facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حلم سكن الآلاف يتحطم على عيوب الشقق في غياب مرجعية تنظيمية


رنا الصباغ
24-03-2012 01:58 PM

كتبت رنا الصباغ - (خاص ب عمون) - كم منكم عاش تجربة الحصول على قرض بنكي أو دفع تحويشة عمره لشراء شقة سكنية على مقاس إمكاناته من أصحاب مشاريع إسكان تجارية؟

من منكم سمع عن تجارب أصدقائه وأقاربه المريرة في رحلة مستحيلة لاستعادة حقوقهم بعد السكن في "شقة العمر" ليكتشف حجم المقلب بدءا بسوء مصنعية أعمال التشطيبات وتمديدات الصرف الصحي والكهربائي، مرورا بالعزل المائي والحراري، وانتهاء بالتلاعب الفاضح في نوعية المواد الإنشائية ومواصفات البناء ومساحته الفعلية.

يصدم المرء ويحبط حين يكتشف الفوضى العارمة التي تسيطر على قطاع الإسكان مع أن هذا الملف على تماس مباشر بحياة وحقوق مئات الآلاف من المواطنين ممن "بلعوا الموس"، نتيجة جهلهم بحقوقهم القانونية وبالتفاصيل الدقيقة لأصول شراء الشقق السكنية، بدءا بتوقيع عقد الشراء وتحديد مواصفات العقار وتشطيباته وانتهاء باستصدار سند التسجيل (القوشان)، ثم السكن وتنظيم العلاقة بين سكان العمارة.

ضحايا دفعوا عشرات ومئات الألوف ووقّعوا عقودا تعاقدية، بعضها بدائي يكتب بخط اليد على وجه السرعه، وأخرى خمس نجوم ترفق بمواصفات البناء على ورق منمق تعد المشتري بالسكن في شقق "سوبر ديلوكس، بأفضل تصميم معماري ومواصفات هندسية وجودة مواد بناء وبإشراف هندسي دقيق".

في الأثناء، يتحول حلم السكن في شقة جديدة إلى كابوس مرعب يطارد المواطن الغلبان الذي يعيش في شقة يدل مظهرها الخارجي بأنها رخام لكن داخلها سخام. ويقع فريسة بين شركة إسكان تستخدم كل الأساليب المشروعة وغير المشروعة للتملص من التزاماتها تجاه المشتري بعد التنازل، وتوقيعه عقد شراء شقة بمواصفات معينة وتصميم معين ليكتشف لاحقا ان لا علاقة بما شاهد على الورق من شكل جميل بالشكل الفعلي للشقة التي بات يمتلكها.

للأسف، لم ترافق فورة الشقق السكنية خلال العقدين الماضيين وما صاحبها من ارتفاع أثمان الأراضي في المدن الكبرى وتغيير قناعات المواطنين بجدوى السكن في شقق سكنية ثورة مماثلة لسن قانون لتنظم قطاع الإسكان، والسماح لجمعية مستثمري قطاع الاسكان القائمة منذ 1987 بالتحول إلى نقابة تمتلك صلاحية تصنيف شركات الإسكان ومخالفة الأعضاء المسيئين، وسط غياب نظام "عقد موحد" ينظم عملية البيع والشراء.

تلك الفوضى التنظيمية، والتي تتفاقم مع جهل المشتري بحقوقه القانونية وبحيل تمارسها فئة قليلة لكنها مؤثرة من شركات الإسكان تصب في النهاية في المحاكم التي تنظر حاليا في 10.000 شكوى تتعلق بمناكفات بين سكان الشقق أو بشكاوى أصحاب الشقق ممن وقعوا ضحايا لعمليات تلاعب بدأت مع دفع عربون شراء شقة.

عمليات الغش والتلاعب باتت تنعكس أيضا على أصحاب شركات الإسكان وعددهم يناهز 1700 مقابل 250 في التسعينيات، وبذلك يذهب الصالح، وهم الأغلبية، بعروة الطالح، ما يستدعي ثورة بيضاء لتطهير هذا القطاع من حيتان لا تخاف الله ولا تأبه بسمعتها الشخصية والمهنية لأنها تحولت إلى عبدة مال وجاه.

والسؤال المشروع: لماذا سمحت الحكومات المتعاقبة ممثلة بوزارة الأشغال العامة والإسكان باستفحال الفوضى والتخبط في قطاع الإسكان؟ لماذا لم تعلق الجرس من خلال إنجاز قانون لتنظيم القطاع في رحلة بدأت عام 2004 بسن مسودة "قانون الاستثمار الاسكاني" أختفى فجأه وانتهت بسن مشروع جديد اسمه "قانون تنظيم قطاع الاسكان" لعام 2010 ما زال حبيس أدراج ديوان الرأي والتشريع؟

لماذا لا يسمح لجمعية مستثمري قطاع الإسكان بالتحول إلى نقابة أسوة بنقابة المقاولين، وتحصينها بسلطة قانونية على كل من يعمل في هذا القطاع وأدوات قانونية لتصنيف الشركات وتوقيف الأعضاء المسيئين للمهنة وأخلاقياتها؟ لماذا لا يقونن هذا القطاع بقانون وأنظمه متفرعه عنه لتحديد حقوق وواجبات البائع والمشتري، وفرض نظام إدارة بين سكان العمارة لحل الإشكالات التي قد تنشأ والتعامل مع مصاريف ثابتة مثل راتب الحارس، فواتير الكهرباء والماء للخدمات المشتركة، صيانة المصعد بطريقة دورية، وأي مفاجآت أخرى.

انضم طوعيا لجمعية مستثمري قطاع الإسكان حوالي 1500 شركة إسكان منذ تأسيسها. تتلقى هذه الجمعية ثلاث شكاوى شهريا تتعلق بسوء مصنعية وأي خلل يهدد سلامة البناء، وتحاول إيجاد تسويات توافقية بين المشتكي والمشتكى عليه. لكنها لا تنجح دائما لأن سلطتها أدبية ومعنوية فيضطر المشتكي للجوء إلى القانون المدني عبر طرق أبواب المحاكم لتبدأ رحلة تحصيل الحقوق والتي تستغرق أعواما.


المرجو من هذه الحكومة، برئاسة قاضي أممي يصر على ملاحقة ملفات الفساد والمفدسين، أن يخلص المواطنين من شرور الشركات المسيئة لقطاع الإسكان والشقق السكنية واتخاذ الإجراءات القانونية لوقف التلاعب بحقوق المواطنين وهدر أوقات قضاتنا.


اقرار قانون لتنظيم قطاع الإسكان يسمح لاحقا بالانتقال الى عملية تحديث لعمليات بيع وشراء الشقق السكنية على غرار الدول المتقدمة، حيث يفوض مكتب هندسي لاستصدار قرار ببدء العمل في المشروع ويكون مسؤولا عن كل صغيرة وكبيرة تتعلق بالأعمال الإنشائية والالكتروميكانيكية والفنية. ولدى الانتهاء يصدر شهادة جودة، تصدق من النقابة على أساس أن البناء صالح للسكن. بالتزامن، يمنع توقيع عقد الشراء إلا بوجود محام يمثل طرف المشتري وآخر يمثل طرف البائع، لتوثيق مواصفات البناء والمساحة الإجمالية وليس التقريبية، على أن يتواجدا في دائرة تسجيل الأراضي لدى إبرام عقد التنازل واستصدار القوشان.
وعند تسليم الشقة يتعاقد المشتري مع مكتب هندسي ليقابل مشرف يمثل الطرف البائع لتفقد الشقة وتثبيت محضر التسليم مدعوما بكفالة بنكية للصيانة يودعها البائع لضمان معالجة سوء المصنعية وأي خلل في البناء، على أن يكون حدّها الأدنى سنة بالنسبة لداخل الشقة وعشر سنوات بالنسبة للبناء الأساسي.

فهل تبقى هكذا مطالب بديهية من سابع المستحيلات؟ لننتظر ونرى!!!!





  • 1 مواطن 24-03-2012 | 02:12 PM

    هذه مشكلة حقيقية يعاني منها غالبية الناس وللأسف فان المؤسسات الرقابية مثل الامانة والبلديات والمواصفات والمقاييس وغيرها لا تتحرك لحماية المواطن من طمع وغش الدخلاء على قطاع الاسكان.

  • 2 مجتهد 24-03-2012 | 02:12 PM

    بيقولو انوة في بلدان بيروح المشتري للعقار و بيودع ثمن العقار في دائرة الاراضي للي بيحب انوة يتصرف بعملية البع كاش و بعد اتمام عملية التسجيل كاملا بدون منغزات و مضي مدة زمنية محددة بيدفعو للبائع ثمن العقار و بيتم استلامة من دائرة الاراضي لانوة بلاش واحد يهرب وتروح على المشتري او البايع و شيئ من هالقبيل لانوةبيوخدو عشرة بالمية من رسوم التسجيل اللي لازم يقدمو خدمةللزبائن مقابل الرسوم وبتغطي هالعملية

  • 3 Citizen 24-03-2012 | 02:13 PM

    When the government is corrupt and the City Management is asleep and they claim they work. Why is everything from road to buildings is not done right from the first time is it because , they never leave their offices and never inspect anything..

  • 4 سكن كريم لعيش كريم : ( 24-03-2012 | 02:28 PM

    احنا في الدول العربية مثلا في الاردن الواحد يكون عنده شقة لو 100 متر وسيارة كيا لون كحلي موديل 93 طبعا وفي مصر وسوريا نفس الشي وكثير من الدول العربية الا قليل
    يعني الواحد لازم الشقة تكون شي اساسي الواحد يعيش في بيت مش يكون طموح
    الطموح الواحد شو بده يدرس وشو بده يدرس اولاده مثلا في جامعة كامبردج ولا اكسفورد يعني هاد بتوقع اسمه طموح اما الواحد بعيش 50 سنة وهو بالايجار نفسه يشتري شقة لو صغيرة مش قادر بتوقع السبب انو الواحد مش ملحق اقساط الاولاد ومصروف البيت وووو وبخاف يفوت في دوامة البنوك ال 50 الف على عشر سنوات بسيرو 85 الف والباقي عندكم

  • 5 ابو العبد 24-03-2012 | 02:36 PM

    يسلم اديكي يا رنا اعطيتي المشكله واعطيتي الحل المناسب

  • 6 انداري 24-03-2012 | 03:28 PM

    يا جماعة اذا سكن كريم مكرمه غشوة والباقي عندكوا

  • 7 خالد 24-03-2012 | 03:32 PM

    انا سمعت من مهندسين ومقاولين ومعلمين وعمال بناء واصحاب معامل طوب وحجر وموزعين حديد وتجار مواد بناء عن بعض المستثمرين بالاسكانات والمصايب الي بعملوها من التوفير بالحديد والاسمنت وكل شي حتى المسامير جد قلبي معكوا يا شعب ..

  • 8 منكم و اليكم 24-03-2012 | 04:10 PM

    كمان انوة الطوابق الارضية بيسكرو التهوية بين العمارات ببناء قرميدو قرمدة وووو و بيقولو ادا بتشتكي بيزيلو البناء المخالف طيب بدوة الواحد يشتكي على عشرت العمارات البعيدة و القريب لانوة ما في تهويات و كمان و كمان سمحو علىتكملة قرمدة الرروووف و بيعملو قرميد بيحجبو الشمس و الهواء عن العمارات اليبيعدية و القريب و بس بيقولو اشتكي اشتكي قديش بدة يشتكي الواحد و بيتركو القوانين ضايعة و بيصير زعل و خناقات وطوش و الناس اشتكو على المخالف وعلى بعضكم و بالاخير بيسكت الواخحد مخاجلة من جيرانة ووووو

  • 9 واحد مش عارف من وين يجيب مصاري يشتري شقة 24-03-2012 | 04:39 PM

    رائعة وبشدة

  • 10 عالمكشوف / منذر العلاونة 24-03-2012 | 04:49 PM

    ولكن العيب على من ..اعتقد انه يقع على من لا يعرف العيب الا متاخرا .وبعد فوات الاوان و نتيجة فساده الذي افسد ومن خلال زمرته الكثير الكثير ..

  • 11 مواطن يدري 24-03-2012 | 04:53 PM

    الحل بسيط جدا: وضع مواصفات قياسية واجبار الشركات الاسكانية على الالتزام بها مهما كلف الامر. يعني لما يكون مطلوب كراج تحت العمارة يجب ان يكون كراج تحت العمارة. اما الحاصل فهو ان صاحب العمارة يدفع لصاحب النصيب في امانة عمان فينتهي الامر. نوعية التشطيب: لا احد يكترث. فهي من اسوأ الانواع. مساحات الغرف؟ حدث ولا حرج. في بلد مجاور هناك حد ادنى لمساحة الغرف لا يمكن باي حال تجاوزها. بصراحة ممكن نكتب مئة الف كلمة في نواقص الشقق السكنية في بلدنا. خلوها على الله

  • 12 اردني / لندن 24-03-2012 | 05:19 PM

    شكرًا على المقال الرائع. أنا كنفاري دفعت تحويشة عمري وأخذت من البنك علشان اشتري شقه وطلع فيها عيوب. تحيرنا بها البلد كل قطاع من القطاعات فيه فساد ويقولون ليش الناس بدها إصلاح. 
    ارجو من الحكومة ان تسن قانون ينطبق بأثر رجعي علي كل من اشترى شقه قبل عشرين سنه. المهم الكفاله تنطبق علي البناء الاساسي والتمديدات. حتى عشر سنوات مش كافيه ليش بالغرب وفي بريطانيا البناء بدوم العمرين. اما التشطيبات مش مشكله اهم شيء الأساسات. 
    ارجو الا تتفاقم المشكله وبعدين يقومو الناس يطلعوا بس ما يقولون لهم هذا من اجل التخريب وضد امن البلد. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • 13 جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان 24-03-2012 | 05:38 PM

    هذه الجمعية متورطة في ملف سكن كريم وعند حل مشكلتها مع الشعب يحق لهم فتح نقابة

  • 14 رهف 24-03-2012 | 06:52 PM

    هذه تبعات الخصخصة والافراط في منح القطاع الخاص امتيازات لا يستحقها

  • 15 مواطن 24-03-2012 | 07:12 PM

    سكن كريم اكبر كًًًًدبه أردنيون

  • 16 مواطن 24-03-2012 | 07:13 PM

    سكن كريم اكبر كًًًًدبه أردنيون

  • 17 احمد اباظه 24-03-2012 | 08:22 PM

    سلمت يمناك يا ست رنا انت مبدعة في إختيارك للمواضيع اللي بتهم المواطن الغلبان، سكن خربان لمواطن مسكين هذا الاصح ضحكوا على الناس المساكين وباعوهم بيوت زي الزفت، والحق على الدولة اللي نايمة، اهلين وطن.

  • 18 ابو عزام 24-03-2012 | 09:15 PM

    احد شركات الاسكان كاتب في العقد حوالي 90 متر بعد العقد كانت مساحة الشقه 82 متر كان هذا العقد قبل البناء

  • 19 جهاد ابو رمان 25-03-2012 | 12:33 AM

    دائما تكتبين ما يمس المواطن وهمومة ومشاكلة ,لك جزيل الشكر .
    سيدتي الحل بسيط جدا دائرة المواصفات ومقاييس اخرى تابعة للحكومة ,هدفها فحص والمراقبة على المشاريع الاسكانية قبل البيع والتسليم للمواطن ,وبعد اخذ صاحب الاسكان ايزو اسكان (تصريح بعد الفحص )يتم البيع ,وكل ذلك يجب ان يتم من خلال قانون تطرحة الحكومة على مجلس النواب ,لان الذي يحصل ان اصحاب الاسكانات تحصل على قروض من البنوك وتبيع الشقق على المخططات , والاهم والشيء الخطير ان تقع (لا سمح اللة عمارة على ساكنيها ,شكرا لك ان دقيتي ناقوس الخطر قبل الوقوع .

  • 20 مواطن متقاعد\ذاق الامرين من شراء الشقة 25-03-2012 | 03:11 AM

    شكرا على هذا المقال احب ان اذكر تجربتي المريرة في نفس الموضوع مع احد رجال الاعمال اصحابشركات الاسكان شريت شقة منه بعقد وعد بالبيع لم نكن نعلم بالاجراءات الصحيحة ولم يتم التسليم الا بعد 3 سنوات ولكن الارض والبنايه كانت مرهونة للغير دون ان نعلم علما انه استلم كافة مبالغ الشقق مقابل اسكاننا مؤقتا لحين التسجيل بحجة تأخر الحصول على اذن الاشغال ووقعنا تحت استغلال صاحب الاسكان ومماطلته تم اسكاننا موقتا بدون تسجيل حتى يستطيع تدبر امورة وتخليصنا من الكابوس فوجئنا بطرح البناية بالمزاد العلني وبيع البناية لشخص اخر حيث كانت الارض مرهونه تم تهديدنا بالاخلاء والطرد نظرا لتغيرالمالك الجديد طلب منا دفع مبالغ اضافية من 6-12 الف دينار مبالغ اضافية ليحل مشاكله واعادة البنايه دفعنا كل واحد من 6- 12ؤالف دينارزيادة بدنا نخلص من الكابوس تم والاسعاركانت في ارتفاع دفعنا استطاع تدبرامورة واستعاد البناية من المالك الجديد طلبنا منه عمل صيانه للتشققات في البناية ومعالجة تشققات خطيرة في البناية رفض كليا ولجأنا للقضاءصدقوني الها القضية 4 سنوات ما حصلنا على اشي وصاحب الاسكان ما زال يعمل ويبيع في السوق رغم فسادة وجشعة الكل يعرف انه فاسد وراشي وغشاش وكثيرمن المشترين جلب لهم امراض الضغط والسكري والجلطات تاريخة اسود مع كل من اشترى منه هل من رادع لهؤلاءباب الحاكم طويل خسرنا اموال طائلة لتحصيا تعويض على الاصلاحات الضرورية التي عملناها والتي كانت تهدد حيانتا انه معروف لدائرة الاراضي ومعروف للمحاكم وعليه قضايا كيرة لكنه غير مهتم ويبع اسكانات وفلل دون ان يتأثر بالقضايا المرفوعة ما هو الحل اغيونا واغنقذوا ضحايا جدد

  • 21 hala.com 25-03-2012 | 08:33 AM

    JORDAN??? WHAT A COUNTRY >??? NOTHING GOVERN ANYTHING ALL CORRUPT AND ... LIVING ON THE MISERY OF OTHERS IRAQIS , SYRIANS, LIBYANS ETC ,,APARTMENT IN SMALL CITY LIKE

  • 22 مراقب/ مستوطنات 25-03-2012 | 02:01 PM

    يا اخوان فكرة الشقق كانت امريكية تقوم على الاتي جعل اللاجئون الفلسطينيون في الاردن ينتقلون من مخيماتهم الى شقق صممت على شكل المستوطنات الاسرائلية في الضفة الغربية كي تكون مقدمة الوطن البديل , لذلك ما اهتموا بها وقالوا اللي كان بالمخيم والله بالرصيفة او عمان اشرقية في السكن العشوائي ريح يلاقي الشقق ايش ما كانت كانه في عبدون
    من هنا كانت القصة ام انك تطلب من اردني اصل ان يسكن في المستوطنات الجديدة لا تصدق ان في واحد اردني له اسم بها

  • 23 رابع المستحيلات 25-03-2012 | 02:03 PM

    شكرا للسيده رنا الصباغ..فتحتي عيون الكادحين على موضوع مهم وغائب عنهم ونتمنى على الحكومه البدء بحل هذه المشكله كونها ليست من رابع المستحيلات

  • 24 Housing Company Owner 25-03-2012 | 03:29 PM

    I agree 100% with what Rana mentioned in her article, the problem is people do NOT have the tools to differentiate between what is good and bad from all housing companies. I claim to be a company after high quality, we suffer from that as people do NOT look for quality but rather price. They end up paying high for very low quality. I encourage to form a for housing companies with official rating for the people to tell the difference.

  • 25 Housing Company Owner 25-03-2012 | 03:29 PM

    I agree 100% with what Rana mentioned in her article, the problem is people do NOT have the tools to differentiate between what is good and bad from all housing companies. I claim to be a company after high quality, we suffer from that as people do NOT look for quality but rather price. They end up paying high for very low quality. I encourage to form a for housing companies with official rating for the people to tell the difference.

  • 26 شمال جنوب 25-03-2012 | 04:23 PM

    الأردنيون جمل المحامل ، الأردنيون ايوب بصبره و عيسى بتسامحه ويوسف ببهائه وجماله وابراهيم بسعة صدره لكنهم ابتلوا بما لم يبتلى به احد ولا يبدو ان مانراه البداية ولا يبدو انه النهاية ولا ندري نحن اين نحن ولا ندري هم من اين هم

  • 27 سامر 25-03-2012 | 06:25 PM

    دفعت معظم تحويشة العمر في مكتب جميل، الا ان المفاجأة غير السارة كانت ان المجمّع الذي يضم عشرات المكاتب في شارع مشهور يعاني من مخالفات تنظيمية ووجود حفرة امتصاصية وعيوب في شبكة المياه وعدم وجود تصريف فعال لمياه الامطار (مما قد يهدد أساسات المجمع مع مرور السنوات). هل فات الأوان لعلاج مثل هذه الحالات؟

  • 28 العبد الفقير لله (المظلوم من مالك اسكان) 25-03-2012 | 07:00 PM

    قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ,جاء في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا ، وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ فَقَالَ : ( يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ) ، وَقَالَ : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ) ، ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ ، أَشْعَثَ أَغْبَرَ ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ ، يَا رَبِّ ، يَا رَبِّ ، وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ ، وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ ، فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ " [ أخرجه مسلم في صحيحه ] ، يشير النبي صلى الله عليه وسلم إلى خطورة أكل المال الحرام ، بأي طريقة كانت ، وأي وسيلة حصلت ، فالمال الحرام سبب لمنع إجابة الدعاء ، وإغلاق باب السماء ، فالمال الحرام طريق مستعر ، محفوف بالخطر ، وسلم هار ، ينهار بصاحبه إلى النار ,
    من امن العقوبة اساء الادب .
    نداء واستغاثة موجهة الى وزير الاشغال,الى نقابة المهندسين,الى جمعية اصحاب الاسكان, الى من نشتكي غير الله , لقد علمت ان الجمعية لا تستطيع ارغام صاحب الاسكان على شيئ, لن ازيد على ما كتبه اصحاب التعليقات السابقة , لا احد من اصحاب الدخل المحدود يستطيع شراء قطعة ارض والبناء عليها , ان من يشترون الشقق كلهم من ذوو الدخل المحدود. وجمعو تحويشة العمر بشق الانفس ويحصل في النهاية على شقة تبدو جديدة ولكنها متهالكة وكل ذلك بسب الجشع وجمع المال وزيادة الثروات ,وهذا كله بسبب قلاة الوازع الديني ومخافة الله , اين الضمان (سنةاو عشر سنوات) نسمع بين الفينة والاخرى عن سقوط عمارة اثناء التشييد او بعد الاستلام بوقت قصير .
    ارجو من ادارة عمون عملا بحرية النشر ان تنشر هذا التعليق لاني عانيت وتكبدت الخسائر مع مالك اسكان يتظاهر بالتقوى والورع حسبي الله ونعم الوكيل واوكل امري به الى الله يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتي الله بقلب سليم .

  • 29 مهندس انشائي 25-03-2012 | 10:45 PM

    لا اريد ان اخيفكم وانني اقول المخفي اعظم في بناء بعض الشقق كونوا حذرين عند شراء الشقق ويجب دراسة مخططات البناء والتصاميم والطريقة التي تم بها العمل والاشراف عليه والباقي عندكم لا استطيع التوضيح اكثر.

  • 30 ابن بشرى 26-03-2012 | 01:08 AM

    والله العظيم لازم ينحطوا بالسجن اللي بضحك على الناس من حيتان المقاولين، للأسف ما في مرجعية تحمي المواطن اللي بدفع دم قلبو على شقة وبعد اكمن شهر بصير يدفع تصليحات واللي منو...شكرًا الك يا رنا

  • 31 محمد عيد 26-03-2012 | 10:51 AM

    لاسف هذة المرة خانتك فراستك وانت الكاتب التي نحب ان نقرا لها انا شخصيا صنفت مقالت تحت بند فشت خلق العاملين بقطاع الاسكان الغالبية العظمى منهم محترفين يطبقون كافة معاير السلامة والحرقية العالية بتنفيذ مشاريعهم وهناك تعليمات ةانظمة مدشددة من قبل النقابات والجهات المنظمة لهذا القطاع حتى انها مبالغ بها وتكاد تكون تعجيزية في بعد الاحيان( مكتب هندسي مصصمومشرف ومهندس مقيم- نقابة المهندسين /مقاول مصنف -نقابة المقاولين /دفاع مدني/امانة عمان والبلديات-متابعة بناء وتق

  • 32 ابن رشد 26-03-2012 | 01:32 PM

    احسنت يا رنا ...اخ اخ ...لو الحكومه تضطلع على هذا المقال والنواب يخلصونا من طلباتهم ...يوخذو الذي في نفوسهم لانه المجلس القادم سوف يلغي كل طلباتهم ويهتموا بهذا المطلب ؟؟؟

  • 33 قبعت... صرنا زي مصر 26-03-2012 | 01:33 PM

    ليش احنا أصلا قادرين نشتري شقة زي العالم و الناس.. أنا ابن عيلة كبيرة و محترمة و كذلك خطيبتي و احنا الثنين مدراء بشركاتنا و مع هيك مش قادرين نلاقي شقة عدلة نتزوج فيها. الأسعار ناااااااااااااااااااااااااااااااااار خللوا الشقق للعراقيين و السوريين الجايين و احنا مش مشكلة بنسكن بخيم

  • 34 قبعت... صرنا زي مصر 26-03-2012 | 01:33 PM

    ليش احنا أصلا قادرين نشتري شقة زي العالم و الناس.. أنا ابن عيلة كبيرة و محترمة و كذلك خطيبتي و احنا الثنين مدراء بشركاتنا و مع هيك مش قادرين نلاقي شقة عدلة نتزوج فيها. الأسعار ناااااااااااااااااااااااااااااااااار خللوا الشقق للعراقيين و السوريين الجايين و احنا مش مشكلة بنسكن بخيم

  • 35 Jordan 11-04-2012 | 02:46 PM

    بالنسبة لي فإن قطاع الإسكان الذي يوفر سكناً كريما للألاف من أصحاب الدخل المحدود, يعد أحد القطاعات التي تضررت و بشكل قاسي من الأزمات المالية المتكررة و باتالي فإنه يعد من أهم الضحايا ممن لحق بهم الضرر مؤخراً.
    و لذلك فإنه من الظلم أن يهاجم بهذه القسوة و الضراوة و أن يتحمل مسؤولية أهمال الأفراد ممن أراد الشراء في أحد المشاريع الإسكانية.
    و أود أن أعلق على بعض التفاصيل التي ذكرت في هذه المقالة.
    في البدايةو فإن أي شخص يقوم بعملية الشراء بعشوائية و بدون تفكير مسبق يجب أن يتحمل كامل المسؤولية في حال و جود مشكلة. و ذالك لأن الأخذ بالحيطة و الحذر هو أمر لا بد منه خصوصاً في حال شراء سلعة يصل ثمنها إى مئات الألاف من الدنانير أو كما يسميها البعض ب (تحويشة العمر).
    و أن الحيطة و الحذر هي شيء بديهي و لا تحتاج لقانون ملزم يجبر المشتري على الحفاظ على حقوقه من الضياع, و بالتالي فإن أى شخص يريد الشراء لدى شركة إسكان كان بإمكانه تعيين محامي مختص لمتابعة جميع الأمور المالية و التعاقدية بما يضمن حفظ الحقوق و تثبيت المواصفات, و لا يوجد على حد علمي أي شركة إسكان تعارض هذه الفكرة.
    و بالنسبة إلى فئة شاذة و قد تكون مهمشة قد تعودت على الغش في المواد المستخدمة و عدم مطابقة المواصفات و المقاييس, فإن من يلام بهذه الحالة هو السلطات الرسمية التي أعطت التراخيص و الموافقات بعد أن كشفت على البناء.
    و عليه فإن الكل يعرف جيداً بأنه ليس ملزماً بالشراء من شركة معينة أو إسكان ما و أن الخيار مفتوح للنقاش و عمل الترتيبات اللازمة قبل أن تتم عملية التنازل.
    و في النهاية أود أن أقول بأن بعض الناس يعتقد بأن شراء شقة لدى شركة الإسكان يعني مطالبة بتحقيق أمنياته بأن تكون شقة العمر أو كما كان يحلم المشتري و يتوقع. أرجو من الجميع العودة إلى عالم الواقع و عدم نسيان بأن شركات الإسكان تعمل بالقطاع الخاص و أن تقييم هذه الشركات يأتي عن طريق المنافسة و أن الأفضل هو من يقدم ما يرضي المشتري و بخلاف ذلك فإن المشتري غير ملزم بتاتاً بأن يقوم بالشراء و في حال قيامه بذالك فيجب أن يتحمل مسؤولية خطأه.

    في النهاية أود أن أشكر الكاتبة لمحاولة الحفاظ على حقوق الأفراد و تطوير سياسات العمل و التعاقد فيما بينهم مما قد يعود على بلدنا العزيز بالفوائد الجمة.
    و لكن السلبية الوحيدة قد تكون بأن النقد كان موجهاً بشكل واضح و صريح إلى شركات الإسكان, مع أنه كان من الممكن الوقوف على النصيحة للافراد الراغبين بالشراء.

  • 36 الأردن.... 11-04-2012 | 02:57 PM

    بالنسبة لي فإن قطاع الإسكان الذي يوفر سكناً كريما للألاف من أصحاب الدخل المحدود, يعد أحد القطاعات التي تضررت و بشكل قاسي من الأزمات المالية المتكررة و باتالي فإنه يعد من أهم الضحايا ممن لحق بهم الضرر مؤخراً.
    و لذلك فإنه من الظلم أن يهاجم بهذه القسوة و الضراوة و أن يتحمل مسؤولية أهمال الأفراد ممن أراد الشراء في أحد المشاريع الإسكانية.
    و أود أن أعلق على بعض التفاصيل التي ذكرت في هذه المقالة.
    في البدايةو فإن أي شخص يقوم بعملية الشراء بعشوائية و بدون تفكير مسبق يجب أن يتحمل كامل المسؤولية في حال و جود مشكلة. و ذالك لأن الأخذ بالحيطة و الحذر هو أمر لا بد منه خصوصاً في حال شراء سلعة يصل ثمنها إى مئات الألاف من الدنانير أو كما يسميها البعض ب (تحويشة العمر).
    و أن الحيطة و الحذر هي شيء بديهي و لا تحتاج لقانون ملزم يجبر المشتري على الحفاظ على حقوقه من الضياع, و بالتالي فإن أى شخص يريد الشراء لدى شركة إسكان كان بإمكانه تعيين محامي مختص لمتابعة جميع الأمور المالية و التعاقدية بما يضمن حفظ الحقوق و تثبيت المواصفات, و لا يوجد على حد علمي أي شركة إسكان تعارض هذه الفكرة.
    و بالنسبة إلى فئة شاذة و قد تكون مهمشة قد تعودت على الغش في المواد المستخدمة و عدم مطابقة المواصفات و المقاييس, فإن من يلام بهذه الحالة هو السلطات الرسمية التي أعطت التراخيص و الموافقات بعد أن كشفت على البناء.
    و عليه فإن الكل يعرف جيداً بأنه ليس ملزماً بالشراء من شركة معينة أو إسكان ما و أن الخيار مفتوح للنقاش و عمل الترتيبات اللازمة قبل أن تتم عملية التنازل.
    و في النهاية أود أن أقول بأن بعض الناس يعتقد بأن شراء شقة لدى شركة الإسكان يعني مطالبة بتحقيق أمنياته بأن تكون شقة العمر أو كما كان يحلم المشتري و يتوقع. أرجو من الجميع العودة إلى عالم الواقع و عدم نسيان بأن شركات الإسكان تعمل بالقطاع الخاص و أن تقييم هذه الشركات يأتي عن طريق المنافسة و أن الأفضل هو من يقدم ما يرضي المشتري و بخلاف ذلك فإن المشتري غير ملزم بتاتاً بأن يقوم بالشراء و في حال قيامه بذالك فيجب أن يتحمل مسؤولية خطأه.

    في النهاية أود أن أشكر الكاتبة لمحاولة الحفاظ على حقوق الأفراد و تطوير سياسات العمل و التعاقد فيما بينهم مما قد يعود على بلدنا العزيز بالفوائد الجمة.
    و لكن السلبية الوحيدة قد تكون بأن النقد كان موجهاً بشكل واضح و صريح إلى شركات الإسكان, مع أنه كان من الممكن الوقوف على النصيحة للافراد الراغبين بالشراء.

  • 37 عيب عليك يا عنصري صاحب رقم 22 ليش الحقد عالاردنيين 11-08-2013 | 07:51 AM

    الكل ساكن بشقق فليش التفريق واردني اصل وغير اصل

  • 38 ابو عمار 09-12-2016 | 11:27 PM

    من الجهة المختصة بالنظر في قضايا الاسكان والشقق
    مع الشكر للاستاذة رنا الصباغ


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :