facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





فنيو المهن الطبيه المسانده يتوقون عن العمل مطالبين بنقابه


11-03-2012 02:38 PM

عمون - حنين القواسمي- أعلنت اللجنة الوطنية لفنيي المهن الطبية المساندة في المستشفيات الحكوميه، صباح الاحد التوقف عن العمل للوردية الصباحية لمدة ثلاثة أيام في العاصمة و محافظتي الطفيلة والكرك ، احتجاجا على تلكؤ الحكومة في انشاء نقابه للمهنه الطبيه المسانده.

وياتي هذا الإجراء تنفيذا لمضامين البيان الذي أصدرته اللجنة الإثنين الماضي عقب اجتماع عقدته لمنتسبي هذه المهن.

وهذا التوقف المؤقت هو تمهيد للتوقف الدائم الذي لوحت اللجنة بتنفيذه بدءا من الأحد المقبل ما لم تتجاوب الحكومة مع مطالبها، التي على رأسها "قرار صريح من رئاسة الوزراء بالموافقة على إنشاء نقابة العاملين بالمهن الطبية المساندة وإعطائها صفة الاستعجال".

كما تطالب اللجنة بـ"رفع العلاوة الفنية وتوحيدها لكافة فنيي المهن الطبية بحيث لا تقل عن 100% من الراتب الأساسي" و"إصدار قرار صريح بتخصيص نسبة 10% من صندوق الحوافز لفنيي المهن الطبية إعتبارا من هذه الدورة" و"تسجيل جميع المهن الطبية كمهن خطرة ومنحهم علاوة خطورة لا تقل عن 30% من الراتب الأساسي".

وطالب البيان كذلك بـ"إعادة صرف علاوة خطر الأشعة لفنيي الأشعة والتي تم وقفها بنظام الهيكلة رغم كونها علاوة دولية وصدر بها قرار قطعي من محكمة العدل العليا بنسبة لا تقل عن 30%" و"صرف مكافأة بدل التفرغ للمهن الطبية المساندة بنسبة 35% من الراتب الإجمالي أسوة بباقي الكوادر الصحية" و"صرف علاوة العمل الإضافي لجميع فنيي المهن الطبية" و"إستكمال خطوات إنشاء مديرية المهن الطبية وتعبئة شواغرها وإستحداث المسميات الإشرافية في كافة المديريات والمستشفيات ومنحهم إمتيازاتها".

وقال احد العاملين بالكادر المهني المساند لـ"عمون" انهم تعرضوا للتهديد من قبل المستشار الفني لوزير الصحه هايل عبيدات بفصلهم عن العمل واستبدالهم بكادر يتكون من ضعف عددهم البالغ خمسة الاف في حال استمروا في اضرابهم.

وأكدت اللجنة ان هذه الاجراءات التصعيدية جاءت نتيجة للتعنت والمماطلة بتنفيذ مطالبها على مدى عام كامل وبعد تعليق لإجراءات تصعيدية مرتين متتاليتين قبل البدء بتنفيذها لإبداء حسن النوايا والتجاوب مع جهود وزير الصحة ووعوده.

وحملت اللجنة مسؤولية توقف العاملين عن العمل لتعنت المسؤولين "وعلى رأسهم وزير تطوير القطاع العام ولجان الهيكلة" التي قالوا أنها لم تنصفهم خلال وضع الهيكلة ولدى مراجعتها وللتعامل الفوقي مع لجنة المتابعة.

ودعت اللجنة جميع المنتسبين للإلتزام بتقديم الخدمة والرعاية للحالات الطارئة والمرضى المدخلين للمستشفيات والأشعة العلاجية لمرضى السرطان.




  • 1 عبدالله 11-03-2012 | 02:43 PM

    برأيي المتواضع و كنت عن جهل قد انتخبت بعضهم في الدورات السابقة ان نقابة المهندسين باتت اضعف نقابة في الاردن و الاخيرة بمستوى منتسبيها حتى اني اصبحت اخجل من لقب مهندس بعد ان ترك ممثلونا المهنة و منتسبيها و اهتموا بتجارة الاراضي و دغدغة المشاعر حول الاقصى و نصرة غزة على حساب العمل المهني.
    و اليكم الحقائق التالية:
    1- ماذا فعلت النقابة لمنتسبيها في القطاع العام حين تم انزال علاواتهم المكتسبة, الجواب اعتصمت حين كان المعلمون يضربون و يشلون قطاع التعليم في البلد قبل ان يكزن لهم نقابة حتى خضعت الحكومة و اعادت علاوتهم مع توحيدها.
    2- ماذا فعلت النقابة لمهندسي التربية و التعليم الذين اصبحوا الادنى وضعا في الوزارة لا يتقاضون اي علاوات حتى ان بعض خريجي الدبلوم يتقاضون رواتب اعلى منهم, ماذا فعلت النقابة غير ان اعتصمت لساعة امام وزارة التربية حين كانت نقابة الممرضين تجبر الحكومة على اعادة علاواتهم و امتيازاتهم و نقابتنا مشغولة باصدار ارقام اعداد منتسبيها كاحد انجازاتها. هل تعرف نقابتنا الغراء ان بعض المهندسين يناشدون الرواشدة للتدخل لدى الحكومة لاعادة علاواتهم و لمساواتهم بالفئات الاخرى التي تتقاضى صعوبة عمل مثل امين المكتبة و المحاسب و الاداري.....!
    3- ماذا فعلت النقابة لمنتسبيها في القطاع الخاص و لا اقول الشركات الصغيرة بل الكبيرة, مثل اورانج اهمال مطلق دفع المهندسين للتخلي عن النقابة و الانتساب لنقابة العاملين في المهن الحرة التي فاوضت الشركة و انجزت اتفاقية جيدة على الرغم من بعض العيوب.
    4- ماذا فعلت النقابة مع شركات القطاع الخاص لتطبيق سلم رواتب المهندسين الذي لم و لن يلتزم به احد.
    5- حتى في مجال التجارة و البيع و القروض فمنذ عشرين عاما و الحد الاعلى للقرض 20000 التي لا تكفي لشراء استوديو في عمان الشرقية, فبالله عليكم ما هذا الجمود ؟ و ما سبب عزوف المهندسين عن النقابة و هيئاتها و انتخاباتها, هل فكرتم قبل ان تشغلوا انفسكم بسيطرة الاسلاميين او غيرهم على نقابة اصبحت خارج الزمن و في حكم الاموات.

    و من هذا المنطلق فاني اناشد زملائي المهندسين كافة ان ننقذ نقابتنا التي اضاعوها حين تركوا المهنة و عملوا بالتجارة و السياسة.

  • 2 المحامي ابو مجدي 11-03-2012 | 03:08 PM

    ومن قال لكم يا اخواني ان النقابة سوف تنتشلكم من الفقر... هذا تفكير غير سليم ،،، انا محام ولو بيدي ان ازاول مهنتي دون ان انتسب الى اي نقابة لفعلت...

  • 3 راعي غنم 11-03-2012 | 03:10 PM

    الله يعينك يا عون الخصاونة!

  • 4 يا وزير 11-03-2012 | 03:23 PM

    ومال بال المهن التي بقيت ومن ينصفهم
    كالمهن الاداريه واملحاسبين والمبرمجين

  • 5 من الاخرررررررررررر 11-03-2012 | 06:54 PM

    نحن معك حتى نصل للنقابه وهذا حق مشروع

  • 6 من الاخرررررررررررر 11-03-2012 | 06:54 PM

    نحن معك حتى نصل للنقابه وهذا حق مشروع

  • 7 فني مهن طبية 11-03-2012 | 11:47 PM

    الاضراب شمل كافة المستشفيات والمراكز الصحية في المملكة بنسبة 87% حسب رئيس اللجنة الوطنية للمهن الطبية المساعدة السيد عصام الابراهيم

  • 8 محمد خريسات 12-03-2012 | 10:29 AM

    نعم للمطالب المشروعة للمهن الطبية المسانده حيث ان 90% من العمل يقوم به المهن الطبية المسانده ، وهم الجند المجهولين في القطاع الصحي ولا يوجد من يدافع عنهم

  • 9 محمد خريسات 12-03-2012 | 02:12 PM

    الى نواب محافظة اليلقاء اين كنتم يوم امس من اعتصام موظفي المهن الطبية المسانده ، ام انهم ليسو ذات اهمية لكم وكنتم مشغولين في تناول الغداء وغيرة

  • 10 بنت الجنوب 13-03-2012 | 04:36 PM

    النقابه ما بدنا اياها مشان الناحيه الماديه بس عالاقل مش ما هب ودب بدخل عتخصص المختبرات

  • 11 مساعدة صيدلاني 13-03-2012 | 11:45 PM

    الموضوع اصبح الآن موضوع كرامتنا نحن الفنيين اكثر منه موضوع زيادة رواتبنا لازم نثبت للي مابيعرف مين بيمشي شغل المهن الطبية أن الفنيين ذوي أهمية وبدوننا ما بيمشي الشغل باي مكان مهما كان بوزارة الصحة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :