facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أمراض عابرة للأجيال


يوسف غيشان
25-01-2012 02:37 AM

عوامل موضوعية متعددة وأخرى ذاتية نابعة من طبيعة البدوي الشجاع الكريم ، جعلت من العربية تركيبة عجيبة غريبة تتعايش فيها البساطة مع التعقيد، والشجاعة مع الجبن، والغرور مع التواضع، والتعالي مع الضعة، والشوفينية مع العاليمة.

ببساطة ..إننا خلطة مذهلة من العناصر المتناقضة التي تتعايش مع بعضها مشكّلة ، من يسمى بحضرة جنابي وجناب أي واحد منكم من أبناء عدنان وغسان وقيس ويمن، ومن لف لفهم في الضفتين والبرازيل.

بشكل عام، تشكل قناعات كل جيل مشكلة ، لا بل منظومة من المشاكل، للجيل التالي وربما للأجيال التالية ، اذا فشل الجيل الأول في التخلص من متطلباتها التي تعيق عملية التنمية بكافة جوانبها. أما نحن ...اقصد جيلنا او اجيالنا من أولئك الذين تجاوزوا خمسين السنة بصعوبة غير بالغة، فقد حملنا جميع ما تبقى من المشاكل التي تركتها لنا الأجيال السابقة ،من أول اعرابي حل ناقة على هذه الأرض الى آخر اعرابي اشترى آخر صرعة من جهاز(بلاك بيري).

حملنا جميع مافشلت الأجيال اللاحقة في التخلص منه من عقد وتعقيدات، وتحولت هذه بفعل الزمن الى قيم وعادات وتقاليد ، وصارت جزءا من نسيجنا الاجتماعي ومن مفاهيمنا ووجهة نظرنا في الحياة بشكل عام.

نحن،حملنا جميع فشخرات العربي ، منذ ذلك الرجل الذي مد رجله في سوق عكاظ وتحدى من يجرؤ على قطعها ، الى ان مر من عنده من هو اكثر فشخرة منه ، ف(عزت نفسه) عليه ان يترك قدم الرجل ممدودة في طريقه فقطعها، بلا هوادة. حملنا الفشخران من ذلك الرجل مرورا بإنشاء الإمبرطورية العربية و و (..بني الأصفر الممراض...) و (نحن اعرب الناس.....)، وليس انتهاء بمنظومة قيم الدولة العثمانية.

منظومة قيم الدولة العثمانية ، لم نتته مع انحسارها، بل بقيت هذه القيم التي نعرفها جميعا ونتمثلها جميعا وإن شذ بعضنا عنها قليلا ثم عاد ..من هذه القيم ، بدون استكمال ، لأنكم تحفظونها عن ظهر قلب وبطن وحنجرة:

- امشي الحيط الحيط....

- بوس الكلب على .....

- الكف ما بتناطح مخرز...

- اللي بتجوز امي.....

الذي يعجبني ويفرحني ان الجيل الحالي ..ضرب بكل هذه الموروثات عرض الحائط ، وها هو من المحيط الى الخليج ومن الخليج الى المحيط يغتسل ويغسل وجه التاريخ من كل ما علق به من أوضار وأوساخ ..وها هو يعمد بالدم ملامح الثورة العربية الكبرى.

ghishan@gmail.om

الدستور




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :