facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مشاريعنا الكبرى؟!!


سامي شريم
01-02-2012 02:18 PM

فجأة وبدون مقدمات تراءى لحكوماتنا الرشيدة أن الأردن دولة عظيمة الإمكانيات ، وأن ما فيها من مرافق وخدمات لا يتفق وهذه الإمكانيات ، ويجب أن توظف الإمكانيات المتاحة من إنتاج آبار النفط الأردنية وفوائض الموازين المالية في إنشاء المشروعات الكبرى ، فلم يعد الميناء كافياً للنشاط البحري في العقبة ، وكذا المطار فقد أصبح صغيراً والباصات بطيئة لا تفي بالحاجة ، وأصبح لزاماً إستغلال الطاقة النووية في إنتاج الكهرباء وبناء سكك الحديد وتم إرجاء مشاريع إنشاء الأساطيل وبناء حاملات الطائرات لخطة خمسية قادمة.

كما تراءى لها إنشاء مجمعات حكومية ومدينة طبية جديدة للتخلص من فائض الموازنة في أمور نافعة ، وهكذا كان ولأول مرة في تاريخ المنطقة تُشكل الأردن وزارة ترعى وزارة المشاريع الكبرى ، و لم أجد لها مثيلاً في العالم وسجلنا السبق في موسوعة جينس ليكون هذا البلد الصغير الأول في العالم في عدد الحكومات وعدد الوزراء في الحكومة الواحدة ، وعدد روؤساء الوزارات على قيد الحياة وأول من ينشئ هكذا وزارة, وقد أنجزت هذه الوزارة انجازات عظيمة لا مجال لحصرها في هذا المقال ، وفجأة وجدنا أن كل هذه المشاريع فاشلة بإمتياز ووجدنا أن كل ما أُنفق من دراسات وأبحاث وإستشارات وتصاميم ونظريات قد ذهبت أدراج الرياح !!.

وهنا نتحدث عن مشروع الطاقة النووية في العقبة ومشروع الباص السريع جداً ومشاريع السكك الحديدية بين المدن الرئيسية ، و كذا مشروع مجمع الدوائر الحكومية الذي كان سينفذه ميقاتي ، كل هذا و أكثر خططت له عقول خربه وحكومات ينقصها المال والرجال والبرامج ، ولا أدري في أي عالم كانوا يعيشون وهم من يفترض فيهم معرفة الإمكانيات الحقيقة للأردن من سيُحاسب على كارثة التخلص من ميناء الأردن الوحيد الذي سيسلم في شهر 5/2013 ويصبح الأردن بدون ميناء ، وهل سيسمح لنا المالك بإستئجاره ؟! وكم سيتقاضى أُجره سنوية ؟؟! وكذلك المطار الذي كنا نملكه و الآن سوف ندفع أجرة المكان الذي يَشغله رجل الأمن ورجل الجمارك في المطار الجديد وحتى نهاية الإتفاقية ، ويسوق علينا وزرائنا الأشاوس إيجابيات الخصخصة في البوتاس والفوسفات ، متناسين أن سبب ارتفاع عوائد الدولة هو الإرتفاع العالمي لسعر البوتاس والفوسفات وليست إنجازات الشريك الإستراتيجي الذي تجاوزنا لأجله كافة الأنظمة والقوانين وضوابط إجراءات الخصخصة وقدمنا له إنجازات الوطن على طبق من ذهب !!..





  • 1 اكرم القراله 01-02-2012 | 03:22 PM

    مبدع كعادتك

  • 2 أنا الشعب 01-02-2012 | 03:33 PM

    الجميل ان معظم المشاريع التي ذكرتها قد تم ايقافها والاستعاذة من الشيطان والغاء الوزارة المذكورة الا ان العبث في مجال الطاقة النووية ما زال شغالا. فيا حبذا لو يزيدنا الكاتب مقالا اخر في هذا المجال.

  • 3 ماجد العياصرة 01-02-2012 | 03:34 PM

    ابدعت باسيدي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :