كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





زيادة أقساط المدارس الخاصة .. هل تفتح شهية جهات أخرى للرفع ؟! .


سميح المعايطة
04-01-2012 02:08 AM

رفض رفع الأسعار في وجه الحكومة والقطاع الخاص أيضاً.

كل الحراكات وحتى احاديث الناس تطالب وتتمنى ان لا يتم رفع اسعار اي سلعة او خدمة في هذا العام, لكن اول اخبار الرفع كانت عبر خبر نشرته "العرب اليوم" قبل ايام على لسان نقيب اصحاب المدارس الخاصة بانه سيتم رفع اقساط العام الدراسي المقبل بنسبة تصل الى 30%.

ولمن لا يتعامل مع المدارس الخاصة فان عمليات التسجيل للعام الدراسي المقبل تبدأ في شهر نيسان, لكن الخبر يحمل صدمة كبيرة على اولياء الامور الاستعداد لها من الان, خاصة اننا حين نتحدث عن المدارس الخاصة نتحدث عن مئات الالاف من الطلبة الذين يدرسون فيها في محافظات المملكة وحيث النسبة الاكبر في عمان.

أعلم ان نقابة اصحاب المدارس الخاصة لا ينضوي تحت لوائها كل المدارس, لهذا فان التصريح يشمل كل من هم اعضاء في النقابة, لكن اذا تم الرفع من هذه المدارس فانه حتى المدارس الاخرى غير المنضوية ستقوم بالرفع دون ضجيج وهي ليست معنية بالاعلان فيكفي تعديل الارقام على النشرة التي يتم توزيعها على اولياء الامور مع قرب بدء عملية التسجيل.

ولعل خطورة تصريح نقيب اصحاب المدارس الخاصة انه يفتح شهية جهات اخرى في القطاع الخاص لرفع اسعار سلع وخدمات مختلفة, فرفع الاسعار مثل اي فيروس اذا بدأ ينتقل من قطاع الى آخر والحجج جاهزة وهي ان الكلف زادت وان الكل يرفع الاسعار.

مرة اخرى اعلم ان النقابة لا تمثل كل المدارس, لكن السؤال عن الاسباب التي تدفع حتى مدارس النقابة الى رفع الاسعار بهذه النسبة المرتفعة, وهل من حق المدارس الخاصة او الجامعات او حتى اي قطاع ان يرفع اسعار سلعه وخدماته كما يشاء دون معادلة واضحة ومقنعة تتناسب مع الارتفاع في الكلف او في رواتب العاملين, هذا اذا افترضنا ان المدارس لا تحصل على ارباح كبيرة قبل هذا القرار.

المطلوب ان يرحم الناس بعضهم بعضا, فاصحاب المدارس الخاصة وغيرهم هم مواطنون, وربما بعضهم جزء من حراك او اعتصام او حركة سياسية ترفع يافطات في الشوارع ضد رفع الاسعار, وربما بعضهم في احزاب تحذر الحكومة من رفع سعر اي سلعة, لكن عندما تصل الامور عند المصلحة الخاصة فالامر مختلف وله حسابات اخرى.

إذا قمنا كمواطنين وتجار بالتضامن مع انفسنا ورحمنا بعضنا, وقدّر كل مواطن ظروف وامكانات الاخرين, وتوقف كل شخص منا عند الحد الادنى من الربح دون استثمار لما يسمى اقتصاد السوق وغياب رقابة الدولة, فان الحالة العامة تكون اسهل علينا جميعا, أما حين يقوم كل شخص برفع الاسعار التي تحت يده فان الغلاء يزداد, فنحن اليوم في مرحلة اقتصادية لا تملك الحكومة سوى المحروقات والخبز تؤثر في تسعيرتهما اما كل ما هو في السوق من سلع وخدمات فانها بأيدينا نحن المواطنين نتحكم بها ونقرر رفعها او تخفيضها.

إن تلك السلطة التي جعلت نقابة اصحاب المدارس تقرر رفع الاسعار 30% تثير تساؤلات تحتاج الى اجابات حول وجود جهات تساهم في منع استغلال النهج الاقتصادي العام كما تشاء, وهو امر ينطبق على قطاعات اخرى عديدة وكثيرة. نأمل ان لا يكون هذا الإعلان مفتاحا لاعلانات مشابهة من قطاعات اخرى فضلا عمن يقومون بالرفع سرا ودون إعلان.

العرب اليوم




  • 1 عمر الحباري 04-01-2012 | 11:10 AM

    نعم يا استاذ سميح نحن بحاجه الى وقفه وطنيه مع انفسنا اولا ولا نختلق الذرائع لرفع الاسعار

  • 2 جاسر أبو حمزة 04-01-2012 | 12:05 PM

    سيدي كلها محضري حالها للرفع صبرك بعد الهيكلة ...لذالك مش رايحين نستفيد من الهيكلة خلي القروش في الخزينة أفضل والله إني بحكي بصدق.لإنة إلي كنت بشترية بعشرة دنانير هسة بدة 100 دينار فمابالك بعد الهيكلة وهذا مش قديم فقط قبل 3--5 سنوات فقط .

  • 3 تجار المدارس الخاصة 04-01-2012 | 01:35 PM

    لا يقبلون بأرياح أقل من الملايين يا حسرتي علينا

  • 4 والد ابناء بمدارس خاصه 04-01-2012 | 08:43 PM

    اشكرك استاذ راجيا من جميع او لاياء الطلبه بالمدراس الخاصه اذا صدق الخير سحب ابائهم ولاعتصام اما وزارة التربيه لضبط من لا ضبط لهم علما بان زيادة اجور العنال لا تشملهم فهل معقول معلمه او معلم راته اقل من 190 دينار ويخرج اجيال مو معقول يرجى وقفهم عند حدهم قبل تسكر مدارسهم

  • 5 معلمة 04-01-2012 | 10:14 PM

    الزيادة للاقساط لايؤثر على المعلم في المدارس الخاصة ( الرابح الاكبر هو صاحب المدرسة او تجار المدارس ) سألنا صاحب المدرسة التي اعمل بها فاجاب لاتغيير على الرواتب سوى الزيادة السنوبة فقط ولاتعديل على رواتبكم ( هذا هو قمة العدل ياناس ) انا عندي خبرة اكثر من عشرين سنة راتبي فقط 200 دينا مارايكم دام فضلكم

  • 6 معلمة 04-01-2012 | 10:14 PM

    الزيادة للاقساط لايؤثر على المعلم في المدارس الخاصة ( الرابح الاكبر هو صاحب المدرسة او تجار المدارس ) سألنا صاحب المدرسة التي اعمل بها فاجاب لاتغيير على الرواتب سوى الزيادة السنوبة فقط ولاتعديل على رواتبكم ( هذا هو قمة العدل ياناس ) انا عندي خبرة اكثر من عشرين سنة راتبي فقط 200 دينا مارايكم دام فضلكم

  • 7 والد طالب 05-01-2012 | 12:40 AM

    على وزير التربيه منع رفع الاقساط او توسيع المدرس الحكوميه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :