facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




النواب يمنحون أنفسهم والوزراء والأعيان جوازات سفر دبلوماسية مدى الحياة


25-03-2012 07:47 PM

** النواب رفض منح جوازات سفر دبلوماسية لرئيس هيئة اركان الجيش ومدارء الامن العام والمخابرات والدرك والدفاع المدني السابقين ..

عمون - وائل الجرايشة - صوت مجلس النواب مساء الأحد على عدد من مواد مشروع قانون جوازات السفر والتي تمنح جوازات سفر دبلوماسية مدى الحياة لرئيس الوزراء والوزراء والنواب والاعيان الحاليين والسابقين وعدد واسع من المسؤولين .

وانقسم النواب بين مؤيد لحصول رئيس الوزراء وهو على رأس عمله وبعد الخدمة لجواز سفر دبلوماسي ، حيث كانت مناقشات النواب على هذا البند مدخلا ومؤسسا للحديث حول فئات أخرى من بينها النواب لمنحها جواز سفر دبلوماسي أثناء الخدمة وبعدها.

وكان نواب رفضوا التمييز بين المواطنين بعد إنتهاء خدمة أي مسؤول في الوطن ، وتبنى النائب عبد الله النسور المرافعات للمدافعة عن وجه النظر هذه وقال أن الجوازات الدبلوماسية تمنح فقط لمن هو على راس عمله لكن المقترح لم ينجح .

وكان المؤيدون دافعوا عن موقفهم في الحصول على جواز سفر دبلوماسي للمسؤول العامل والسابق ، وبينوا انه يجب احترام مسؤولي الاردن .

وذهب النواب الرافضين لفكرة الحصول على جواز للمسؤول العامل والسابق بالقول أنه لا يوجد فرق بين جواز السفر العادي والدبلوماسي خارج البلاد ، ومن بينهم من قال أن الرقابة على من يحمل جواز السفر الدبلوماسي في الخارج أكثر من العادي.

وغمز نواب من قناة "المباهاة" لمن يبحث عن حصول جواز السفر الدبلوماسي للنائب وقال أحد النواب "بدنا نغني فيه داخل الأردن فقط".


وكان مُستغرباً أن ينبري نواب بالدفاع عن وجهة نظرهم فيما يتعلق بمنح جوازات السفر لمسؤولي الأردن كي يحترمهم العالم ، حيث أنه بعد إقرار حصول النواب والأعيان وعدد واسع من المسؤولين على جوازات سفر مدى الحياة رفض النواب منحها لرؤساء الأجهزة العسكرية والأمنية السابقين أو من يُنهي عمله.

ودافع النائب عبد الله جبران عن حصول جوازات السفر الدبلوماسية للمسؤولين السابقين واللاحقين اللذين مثلوا قدرات الاردن وخبراتهم ، واضاف "هذه القيادات التي كانت ترفع اسم الوطن عاليا وابسط حاجة نقدمها له اذا (بدو يشم الهواء) أو يسافر للعلاج أن يُعامل معاملة حسنة".

وتابع " هل يعقل أن تُكرم الدول موظفا درجة خامسة ويغادر بطائرة خاصة ونحن لا نكرم ويعامل الأردني في الخارج معاملة أي شخص ، معتبرا عدم منحهم جوازات سفر دبلوماسية إساءة موضحا "هذه اساءة لأنفسنا ولبلدنا .. ولا يجوز والله حرام" ..

أما النائب عبد الله الفناطسة فقال أنه لا فرق بين الدبلوماسي والعادي في المطارات قائلا "لا دبلوماسي ولا يستقبلونك بسجاد احمر في الجواز الدبلوماسي " ، معتبراً أن من يعارض من النواب حصول المسؤولين على جوازات حمراء هم طُلاب شعبية مذكرا اياهم بقرب الانتخابات النيابية .

وبين أن هذا المجلس سيبقى مذموماً سواء اقروا هذه المواد ام لم يقروها وسيبقى يشتم ويُنعت بمجس 111

ورغم المداخلات السابقة حول احترام مسؤولي الاردن إلا أن النواب رفض منح جوازات سفر دبلوماسية لرئيس هيئة اركان الجيش ومدارء الامن العام والمخابرات والدرك والدفاع المدني السابقين - بمعنى من تنتهي خدمته تسحب منه الجوازات الدبلوماسية - .

وقبل التصويت على مشروع القانون بمجمله طالب (12) نائباً بفتح المادة المتعلقة بمنح جوازات سفر دبلوماسية لرئيس هيئة اركان الجيش ومدارء الامن العام والمخابرات والدرك والدفاع المدني السابقين ، لاعادة التصويت على الفقرة 11 لمنح المدراء السابقين الجوازات إلا أنه لم ينجح المقترح.

** الفئات المتحصلة على جواز دبلوماسي ..

ويمنح الجواز الدبلوماسي بحسب القانون الى كل من :

- اعضاء الاسرة المالكة وفقا لقانون الاسرة المالكة.
- رئيس الوزراء العامل والسابق .
- رئيس كل من مجلس الاعيان و مجلس النواب النواب والمجلس القضائي العامل والسابق.
- رئيس الديوان الملكي ووزير البلاط ومستشاري جلالة الملك العاملين والسابقين.
- الوزير العامل والسابق.
- عضو مجلس الامة العامل والسابق .
- اعضاء المجلس القضائي ونواب رئيس محكمة التمييز واعضاء المجلس القضائي الشرعي العاملون والسابقون.
- السفراء العاملون والسابقون.
- رئيس المحكمة الدستورية واعضائها العاملين.
- رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب واعضائها العاملين.
- موظف الدولة العامل الذي يشغل احدى وظائف المجموعة الاولى من الفئة العليا .
- رئيس هيئة الاركان المشتركة ومدير الامن العام ومدير المخابرات العامة ومدير قوات الدرك ومدير الدفاع المدني العاملين .
- رئيس مجلس هيئة مكافحة الفساد واعضاء الهيئة العاملين.
- موظفو الدولة العاملين الذين يشغلون وظائف المجموعة الثانية من الفئة العليا بموافقة من رئيس الوزراء بناء على تنسيب من الجهة ذات العلاقة .
- ضباط القوات المسلحة والمخابرات العامة والامن العام وقوات الدرك والدفاع المدني العاملين من رتبة لواء فما فوق بموافقة من رئيس الوزراء بناء على تنسيب من الجهة ذات العلاقة.
- موظفو وزارة الخارجية في المركز من رتبة وزير مفوض فما فوق وفي السفارات الاردنية من رتبة ملحق فما فوق والملحقين في السفارات الاردنية من موظفي الوزارات والدوائر المدنية والعسكرية من غير موظفي وزارة الخارجية.
- الموظفون الاردنيون الذين يعملون في المنظمات الدولية العربية والاجنبية ممن يشغلون في اي منها وظائف دائمة ذات صفة دبلوماسية لا تقل عن رتبة ملحق على ان يكونوا معارين لها او رشحوا للعمل فيها من الحكومة.
- الاشخاص الذين يكلفون بمهمات خاصة بموافقة من رئيس الوزراء على ان لا يكتسب حامل هذا الجواز الجنسية الاردنية اذا لم يكن اردنيا وان يسترد هذا الجواز بانتهاء المهمة الخاصة.

واي شخص اخر من غير الاشخاص المنصوص عليهم في هذه الفقرة يوافق مجلس الوزراء على اصدار جواز سفر دبلوماسي بناء على تنسيب كل من وزيري الداخلية والخارجية اذا كان الشخص مدنيا او بناء على تنسيب رئيس هيئة الاركان المشتركة او الجهة الامنية ذات العلاقة اذا كان ذا صفة عسكرية او امنية حسب مقتضى الحال على ان لا يكتسب حامل هذا الجواز الجنسية الاردنية اذا لم يكن اردنيا ولمجلس الوزراء استرداد هذا الجواز في اي وقت .

وينص القانون على ان يكون الجواز الدبلوماسي صالحا لمدة اربع سنوات ويمنح جواز سفر دبلوماسي لزوج حامل الجواز الدبلوماسي ويجوز ادخال اي من اولادهما القاصرين في جواز السفر العائد لا ي منهما ، ويمنح الجواز السفر الخاص لكل من يسحب منه الجواز الدبلوماسي .

وكان مجلس النواب رفض مقترحا باعادة القانون الى اللجنة القانونية لمزيد من البحث .


** سؤالان للمجلس العالي :

ووافق المجلس على توجيه سؤالين الى المجلس العالي لتفسير الدستور لتفسير المادة 67 الفقرة 2 من الدستور الذي تنص " تنشا بقانون هيئة مستقلة تشرف على العملية الانتخابية النيابية وتديرها في كل مراحلها ، كما تشرف على اية انتخابات اخرى يقررها مجلس الوزراء " وطلب المجلس بيان ما اذا كانت عبارة " اي انتخابات اخرى يقررها مجلس الوزراء " تعني اي انتخابات يقرر مجلس الوزراء اشراف الهيئة عليها ام اي انتخابات يقرر اجراؤها مجلس الوزراء وفق التشريعات النافذة .

كما طالب مجلس النواب بتفسير المادة 94 الفقرة ا من الدستور المتعلقة باصدار قوانين مؤقتة حيث طالب المجلس بتفسير بيان ما اذا كانت مهلة الدورتين العاديتين للبت في القوانين المؤقتة تنطبق على القوانين المؤقتة التي احيلت الى مجلس الامة قبل نفاذ تعيدل الدستور لسنة 2011 ، ام انها تقتصر على القوانين المؤقتة المحالة للمجلس بعد نفاذ التعديلات الدستورية .

* المادة 117 دستور:

ووافق المجلس على ارسال طلب تفسير للمجلس العالي لتفسير الدستور المادة 117 من الدستور المتعلقة بحق التنقيب والامتياز .





  • 1 الفرد عصفور 25-03-2012 | 08:07 PM

    بصراحة هذا مجلس فساد. مجلس اشاع فينا حالة اليأس من الوطن. جوازات فساد دائم، تقاعد مدى الحياة، تنفيعات وعطاءات على الشركات الخاصة بالنواب؟ وبعدين؟ هل حان الوقت للاستقالة من هذا الوطن؟

  • 2 مزاري وافتخر 25-03-2012 | 08:11 PM

    ما شاء الله بكره بدل ما تكون المناصب وراثيه راح تكون الجوازات الدبلوماسيه وراثيه يا جماعه شو عم ياللي بصي بتعرفوا شو يعني جواز ديلوماسي وشو بترتب عليه يعني حدث ولا حرج ما تستغربوا بكره يطلع ولد مفعوص يحكي معي جواز سفر بالفعل قمه التفرقه بين الفقي والغني بين الملطم والمنصبجي والله عيب كلنا مواطنين تحت الرايه الاردنيه ليش جواز دبلوماسي مهزله يلعن هيك نواب على هيك مجلس قال شو بدهم يحاربوا الفساد

  • 3 Nose ten 25-03-2012 | 08:11 PM

    مسخرة بكل معنى الكلمة، طيب و انت على رأس عملك و اقبلنا، بس ليش المسؤول السابق او النائب السابق او الوزير السابق لازم يظل معو جواز دبلوماسي..... فعلا ماذا تتوقع من برلمان ١١١.....،

  • 4 كركي طفرانوال 25-03-2012 | 08:15 PM

    واللةوالسكن

  • 5 منطق 25-03-2012 | 08:18 PM

    باختصار مفيد
    .......

  • 6 الطفيلي المحب لبلده 25-03-2012 | 08:18 PM

    هل هذا الاجراء يستحقه المسؤول الفاسد، وسوف يقوم بحمايته ويعطية الاحترام والحق في النتقل والسفر بتميز عن الموظفين الصغار والاشراف نرجوا استثناء من يثبت فساده.

  • 7 مواطن او يعتقد ذلك.. 25-03-2012 | 08:23 PM

    لا تعليق....

  • 8 111 25-03-2012 | 08:26 PM

    111

  • 9 طفيلي 25-03-2012 | 08:33 PM

    بدهم يحصنوا نفسهم ...

  • 10 نائب سابق 25-03-2012 | 08:34 PM

    الجواز لا ولن يمنح صاحبة صفة الاحترام ولا يمكن فرضها على اي كان بالقوة لانكم تحملون جوازات سفر دبلوماسية ، اقسم بالله العظيم انني خجول بالانتماء اليكم يا معشر النواب ،الا تخجلون من انفسكم وانتم تبحثون عن المزايا ، الشعب قتله الجوع والعطش ، واطفال فلسطين يسحقون يوميا ، واطفال سوريا لا معين لهم الا الله ، وانت منشغلون بالمكاسب ، هزلت يا هماللالي

  • 11 بس سؤال؟ 25-03-2012 | 08:36 PM

    يا سلام جد هذا الي اسمه خراب بيوت على اصوله .....
    خلص انا من هون ل 4 سنين بشتغل على حالي منييييح وبنزل للانتخابات
    عشان بس الجواز وما الي دخل بالباقي ولا بلي انتخبوني..
    جد بكفي غش وفساد مشان الله...

    المفروض اذا بدهم يعطوه .. بس الحمدالله احنا ما بنخون بلدنا وما بنتركها.

  • 12 اردني مغترب 25-03-2012 | 08:36 PM

    امنوا حالهم بالاول ، ابوي خدم ٣٠ سنه وسحبوا الجواز عادي هينا  عايشين على كللن يلي بصحله ما بقول لأ ، نظحك على بعض

  • 13 محترم بجواز سفر اقل من عادي 25-03-2012 | 08:38 PM

    طيب يا محترمين يا مفسدين يا نواب يا بقايا محمد باشا رفع اسم الوطن عالي وتمنحه جواز سفر دبلوماسي - علا انكم ..؟

  • 14 اصلاح ميييين !!!!!!!!!!! 25-03-2012 | 08:39 PM

    اصلاح مين والناس نايمين

  • 15 السيف 25-03-2012 | 08:43 PM

    والله الذي خلق السموات السبع ان ما يطالب به النواب هو قمة قمة الفساد هل هم الوطن الوحيد الا ان تحمل جواز سفر دبلوماسى جواز السفر الدبلوماسي يستحقه المواطن الذي اوصلك تحت القبة وخذلته وانت لا ينطبق عليك الدبلوماسي بكل المقاييس ويمكن الرجوع الى كافة قوانين العالم لكن وكما يقال من فرعنك يافرعون قال لانه مالقى احد يضعه عند حده

  • 16 مجلس النصاب 25-03-2012 | 08:46 PM

    الله يريحنا من هيك مجلس نصاب نازلين يفيدو بأنفسهم والشعب طفران والفساد عيني عينك

    لو يتم حل مجلس التواب للأبد سيتحسن وضع البلد على الاقل ولو شعره

  • 17 من باب أولى اعطاء رئيس هيئة الاركان ومدراء الاجهزة 25-03-2012 | 08:47 PM

    مجلس فاسد مجلس الفوسفات، بندهم الجواز عشان التهريب وعدم التفتيش في المطار والحدود، الصحيح من باب أولى اعطاء رئيس هيئة الاركان ومدراء الاجهزة الامنية جواز دبلوماسي لانه النواب مش احسن بعض النواب باع الشعب ونهب الوطن وبفكر الناس مو عارفه كل شيء. ان لم تستحي افعل ماشئت يا مجلس 111

  • 18 مزاري وافتخر 25-03-2012 | 08:49 PM

    اين التعليق الخاص بي لو معي جواز دبلوماسي كنتوا نزلتوه

  • 19 المهيرات 25-03-2012 | 08:53 PM

    الفاضي يعمل قاضي ليش عمرهم فكرو بشعب مجلس ررررررر!

  • 20 مواطن 25-03-2012 | 08:53 PM

    ليش ماذا عملتم للوطن غير المحسوبيات والواسطات عهدا عليا ما انتخب طول ما انا عايش كل مجلس اسوا من اللي قبله كلهم بدهم يامنوا حاضرهم ومستقبلهمهم واقاربهم ونسايبهم ولا واحد فيهم قلبه على الوطن حتى الحج الى بيت الله عملتوا له كوتات ومحسوبيات الله يحمي الوطن من امثالكم قال جوزات سفر مدى الحياة!!!!!تعبتوا كثـــــير من اجل المواطن

  • 21 المهندس الخلايله 25-03-2012 | 08:53 PM

    هذا مجلس 111 مجلس الفاسدين يجب ان يتم رميهم خارج البلاد في صحاري الربع الخالي لا نهم لا يستحقون الحياة . هل نعطيم تقاعد وجوازات سفر دبلوماسية مدى الحياة والاجهزة الامنية التي تحرس الوطن وتحميه يمنع عنها هذا الجواز . حقاً انها مهزلة

  • 22 المهندس الخلايله 25-03-2012 | 08:53 PM

    هذا مجلس 111 مجلس الفاسدين يجب ان يتم رميهم خارج البلاد في صحاري الربع الخالي لا نهم لا يستحقون الحياة . هل نعطيم تقاعد وجوازات سفر دبلوماسية مدى الحياة والاجهزة الامنية التي تحرس الوطن وتحميه يمنع عنها هذا الجواز . حقاً انها مهزلة

  • 23 بدي جواز زيهم 25-03-2012 | 08:54 PM

    اذا كان هيك نواب بسو هيك الله يرحمنابرحمتوا ويديم الاردن ماهي النيايبة تكليف وليست تشريف بس جايين تزاودو واحنا نواب ماهو طول نهاركم تحطب بالفاس بس الحق مو عليكم الحق علي بنتخب نائب ومنطلب من جلالة سيدنا ابو حسين الله ادام عزه يحل هالمجلس وبكفينا من هالنواب حكي ومنافع لهم واحنا منقمر عيش والله ما بستاهلوا جواز عادي ولك الله يا هالوطن

  • 24 لؤي هاكوز 25-03-2012 | 09:02 PM

    مبرووووووك - نصف الشعب الأردني سيكون من حملة الجوازات الدبلوماسية ومدى الحياة.

    هذا أكبر إنجاز في مجال مكافحة الفساد وتحقيق مصلحة الأردن
    فعلاً بكون غبي أي شخص بنتخب أي نائب صوت لصالح هالقرار في الإنتخابات القادمة

  • 25 قروي 25-03-2012 | 09:02 PM

    اجراء لحماية و حصانة الفاسدين

  • 26 والله حرام .هذا قمة الفساد. 25-03-2012 | 09:05 PM

    واالله حرام .هذا قمة الفساد.واالله حرام .واالله حرام .هذا قمة الفساد.

  • 27 والله حرام .هذا قمة الفساد. 25-03-2012 | 09:05 PM

    واالله حرام .هذا قمة الفساد.واالله حرام .واالله حرام .هذا قمة الفساد.

  • 28 رؤى 25-03-2012 | 09:05 PM

    هذا القرار عار على تاريخ العمل النيابي بالاردن الافضل حل مجلس النواب لانهم تركوا الامور المستعجلة التي تهم المواطن وذهبوا الى تحقيق منافع وغايات شخصية يا للعار والخجل

  • 29 هند 25-03-2012 | 09:05 PM

    اليس التكسّب والتنفّع من الوظيفة العامة جريمةً يعاقب عليها القانون؟
    كيف إذن يجتمع هذا العدد من رجال الدولة على سنّ قانون ضد القانون لأن فيه منفعة لهم؟؟!!!
    وكيف إذن تحاسبون الفاسدين على التكسّب من وظائفهم إن كنتم ترمونهم بما هو فيكم؟
    أليس فيكم عاقل يا رجال الدولة؟؟! لا بل أليس فيكم نزيهٌ عاقل؟
    أفقدتمونا الثقة في مؤسسيّة الدولة وفي القانون وفي السلطة التشريعية كلها!

  • 30 أحمد 25-03-2012 | 09:08 PM

    هذا القانون يتعارض مع الدستور الذي يساوي بين جيع الأردنيين. قد نفهم حيازة جواز سفر دبلوماسي لشخص في موقع مسؤولية يتطلب تسهيل تنقلاته الخارجية، لكن بأي حق يحصل أي كان على جواز دبلوماسي إذا لم يكن بموقع المسؤولية؟ اوليس هذا الفسااااااااد الذي نطالب بتجفيف منابعه؟ هذا المجلس الذي جاء بالتزوير يجب أن يحل فوراً، فقد سئمنا من ترهاته!!

  • 31 مجلس مزور 25-03-2012 | 09:08 PM

    من يحاسبهم هؤلاء الفاسدين؟؟؟؟؟؟؟حسبي الله ونعم الوكيل

  • 32 عبادي 25-03-2012 | 09:09 PM

    يجعلكوا ما تصرفوه وما تتهنوا فيه

  • 33 مهربين 25-03-2012 | 09:10 PM

    عشان يهربوا مخدرات وذهب وعملة براحتهم

  • 34 الى عبدالله الفناطسة 25-03-2012 | 09:13 PM

    عجبي!!! يعني بتقول ما دامنا مجلس 111 معناه نهبش قد ما نقدر !!! بالله هيك لعاد وجواب للمعلق للسيد الفرد عصفور انا استقلت وهجيت من الوطن غصب عني منذ 7 سنوات هججونا من بلادنا وصار الاردني يفكر ينقلع باي داهية بس عشان يفل

  • 35 مشاكس 25-03-2012 | 09:17 PM

    الله يستر بناشد جلالة سيدنا انه مايقبل والله يااخوان انه اللي بيصير غلط كيف مدى الحياه واذا انمسك بتاجر بالاسلحه ولا بالمخدرات يصير يحكي انا معي جواز احمر هاض هوه الفساد بأم عينه

  • 36 جاد 25-03-2012 | 09:18 PM

    نستنتج ان لون جواز السفر الاردني بعد خمسين سنة سيصبح احمر
    من كتر ما بتغيروا هالوزراء، الاعيان و النواب.....

  • 37 محمد 25-03-2012 | 09:18 PM

    اصبروا عاجلا ام اجلا لا نجيبكم انتم وعصابة ...
    كلكم وغير نحاكمكم اصبروا شوية قربت قربت

  • 38 يمهل ولا يمل 25-03-2012 | 09:19 PM

    اضافه لمسامير نعش النواب كل ذلك سيتغير باذن الله كل الشعب يجب ان يعامل كافضل من الدبلوماسيين.
    لا نقبل الطبقيه السياسيه

  • 39 عشان الفاسد يهرب بدون تفيييز 25-03-2012 | 09:20 PM

    حسبي اللة ونعم الوكيل كل هل الامتيازات والنواب شايفين انو هيك بدهم يحترمو ولا عارفين حالهم لما يطلعو من المجلس مش راح يرجعو علية حكاللك خلينا نوخذ جوازات حمرا حسبي اللة ونعم الوكيل

  • 40 مغترب 25-03-2012 | 09:23 PM

    كلنا امل بسيدنا ابو حسين ان يرد هذا المجلس ويمنع عطايا النواب (؟؟) لانفسهم.... وغير ذلك اقرأو السلام على هذا الوطن المليْ بالفاسدين واولهم من يسمون انفسهم نواب الامة (للشهادة غاليبيتهم )
    ارجو النشر يا عمون

  • 41 الصرايره 25-03-2012 | 09:25 PM

    ياسبحان الله ندعي اننا ضد الفساد والمحسوبية .
    باي حق وأي قانون هذا الذي يسمح ويوخول منح جوزات سفر دبلوماسيه مدى الحياة لهؤلاء النواب الحالين اوالسابقين او الاحقون اوغيرهم. بينم هم يحرمون ذالك على من هواحق منهم من الرجال الذين خدمو وطنهم سنين طويله من اعمارهم واعتلو ارفع المناصب واهمها .
    يا سبحان الله اين نحن من الامم المتحضرة والتي ما ان ينهي الوزير او النائب او حتى رئيس الوزراء مهماتهم حتى يعودون مواطنين عاديين. ان على اي مجلس قادم ان يلغي هذا القرار لانه لا يمكن لمؤتمن ان يعطي لنفسه حق التصرف بالأمانة كما يشاء دون الرجوع الى من ائتمنه وحمله هذه الآمانه . لاحول ولاقوة الا بالله .

  • 42 قرف 25-03-2012 | 09:25 PM

    يا عيب الله يخلصنا منكم

  • 43 أوووووووووووووف 25-03-2012 | 09:25 PM

    لا يوجد اصلاح ابدا. والبلد ستنفجر وتنهار بالكامل خلال سنتين على الاكثر.

  • 44 محاولة لمنح الحصانه للفاسدين 25-03-2012 | 09:26 PM

    محاولة لمنح الحصانه للفاسدين

  • 45 سالم 25-03-2012 | 09:28 PM

    يعني نائب لم يعمل ستة واحدة بالمجلس يعطى جواز والذي عمل بوزارات الدوله 20-30 سنة تم سحبه منهم؟مع اننا لم نستفد منه بشيء ولكن هذا اجحاف ولهط مكاسب شخصية

  • 46 عودةالله 25-03-2012 | 09:30 PM

    ضربة ..

  • 47 مقايضه 25-03-2012 | 09:30 PM

    الأعيان هم من يريدون جوازات السفر الدائمة، والنواب يريدون التقاعد، ومررلي بمررلك، وحده بوحده وسلامة فهمكم

  • 48 اردني 25-03-2012 | 09:31 PM

    نواب همهم أنفسهم
    وهاذ القرار بدل على عدم ثقتهم بأنغسهم

  • 49 محامي مع وقف التنفيذ 25-03-2012 | 09:32 PM

    يعني شو بتتوقعوا من نواب مجلس ال 111
    حسبي الله على كل شخص باع صوته وضميره لهذا المجلس الفاشل
    انا شخصياً كتبت في ورقة الانتخاب (( لا احد يستحق ) .

  • 50 منطقي 25-03-2012 | 09:33 PM

    بصراحة يستحقوا ، كتيييييير بتعبوا وهم ينهبون خيرات البلاد

  • 51 منصور 25-03-2012 | 09:34 PM

    يعني افهم من هيك قرار انه ج ع واشكاله رح يكونوا ديبلوناسيين وهذا لا يهم شيء لانهم لن ينالوا احترام الشعب

  • 52 no mercy 25-03-2012 | 09:39 PM

    we will never forgive you

  • 53 مواطن مقهور 25-03-2012 | 09:40 PM

    والله مابتخافوا الله = بدل ماتشوفو المواطنين الفقراء في منطقتكم تريدون جوازات سفر - وبعديييييييييييييييييييين عاد -بيكفي فساد

  • 54 ا 25-03-2012 | 09:41 PM

    111 اولا و 111 دائما

  • 55 Mowaten 25-03-2012 | 09:45 PM

    شو تتوقع من مجلس ١١١.. بدهم يزبطو أمورهم قبل لينحل المجلس و ينحلقلهم.... فعلا مسخرة

  • 56 اردني الروووح 25-03-2012 | 09:46 PM

    والله ما حدا قدكوا صحتين وعافيه ع شو يعطوكوا هيك جوازات شو عملتوا للبلد لكن فيه رب ع كل حال في مجال تصرفولي جواز معكم

  • 57 ابولين 25-03-2012 | 09:57 PM

    اطالب الشعب الاردني الشريف بمقاطعة الانتخابات القادمة والتشجيع على مقاطعتها

  • 58 اردني مقهور 25-03-2012 | 09:58 PM

    اتمنى على الساده الاعيان بان يوقفوا هذه المهزله بان ليمرروا هذا القانون الذي يسئ للوطن وابناءه - ونحن على ثقه يان ابا الحسين سيكون لمجلس 111 بالمرصاد لايقاف هذه المساومات الخسيسه!

  • 59 عبسي 25-03-2012 | 10:04 PM

    صراحة انا مبسوط خلي الوالد والوالدة يرجعلهم الجواز ههههه ، اي نعم القرار غبي بس مش غلط الاحمر هيبة سيدي

  • 60 حط في الخرج \ معااااان 25-03-2012 | 10:19 PM

    اذا عندنا لا احترام لهم كيف خارج الاردن . اقسم كل شيئ معروف لدينا .

  • 61 مغترب 25-03-2012 | 10:19 PM

    يعنس راح يصير ندخل كتاب غينيتس لااكثر دولة تحمل جوازات دبلوماسية
    والله عشنا وشفنا هيك نواب بدوره على مصالحهم حسبي الله ونعم الوكيل

  • 62 التمييز مرفوض بين الشعب الاردنى 25-03-2012 | 10:24 PM

    إلى جلالة الملك: هل وصل الحال بمجلس النواب إلى هذه التفاهه و هل هذه هي أولوية الشعب الاردنى فى مضيعة الوقت و إستغلال مراكزهم كنواب للحصول على مصلحتهم الخاصه.

  • 63 حويطي حر 25-03-2012 | 10:36 PM

    والله مهزلة والله مهزلة والله مهزلة يعيش الفساد يعيش الفساد

  • 64 الشنفرى 25-03-2012 | 10:38 PM

    مقابل ماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    يا اصحاب السعادة
    وما الباثي الا للتغطية

  • 65 ADAM 25-03-2012 | 10:42 PM

    ليش هو انتو اكبر من المواطن الي وصلكوا لهون ... طبعا هاذ لو اعتبرنا انو المواطنن الي وصلكوا ... مع اني اشك انو هذا مجلس افرزه الشعب الاردني ... 111.. وتبرأة الكازينو ...وتبرأة الفوسفات .. والمادة 23 ... وكمان وكمان من وصماة العار ... أيها السادة ... أنتم عبأ على الشعب.

  • 66 الى الجحيم 25-03-2012 | 10:53 PM

    الله لا يوفق هيك نواب.......لانهم اصحاب مصالح شخصية فقط......الى الجحيم ان شاء الله. هذا هو الفساد ....

  • 67 بني صخر 25-03-2012 | 10:53 PM

    هههههههههههه
    انجازات جباره يا عمالقه ههههههه
    نسيتوا تضعوا قانون سياره كل سنه للنائب السابق والحال مدى الحياه
    فعلا مجلس فاشل وعار على كل اردني
    والله بالرغم اني ما بحب الاخوان المسلمين الا انهم بسوا هذول بكثر
    وبدورو على مصلحة الوطن

  • 68 حرام 25-03-2012 | 10:54 PM

    والله حرام يا اخوان الي بصير شوه عملو للبلد النواب المواطن الغلبان احق منهم بهذه الجوازات

  • 69 مواطن 25-03-2012 | 10:59 PM

    المثل الشعبي بقول ... طباخ السم بذوقو .. ما داموا هم الطباخين فلازم يطبخوا ما لذ وطاب من الامتيازات والمنافع .. فرصه ولاحت ..

  • 70 عصام 25-03-2012 | 11:08 PM

    اتمنى حل مجلس النواب ولا نريد مجلس نواب مش مستفيدن منو اشي النواب هم المستفيدين فقط

  • 71 عبد الله ابراهيم 25-03-2012 | 11:10 PM

    شكراً لعمون على شمولية التغطية في الخبر
    إذا كان هؤلاء الفاسدون المفسدون يتمادون دون خجل من هذا الشعب وقائده و يعتقدون أنهم يحصنون أنفسهم بمزيد من القساد، فليعلموا أن أقل المحامين خبرة في أقل محاكم المستقبل عدلاً قادر بإذن الله أن ينسف كل قرارات مجلسهم اللا موقر لأن مقدماته وهي انتخابهم كان مزوراً وهذا لم يعد سرا على احد.

    نحن نؤمن أن كل من يمعن في الفساد هو يدق المسامير في نعش الوطن وعرشة، لأنه يريد أن يوصله الى حالة الغليان الفكري الذي لا يصغي معه أحد لصوت عاقل

    وعندها يا سيدي يا جلالة الملك لن يكون هؤلاء هنا ليحموا الوطن والعرش، لأن جوازات سفرهم "الحمراء " مكنتهم من الهروب في اللحظات "الحرجة"

  • 72 ههههههههههههههههه 25-03-2012 | 11:10 PM

    اشي بخزي ههههههههههههههههههههههههههههههه

  • 73 العبابنه 25-03-2012 | 11:11 PM

    ثلثين النواب بل اكثر من ذلك وصلوا للمجلس رغم انف الشعب تم تعيينهم تعيين بالمال او مقابل وظائف او هدايا او ما شابه وكل من ساعد في وصولهم بلا ... لان همهم مصالحهم يريدون جوازات ماذا فعلتم للاردن وللشعب حتى تستحقوا هذه الجوازات بل الرقم الوطني يجب سحبه انتم بلا رقم وطني ياقمطير التمر لو اعرف ان كل ما يكتب يعرض قلت ولكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 74 نبيل 25-03-2012 | 11:17 PM

    ماااااااااااااااشاااااا الله ... بستاهلو ...عشو جوازات ع هالمكاسب الغانمة الي شفناها منهم ....الحق مش عليهم الحق عالشعب التعبان الي انتخبهم . ( كيفما تكونوا يولى عليكم )

  • 75 مواطن 11-4 25-03-2012 | 11:19 PM

    يجب احترام المسؤولين الأردنين ولكن اذا احترموا انفسهم والشعب الأردني في ألأول !!!
    مجلس ال111 فااااااااااااشل وسيسقط ان شاء الله

  • 76 ناخب سعيد 25-03-2012 | 11:19 PM

    نبارك لنواب الامة هذا الإنجاز الوطني الكبير فالشعب بأمس الحاجة لمثل هذه القرارات في مثل هذه الظروف. فعلا مجلس ١١١ على قدر المسئولية.

  • 77 ابو الافكار 25-03-2012 | 11:34 PM

    الهدف من هذا الجواز حماية الكردي وامثاله الفاسدين الكردي راح يحصل على الجواز وغيره ... هذا الجواز حصانة لمن ستتم محاكمتهم ولمن حوكمو هذا مجلس لتمرير المؤامرات على الشعب الاردني نواب..... باعوا الشعب ...

  • 78 خليل١ 25-03-2012 | 11:34 PM

    الظاهر انو نواب ال ١١١ مفكرين البلد مزرعة اللي ..... ليعطوا انفسهم الميزات والعطايا التي يريدونها.

  • 79 ابن الاردن 25-03-2012 | 11:49 PM

    اقسم بالله العظيم انكم لاتصلحون كنواب للامه اقترح ان تشرعوا قانون الشعب الاردني الدبلوماسي انتم نواب مصالح ومنافع شخصيه ولستم نواب شعب اين تركتم قوانين الاصلاح التي نادى سيد البلاد انجازها باقصى سرعة تركتم القوانين التى تهم الوطن والمواطن وتفرغتم للقوانين التى تخدمون بها انفسكم حمل الجواز الدبلوماسي اثناء الخدمه او بعدها لا تصنع وطن مادامت هذه نظرتكم القاصره انا من المستفيدين من هذا القانون الا انني لااحبذ هذه النظره القاصره على الحصول على منافع شخصيه

  • 80 الشديفات 26-03-2012 | 12:04 AM

    النائب ابراهيم الشديفات هو الذي تبنى فتح الماده للنقاش لمنح رئيس الاركان وقادة الاجهزة الامنية جوازات دبلوماسبة

  • 81 مولطن 26-03-2012 | 12:11 AM

    اذن لننتخب مجلس نواب قادم قادر على الغاء هذا القرار المجحف بحق الشعب

  • 82 نداء 26-03-2012 | 12:11 AM

    حل مجلس النواب هو الحل الوحيد للتخلص من هذا المجلس الفاسد

  • 83 مواطن جوازة اخضر 26-03-2012 | 12:12 AM

    انتخبوا كفاءات تلغي هذا القرار وفكونا من المحسوبيات والحيتان منبع الفساد في الوطن

  • 84 غسان عطا ري 26-03-2012 | 12:17 AM

    لقد نال مجلس النواب الجواز الاحمر ألف ألف مبروك ؟ لقد تم مكافأه مجلس الفساد والمفسدين والله حرام أن يعطى ...... الجواز الاحمر أنه عار على كل اردني حر وصاحب ضمير حي أن يبقى هذا الجلس يمثلهم .

  • 85 مواطن 26-03-2012 | 12:22 AM

    معالي الشعب الاردني

  • 86 الشباب اخذو الحصة 26-03-2012 | 12:24 AM

    اها المجلس قبض ثمن

  • 87 علي 26-03-2012 | 12:30 AM

    دليل ان النواب بهتمو بالذات الشخصيه,,,احنا اصلن انتخبناهم عشان يمنحو انفشهم ولا يمنحونا

  • 88 محمود الحديد 26-03-2012 | 12:36 AM

    كاسك يا وطن .........

  • 89 الادهم 26-03-2012 | 12:37 AM

    اشي....بخزي.................الى متى ....حتى النواب نوائب...

  • 90 المهندس عمرو القضاه 26-03-2012 | 12:39 AM

    ... الله

  • 91 عار علينا 26-03-2012 | 12:40 AM

    هذا الكلام الصح يجب تمييز ..من النظيف من خلال جواز السفر

    فاللون الاحمر هو للشخص المحكوم علية بالاعدام

  • 92 ناخب مقهور ومكتئب ومحبط 26-03-2012 | 12:42 AM

    هنيئا لممثلي الشعب الكرام ,فعلا انكم تستخفون بعقول من انتخبوكم وثبت ان مصلحتكم الشخصية اهم من مصلحة اي مواطن الم تقرأو تعليقات ناخبيكم ومن تمثلونهم في المواقع الالكترونية (رفضها القاطع لهذه المميزات ) فعلا انها مهزله .ان الدول المتقدمة تعطي الصفة الدبلوماسية للموظف الرسمي فقط اثناء فترة اداؤه المهمة, فهل انتم تقررون لانفسكم هذه الامتيازات الغير منطقية,,,,هل تم تحقيق اي من البرامج الانتخابية (التعليم ,الصحة, الخدمات ),والله لم يتحقق شيء سوى مصالحكم الشخصية والجواز الدبلوماسي الجديد فألف مبروووك ونسأل الله الهداية وان يعيدنا الى رشدنا وان يحفظ الاردن من كل سوء,,,,,

  • 93 اردني مقهور 26-03-2012 | 12:42 AM

    وين تعليقي يا عمون

  • 94 مقهور على الوطن 26-03-2012 | 12:43 AM

    يا اخوان ليش خليهم والله بتعبو...
    الله لا يعطيكم عافيه يالنواب والله لا يوفق كل واحد بنتخبكم بس بدي اعرف شو بدهم فيهن !!!!!!
    ولكم بكفي تشبعونا كذب جد والله زهقتونا بدنا ناس تشتغل للوطن مش لصالحها
    يا خوان لازم نحافظ على وطنا ونحميه بدمنا ورواحنا
    اقسم بالله العظيم اني مواطن طفران
    لكن والشاهد الله بحب بلدي.

  • 95 اكاديمي 26-03-2012 | 12:45 AM

    للاسف الشديد هذا متوقع من هؤلا النواب, لا يهمهم سو انفسهم ومصلحتهم الشخصية, اين مصلحة الوطن, اين مصلحة المواطن.
    لاحول ولا قوة الا بالله

  • 96 soso 26-03-2012 | 12:46 AM

    اعتقد انه يوجد هناك مواضيع اهم بكثير من الجواز الدبلوماسي يا حضرة النواب الكرام....مادا قدمتم لنا نحن الدين انتخبناكم؟
    هل حققتم اي شيء ندكره لكم ؟" ارجو ان تهتموا بامور الشعب والبلد بدلا من ان تهتموا بالجواز الدبلوماسي يا سادة يا نواب...

  • 97 محامي 26-03-2012 | 12:52 AM

    يجب على الشعب الاردني الاضراب عن الطعام لحين اسقاط مجلس الفشل

  • 98 حسن مواطن مقهور 26-03-2012 | 12:57 AM

    والله اذا الاعيان اعطوا موافقه ومرر قرار منح الجوازات لهذه الفئه الضاله ل تقوم قيامة البلد لانه لم يبقي ما يأسف عليه وهذه القشه التي ستقسم ظهر البعير..

  • 99 قانون الضمان 26-03-2012 | 12:58 AM

    ايهما اكثر اهميه للمناقشه قانون الضمان الاجتماعي الذي يخدم الغالببه العظمى من المواطنين ام قانون الجوازات الذي يخدم 120 نائب

  • 100 مسؤول 26-03-2012 | 12:59 AM

    يا جماعة الخير شو يعني جواز دبلوماسي ..... احمدوا ربكم ما طلعوا قرار اكلهم و شربهم و مصاريفهم على الدولة مدى الحياة و لسى ظايل اللبس و الرفاهية .
    عليكي العوض يا بلد

  • 101 عمونية 26-03-2012 | 01:03 AM

    هم ليه ما عملوا القانون إنه لبعد الممات أيضا؟

  • 102 مواطن اردني حر 26-03-2012 | 01:09 AM

    الشعب يعاني من الغلاءوالقهر والوطن يعاني من الديون والفاسدين وعلى رأسهم مجلس النواب .....واعبدالله.......

  • 103 الكرك 26-03-2012 | 01:14 AM

    هذا القرار غير مدروس العواقب والبلد مش ناقصه اضرابات واعتصامات وهؤلاء (واقصد مصطلح من يقال عنهم نوائب الدهر) يتحملون مسؤلية انهيار البلد ونطالب عشائرهم محاسبتهم لانهم سيدفعون الثمن عن مختارهم(النائب) الذي لا يرى الا نفسه

  • 104 مواطن قرفان 26-03-2012 | 01:16 AM

    الله ينصر النواب على الشعب كونه يتحمل المسؤلية على الاختيار السيء

  • 105 قسوم 26-03-2012 | 01:21 AM

    يا اخي غيرو لونه احمر بذكر الواحد بليله العرس خلي لون فستفي او كستنائي والله حلو بسالواحد مطمئن لانه بعد عشره سنين راح نحصل عليه

  • 106 ابو علي القواقنه 26-03-2012 | 01:31 AM

    اتمنى من جلالة الملك المعظم ان يلغي كل الانتخابات في الاردن

  • 107 غيور - عليك يا وطني 26-03-2012 | 01:58 AM

    قمه الفساد تمتثل امام الشعب ومن اغضائه المنتخبين والمزورين
    بدايه صريحه لاعلان الفساد بكل صوره واشكاله
    حمايه للمتنفذبن والخارجين عن القانون
    حمايه لكل من سلب عذا الوطن - وبتوقيع من اهله
    هيك مضبطه - بدها هيك ختم
    وسلامتكوا يا ابناء الوطن الاحرار

  • 108 ارسطو 26-03-2012 | 02:06 AM

    قرر مجلس النوام دعوة المفاصل 120 الى الاعتصام في ساحة النخيل و على كل من السادة المفاصل حمل يافطات مطالبين بحقوقهم التي اخدها الشعب منهم و الاعتصام مفتوح حتى ياكلوا البلد ...............و من الجهة الاخرى هناك دعوة تطالب الشعب الاردني بحمل يافطات مكتوب عليها (وضعنا كرامتنا في علبة دواء مكتوب عليها احفضها بعيدا عن متناول النواب)

  • 109 ناخب مجلس111 26-03-2012 | 02:31 AM

    الى السادة اعضاء مجلس النواب ,هل هذا القسم الذي اقسمتموه على انفسكم لخدمة الوطن والمواطن,جواز سفر دبلوماسي مدى الحياة,اي حياة هذه, التي ستقابلون بها الذين انتخبوكم,ايهما الاهم قانون الضمان الظالم ام قوانينكم الخاصة,لقد ثبت بما لا يدعو مجالا للشك انكم تركضون وراء مصالحكم الخاصة جدا جدا فقط ,وهذا المهم عندكم, لا تنسوا الامتيازات الاخرى مثل الرواتب والحوافز والسيارات بدون جمارك والفلل والقصور والبعثات والمنح ووووو...الخ .نرجو من الملك الاسراع في حل هذا المجلس الذي اصبح عارا لنا مدى الحياة .يجب استئصاله .

  • 110 د.عمر العتوم 26-03-2012 | 02:40 AM

    انا بشارطكوا ان بعض النواب لا يستطيعوا من ناحية قانونية شرح الفرق بين الجواز العادي والاحمر. يا ريت لو فكروا بالتصويت على امور تصب في مصلحة البلد والشعب، يا نوابنا المحترمين اذا لا يحترمك شعبك لا الجواز الاحمر ولا الجواز البلاتيني رايح يمنحك الاحترام،خافوا على هذه البلد وشعبها وعلى مستقبل اولادكم

  • 111 الصرايره 26-03-2012 | 02:44 AM

    اين القضاء مما يجري وأين حكماء البلاد ورجالها الأوفياء اين انتم يا من تحملون الآمانه بالذود عن الوطن لوقف هذه المهزله .
    بات هم هؤلاء تحقيق المكاسب وكانهم حققو كل الآمال التي ينشدها كل اردني وحلو كل عقده وهمومه .
    رحم الله اولائك الرجال الذين خدمو بامانه وترفعو بانفسهم عن أية مصالح ومكاسب شخصيه .
    اتقو الله بأنفسكم وأهليكم فبل فوات الأوان .
    تذكرو سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام وما كان عليه .
    تذكرو سيدنا عمر ابن الخطاب . وكيف كان يخاف الأمانة وكيف وصل حكمه الى كل أرجاء الارض ولم بملك القصور وحسابات
    البنوك وما الى ذالك .
    أناشدكم الله ان تعودو الى رشدكم وان تنتفضو ل امانتكم .
    اللهم اشهد بان نصحت بنو قومي , اللهم ردهم الى جادة الصواب .
    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم هو حسبنا ونعم الوكيل .

  • 112 صالح 26-03-2012 | 02:45 AM

    الله أكبر ضربة مودع للبرلمان ولكن بأمتيازات كبيرة جواز سفر وتقاعد والباقي عندكو .............

  • 113 ابو عمر 26-03-2012 | 03:00 AM

    جواز احمر بذله حمره ربطه حمره كندره حمره ..

  • 114 أردني و افتخر 26-03-2012 | 03:02 AM

    اقترح على 111 ان يمنحوا انفسهم حصانه مدى الحياه

  • 115 جواز احمر 26-03-2012 | 03:04 AM

    راس ماها هالشهرين وبنخلص منكوا ، كل ما بنقول انكو بلشتوا تصيروا كايفين بتعموها.... شو يعني جواز احمر.... بعد اكمن سنة كل الاردن راخ تحمل الجواز الاحمر على هالقائمة اللي حاطينها ، اخر شئ لازم تمنحوه للذهبي بالمرة...... والله عيب اكبروا
    بلله عليكوا يا اردنين تمعنوا جيداً بالنص التالي
    واضاف "هذه القيادات التي كانت ترفع اسم الوطن عاليا وابسط حاجة نقدمها له اذا (بدو يشم الهواء) أو يسافر للعلاج أن يُعامل معاملة حسنة".

    وتابع " هل يعقل أن تُكرم الدول موظفا درجة خامسة ويغادر بطائرة خاصة ونحن لا نكرم ويعامل الأردني في الخارج معاملة أي شخص ، معتبرا عدم منحهم جوازات سفر دبلوماسية إساءة موضحا "هذه اساءة لأنفسنا ولبلدنا .. ولا يجوز والله حرام" ..
    ماما بدي مصاصه ... هسا هسا هسا اييييييييييههههههههه

  • 116 ابو عمر الشيشاني 26-03-2012 | 03:16 AM

    بقدر حدا يفيدني شو كان تصويت النائب تامر بينو وشكرا

  • 117 اربداوي 26-03-2012 | 03:16 AM

    قائد الجيش وكبار ظباط الاجهزة الامنية خدموا الاردن على مدار 30 عام ولم يتاجروا بالوطن مثل نواب ال111. فعلا اسوء مجلس نواب في تاريخ المملكة

  • 118 لكل الاخوه 26-03-2012 | 04:04 AM

    معلش انتو متوقعين انه النواب بطلع من امره اشي يا عمي النواب منظر مش اكتر ولا بطلع بيدهم اشي والغهم عندكم

  • 119 ارخميدس 26-03-2012 | 04:44 AM

    مطالب النواب هي 1جواز سفر دبلماسي مدى الحياة 2 راتب تقاعدي مدى الحياة 3 سيارة مدى الحياة و يفضل ان تكون همر 4 فيلا صغيرة للم الشمل بمساحة 400 م 5 التعليم الجامعي مجانا و الماجستير و الدكتوراه بريطانيا او امريكا 6 يحق لكل نائب ان يعطي النيابة لاحد اولاده ذكور او اناث مش مشكلة ؟؟؟؟ والله يطبق عليكم يا مجلس النواب يا مجلس الشقاق و النفاق اننا نرى رؤوسا قد اينعت و حان قطافها و قطفكم هو حل المجلس و عدم انتخاب اي عضو مرة اخرى لتكونوا عبرة لغيركم اين هو الصحفي الذي رمى ..على بوش ؟ يجب احضاره فورا الى هذا المجلس

  • 120 أمجد 26-03-2012 | 06:08 AM

    احنا شعب بنستاهل ...مش احنا إلي انتخبنا هلبرلمان؟ ولما تخرج مسيرة تطلب بالإصلاح بنصير ضدها وبنغني للحكومة. الله لا يقيمنا..بنستاهل أكثر من هيك،

  • 121 عبوددد 26-03-2012 | 07:05 AM

    بقول لحالي هالمناسف والكنافة والدعايات من اللي بترشحوا للانتخابات مش لله ولا الوطنية ذابحيتهم طلعت كلها بزنس ومصالح اخ الك الله يا وطني الك الله يا اردن

  • 122 test 26-03-2012 | 08:56 AM

    و بتقولوا ما في ميزانية ، أكيد ما في ميزانية من قد ما بنصرف على النواب و الأعيان، يا ريت بس يكون مساواة، الحمدالله ربنا عادل و يوم القيامة بحاسب الكل مش بالواسطة

  • 123 ؟؟؟؟؟؟ 26-03-2012 | 09:04 AM

    يالله يا رب السماوات والأرضين أن لا يمر على كل فاسد وكل مؤيد لهذا القرار الا أيام سوداء وحمراء كجوازاتهم التي سوف يأخذونها وأن يكونوا عبرة لمن يعتبر . لأنه الطبقيه بعينها والفساد بعينه لكنه في وضح النهار ومغطى قانونياً . ياالله يا رب لا تجعلهم فرحين ومسرورين بفسادهم يالله ما النا غيرك .

  • 124 اردني مغترب 26-03-2012 | 09:21 AM

    هيك شعب بدو هيك نواب
    أي مواطن عنده ذرة كرامة لا يمكن يعيد انتخاب أي نائب وافق ع هالمسخرة. بس الواقع راح يثبت عكس هالكلام.
    افرح يا شعب المظاهر و المناسف

  • 125 دعوة عامة لمقاطعة انتخابات مجلس النواب القادم 26-03-2012 | 09:33 AM

    ياأبناء وطني دعونا نقاطع جميعا انتخابات مجلس النواب القادم لان هذه المجالس قد أثبتت فشلها في تحقيق أي من مطالب الشعب على مدى عشرين عاما و المؤمن لا يلدغ من جحر أخيه مرتين.هؤولاء اناس هدفهم الصعود على ظهر الشعب حسبنا الله فيهم

  • 126 هاي 26-03-2012 | 09:45 AM

    ... من بلد

  • 127 مواطن عماني 26-03-2012 | 09:47 AM

    حول احترام مسؤولي الاردن ؟؟ .. على هيك مسوؤلين دمروا البلاد والعباد . اسف على عباره ..

  • 128 كركي صادق 26-03-2012 | 09:48 AM

    اسرع قانون يقر ودير النار على قرصك يا عويد
    فساد بنخر كل اشي حتى نواب الشعب والله ما ضل فيها ...

  • 129 مواطن بدون جواز سفؤ 26-03-2012 | 09:55 AM

    صاحب جواز السفر الاحمر :-لايعذب بالقبر ولاتساله الملائكه عن ماله بما انفقه اصلا" حتى قطن ما بحطوا ب00000 الخ لا انه معه جواز سفر احمر

  • 130 دلالعة 26-03-2012 | 10:01 AM

    هناك اقتراح افضل
    فليمنح جميع افراد الشعب الاردني الجواز الاحمر

  • 131 شطارة 26-03-2012 | 10:09 AM

    شو نعمل اهم بتحكو للناس عنهم بدهم يزبطو حالهم ويديرو بالهم على انفسهم

  • 132 مادباوي 26-03-2012 | 10:12 AM

    الله لا يطرح الهم البركة......

  • 133 نشمي - تعليق 114 26-03-2012 | 10:20 AM

    أعتقد هذه هي الخطوة التالية ، سيطلبوا بمنح كل المسؤولين السابقين والحاليين واللاحقين حصانة مدى الحياة كي لايستطيع أحد محاسبتهم... حسبي الله ونعم الوكيل.

  • 134 اردني 26-03-2012 | 10:20 AM

    نعتذر عن النشر

  • 135 عيد العمايره 26-03-2012 | 10:27 AM

    اخص عليكو

  • 136 ابراهيم / الكرك 26-03-2012 | 10:29 AM

    اذا بقول مجلس فاسد وبسكت بكون مدحته

  • 137 اردني حر 26-03-2012 | 10:29 AM

    يجب احترام المسؤولين الأردنين ولكن اذا احترموا انفسهم والشعب الأردني في ألأول هؤلا خانو الشعب والوطن ولا احترام لهم

  • 138 احمد اباظه 26-03-2012 | 10:35 AM

    بدي اشوف مين رايح ينتخب لمجلس النواب بعد هيك، انتم معدومي الضمير ولا تفكروا الا بأنفسكم وتركتم الفاسدين يصولون ويجولون ويعبثون بمقدرات الوطن وبأعصاب الشعب يا نواب البطون الخاليه من العقول الله لا يسامحكم حسبي الله ونعم الوكيل.

  • 139 مقهور 26-03-2012 | 10:39 AM

    .... ووقف هذه الجوازات التي هيا عبارة قنبلة موقوتة وتميز بين ابناء الشعب الاردني

  • 140 مدقق قانوني 26-03-2012 | 10:42 AM

    نتمنى ان يحل مجلس النواب (111)
    ونتمنى على مجلس الاعيان الموقر رد هذا القانون أو هذه المادة المعنية بجوزات السفر الدبلوماسية مدى الحياة ،
    ويجب على مجلس النواب .... ان يعلم انه يناقش قوانيين اصلاحية وليس تفصيلية على مقاسهم

  • 141 ابن خلدون 26-03-2012 | 10:43 AM

    عدنا للبرجوازية والطبقة العاملة

  • 142 ناصح امين 26-03-2012 | 10:48 AM

    مشان الفساد ع اصوله ...

  • 143 ابناء العشائر 26-03-2012 | 11:05 AM

    نصب واحتيال يا نهاب الامه

  • 144 مؤيد لذالك 26-03-2012 | 11:19 AM

    بدنا جواز سفر دبلماسي للنواب عشان يصير في تنافس في ..الي بدهم يجيبوها وينزل سعرها ...

  • 145 معاني 26-03-2012 | 11:29 AM

    على هالحكي نصف الشعب الاردني وزراء حليين وسابقين ونواب الحاليين والسابقين معهم جوازات حمراء والنصف الباقي اللهم اللة .....

  • 146 علوش 26-03-2012 | 11:34 AM

    والله يا عمون انه الكثير من النواب هو اساس الفساد في الأردن.. سنتين في المجلس عايزين رواتب تقاعدين تثقل عبء الميزانية الاردنية.. والله حرام....

  • 147 محمد ملكاوي 26-03-2012 | 11:36 AM

    أنا مقيم في الخارج وسافرت كثير اول مره بشوف مسخره ومهزله بهذا الشكل أشخاص بتصوت وبتمنح وبتقرر مين يصير دوبلماسي او لا والله مسخره الله يعين الحكومه ع هيك مجلس فارط

  • 148 سليمان محمد الطعاني 26-03-2012 | 11:40 AM

    التحية على على كل النواب انتا نائب وطن وليس نائب مصالحك الشخصية
    وشكرا

  • 149 مواطن 26-03-2012 | 11:43 AM

    حتى النواب يبجثون عن مكتسبات شخصية لأن أكثر الذين يطالبون بها يعتبرون أنفسهم أنهم بذلوا أموالا طائلة حتى صاروا نوابا ومن حقهم تعويض خسارتهم، فتارة يريدون جواز دبلوماسي، وتارة يريدون تقاعدا، وما خفي كان أعظم، فهم أصبحوا يشكلون عبئا على ميزانية الدولة،وكثير منهم على قاعدة درهمونا وإلا فقدتمونا،فيا مجلس أل 111 أسأل الله أن يبدلنا خيرا منك في القريب العاجل

  • 150 مبروك بس سافروا 26-03-2012 | 11:46 AM

    مبروك لاعضاء مجلس النواب هذا الانجاز العظيم, بس ياريت يسخدموا الجوازات و يسافروا من البلد بلكي تعمر شوي

  • 151 شاهد على الوضع 26-03-2012 | 11:53 AM

    رواتب تقاعدية وجواز دبلوماسي وحصانه ضد المحاكمه .. حقهم الشرعي لانه اللي وصلهم لهذا المنصب احنا اللي انتخبنا ناس فاسدين زيهم ..يا ريت ما تلوموهم بالمقام الاول ,لوموا انفسكم على انتخابهم ... ولازم هالمجلس ينحل باقرب فرصة لانه اسوء من هيك ما في ...

  • 152 وطني المسكين 26-03-2012 | 11:58 AM

    لا الوم النواب ابدا....وانما انتم ايها الناس من يركبكم الذنب فاختياركم الفاسد جلب لنا نواب فاسدين....اصلحوا قراركم الانتخابي واجعلوا اختياركم لمن يغار على الوطن وابنائه..ولا تجعلوا خياركم لابن العشيرة وابن الحارة وابن اصلي وابن نسايبي وابن حبيبتي وابن.....

  • 153 عفاش بن خماش 26-03-2012 | 11:58 AM

    يجب منح الجواز الدبلوماسي لمن على رأس عمله فقط

  • 154 سنفور غضبان 26-03-2012 | 12:03 PM

    ارخميدس .. نسيت التأمين الصحي درجة خاصة

  • 155 محمد الاردني 26-03-2012 | 12:10 PM

    اخواني اتركوننا من كلام من هو الفاسد من الشريف ,
    أود ان اقول رأيي في هذا الموضوع : عندما يريد الشعب أن يحاسب او يسأل الحكومة , فإنه يسألها من خلال النواب عن حقوقه , لكن اذا ارادت الحكومة ان تعطي شيئا لنواب الشعب , فإن المنطق ان تستشير الحكومة الشعب في أن تهب الحكومة هذا وذاك من النواب من الاعطيات. لذا اعتقد انه ليس من المنطق ان يسأل شخص شخصا آخر عن قبوله أعطية من المال او جوازا احمر او او او ... وتنتظر من الآخر ان يرفض . لو كان ذلك السؤال او الاستفتاء على ذلك لي لقبلت طبعا

  • 156 سهيل مغايرة 26-03-2012 | 12:13 PM

    الله لا يشبعهم

  • 157 غيور على وطنه 26-03-2012 | 12:18 PM

    منحوا أنفسهم هذه الجوازات الفاسده للهروب من أرض الوطن خوفاً من محاسبتهم....ولنا الله

  • 158 افلاطون 26-03-2012 | 12:40 PM

    لازم يسحبوا منهم جوازات السفر العادية, لانهم مواطنين غير صالحين.

  • 159 بركات الحوت 26-03-2012 | 12:41 PM

    ممتاز كثير بس لازم يرفق مع القانون اللي يبيع ضميره وما يعمل لمصلحة الوطن تسحب منه الجنسية

  • 160 صخري 26-03-2012 | 12:50 PM

    فعلا كل مسئول اول ما ينظر الى نفسه ويستغل منصبه من اجل المصلحة العامة اسف الشخصية فهل ينمو هذا البلد بفعل هائولا المسئولين ام يبقى من اسواء الى اسوء

  • 161 عبدالله الصغير 26-03-2012 | 12:56 PM

    اولا كشعب نستحق اكثر من هيك


    اذا نواب الشعب فاسدون فما بالك بالشعب نفسه


    .
    .
    .
    .


    كـثـيـرون من الذين خانوني
    يـنـدهـشــون اني أعـآمـلـهـم بـأحـتـرآم
    .
    .
    .
    .




    بحياتي لم انتخب نائب لعدم القناعه فمن هذا الوقت لن احترم اي شخص (...)

  • 162 الحجاج 26-03-2012 | 12:57 PM

    الله يلعني اذا بدي انتخب اي شخص من الان فصاعدامين ما كان لانه لما انتخبنا كان الاجدر الدفاع عن مصالح و حقوق الشعب وليس البحث عن مصالح للنواب وهذا كما يعرف الجميع منصب تكليف وليس تشريف ولكن الواضح ان الطرفان الحكومة والنواب حكلي تا احكلك تحقيق مصالح شخصية على حساب الوطن والمواطن وحسبي الله ونعم الوكيل

  • 163 عمر شاهين 26-03-2012 | 01:35 PM

    يعني الله يسامح اللي كان السبب، روحنا انتخبنا اول مرة طلعلنا مجلس 111، سكروا هالطابونه، والله في ناس اولى بالمصاري من (...)...

  • 164 محمد القضاة 26-03-2012 | 01:38 PM

    والله مهزلة على الحكي ما بقي حد لازم الكل ياخذ جواز دبلوماسي

    الصح النواب :
    ما في رواتب الهم حتى يشتغلو صح ويخافو على البلد.
    ما في حصانه لحد هم مثل اي مواطن

  • 165 يا سلاااااااااااااام 26-03-2012 | 08:52 PM

    بدهم يمنحوا حالهم جوازات سفر الله يعطيكوا الف الف الف عافيه يا رب
    الله لااااااااااااااااااا يشبعكوا يا رب
    كل الامتيازات يلي الكم وبدكم جوازات سفر مدى الحياة شو هالمسخرة هاي
    فساد بفساد بفساد مجلس فاسد
    من ..... ل.............
    بس الحق كله على المواطنين الغلبانين يلي برحوا ينتخبوا هيك اشكال
    ال شو بنتخب ابن عشيرتي ولا صاحبي يلي كلهم ما فيهم خير حتى لاهلهم
    وبتمنى من المواطنين يمتنعوا عن التصويت للانتخابات لانكم شايفين الوزراء ولا النواب شو عاملين
    شعار النواب
    (مصلحتي فوق مصلحة الوطن والشعب)

  • 166 طاهر وجده طاهر 26-03-2012 | 11:37 PM

    هذا مجلس ١١١ الذي لا يعلم ما معنى كلمة دبلوماسي . المهم يتسابقون على الازدياد من الامتيازات التي انشاء الله سوف يلغيها المجلس القادم . للعلم هذا الجواز فقط للمباهاه داخل الأردن فقط ولا احد في العالم يعترف به . بس للعلم هذا يثبت مستوى الفساد الذي وصلت له البلد في كافة الأجهزة المختلفه . حسبي الله ونعم الوكيل عليكم ....أليس لكم عقول تفكر ....

  • 167 العلاونه 27-03-2012 | 01:26 AM

    بدناش نواب ولا اعيان

  • 168 ضريبي 28-03-2012 | 02:02 AM

    كلهم .... دفعو ضرائب رواتبهم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :