كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





سلمية الحراك فريضة ومسؤولية الاخوان كبيرة


سميح المعايطة
03-01-2012 02:42 AM

الاخوان تنظيم منضبط وليس فيه اجنحة

يبذل قادة الاخوان المسلمين جهدا كبيرا منذ ايام لاقناع الاوساط السياسية والرسمية بان ما جرى في مسيرة الجمعة الماضية وما تضمنه بيان ما سمي بشباب الاخوان ليس خروجا بالتحرك من مرحلة العمل السلمي الى مرحلة فيها مظاهر استعراض القوة او شبه العسكرة, وقرأنا خلال الايام الماضية العديد من التبريرات والتوضيحات الاخوانية التي تحاول القول ان ما كان لم يكن خروجا عن سلمية الاعتصامات والمسيرات.

واذا كانت هذه التوضيحات المتتالية محاولة للاعتذار السياسي الا ان على قيادة الجماعة ان تدرك ان الجميع يعلمون ان الاخوان تنظيم منضبط وليس فيه اجنحة او جهات تقرر وحدها, وان شباب الاخوان لا يمكنهم اصدار بيان دون علم قيادتهم, وان ما جرى في مسيرة الجمعة من مظاهر شبه عسكرية ليس قرار افراد بل قرار مركزي, لكن الرسالة التي ارادت الجماعة ارسالها لم تكن موفقة بل تركت انطباعات سلبية بان لدى الجماعة خيارات غير سلمية يمكن ان تلجأ لها, وحتى لو كان الامر ردة فعل على احداث المفرق فان الرسالة كانت لا تخدم المسار السلمي لكل الحراك.

الامر ليس خاصا بالجهات الرسمية فحسب بل حتى لدى جهات غير رسمية, فعندما تلوح الجماعة بخيارات غير سلمية حتى لحماية نفسها فان هذا يفتح الباب لمسار غير مألوف اردنيا وهو لجوء القوى السياسية لارسال رسائل او اطلاق تهديدات للدولة بان هناك خيارات اخرى غير سلمية لدى التنظيم.وبالتالي فان مسؤولية الجماعة كبيرة في ان تحسم الامر داخليا لان ما صدر يبعث على القلق وايضا ان تكون تأكيداتها الخارجية واضحة وحاسمة وتغلق الباب كليا امام خروج الحراك عن مساره السلمي

واحدة من مشكلات العمل الحزبي غياب الثقة بين الدولة والاحزاب, وهذا يعود لاسباب تاريخية ومسارات نعلمها جميعا, لكن مثل هذه الرسائل تعزز حالة عدم الثقة ولا تخدم فكرة العمل السياسي السلمي, وتفتح الباب امام اي عملية تشكيك او وجود خيارات غير سلمية على اجندة الجماعة.

ما كنا وما زلنا نفتخر به خلال عام مضى ان كل ما جرى من مسيرات واعتصامات كانت اعمالا نظيفة دون دماء, وان الدور الوحيد للاجهزة الامنية كان حماية المتظاهرين والمعتصمين, وهذا الامر يجب ان نحافظ عليه, لكن الرسالة غير السياسية التي صدرت عن الاخوان لم تكن موفقة وتركت انطباعا ت سياسية غير ايجابية, وكل التصريحات التي نقرأها على لسان بعض قيادة الجماعة استدراكات تحتاج الى دعم وتأكيد اكثر وضوحا, لان فتح الباب امام مثل هذه الرسائل لن يقتصر على الاخوان بل سنشهد من جهات اخرى استعمالا لوسائل غير سلمية سواء كانت في مواجهة الاخوان او مواجهة جهات اخرى بما فيها الدولة.

الاخوان تنظيم مركزي وفي داخله انضباط كبير, وبالتالي فان التصريحات التي صدرت لتوضيح ما جرى ومنها اسناد الامر لشباب الجماعة وليس للقيادة لم تجد مكانا في القبول, وعلى الجماعة ان تدرك انها جهات شعبية وانهم مثلنا جميعا مواطنون حتى لو تعرضنا لاي موقف فان القانون وسيادة الدولة هي المرجع وليس التهديد باستعمال القوة حتى تحت مبرر الدفاع عن النفس.

نتمنى ان لا يكون ما صدر جزءا من تطور سلبي في ادارة الجماعة للمرحلة, وان لا يكون الامر جزءا من منهجية جديدة لان هذا يعني تحولا جذريا في كل ما يجري على الساحة الاردنية, وسنفقد ميزتنا الاردنية في التعبير الامن السلمي, وهذا يعني ترك اثار كبيرة على الامن والاستقرار, وقد يكون الاصلاح ضحية لاي تفكير من هذا النوع سواء من الاخوان او غيرهم.

العنف او التلويح به او التهديد بتغيير الادوات محطة لا يجوز ان تمر دون معالجة حقيقية, وان تكون رسالة الاخوان القادمة قوية حتى تزيل كل ما تركته الرسائل الاخيرة, لان الامر ليس خاصا بعلاقة الاخوان مع الحكومة بل بسلمية الحراك والتعبير السلمي, فهناك اكثر من طرف لا يفضل التعبير السلمي وسيفرح لو تم فتح الباب لاي منهجية جديدة. فالعنف او التهديد به نهج مرفوض من كل الجهات.0

العرب اليوم




  • 1 طفيلي 03-01-2012 | 10:22 AM

    وين كنت عن احداث المفرق ياسميح ...........

  • 2 شادي الحمايده 03-01-2012 | 11:23 AM

    كلام جميل ايها القلم الحر كل الشكر الى الاخ سميح

  • 3 ... 03-01-2012 | 11:29 AM

    Thank you Mr. Sameh, I agree with you

  • 4 الصمادي 03-01-2012 | 01:31 PM

    الرد على كلامك هنا :
    ..............

  • 5 كرك 03-01-2012 | 02:20 PM

    سبحان مغير الاحوال

  • 6 ناصر 03-01-2012 | 02:57 PM

    الذين بدؤوا بارسال الرسالة الجهات التي استخدمت العنف في المفرق

  • 7 ابن البلد المكبوت 03-01-2012 | 03:32 PM

    انا استغرب من كلام الكاتب الذي اصبح يطنطن للحصول على منصب وذلك بمعاداة الحركة الاسلامية والذين ينهجون هذا النهج اصبحوا كثر في الاونة الاخيرة...استغرب لماذا الكاتب المحترم لم يشر الى السلوكيات السلبية لبعض الاجهزة التي تحصن الزع.. والبلط ... وتحميهم مع انني لا انتمي الى ايهما ولكن من باب العدالة في الطرح وجب عليه ذلك، لكن الغريب ان الكاتب حانت له الفرصة وهو في الرأي ولكن لم يستغلها كما يجب ويريد التعويض في المرحلة القادمة ... علما ان الكاتب له كتابات مبدعة وشكرا!

  • 8 من الكرك 03-01-2012 | 03:46 PM

    على جماعة الأخوان المسلمين في الأردن أن يلتزموا بالعمل السياسي من خلال الحزب الذي يمثلهم وخلاف ذلك فان الشارع الأردني الذي أوصلهم لما هم عليه سينقلب عليهم وسيعرفون وزنهم الحقيقي

  • 9 ملتقى الكرك للفعاليات الشعبية 03-01-2012 | 04:07 PM

    بيان صادر عن ملتقى الكرك للفعاليات الشعبية
    في خضم ما يجري على الساحة الأردنية والذي يرجعه البعض امتدادا لما يسمى بالربيع العربي الذي انطلق في تونس ولا زال في سوريا يعاني مخاض صعب نتألم لكل ما يرافقه ، وفي اليمن وعلى أمل برحيل على عبد الله صالح ليدخلوا مرحلة نتمنى أن تكون سعيدة ، أما نحن في الأردن فالمطالبين بالإصلاح البناء يمثلون الغالبية العظمى من أبناء الشعب الأردني ، إلا أنهم غير مشاركين لا في مسيرات ولا اعتصامات ولا احتجاجات وإنما يكتفون بانتظار ما سيجد ، فهم يشدون على أيادي الحريصين والوطنين من كل من ذكرنا إلا أنهم يقفون في حيرة أمام الفوضى التي تسود بين المطالبين بالإصلاح وربما تفاجئهم بعض الفعل وردود الفعل فنحن نذكر اعتصام الداخلية والتعامل الحضاري من قبل رجال الأمن وقبل إن ينتهي نهار اليوم انهالت على المعتصمين الهراوات والحجارة من قبل من سموا بالشبيحه ، وفي المفرق تحرق مقرات الأحزاب إمام سمع وبصر رجال الأمن ، وقطع الطريق الدولي بحجة المطالبة بحقوق مسلوبة ، وردود فعل بخروج صور غريبة على الأردنيين لمليشيات شبه عسكرية في شوارع عمان ، تلك صور ترافق حراكنا تجعلنا نتخوف من التوسع في ممارسات أكثر خطورة فنحن في غنى عنها ونرفضها جملة وتفصيلا. .
    نحن في الأردن نطالب بالإصلاح ونشد على أيادي كل الراغبين فيه سياسيين أو رسميين و بالطرق الحضارية والديمقراطية ، ونرفض أي صور للفوضى و المس بأمن وأمان الوطن والمواطن فنحن في بلد لا يحتمل الهزات ولا الأزمات نبحث فيه عن توفير الحياة الأفضل لأطفالنا والتخطيط لبناء وطن امن وسط بحر من الضياع والخراب واللبيب من اتعظ بغيره .
    الكرك 2/1/2012

  • 10 سبحان الله 03-01-2012 | 08:41 PM

    سبحان مغير الأحوال

  • 11 متابع 03-01-2012 | 10:14 PM

    شو ....

  • 12 وفقكم الله يا أستاذ سميح 03-01-2012 | 10:16 PM

    كلامك منطقي ومدروس بعناية ، وفقكم الله .

  • 13 بضاعة مزجاة 03-01-2012 | 10:39 PM

    تكتب لارضاء جهات رسمية ولم تكن منصف ولم تشر للبلطجية ومن وراءهم الذين كسروا مساجد وحطموا رؤوس وفقأوا عيون وحرقوا مصاحف بالحجارة والحديد مع مسبات الدين والرب

  • 14 أبو عبادة 04-01-2012 | 02:00 AM

    إلى ملتقى الكرك للفعاليات الشعبية
    المنتظرون للنتائج كثر والعاملون من أجلها هم الأقل عددا ولكن اقول لك أو لكم { لا يستوي منكم من انفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى} من سورة الحديد فالذي يشارك قبل النتائج ليس كمن ينتظر العمل بعدها لأن العرب ما دخلت في دين الله افواجا إلا بعد فتح مكة. الدعوة للمشاركة وتحمل التبعات حتى ولو اتهم الحراك بعسكرة الاحتجاجات أو تصعيدها.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :