facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ثلاثون سائقا لبنانيا محتجزون مع شاحناتهم بين الاردن وسوريا


03-04-2015 08:43 PM

عمون - (أ ف ب) - اعلنت نقابة الشاحنات المبردة في لبنان الجمعة ان اكثر من ثلاثين شاحنة نقل وتبريد لبنانية محتجزة مع سائقيها على الحدود السورية الاردنية منذ 48 ساعة نتيجة اقفال الاردن معبر نصيب الحدودي بعد سيطرة مجموعات مقاتلة على الجانب السوري منه.

وقال نقيب الشاحنات المبردة في لبنان عمر العلي لوكالة فرانس برس "ثلاثون الى 35 شاحنة لبنانية محتجزة بين الحدود الاردنية السورية، كانت في طريقها من سوريا الى الاردن".

واوضح ان "معظم سائقي الشاحنات كانوا قد انهوا معاملاتهم على معبر نصيب السوري وفي طريقهم الى معبر جابر الاردني، لكن اقفال الاردن لحدوده، جعل السائقين وشاحناتهم عالقين" في المنطقة الحرة بين الجمارك السورية والجمارك الاردنية.

وسيطرت مجموعات من المعارضة السورية وجبهة النصرة (ذراع القاعدة في سوريا) على المعبر الواقع في محافظة درعا (جنوب) الاربعاء بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام.

واعلنت السلطات الاردنية في اليوم ذاته اغلاقها "بشكل موقت" المعبر المعروف لديها باسم جابر، بسبب المعارك بين المعارضة والجيش في الجانب السوري.

واوضح العلي ان "السائقين الذين لم يتمكنوا من انهاء معاملاتهم في الجانب السوري تعرضت شاحناتهم للنهب والسرقة من قبل سكان محليين، فيما اصيب بعضها الآخر خلال الاشتباكات".

وتحمل الشاحنات كميات كبيرة من الزيوت والمفروشات والادوات الكهربائية.

وقال العلي ان "السائقين المحتجزين يعيشون حالة من الرعب والخوف" مناشدا "المسؤولين اللبنانيين التوسط مع السلطات الاردنية لفتح المعبر وتسهيل دخولهم الى الاردن".

وقال مصدر في رئاسة الحكومة اللبنانية لفرانس برس ان "اتصالات تجري مع المسؤولين الاردنيين لتسهيل دخول السائقين اللبنانيين".

من جهته، اكد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لفرانس برس ان "نحو 300 سيارة (مدنية) وشاحنة محتجزة في المنطقة الحرة الفاصلة بين المعبرين، وتعرض معظمها بالاضافة الى المستودعات الموجودة للسرقة والنهب".

وقدر مسؤول اردني "الخسائر الاجمالية للمنطقة الحرة باكثر من 100 مليون دولار"، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا).

ونقلت الوكالة عن مدير المنطقة الحرة الاردنية السورية خالد الرحاحلة قوله ان "كافة محتويات مستودعات المنطقة الحرة تم نهبها باستثناء مستودعات خاصة بتخزين مادة الحديد والاخشاب" مقدرا "الخسائر الاجمالية للمنطقة الحرة باكثر من 100 مليون دولار".

ووصف الوضع العام في المنطقة الحرة بانه "مأساوي عقب سيطرة المعارضة السورية عليها".

ويربط معبران بين سوريا والاردن، الاول هو معبر الجمرك القديم الذي كان مخصصا لمرور الشاحنات قبل سيطرة جبهة النصرة وكتائب اسلامية عليه في تشرين الاول/اكتوبر 2013، والثاني هو معبر نصيب وهو المعبر الرسمي الوحيد وبات خاضعا منذ ليل الاربعاء لسيطرة النصرة وفصائل المعارضة.

ودأبت الشاحنات اللبنانية المحملة بمختلف انواع السلع على المرور عبر هذا المعبر للوصول الى الاردن ومنه الى كافة دول الخليج.

نهب كافة شركات ومستودعات الحرة الاردنية السورية


من جهته وصف مدير المنطقة الحرة الاردنية السورية خالد الرحاحلة الوضع العام في المنطقة الحرة الاردنية السورية المشتركة بالمأساوي في اعقاب سيطرة المعارضة السورية عليها مساء امس.

وبين الرحاحلة انه وخلال تفقده للمنطقة الحرة اليوم الجمعة حصل على وعود من قبل المعارضة السورية التي باتت الطرف الوحيد المسيطر على المنطقة باحكام منفذ المنطقة الحرة باتجاه الاراضي السورية ومنع نقل اي مواد من خلال هذه البوابة مشيرا الى انه تم نهب كافة محتويات مكاتب ومستودعات المنطقة الحرة بشكل كامل.

واضاف ان كافة محتويات مستودعات المنطقة الحرة تم نهبها باستثناء عدد من المستودعات الخاصة بتخزين مادة الحديد والاخشاب مقدرا الخسائر الاجمالية للمنطقة الحرة باكثر من 100 مليون دولار .

وبين الموظف في المنطقة رامي ابو حمد انه وجراء سيطرة فصائل المعارضة السورية على المنطقة الحرة الاردنية السورية فان اكثر من الف موظف اردني باتوا عاطلين عن العمل بسبب اعمال النهب والسرقة والتخريب التي تعرضت لها الشركات التي كانوا يعملون بها الامر الذي نجم عنه فقدانهم لمصدر الدخل الوحيد لهم ولعائلاتهم.

وقال المستثمر محمود حسن صاحب مصنع لتصنيع " معسل الدخان " ان اجمالي خسائره جراء اعمال النهب التي تعرضت لها المنطقة الحرة في اعقاب سيطرة فصائل المعاضة السورية عليها تجاوزت المليون دينار.
واضاف ان عمليات النهب طالت السيولة النقدية في خزائن الشركة كما طالت كافة محتويات الشركة من اثاث ومكيفات ومكاتب واثاث لافتا الى ان كافة الشركات اصبحت خاوية ومدمرة بنسب تصل الى مئة بالمئة مبينا الى انه تم نهب احدى الشاحنات المعدة للتصدير الى احدى الدول العربية.

وبين احد العاملين في الجمارك الاردنية بالمنطقة الحرة الى ان مكاتب دائرة الجمارك الاردنية لم تسلم من اعمال النهب لافتا الى انه تم نهب احدى المركبات التابعة للدائرة.

يشار الى ان كافة تجار المنطقة تعرضوا لخسائر فادحة وصلت في بعض الاحيان الى 9 ملايين دينار تعرض لها احد وكلاء تجار المركبات من خلال نهب حوالي 350 مركية تنوعت بين البكبات ومركبات الدفع الرباعي الامر الذي يتطلب قيام الحكومة الاردنية ببذل اقصى الجهود لتعويض تجار المنطقة الحرة الخسائر التي تكبدوها حسب تعبيرهم . بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :