facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الفعل والفاعل !


احمد حسن الزعبي
16-10-2011 03:57 AM

التشبيه «جاي طبع» ،مهما حاولت ان ابتكر او أغير او أقارن..فلن أجد تشبيهاً أقرب من تشبيه الحكومة بــ «الكنّة»..كما لا انكر اني استخدمته مرتين في السابق؛ مرة في مقال حمل عنوان «الكنة الجديدة» ومقارنة تصرفاتها مع تصرفات الحكومة الجديدة..ومرة أخرى بعنوان: « صراع السلفات» وكيف يتقاطع مع صراع الحكومات التي تخلف بعضها..وما يتضمن هذا الصراع من كشف للفضائح والتخريب على الآخر والتقرب للعم والعمة من خلال «اسفنة» السّلفة الأخرى..

هذا اليوم أجد نفسي مضطراً لتشبيه الحكومة بــ»الكنة» من جديد ، لكن هذه المرة بالكنة الــ»ضايع بختها» عند حماتها!!..إذا طلعت طبختها «ناقصة ملح»..ما بعجبها» ..مش حاطة ملح؟!!..وإذا كانت الطبخة «مالحة»..»شوهالأكلة.. حاطة.. صبّور ملح؟!!»..واذا كان ملحها معتدل..وساخنة : «ولّ من الفرن لجاي.. نار كيف بدي اوكلها»؟..واذا دافئة « من الثلاجة جاي .. محينة تسخنهن ع الغاز ملعونة الحرسي»!!..واذا جاءت بالغداء باكراً «حدا بيتغذى هسع»؟..واذا أجلته للعصر: « ول ..صارت المغرب وما جبتي هاللقمة « !! واذا كان ملح الوجبة معتدل وحرارتها معتدلة وتوقيتها معتدل ..رفضت الطبخة ككل بحجة: «مالهاش اسنان تقرقط»..طبعاً «الكنّة» تتظاهر بالصبر وطولة الروح ، لكن الود ودّها ان تختلي بالعجوز خمس دقائق فقط لتقرصها «في نيعها» غلاً وقهراً..

كما لاحظتم المزاج هو الذي يتحكّم بقرار العمة وليس المنطق او المصلحة..فهي على الاطلاق لا تكره «الفعل» لأجل الفعل، سواء أكان مالحاً، حلواً، ساخناً، باردا،ً باكراً، متأخراً ..وانما تكره الفاعل نفسه ..وهذا ما يحدث بالضبط مع حكومتنا..ان فصَلت يا ويلها..وان دمجت يا ويلها..ان قررت يا ويلها..وان لم تقرر يا ويلها..ان أبكرت بالقرار يا ويلها..وان تأخرت يا ويلها..والواضح تماما..ان الكره والتأفف ليس بسبب «الفعل» نفسه وإنما بسبب الفاعل «الحكومة»...لأ وفوق كل هذا ،أتت قصة التساهل بفصل البلديات الأخيرة لتطبق المثل القائل :» مبغوضة وجابت بنت»!!...



ahmedalzoubi@hotmail.com

(الرأي)




  • 1 مسعود 16-10-2011 | 12:13 PM

    الله يعين الحكومة على هالشعب اللي مش عارف شو بدّو

  • 2 هناء 16-10-2011 | 12:24 PM

    عبقري الله يخليك بتعبر عن مشاعرنا واحنا مش خايفين من بعد الحكومات الاستراتيجي يهجم علينا (البلطجيه )

  • 3 أجدت 16-10-2011 | 03:07 PM

    أجدت الوصف يا استاذ حسن.

  • 4 احمد الوردات 16-10-2011 | 04:38 PM

    استاذ احمد انا عندما اقرأ مقالاتك اقف حائرا ماذا سأثول لآن كلامك لا يعلق عليه ولا يزاد عليه وهذه ليست مجاملة بل حقيقة لذا ارجو اتمنى لك التقدم والنجاح.

  • 5 احمد الوردات 16-10-2011 | 04:39 PM

    استاذ احمد انا عندما اقرأ مقالاتك اقف حائرا ماذا سأثول لآن كلامك لا يعلق عليه ولا يزاد عليه وهذه ليست مجاملة بل حقيقة لذا ارجو اتمنى لك التقدم والنجاح.

  • 6 سيف 16-10-2011 | 05:23 PM

    كرمة العلي غايبة عن المقال..الظاهر طبختها مالحة

  • 7 راشد سلطان الشمايله 16-10-2011 | 11:55 PM

    سيدي انت رائع بمعنى الكلمه واقف عاجزا" عن وصفك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :