facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





رمضان شهر ليس للسهر !


عمر شاهين
17-09-2007 03:00 AM

من المعروف أن عبادة الصيام من أصعب العبادات التي يؤديها المسلم،فالصيام عبادة شاقة سيما في الأعوام القادمة حيث يطول النهار ، ويتزامن مع الأيام الحارة الحرارة ففي الأعوام الماضية كان رمضان يأتي في فصل الشتاء حيث الوقت القصير والجو البارد ومع ذلك فقد كانت نسبة الصيام بين الشباب والمترفين قليلة فكيف بصيام يوم يمتد من الساعة الثالثة فجرا حتى الثامنة مساءا وحرارة شمس تمتص كل رطوبة الجسد ولن يعوضها برميل تمر هندي كامل .
مواقف عديدة تستوقفني كل عام يلاحظها غيري، وهي أن البعض أو حتى المعظم قد فهم رمضان عكسا تماما ،فظنه شهرا فلكلوريا سيما عند المفطريين والذين لا يعرفون من رمضان سوى لهوه ، وسهره ، وأن التهام الطعام وقت الفطور تحديدا عادة مبتكرة أو فياعة وقد يعدها البعض موضة ، وليس شرطاً للصيام لأنه لم يصم أصلا .
رمضان شهر تقيد فيه الشياطين ويريد به الله أن نتعلم دروسا كبيرة من فلسفة الجوع ،لأن الشبع يطلسم على العقل ،بينما للجوع إبداعه ،فسوف تذكر أن هناك من يجوع ولا يجد مول أو مطعم يملأ بطنه ، وسوف تدرك أيضا انك قادر على العطش للساعات ، وان المارد الذي يخرج من بكيت السجائر ،هش ضعيف تستطيع حبسه حتى يأكل نسيم أبو خضر تمرته الأولى.
رمضان شهر عبادة وتهذيب للنفس وترويضها على المعصية ،وليس للعصبية ومشاكسة الناس بحجة أن الاخ صائم ومحروم من شفطة سيجارة أو رشفة فنجان قهوة .
فإذا كان الغرب يغوص في حضارة زمن العولمة فنحن نبتكر زمن الشقلبة ،فهل يعقل أن نضيع الذكر والحصول على الأجر العظيم ، والجلوس لمشاهدة عشرين مسلسلا ،وفرصة تقييد الشياطين من أجل سي متولي ، والمعلم عمر وغيرهم علما أن كل المسلسلات سوف تعد طوال العام دون كلمة "يعرض حصرياً " ، أو حتى نستغل العشر الأواخر من هذا الشهر الفضيل مع مجموعة من السهرات الماجنة، فكيف يستهان بعقيدتنا عندما يذاع خبر سهرة رمضانية مع الرقصة فلانة .
وعلى النساء أن يعرفن أن الصيام يشمل صيام الجسد عن تدمير عيون الشباب الدائخين لوحدهم ودون أي جوع ، فلتتقي الفتيات الله في لبسهن وليصمن عن الجينز والبدي والبروتيل. .
فما يثير عجبي أن الفتيات يتعمدن في شهر رمضان التفنن بآخر صرعات الثياب ،مستغلة الجوع الذي يظهر كسماتها حلوات أي روجيم إجباري .
صدقوني أننا فهمنا أشياء كثيرة خطأ وأهمها رمضان فهو ليس شهر أراجيل، وغير مرتبط بالعرق سوس ،و ولا من سننه القطائف وليس من مستحباته السهر حتى الصباح .
والصيام كما نعرف ليس جوع فقط ،فهذا سهل وشيء غير مميز أبداً ،فالشعب العربي جائع تلقائيا من المال والطعام والفكر وشهواته التي لا تنتهي حتى ينهيها الله .
اجعلوا من رمضان شهر لطلب مغفرة الله ، سامحوا من تختلفون معه ، عود إلى الصلاة ،تعودوا أن تهزموا شهواتكم وبعدها تناولوا قطائف كما تريدون ، واشربوا من العرق سوس مثلما تعطشون ، وحضروا بعض المسلسلات التي لا تفسد الصيام كما تشاءون وتذكروا دوما أنه سيأتي يوم فيه تحاسبون .
Omar_shaheen78@yahoo.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :