facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تأسيس النقابة المستقلة للعاملين في البلديات

19-04-2012 03:14 AM

عمون - قرر العديد من العاملين في البلديات الأردنية المنتشرة في جميع أرجاء الوطن تأسيس نقابة للعاملين في هذه البلديات للدفاع عن حقوقهم المكتسبة والتي هضمت لسنوات طويلة ومن اجل تحسين واقعهم الوظيفي والمعيشي المتردي، ومن اجل العمل على الارتقاء بأدائهم بما ينعكس ايجاباً على خدمات البلديات المقدمة الى ابناء الاردن.

وقد جاء تأسيس هذه النقابة بسبب الغياب التام لأي جهة نقابية كان من المفروض ان ترعى حقوق العاملين والتي كان لغيابه لعقود طويلة وخاصة في الآونة الأخيرة بعد اقرار نظام موظفي البلديات والهيكلة ولم يسجل لها أي حضور يذكر في أي من الاحتجاجات والمطالبات التي قام بها العديد من العاملين في البلديات. بالإضافة الى أن النقابة القائمة حاليا تعمل وفق انظمة داخلية غير ديمقراطية ولا ترقى الى مستوى طموحات وتطلعات العاملين، ولم يجر فيها انتخابات حرة وديمقراطية منذ ما يقارب ثلاثة عقود. وتماشياً مع الجهود التي بذلها آلاف العاملين في قطاعات الفوسفات الكهرباء والمطابع وتمخض عنها تأسيس نقابات مستقلة وفق أنظمة داخلية ديمقراطية.

واستنادا الى أحكام المادة (16) من الدستور الأردني والتي تنص على أن "للأردنيين الحق في تأليف الجمعيات والنقابات والاحزاب السياسية على ان تكون غاياتها مشروعه ووسائلها سلمية وذات نظم لا تخالف احكام الدستور" ، ونص المادة (20) من الاعلان العالمي لحقوق الانسان والتي تنص على "لكل شخص الحق في حرية الاشتراك في الجمعيات والجماعات السلمية"، ونص المادة (22) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والتي تشير الى أن "لكل فرد الحق في حرية تكوين الجمعيات مع آخرين، بما في ذلك حق إنشاء النقابات والانضمام إليها من أجل حماية مصالحه"، وكذلك نص المادة (8) من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتي تؤكد على أن "لكل فرد الحق في تشكيل النقابات والانضمام إلى ما يختار منها"، وكذلك استناداً الى الاتفاقيات الصادرة عن منظمة العمل الدولية ومنها اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم (87) بشأن الحرية النقابية وحماية حق التنظيم، واتفاقية منظمة العمل الدولية رقم (98) بشأن حق التنظيم والمفاوضة الجماعية.

ولأن هذه النصوص تشكل جزءاً اساسيا من اعلان منظمة العمل الدولية للمبادئ والحقوق الأساسية في العمل، فإننا نعلن وبعد الاتكال على الله تأسيس "النقابة المستقلة للعاملين في البلديات" لتعمل على خدمة العاملين في قطاع البلديات وللدفاع عن حقوقهم وتحسين شروط عملهم واوضاعهم المعيشية.

وقد اختارت الهيئة التأسيسية للنقابة هيئة ادارية مؤقتة لمدة ستة اشهر للعمل على استكمال إجراءات تأسيس النقابة وعقد مؤتمر عام لانتخاب مختلف الهياكل التنظيمية للنقابة.

وقد انتخبت الهيئة الادارية المؤقتة السيد وصفي المومني ناطقاً اعلامياً باسمها




  • 1 زهره عمان 19-04-2012 | 04:09 AM

    من يعمل في البلديات بوظيفه مصنقه لا تحسب خدماته للتقاعد لو استقال وعمل با ي دائره حكوميه ولكن لو جرى العكس فكل الخدمه تحسب الطلوب اما التساوي او تطبيق مبداء المعامله بلمثل حيث جرت حالات يعملون في وزاره مغمورين ثم يعينو في بلديه منصب واخذ اللي فيه النصيب وتقاعد بعد خدمه سنه او سنتين في البلديه

  • 2 راكان العضايلة 19-04-2012 | 01:07 PM

    وين هذة النقابة وليش ما تتعمم على البلديات كاملة حتى يتم التسجيل فيها ارجو التواصل

  • 3 منذر تركي العزام 20-04-2012 | 04:29 PM

    الي رقم 2 تواضل مع الناطق الاعلامي وصفي المومني

  • 4 بسام شنيقات 23-04-2012 | 03:29 PM

    النقابة حق لموظفي البلديات فكل الدعم للقائمين عليها شاكرين جهودهم
    اما الحديث عن وجود نقابة قائمة نقول ان هذه النقابة لا تمثلنا باي شكل من الاشكال حتى ان الكثير الكثير من موظفي البلديات لا يعلمون بوجود نقابة لهم...اين كانت هذه النقاب نائمه عند الحديث عن حقوق الموظفين ومطالبهم وهيكلة رواتبهم؟؟؟؟
    اناشد جميع الزملاء لانجاح هذا الجهد لتأسيس نقابة تمثل الجميع

  • 5 أشرف المساعيد 25-04-2012 | 04:15 AM

    نبارك هذه النقابة و نسعى أن تكون حريصة على تحقيق حقوق موظفي و عمال البلديات بما يحقق طموحاتهم و أمالهم .

  • 6 داوود 30-04-2012 | 08:35 PM

    أنا موظف في بلدية اربد من ستة عشرة عامأ من أسبوع سمعت أنة في نقابة ولكن من دون أي معلومات عنها

  • 7 داوود وصوص 30-04-2012 | 08:41 PM

    أنا موظف في بلدية اربد من ستة عشر عامأ ومن جديد سمعت أنة توجد نقابة نوروناأأأأأ يا جمعة الخير

  • 8 wedad salim 16-11-2017 | 12:50 PM

    شو نشاطات النقابة ... ولا عمرنا سمعنا فيها ... اصلا احنا موظفي البلديات عبارة عن ضيعة ضايعة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :