facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





أبو الجود ..


د.رحيل الغرايبة
17-03-2012 01:50 AM

"أبو الجود" كنية يطلقها أهل عجلون على ذلك الانفجار المائي الذي يخرج من فوهة واسعة في قعر جبل شمال عجلون, وتنطلق المياه مشكلة نهراً جارياً عذباً يهرول نحو الأودية ويتجه نحو المجهول..

ينفجر أبو الجود دائماً في أعوام الخير التي تشهد معدلات عالية في نزول الأمطار, ولذلك عندما يقول العجلونيون: "فقع" أبو الجود, فإنهم يعبرون عن استبشارهم وتفاؤلهم بموسم مبارك, وربيع مزهر وغلال وفيرة.. وعام جديد ليس فيه عطش ولا محل.

لقد تعرفت على "أبو الجود" وأنا طالب في مدرسة عجلون الثانوية وعندما كنّا نأتي لزيارة أبو الجود يتم تبادل سؤال كبير دائماً على ألسنة جميع الزائرين: أين تذهب هذه المياه الصافية العذبة الوفيرة..?

اعتقد أن أبا الجود يقذف بعشرات الآلاف من الأمتار المكعبة من المياه النظيفة العذبة الى المجهول, فلماذا لا يفكر المسؤولون باستغلال هذه المياه, من عشرات السنين, ولماذا لا يتم إنشاء سدود لاستيعاب هذه المياه والاستفادة منها وقت الحاجة..

يا جماعة.. عجلون وعين جنة وباعون وعرجان وعنجرة تقع على جبال مليئة بالعيون, المتفجرة الدائمة والمؤقتة, لان هذه الجبال ربما تتعرض لأعلى معدلات الأمطار في المملكة, ومع ذلك فان هذه المدن والقرى تتعرض للعطش في كل صيف, وقبل سنوات حدثت أزمة مياه خانقة أدت الى تظاهرات شعبية وإضرابات, تشكو العطش وقلة الماء, وان دور المياه البلدية لا يأتيهم في الشهر مرة, أليس ذلك عجيباً ومدهشاً, ويبعث الكآبة والأسى في نفوس العقلاء..

لماذا هذا العجز, ولماذا هذا الترهل, ولماذا ها الكسل, ولماذا هذا التجاهل الممنهج لمشاكل الناس والجماهير, ولماذا لا يتم التفكير بحل المشاكل بطريقة علمية صحيحة طويلة الأمد, بدلاً من الحلول المؤقتة والسطحية التي تدل على عجز المسؤولين وقصر نظرهم? فالأصل أن محافظة عجلون تستطيع تزويد معظم محافظات المملكة بالمياه, والأصل أن المياه تصل الى أهالي عجلون لمدة (24) ساعة متواصلة.

أحياناً أتساءل عن دور المحافظين الذين يجلسون على المكاتب الوثيرة وتحت أيديهم سيارات وموظفون ووقود ومصاريف ضيافة, ما هي وظائفهم بالضبط وهل يقدمون للدولة مقابل رواتبهم ونفقاتهم, هل لهم دور في التنمية والتخطيط للمحافظة, هل لهم دور في موازنات المحافظات, لهم دور في إعداد رؤية لمستقبل المحافظة والمنطقة?

rohileghrb@yahoo.com

(العرب اليوم)




  • 1 محمد المومني 19-03-2012 | 05:14 PM

    بوركت يا دكتور ارحيل فقد جُدت علينا بهذا الموضوع عن
    وادي ابو الجود الذي جاد ويجود علينا في سنين الخير بمياة عذبة
    وهناك من الينابيع المشابهة لأبو الجود الكثير بنفس المنطقة...
    مثل ...بركة الحمة... في جنوب وسط عين جنة مياة عذبة تذهب
    ادراج الرياح وهذة المياة مع الينابع الأخرى تشكل نهر ...
    ومن لا يشاهد منطقة التقاء الينابيع وثم جريانها الى وادي
    كفرنجة لا يصدق وجود هذة الكمية من المياة...كما تفاجأت بها
    انا...مع العلم باننا لا يجب ان نتفاجى كيف وقد ذكرها الرحاحلة ...
    ذكر عجلون ويمر بها نهر وهذا النهر هو من هذة الينابع وهذا الرحالة هو
    محمد بن عبد الله بن محمد الطنجي المعروف بابن بطوطــــــــــــة هو رحالة
    ومؤرخ وقاضي وفقيه مغربي لقب بأمير الرحالين المسلمين. ولد في طنجة
    سنة(703 هـ/1304 م) بالمغرب. اسمه الكامل هو أبو عبدالله محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن يوسف بن اللواتي الطنجي بن بطوطة بن حميد الغازي بن القريش العليوخرج من طنجة سنة 725 هـ فطاف بلاد المغرب ومصر والسودان والشام والحجاز والعراق وفارس واليمن وعمان والبحرين وتركستان....
    وما وراء النهر وبعض الهند والصين الجاوة وبلاد التتار وأواسط أفريقيا.
    عاد إلى المغرب الأقصى، فانقطع إلى السلطان أبي عنان (من ملوك بني مرين)
    فأقام في بلاده. وأملى أخبار رحلته على محمد بن جزي الكلبي بمدينة فاس سنة
    756 هـ وسماها تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار التي ذكر بها عجلون ووصف النهر الذي يمر به....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :