011 | 12:04 AM

    هذا الرجل الكل يعرف ان كل حرف مما كتبة صحيح ينطق بما لا يستطيع احد النطق بة الكل يعرف ان كل ما هو مكتوب صحيح ومؤكد والذين يسكتون عن ذلك ام ان في فمة فولة ويخاف اسقاطها او انة متنفع مما هو كائن الان ومستمرئ للحرام ولا يرغب في التغيير لانة يفقد الكثير من السلطة والجاة والمال الحرام.

  • 107 متابع 10-10-2011 | 12:35 AM

    ليث شبيلات لوحده من عشرين سنه ومعاه 1000 هذا ليس عيب في ليث شبيلات
    هذا عيب في الشعب الاردني الذي ادمن هذا عيش القطيع
    ركب الاحرار والشرفاء واصحاب كلمة الحق من ابناء الامه العربيه
    انطلق وها هو يحلق بسماء الحريه والعزه والانفه والرجوله
    وانتم شعب لازلتم في مستنقنع المصالح والنفاق والكذب و....
    وشتم بعضكم بعضا والكل يشك في الكل والكل يخاف الكلمةهذه نظرية الخوف التي زرعتها اجهزة الامن في نفوسكم

  • 108 اردني وشمااااغي ااااااحمرررررر 10-10-2011 | 12:38 AM

    ابو غرحان اردني اصيل ...سبع الرجال والله قال كلمه حق ولا يخشى لومه لائم يا ريت ثلث الاردنييون بجرأه ابو فرحان طفيلي اصيل وهذا هم الطفايله رجال من ظهر رجال واللي عنده كلمه جميله يحكيها بحق هذا الرجل واللي عنده كلمه فاضيه يحتفظ بها لنفسه فكلام ليث شبيلات كله صحيح ميه بالميه ....

  • 109 من الوطن 10-10-2011 | 02:09 AM

    مافي احد بفهم من الجماعة الله كريم

  • 110 لا لبلطجية المعارضين 10-10-2011 | 02:20 AM

    وانا وين تعليقي يا عمون والا ما اجى على هواكم وكلام ليث متخلف بدو يرجع الاردن 90 سنه لورا من جهد وفناء بنوه الاهاشميين والاردنييين يد بيد وبحكي لليث شو بطلت.....

  • 111 اردني متغرب 10-10-2011 | 02:32 AM

    فعلا انك رجل ندرت فيه الرجال... لا يعني من يطالب بالتغير ومكافحه الفساد ورفع يد الظلم انه يكره البلد او الملك ولكن بات وشيكا ضياع الوطن ادا بقينا هكذا .

  • 112 JORDANIAN TRIBUNE.COM 10-10-2011 | 02:48 AM

    ابو فرحان كلامك صحيح,بعض التعليقات من قبل كتاب مدفوعه اجورهم,

  • 113 الى تعليق 14 10-10-2011 | 02:57 AM

    شكلك مش عارف من شي وبتتفلسف وبتحكي وين كان ليث شبيلات
    اقرأه تاريخ ليث شبيلات بعدين اتفلسف
    وكلنا ليث شبيلات

  • 114 حسن محاسنه 10-10-2011 | 03:08 AM

    يا اخي هذول الهاشميين هم من نلتقي عليهم ولله لو غيرهم غير البلد تخرب حرام احنا انخربها بايدينا ارحمونا احنا افضل من غيرنا بالاف المرات

  • 115 صخري 10-10-2011 | 03:15 AM

    عشششششششششششششششششششششششششت يا شبل نحن حمات عرينك ....

  • 116 الرعود طفيلي 10-10-2011 | 03:31 AM

    الى المعلق صاحب تعليق 18
    نعم شبيلات عرف اين يذهب واختار شباب حي الطفايله وان كنت لا تعرفهم يكفي من حضر الى الاجتماع من الاعلاميين وشاهد روعة ذاك المهرجان وروعة الحضور الذين لا نزاود بهم على شباب الاردن بل هم من خيرة شباب الوطن وطنيون مثقفون مسيسون مطالبهم مشروعه وهم من اشد الناس غيره ومحافظه على الوطن...ارجو ان تنقي نفسك من الغرور والحقد والاستخفاف بالاّخرين...شكرا لموقع عمون المتميز دائما.

  • 117 خوف غريب 10-10-2011 | 03:31 AM

    الشعب يريد ان يبقى على حاله دون تغيير وكما قال الله تعالى( لا يغير الله ما في قوم حتى يغيروا ما في انفسهم)صدق الله العظيم.لماذا كل هذا الخوف كما لو ان احدا وضع السكين على اعناق الناس لاخافتهم فاجابوا نحن اسفون ولا نريد ان نتغير فابقى انت كما انت ونحن لن نبقى كما نحن بل سنرجع للوراء اكثر فاكثر لكي نكفر عن ما قلناه بحقك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 118 الخلايله / بني حسن 10-10-2011 | 03:56 AM

    الى الجميع المؤيد لكلمته والمعارض لها لسنا ضد الاصلاح واجتثاث الفساد من الرأس الى الساس والخلاص من الدجتليون والقادمون الجدد ولسنا ضد الاردن العربي ولسنا مع اي ارتباطات مشبوهه مع العدو والكيان الصهيوني ولا المجوسي .....ولكن السؤال الذي يؤرق هل نمضي الى طريق الفوضى ام نلتمس الامن والامان ادامه الله على الاردن والاردنين ...انا ننظر الى كل الثورات التي حصلت فالنتيجة واضحه عافانا الله منها ومن ديمقراطيتها التي تفضي الى الشقاق والنزاع والجوع والفقر ....نسأل الله الخير الى الاردن وان يديم الامن والامان لكل الاردنين

  • 119 فراس الدهامشه 10-10-2011 | 04:04 AM

    انا مع احترامي للجميـــــــــــــــــع انا بني ادم ما عندي فكر سياسي ....
    انا الي بعرفو ما حد بالكون بقدر يعمل الشغلة بيوم وليلة بدنا نصبر ولا شوفنا الي حوالينا قامو على حكومتهم احنا يعني بدنا نقوم لا حكيكم غلط الي بقدر احكي انو بس ربنا عز وجل الي بحكي وبأمر ...
    كون فيكون ...
    يعني التغيرات الي بتصير ما راح تصير بيوم وليلة ..
    ان الله مع الصابريين ...
    وفهمكم زياده ..
    وبعتذر ع التعليق بس هاض الي عندي .
    وبشكر كل من قراء التعليق

  • 120 ابن السلط 10-10-2011 | 04:31 AM

    نعتذر

  • 121 عامر الحمايده 10-10-2011 | 04:47 AM

    صح لسانك ياسيد ليث انا متوافق معك ولا اريد غيرذلك

  • 122 فادي السحيمات 10-10-2011 | 04:54 AM

    صح السانك يا استاذ ليث, و الى الامام و نحن معك, و سنبقى نحاول ان نصلح النظام و نجتث الفساد و لو كان ذلك من قبورنا......

  • 123 الدكتور محمد الشخاترة 10-10-2011 | 05:00 AM

    الشعب الاردني والقيادة يجب ان يفتخرون بالمفكر الكبير
    (ابو فرحان) وقد نشرت في جريدة الراي عام 1993 قانون انتخاب عصري في حينه (صوت للدائرة وصوت لخارج الدائرة) ليقود الامة رجال او نساء قلبهم على الوطن ويظهر وقتها تحت قبة البرلمان المهندس ليث ونواب يمثلون الوطن وليس نواب حارات. حان الوقت بوضع افكار المهندلس ليث على المحك وقطع الطريق عن المفسدين والنهوض بالوطن الغالي ووضعة في المسار الصحيح

  • 124 خالد 10-10-2011 | 05:03 AM

    كلام ليث صحيح 100 بالمائة، وكلامه على قناة الحوار أوضح ولا يحتاج إلى فلسفة ورعب في غير موقعه... البلد على كف عفريت ومحتاجة كل رجالها، وما بصير فلان وعلان يعينوا ويرفعوا ويقربو ويبعدو دون أي معايير...قرفنا خلص

  • 125 المحترف 10-10-2011 | 05:21 AM

    والله زهقنا هالاسطوانات اذا جاي عبالك تكتب شوفلك جريده اكتب فيها وحل عن هالبلد والي بعتزل اي اشي عيب عليه يرجع بكلامه ولا صرتو انت وعبيدات تصتادو بالماء العكر الشعب الاردني مش اهبل وبحب وطنه وراضي بقيادته ونسيت الي صار بجرش

  • 126 اربداوي 10-10-2011 | 05:25 AM

    كلام مردود على صاحبه و من باب اولى ان يصرح المهندس ليث عن مصادر ثرواته..

  • 127 طفبلي 10-10-2011 | 11:07 AM

    سودت وجهنا يا ليث الله.................. راكب سياره اخر موديل ومش سائل .............

  • 128 طفيلي 10-10-2011 | 11:31 AM

    مين هاد شبيلات ؟ شو بشتغل ؟

  • 129 علي العبادي ماليزيا 10-10-2011 | 11:35 AM

    1000000% الله ينصرك وينصر كل الاحرار في الاردن الحبيب... يجب استرجاع الاراضي؟؟؟ .........

  • 130 ابن الاردن 10-10-2011 | 11:59 AM

    يعني جاي يبيعنا فلسفة يا خسارة الوقت اللي ضاع بقراءة الخبر

  • 131 مادبا 1 10-10-2011 | 12:14 PM

    كلام جميل وسليم 100% ولا نريد غير ذلك

  • 132 ههههههه 10-10-2011 | 12:18 PM

    يا ريت ليث تسكت احسن لانه ما حدا بحبك لانك كل كلامك عشان تصل بس وانت واحد بتحب الفشخره احنا شعب مبسوطين ومكيفين في ظل ابا الحسين

  • 133 ... 10-10-2011 | 12:21 PM

    والله انك ليث حقيقه الله اكثر من امثالك يا احلى طفيلي حر

  • 134 الطعاني 10-10-2011 | 12:22 PM

    ....امثالك انت تريد بث الفتنه في الوطن ....................

  • 135 ابو الحلول 10-10-2011 | 12:27 PM

    نعتذر

  • 136 فترتك النقاهة بفينا-كركية 10-10-2011 | 12:33 PM

    ليش بما انك بتحكي عن البلد والفساد ما اعطيت مصاريف سفرتك لفينا لطالب جامعي مش لاقي رسوم يدفعه طول الفترة الماضية وانت مجنن الشعب المسيرات--الله يحمي الوطن منك ومن امثالك ويديم علينا مليكنا وحبيبنا جلالة الملك والله يقويك يا سيدي على حماية الوطن من اللي داخلها وبحاولوا يخربوا الامن والامان علينا واحنا معك والك ومنك يا ابو حسين الغالي

  • 137 الوحش 10-10-2011 | 12:37 PM

    يا عمي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 138 سلطي من السلط 10-10-2011 | 12:42 PM

    الى تعليق 22 يا مناصير متى صوتكم صاير يطلع خليك متخبي احسلك وبعدين مين ليث هاض ..............

  • 139 ياسين البطوش 10-10-2011 | 01:02 PM

    وبحسب تقرير لمراسل "الجزيرة نت" في عمان محمد النجار، جاء في وثيقة أعلنها شبيلات تشخص المشكلة الأردنية .
    لمــــــــاذا؟!!! لمــــــــــــــــاذا؟!!!!!!!!

  • 140 عبدالله السرحان 10-10-2011 | 01:05 PM

    انها النقاط على الحروف نعم نحن بحاجة لهذه المراجعات الرجل له تاريخه المعروف لذلك ارجو ان نرتقي بالتعليقات فاختلاف الاراء امر طبيعي وديمقراطي دون اللجوء للتجريح

  • 141 عبادي 10-10-2011 | 01:07 PM

    منذ زمن ونحن لم نسمع من اي شخصية وطنية كلاما مخلصا وحريصا على بلدنا كما نسمع الان كلام السيد المحترم ليث شبيلات بما فيه من حل جذري وشافي لكل المشكلات التي يتخيل الكثير انها بلا حل .لكن المطلوب تبني هذه الرؤية ليس على اعتبار انها صدرت من ليث شبيلات وانما لانها دعوة صادقة الى كل حريص على مستقبل هذا البلد والاجيال القادمةبما يضمن ..........

  • 142 عبادي 10-10-2011 | 01:07 PM

    منذ زمن ونحن لم نسمع من اي شخصية وطنية كلاما مخلصا وحريصا على بلدنا كما نسمع الان كلام السيد المحترم ليث شبيلات بما فيه من حل جذري وشافي لكل المشكلات التي يتخيل الكثير انها بلا حل .لكن المطلوب تبني هذه الرؤية ليس على اعتبار انها صدرت من ليث شبيلات وانما لانها دعوة صادقة الى كل حريص على مستقبل هذا البلد والاجيال القادمةبما يضمن دوام الحكم والامان للمحكومين.

  • 143 22 10-10-2011 | 04:40 PM

    ............

  • 144 محمد 10-10-2011 | 05:37 PM

    بارك الله فيك يا ليث انت والاخوان صح وجماعة الاصلاح والباقي .....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :