facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الدرجات العلمية .. لغة وإصطلاحا


24-09-2007 03:00 AM

يحتاج الفرد لممارسة عمل أو مهنة ما إلى الحصول على مؤهل علمي أو فني يسمح له بموجبه القانون أو السلطة ذات العلاقة القيام به ، وكان الإنسان قديما إما أميا لا يقرأ ولا يكتب ، أو متعلما وقادرا على القراءة والكتابة ، وتطورت الحال والقدرات والحاجات ، وبرزت الحاجة للحصول على مؤهلات تتناسب والمهام التي سيضطلع الإنسان بها ، فانتقل الطلاب من الكتاتيب إلى المدارس فالمعاهد والجامعات ، بكافة تخصصاتها العلمية والأدبية ، وحصل الناجحون ممن انتسب إليها ، والتحق بصفوفها على الشهادة العلمية المناسبة . مما تعرّف به معاجم اللغة العربية " الشهادة " أنها إقرار يُحَرره أحد الأفراد أو المؤسسات يثبت فيه أمرا معلوما لديه ، والشهادة وثيقة تمنحها الدولة أو الجامعة أو المدرسة تثبت أن حاملها أنهى مرحلة دراسية معينة ، كما تعرّف بأنها وثيقة منظّمة على شكل مخصوص تعطيها حكومة أو مدرسة التلميذ الناجح في الامتحانات . أما كلمة certificate فتعني شهادة تبين أن شخصا يمكنه رسميا ممارسة مهنة ما. وتستعمل بعض الدول العربية كسوريا ولبنان كلمة " إجازة " للإشارة للشهادة الجامعية الأولى ، ومما تعنيه كلمة إجازة : الإذن والترخيص ، فهي شهادة جامعية تعطى بعد دراسة منهج معين .

و تتدرج الشهادات في مستواها العلمي ، وفي متطلبات الحصول عليها ، وفي المكانة العلمية بل والاجتماعية لحاملها ، إذ تبين الشهادات المستوى العلمي الذي وصل إليه الفرد .

يمكن اعتبار الشهادة الابتدائية أدنى الشهادات وأقلها درجة ، وكانت في سوريا ولبنان على سبيل المثال على قسمين :
- الأول : الشهادة الابتدائية ، وتُعرف بالسيرتفيكا ، وهي اللفظ العربي لكلمة cerificat الفرنسية ، أي كلمة certificate الإنجليزية . ويقابلها في الأردن ما كان يعرف بشهادة الدراسة الابتدائية .
- الثاني : الشهادة الابتدائية العالية أو التكميلية ، وتُعرف بالبريفيه. وهي اللفظ العربي لكلمة brevet الفرنسية ، ويقابلها باللغة العربية براءة خطية أو وثيقة حكومية . ويقابلها في الأردن ما كان يعرف بشهادة الدراسة الإعدادية .

وكان الطالب بعد أن ينهي المرحلة الثانوية بنجاح يتقدم لما كان يُعرف بـ " المترك " أي امتحان القبول في الجامعة matriculation ومصدر الفعل لهذه الكلمة هو الفعل اللاتيني matricula أي يسجل register ويقصد بذلك التسجيل بشكل رسمي لحضور حصص دراسية ، وبذلك يعني المترك امتحان دخول الطالب إلى الجامعة ، ومما استخدمت فيه كلمة مترك ، امتحان نهاية المرحلة الابتدائية ، وامتحان نهاية المرحلة الإعدادية في الأردن ، حيث كان على الطلاب اجتياز امتحان عام للتأهل لدخول المرحلة الإعدادية ، وآخر لدخول المرحلة الثانوية ، وذلك في سنوات مضت . أما الآن فيتقدم الطالب لامتحان الثانوية العامة المعروف بالتوجيهي ، وهي كلمة تشير على ما يبدو للتوجه نحو دراسة تتناسب ومجموع العلامات الذي يتمكن الطالب من تحصيله بذلك الامتحان ، ويقابله في سوريا على سبيل المثال امتحان البكالوريا baccalaureat ويعني بالفرنسية شهادة إنهاء الدراسة الثانوية .

درجة الدبلوم:
الدبلوم أو الدبلوما diploma شهادة يَحصل عليها من كلية شخص أتم بنجاح مساق دراسي أو دورة دراسية معينة . ومصدر الكلمة هو الكلمة اللاتينية diplous وبدورها عن الكلمة اليونانية doublo وتعني folded paper أي ورقة مطوية ، وفي ذلك على ما يبدو إشارة للوثيقة الورقية التي تمنح دلالة الحصول عليها . واختصار درجة الدبلوم Dip وتضاف لكلمة دبلوم كلمة أو كلمات تشير إلى التخصص العلمي بهذه الدرجة ، ومن أمثلة ذلك :
- دبلوم إدارة مستشفيات Diploma in Hospital Administration واختصاره Dip.H.A.
- دبلوم صحافة Diploma in Journalism واختصاره Dip.J.

درجة البكالوريوس :
كلمة بكالوريوس لاتينية الأصل . ومصدر الكلمة الحالية هو الكلمة bachelor وهي من الكلمة الفرنسية القديمة bacheler وكان يقصد بها الشخص الساعي للحصول على درجة الفروسية . وتطلق الكلمة الآن على من يحمل الدرجة الجامعية الأولى بالآداب Bachelor of Arts وهي من اللاتينية Baccalaureus Artium وتدعى اختصارا B.A أو الدرجة الجامعية الأولى بالعلوم Bachelor of Science وتدعى اختصارا B.Sc . وتستعمل بعض الهيئات العلمية العربية كلمة ليسانس في تخصص الآداب أوالحقوق للإشارة لهذه الدرجة العلمية في مصر على سبيل المثال ، وهي من الإنجليزية license والفرنسية licence وتعني إجازة كما ورد سابقا . وتضاف لكلمة بكالوريوس كلمة أو كلمات تشير إلى التخصص العلمي بهذه الدرجة ، ومن أمثلة ذلك :
- بكالوريوس علوم زراعية Bachelor of Agricultural Science واختصاره B.Ag.Sc.
- بكالوريوس قانون مدني Bachelor of Civil Law واختصاره B.C.L.

درجة الماجستير :
كلمة ماجستير لاتينية الأصل إذ إن مصدر الكلمة master هو كلمة من اللغة الإنجليزية القديمة عن الكلمة اللاتينية magister ومما تعنيه : معلم ومعلم خصوصي ومحاضر وخريج مسؤول عن الإشراف على غير المتخرجين في بعض الجامعات البريطانية ، وتطلق الآن على من يحمل الدرجة الجامعية الثانية بالآداب Master of Arts وهي من اللاتينية Magister Artium وتدعى اختصارا M.A. أو الدرجة الجامعية الثانية بالعلوم Master of Science وتدعى اختصارا M.Sc. . وتضاف لكلمة ماجستير كلمة أو كلمات تشير إلى التخصص العلمي بهذه الدرجة ، ومن أمثلة ذلك :
- ماجستير علوم تمريض Master of Science in Nursing ويدعى اختصارا M.S.N.
- ماجستير اقتصاد سياسي Master of Political Economy ويدعى اختصارا M.Pol.Econ.

درجة الدكتوراه :
مصدر كلمة دكتور doctor كلمة باللغة الفرنسية القديمة عن الكلمة اللاتينية docere وتعني teach أي يعّلم أويدرّس ، ومن استعمالاتها الآن إطلاقها على من يحمل الدرجة الجامعية التالية لدرجة الماجستير ، ومن ذلك درجة الدكتوراة بالفلسفة Doctor of Philosophy وتدعى اختصارا Ph.D. وذلك لأصلها باللغة اللاتينية Philosophiae Doctor . وتعود كلمة " فلسفة " في نهاية الأمر إلى اللغة اليونانية ، حيث تعني " حب الحكمة " .وتضاف لكلمة دكتور أو دكتوراة كلمة أو كلمات تشير إلى التخصص العلمي بهذه الدرجة ، ومن أمثلة ذلك :
- دكتور في فلسفة التعليم Doctor of Philosophy in Education واختصاره Ph.D.Ed.
- دكتور في الصيدلة Doctor of Pharmacy واختصاره Phar. D.

مرتبة الأستاذية :
" أستاذ " لفظ فارسي معرّب ، ويعني المعلم ، والأستاذية : كون الإنسان ماهرا في صناعة ما ، والأستاذية : مرتبة الأستاذ في جامعة . ويعني لفظ أستاذ باللغة الإنجليزية professor وأصلها في الإنجليزية القديمة professoure وبدورها عن كلمة professus اللاتينية وتعني معلم أو مدرس teacher ومما تعنيه الآن أستاذ في أعلى درجة أكاديمية بكلية أو جامعة ، في مجال تخصص علمي أو أدبي محدد .

haniazizi@hotmail.com




  • 1 خالد الناصـير 05-11-2013 | 12:04 PM

    شكرًا على المعلومات والإفادة يا سيدي.

  • 2 محمد 19-01-2018 | 10:26 PM

    هل دبلومة الشريعة اﻻسﻻمية تعد درجة علمية ام ﻻ

    مع اﻻستناد

  • 3 Ali 16-05-2018 | 05:36 AM

    احسنت النشر

  • 4 سمير الصوص 04-05-2019 | 08:58 AM

    لكم الشكر الجزيل على هذه المعلومات القيّمة والمفيدة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :