facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الحراك الشركسي: قانون الانتخاب هجين وغريب


20-04-2012 07:18 PM

عمون - انتقد الشراكسة مشروع قانون الانتخاب الذي دفعته الحكومة إلى مجلس النواب، الذي وصفوه بـ"الهجين".

وقالوا أنه يكرس الواقع ولا يغيره، ويعزز العشائرية والقبلية والمناطقية ويختط نهجا جديدا في خلق كوتا حزبية.

ورأى الحراك السياسي الشركسي، في بيان أصدره اليوم الجمعة وتلقته "عمون"، ان مشروع القانون لا يوحي بأنه قادر على مكافحة التزوير والحد من هيمنة المال السياسي.
وتاليا نص البيان:


بيان الحراك السياسي الشركسي الاردني
حول قانون الإنتخاب لعام 2012

بسم الله الرحمن الرحيم
ايمانا من الحراك السياسي الشركسي الاردني بواجبه كجزء لا يتجزأ من الحراك السياسي الوطني وانسجاما مع مبادئه الراسخة بوجوب تفاعله الايجابي بأخذ دوره الفاعل كإحدى روافع عملية الاصلاح , تناول الحراك في اجتماع خُصص لدراسة مشروع قانون الانتخاب لعام 2012 بالقراءة والتحليل كافة الجوانب للمشروع , وخرج بخلاصة ضمنها بالبيان التالي..

دفعت الحكومة بمشروع قانون الانتخاب لعام 2012 لمجلس النواب بتاريخ 08 / 04 / 2012 متجاهلةً الحوارات والمشاورات التي اجرتها مع عدد من الاحزاب والقوى السياسية, متجاوزة مخرجات لجنة الحوار الوطني ومشروع قانون الانتخاب التوافقي الذي قدمته, والهادف بالدرجة الاولى الى تطوير الحياة السياسية والحزبية بما يسهم بشكل ايجابي وفاعل في عملية الاصلاح السياسي الذي يرنو اليه الشعب, والذي دعا اليه جلالة الملك في كل محفل.

فمشروع القانون يكرس الواقع ولا يطوره ويعزز العشائرية والقبلية والمناطقية ويختط نهجا جديدا في خلق كوتا حزبية ولا يوحي بأن مشروع القانون قادر على مكافحة التزوير ولا على الحد من ظاهرة المال السياسي وانسجاما مع موقف الحراك السياسي الشركسي الاردني من قانون الاحزاب السياسية وقانون الهيئة المستقلة للانتخابات نسلط الضوء على مشروع قانون الانتخاب في الجوانب التالية:

جاء مشروع القانون هجيناً وغريب النوع، لا مثيل له في العالم الديمقراطي الحر, جمع الاضداد في نظام لا هو اغلبي ولا نسبي ولا يعد كنظام مختلط، بل هو اعادة اخراج لنظام الصوت الواحد في حلة جديدة في الشق المتعلق بالدوائر الانتخابية المحلية.

فإن إعطاء الناخب حق التصويت بصوتين اثنين فقط مهما بلغ عدد المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية المحلية هو انتهاك لمبدأ ضرورة تساوي قوة الصوت الانتخابي للناخبين. ونسجل للحكومة تقدمها خطوة للامام باقرارها مبدأ الدوائر الانتخابية العامة او ما يعرف بقائمة الوطن, الا ان شحّها في عدد المقاعد المخصصة للدائرة العامة , والتقييدات والتعقيدات التي رافقت هذه الخطوة مثل تحديد عدد االفائزين من الحزب الواحد بخمسة على الاكثر والذي هو مستنسخ عن مبدأ الدوائر الوهمية, واشتراطها ان يكون المرشح قد مضى عام على عضويته الحزبية, واقتصار الترشح على الاحزاب دون التكتلات والحراكات غير الحزبية وأفرغ المبدأ من محتواه السياسي الداعي لتنمية الحياة السياسية والحزبية وانتهك حق الاردنيين في المساواة.


وضماناً للعدالة في التمثيل وتوزيع المقاعد على الدوائر الانتخابية, وجب على الحكومة ان تُضَمِن مشروع القانون تقسيمات الدوائر وتوزيع المقاعد بحيث تكون جزءا في صلب القانون الذي يحظى بموافقة مجلس الامة ويَلقى اكبر قبول شعبي ممكن, لا ان يُترك تحديدها لنظام يُصدره مجلس الوزراء لاحقا بعيدا عن السلطة التشريعية, وذلك تحقيقا للعدالة والشفافية المتناغمة مع المعايير الدولية.

ويُؤخذ على مشروع القانون ايضاً كثرة الإحالة على التعليمات التنفيذية التي ستصبح اكثر طولا وحجما من المواد والفقرات المتعلقة بروح القانون وتتنافى مع مبدأ شمولية القانون وشفافيته والتي كان من الواجب تركها للهيئة المستقلة للاشراف على الانتخابات وهي الجهة صاحبة الاختصاص بهذا الشأن.

كان من المؤمّل أن يؤدي مشروع القانون الى تجميع ابناء الوطن ورأب الصدع الذي احدثه نظام الصوت الواحد والدوائر الوهمية في اللحمة الوطنية , ولا زال بالامكان تحقيق ذلك من خلال توسيع الدوائر الانتخابية المحلية الا ان مبدأ صوتين للدائرة وصوت للدائرة العامة, ومبدأ المقاعد التعويضية للألوية والذي ينافي نص الدستور بالانتخاب المباشر, جميعها تحدُّ من تحقيق الهدف المنشود.

هذا بالاضافة الى ان الطريقة المعقدة في احتساب النتائج في الدوائر العامة سوف تؤدي الى تأخير اعلان النتائج مما يزيد من التوترات والاحتقانات لدى جماهير الناخبين ولا سيما ان آلية احتساب النتائج يصعب فهمها على عامة المواطنين. ونسجل بأن تحديد سقف عدد الدوائر بخمسة مقاعد هو تطور ايجابي يقلل في التفاوت بين الدوائر ويحقق درجةً افضل من التساوي في أوزان الصوت الانتخابي.

ان اللجوء الى اصدار بطاقات انتخابية عوضا عن اعتماد بطاقة الاحوال المدنية عند ممارسة حق الاقتراع من شأنه رفع التكاليف وزيادة عبء العمل ورفع هامش احتمالية التزوير.

إذ لا توجد سلطة رقابية للهيئة المستقلة للانتخاب على هذه الاجراءات ويقتصر دورها على الطلب من دائرة الاحوال المدنية اعداد بطاقات الانتخاب. وفي معرض الحديث عن الهيئة المستقلة نجد ان مشروع القانون اعطاها دورا اجرائيا في سقفه الاعلى ولم يبرز دورها الاشرافي والرقابي بشكل واضح وصريح.

خطا مشروع الانتخاب خطوة متقدمة حين اناط مسؤلية اعداد جداول الناخبين بدائرة الاحوال المدنية دون الحاجة الى التسجيل كما في السابق, الا انه من الاجدر النص على ذلك صراحةً ببند او فقرةٍ واضحة,ووضع قيود صارمة على عملية نقل اسماء الناخبين بين الدوائر, كتحديد سقوف زمنية عالية وشروط موضوعية واضحة وباشراف مباشر ودقيق من قبل الهيئة.

لم يشر القانون لا من قريب ولا من بعيد لموضوع رصد الانتخابات من قبل مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية, على الرغم من ان قانون الهيئة المستقلة للانتخاب قد حدد ذلك كأحد صلاحيات الهيئة، فإن النص على ذلك صراحة ينمّي ثقة المواطن بنزاهة الانتخابات.

وعلى الرغم من العقوبات المشددة التي حددها مشروع القانون على الجرائم الإنتخابية, لن يكون بالامكان الحد من ظاهرة المال السياسي وشراء الذمم ما لم يحدد القانون سقوفا مالية للحملات الانتخابية , ووجوب الكشف والافصاح عن مقدار التمويل ومصادره تحت طائلة القانون.

وبذكر المال السياسي .فإن معالجة القانون لطريقة انتخاب الأمي غير مجدية ولن تعالج ظاهرة المال السياسي ، ومن الاجدر ان ينص القانون صراحة على اعتماد نموذج ورقة انتخاب تحوي صور المرشحين يُؤَشِر عليها الناخب ,وعدم ترك هذا كخيار مطروح تحدده التعليمات التنفيذية ، كما نرى بوجوب سقوط تهم الجرائم الانتخابية بعد مرور خمس سنوات على الحد الادنى بحيث يكون المجلس النيابي قد اتم مدة ولايته.

ومن ناحية اخرى وعلى الرغم من ان القانون الزم المؤسسات الاعلامية الرسمية بمعاملة حيادية ومتساوية بين المرشحين, الا انه كان من الاجدر النص صراحة في مشروع القانون ان يُعطى المرشحون والاحزاب وقتاً متكافئاً ومجانياً للاعلان في كل من الاذاعة والتلفزيون الرسميين.

ووجب النص صراحة على وقف كافة الحملات الانتخابية قبل 24 ساعة من موعد الاقتراع, ومنعها منعا باتا يوم الانتخاب بجانب وامام مراكز الاقتراع وذلك تماشيا مع المعايير الدولية المرعية في هذا الشأن.

وحدد مشروع القانون امكانية ادلاء الناخب بصوته في اي مركز اقتراع في الدائرة المسجل إسمه فيها.

وبالرغم من اقرارنا بان هذا التحديد يسهّل على المواطن عملية التصويت, الا انه وقياساً على ممارسات سابقة فإن هذا الاجراء يسهل عملية التصويت اكثر من مرة وفي اكثر من مركز, وخاصة في حال حدوث طارئ مثل انقطاع ٍفي الاتصالات او الكهرباء، فمن الاجدر ان يُحَدد المركز الذي يحق للناخب ادلاء صوته فيه, وإعداد جداول الناخبين على هذا الاساس.

من التطورات الايجابية في مشروع القانون زيادة المقاعد المخصصة للمرأة وتغيير طريقة احتساب الفائزات, ولكن هذه الزيادة غير كافية ٍلشريحة تمثل نصف المجتمع.

نظراً للزيادة المطردة والملحوظة في عدد مقاعد مجلس النواب في العقدين الماضيين وفي مشروع الإنتخاب الحالي, كان من العدالة ان يأخذ مشروع القانون بالإعتبار رفع عدد المقاعد المخصصة للمسيحيين والشركس والشيشان تماشياً¬¬¬¬ مع الزيادة في اعدادهم واعداد مقاعد مجلس النواب.

ونسجل لمشروع القانون موقفه الايجابي في خفض سن الناخب ليشمل من أكمل 18 سنة قبل 4 أشهر من تاريخ الإنتخاب مما يتيح لأعداد لا بأس بها من المواطنين في ممارسة حقهم الانتخابي, الا ان القانون لم ينصف شريحة كبيرة من ابناء الوطن كالموقوفين والمغتربين والمرضى على اسرة الشفاء ولم يعطهم حقهم في التصويت.

إن أفراد القوات المسلحة - الجيش العربي المصطفوي- وافراد جهاز الامن العام و افراد مديرية الدفاع المدني وكافة افراد الاجهزة الامنية والخدماتية العسكرية هم ابناء هذا الوطن, ومن حقهم ان يشملهم مشروع القانون باعطائهم حق الاقتراع وتهيئة البيئة الديمقراطية المناسبة لهم ضمن الانظمة والتعليمات لممارسة هذا الحق.

لقد أناط مشروع القانون باللجنة الخاصة المشكلة بموجب المادة 50 مسؤولياتٍ جسامٍ بحيث تقرراللجنة الخاصة من هم الفائزين لحوالي 30 – 38 مقعدا , الا ان خصائصها وتركيبتها غير محددة , فيجدر ان يُحدد بالنص ان يترأس هذه اللجنة رئيس او احد اعضاء مجلس الهيئة المستقلة وان تكون عضويتها من القضاة .
والله ولي التوفيق ،




  • 1 ما ظل 20-04-2012 | 08:49 PM

    شو الحراك الشركسي طيب وين الحراك الشيشاني والحراك الكزخستاني والحراك الدرزي وحراك العراقي والليبي والسوري و الفلسطيني شو يابا هلكتونا هاي اسمها الاردن الاردن مش مضافة ابو جابر كل ما واحد بدو يحكي بيعملي حراك

  • 2 مين 20-04-2012 | 09:48 PM

    كل .... حراك صار عليهم حارس

  • 3 شركسيه حره 20-04-2012 | 10:01 PM

    والله ما في ....

  • 4 ابو عيسى 20-04-2012 | 10:09 PM

    الى تعليق رقم 1 ممعوط الذنب
    وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا
    أخذاً بكلام الله سبحانه وتعالى لا يسعني الا ان اقول لك ( سلاما )

  • 5 الأردن 20-04-2012 | 10:20 PM

    أقامت أول قافلة شركسية قدمت إلى الأردن في وادي عمان في المدرَّج الذي بُنِي في عهد الإمبراطورية الرومانية و لا يزال صامدا حتى الآن رغم مرور الزمن. و قد ارتبط هذا المدرَّج بالتاريخ الشركسي، لذا فهو يحمل قيمة إضافية بالنسبة لشراكسة الأردن فضلا عن كونه أحد المناطق الأثرية القيَّمة في المدينة. فالشراكسة قد توجهوا إلى هذه المنطقة عام 1869

  • 6 ابن القرعان 20-04-2012 | 10:23 PM

    مع احترامي للشركس والشيشان ، ودورهم في بنياء الاردن، لكن لا نقبل ابدا من استقبلتهم العشائرية والعشائر في الاردن الطيب ان يعترضوا على البناء العشائري، فالاولى ومن الافضل ان يكونوا صامتون في مثل هذه الظروف. .....

  • 7 ايمن حوراني 20-04-2012 | 10:37 PM

    الاردن لكل الاردنيين وليس لك يا صاحب التغليق رقم 1 ومن الغريب ان يكون تفكيرك ناقص في هذا الوقت ان افكارك مستهلكة ومن الماضي وان الشعب الاردني متعدد الاطياف والفئات شئت ام ابيت

  • 8 الى تعليق ١ 20-04-2012 | 10:42 PM

    يا عيب العيب

  • 9 ادم الشيشاني 20-04-2012 | 10:53 PM

    الى 1...... زي ما حكالك 2. سلاما

  • 10 سامي الحسامي 20-04-2012 | 11:02 PM

    الى رقم1 الشركس مكون اساسي لنسيج هذا الوطن تواجدوا عندما غاب كثيرين ممن تعدهم... افرزوا الاشراف الامناء تولوا المناصب فصانوها وحفظوها لهم كلمات جميله في الحق .....

  • 11 الى تعليق 2 20-04-2012 | 11:06 PM

    يسلم ثمك

  • 12 مجدي ابوهاني 20-04-2012 | 11:41 PM

    مع كل احترامي للشركس "خوالي الكرام" لاكن كلمة "الحراك الشركسي" تعزز العشائرية و القبلية. وحيا الله الا اديجا الي دورهم كبير في بناء اردنا الغالي.

  • 13 moad jran 21-04-2012 | 12:09 AM

    2la 1
    fe3lan 2nnak...

  • 14 شامل 21-04-2012 | 12:21 AM

    الى ممعوط الذنب ،من لقبك الذي اخترته بنفسك ،تفكيرك ضحل وحبك للاخرين ممعوط والعنصرية تفوح منك.

  • 15 من اردني الى ممعوط الذنب (تعليق 1) 21-04-2012 | 12:24 AM

    شو مفكر ما في غيرك بالبلد؟! هذا البلد لكل الاردنيين وبعض الفئات اللي ذكرتها هم اردنيين أب عن جد وساهموا في تاسيس وبناء هذا البلد الطيب الذي يتسع للجميع من ذوي العقول المنفتحة التي تسعى الى خدمته.

  • 16 طفيلي 21-04-2012 | 12:30 AM

    بلا شركس .......

  • 17 شركسي وافتخر 21-04-2012 | 12:36 AM

    اطالب ان يكون للشركس مقاعد ضمن كوته لما تتعرض له اﻷقليات من ظلم واضح في الحراك السياسي الأردني

  • 18 احمد اباظه 21-04-2012 | 12:49 AM

    مو عاجبينك الشراكس يا مصدي اذا انت رجال بتحط اسمك حتى اتعرف على واحد ... مثلك.

  • 19 طارق جبكات الى سامي الحسامي 7 21-04-2012 | 01:09 AM

    اشكرك يا بلديه - انتم الاهل و العزوه و ما علبكم زود , ولكن هناك فئات لا تعرف تاريخ البلد الذي تعيش فيه

  • 20 مواطن 21-04-2012 | 01:18 AM

    اطالب بالغاء كل انواع الكوتا وليفرز صندوق الاقتراع من ينجح ولكن بشرط عدم التزوير والسلام

  • 21 saeed 21-04-2012 | 01:18 AM

    هاظ اللي ظل حراك شركسي..........

  • 22 عبدالرحمن نغوي 21-04-2012 | 01:49 AM

    شكلك عن جد يا رقم واحد ممعوط الذنب اعرفوا تاريخ الاردن ودور الشركس بعدين احكوا

  • 23 الى ابن القرعان 21-04-2012 | 01:49 AM

    ارض الاردن اللي استقبلتنا و بنفديها بروحنا، اما العشائر الاردنية فهم اخوة بالإسلام ولا يوجد فضل لأحد علينا الا الله عز وجل.

  • 24 حسين شبكشي 21-04-2012 | 01:52 AM

    الى رقم ١ ورقم ٤ الشركس بعمان وبالاردن قبل كل العشائر الاردنية واتحدى عشيرة اردنية عمرها اكثر من مائة عام

  • 25 الى 1 21-04-2012 | 01:59 AM

    نعتذر

  • 26 محمد يعقوب 21-04-2012 | 02:16 AM

    م دام كل يتغنى باردنيته يجب الغاء الكوتا وحتى اذا لم تلغى يجب ان تكون بالنسبه الصحيحه .... لواء بالاردن 160000 له مقعد واحد

  • 27 مسطول 21-04-2012 | 02:38 AM

    يا اخوان يخلف علية القانون يا مراد الي يخلي واحد منكم يطلع وتم تعديل الانتخاب ما حدا منكم رح ينجح الله يخلي الكوتا بلاش كلام زيادة الكل نازل طس بالبلد

  • 28 حسن 21-04-2012 | 02:38 AM

    - الكوتا هي سبب تراجع مجالس النواب...فالقانون العادل هو الذي يتعامل مع ابناء الوطن بشكل عادل .... وذلك بالتخلص من الكوتا نهائيا.......

  • 29 قردين وحارس 21-04-2012 | 02:43 AM

    , كل التقدير والاحترام للاقليات الموجودة على ارض الاردن الارض الكريمة واهل الاردن يسمعون ارائكم ولا يستهينون به ويقدرونه ,
    ولكن بدون تثارة اي مشاكل ابداّ , رحم الله امرئ عرف قدر نفسه

  • 30 الذهيبات 21-04-2012 | 03:32 AM

    تحياتي لتعليق رقم واحد

  • 31 ابو عيسى 21-04-2012 | 03:34 AM

    اخواني الكرام.
    كل الشرائح تطالب بنفس المطالب التي ضمنها البيان, الم ترصدوا الاعتصامات والقنوات الفضائية التي تعج بأبناء العشائر من بدو وشمال ووسط وجنوب, بالاضافة لشرائح اخرى منها من قدم الى الاردن بعد الشركس والشيشان بثلاثين عاما ومنهم بعد ماية وثلاثون عاما.
    هل كل اؤلك المواطنين اكثر وطنية وغيرة على مسيرة ومقدرات الوطن من الشركس والشيشان, حتى يعلو صوتهم بالمطالب المشروعة, وعنما نسمع صوت مواطنين شركس وشيشان يطالبون بنفس المطالب , نستهجن ذلك ونطلب منهم الصمت.
    فلنتقي الله في وطننا وانفسنا

  • 32 منطقي 21-04-2012 | 03:39 AM

    رحم الله امرئ عرف قدر نفسه

  • 33 ... مين 21-04-2012 | 03:47 AM

    ..... والله انني مستغرب

  • 34 الى الرقم واحد 21-04-2012 | 04:07 AM

    اقسم بالله انك زلمة .... كل شوي بنطلنا حرال مين ضل ما عمل حراك الرجاء النشر يا محرر علشان بدي افقع

  • 35 اردني حتى نخاع النخاع 21-04-2012 | 04:19 AM

    الى رقم 1. عار عليك وعلى الاردن شخص مدسوس وصاحب فتن, كل ما دق الكوز بالجرة تتنكروا للنخوه والشهامه التي يدعيها امثالك. الشركس وغيرهم رجال وغيرهم رجال ويكفيهم انهم صادقين ويكفي ان معظم الناس يؤديو حراكهم. فالله حيهم ويحي كل مخلص شريف في هذا البلد.

  • 36 العالم وين و احنا وين 21-04-2012 | 09:41 AM

    الى ١ و القرعان, ليش الغلط. المسلم من سلم المسلمون من لسانه و يده. اهل الاردن خليط من عدة اصول و منابت وكل جماعة تفخر باصلها دون الانتقاص من الانتماء للوطن ككل. وبعدين الجماعة معها حق..المقاعد الانتخابية توزع حسب الكثافة السكانية بحيث تكون النسبة في عمان مثل النسبة في الكرك و البادية الخ..

  • 37 اردني 21-04-2012 | 01:44 PM

    فعلا قانون هجين

  • 38 محمد 21-04-2012 | 01:50 PM

    الانتخابات هاي المرة يجب ان تكون للافضل و ليس للاقارب وو المعارف


  • 39 صخري 21-04-2012 | 01:51 PM

    لا تزال النعرة قائمة بين الاردنيين و الفلسطييني و لكن نحن نعيش تحت سقف واحد

  • 40 شركس 21-04-2012 | 01:59 PM

    الشركس احسن ناس

  • 41 سلاما 21-04-2012 | 02:06 PM

    يا رقم 1 سلاما . . من الرائع ان نجد التعاطف مح المسلمين الشركس ومن المعيب ان لا نجده داخل ارض الرباط مع مسلمين غيرهم . الاسلام هو الاساس وليس اي شيء آخر علينا ان نفهم ذلك حتى نعرف ما هو اساس اخوتنا ومصدر محبتنا .

  • 42 الى ممعوط الذنب رقم 1 21-04-2012 | 02:29 PM

    الاردن لجميع الاردنيين الشرفاء ومن حق كل اردني منتمي ابداء الراي بحدود العقلانية والمعرفة لتصب في مصلحه الوطن وبطريقه مؤدبه لا تجرح الاخرين

  • 43 ابوعبدالله 21-04-2012 | 02:46 PM

    يحق لكل مسلم موحد ان يعيش ويستقر فى اي بقعة من بلاد المسلمين لانها ارض الله علما ان الشراكسه معروق عنهم بانهم مقاتلين اشداء لايختلفون عن اخوانهم عشائرالمسلمين العرب و ولقد دافعوا هم واخوانهم المسلمين من العرب والعشائر العربية عن حدود الدولة العثمانية الاسلامية قبل انهيارها اى انهم كانو موجودين ضمن حدود دولتهم الاسلامية كما يحق لاى مواطن اردنى من اى محافظة ان يسكن قى محافظةاخرى ويجب ان نتمسك بكتاب الله الدى جعل المسلمين اخوة والالتزام بقوله تعالى ان اكرمكم عند الله اتقاكم وحفظ الله القيادة الهاشمية الاصيلة وحمى الله الاردن وشعبه بكل اطيافه

  • 44 مواطنة 21-04-2012 | 03:14 PM

    الله محي الشراكس

  • 45 مواطن يحب الشركس 21-04-2012 | 04:41 PM

    انا بحب الشركس وبكره اسرائيل هيه هيه

  • 46 محمود 21-04-2012 | 05:07 PM

    هجين و غير عادل

  • 47 اردني الهوية شركسى 21-04-2012 | 05:25 PM

    لرقم 1 شكراالك على شعورك الطيب اتجاة اخوانك الاردنيين الشراكسةهذا اذا كنت اردني ..ليس على الهوية فقط بل يجب ان يجسد ذلك ويترجم على الواقع من خلال ما تقدمة للوطن من انجازات وعمل وحب واحترام الاخرين الذين هم شركائك في هذا الوطن العزيز والغالي بقيادتة المصطفوية على قلوب كل الاردنين بكافة اطيافة الزاهية.نعم نحن الشراكسة ..اما عن ممثلي الحراك الشركسسى ومصدري البيان ارجوا منهم عدم اصدار بيانات باسم الشراكسة على المطلق وان يصدرو بيانات باسمائهم الشخصيةوهذا حق لهم ونحن نحترم ونجل كافة الاراء والتوجهات التى تصب في مصلحة الوطن ..وهذا رجائي حتى لا ننعث مرة اخرى ب.............وشكرا لسعة صدركم.

  • 48 خالد الشيشاني 21-04-2012 | 05:39 PM

    بلاش......

  • 49 Cherkasi 21-04-2012 | 06:13 PM

    الانتقاد و التهجم على اي فئه في المجتمع الاردني لمجرد ابداء  الراي يدل على اننا لا زلنا في الجاهليه و ما احلى  الجاهليه ففيها الجهويه و الاستقواء و الفهلويه و الفوقيه و القمع و الغزو ويا جبل ما يهزك ريح ........الى ان جاء الاسلام ليهذب النفوس.......ولكن للاسف لا يزال هناك نفوس غير مهذبه و لا يسعني الا ان اعيد على وطني و اقول سلاما يا اردن.

  • 50 المهندس فائق دشك 21-04-2012 | 06:43 PM

    لرقم 1 شكراالك على شعورك الطيب اتجاة اخوانك الاردنيين الشراكسةهذا اذا كنت اردني ..ليس على الهوية فقط بل يجب ان يجسد ذلك ويترجم على الواقع من خلال ما تقدمة للوطن من انجازات وعمل وحب واحترام الاخرين الذين هم شركائك في هذا الوطن العزيز والغالي بقيادتة المصطفوية على قلوب كل الاردنين بكافة اطيافة الزاهية.نعم نحن الشراكسة ..اما عن ممثلي الحراك الشركسسى ومصدري البيان ارجوا منهم عدم اصدار بيانات باسم الشراكسة على المطلق وان يصدرو بيانات باسمائهم الشخصيةوهذا حق لهم ونحن نحترم ونجل كافة الاراء والتوجهات التى تصب في مصلحة الوطن ..وهذا رجائي حتى لا ننعث مرة اخرى ب.............وشكرا لسعة صدركم.

  • 51 ابن الشابسوغ 21-04-2012 | 07:12 PM

    الي رقم 1
    كل اناء ينضح بما فيه جدي والدي سكن بعمان 1876 م وعندما اتو لعمان كان الجامع الحسينيي مهدم وقتها وساعد اخوانه الشراكسه من اول هجره الي الاردن ببناء عدة مساجد جاي انتا تعلمنا ايش يعني سياسه اوالوصي على جلالة الملك حسين شركسي والحرس الخاص بالملك شركسي تعلم مع مين بتحكي بعدين احكي اذا بطلعلك تحكي بوجود الكبار .

  • 52 بوالنوف 21-04-2012 | 11:02 PM

    هذادليل واضح على ان بعض السياسين يضعون عقبات لتطور مجلس النواب, لان اذا هذا حدث. فالاغلبيه ستطير من المسرحيه ولن سيبقى لهم أثر

  • 53 abu omar 22-04-2012 | 09:07 AM

    مجتمعنا تنخره العصبيه الفاسده ومن"جميع الأصول والمنابت". فالج لا تعالج خيو. بعدين الكل بطلعلهم يسووا حراكات يعني وقفت على الشركس؟. ولله 15 سنه باميركا ما حدا قلي إنته من وين. غير عندنا كل واحد بطلعلو ينظر على الثاني بالإنتماء والباقي كلهم خون. الحمدلله على نعمة الإسلام على الأقل ربنا مش رح يحاسبنا على "ارقامنا الوطنيه". نيال الدوله علينا!!!

  • 54 ضبيعان 22-04-2012 | 11:23 AM

    لو كان قانون الانتخابات عادل لما انتقده المثقفون واصحاب الحراكات
    الحره والوطنيه والتي تحب مصلحه البلد الحقيقيه القائمه على العدل
    والمساواه وليس المحاباه وتكريس اصحاب النفوذ والواقع واصحاب المصالح
    الضيقه كامثال صاحب التعليق ممعوط الذنب
    فاهلا بكل حراك طيب يضع مصلحه الوطن اولا بعيد عن الانانيه وحب الذات والاستعلاء فوق العباد

  • 55 صالح الحويطات 22-04-2012 | 02:34 PM

    اخواننا الشركس نعتز ونفتخر في اخوتهم الصادقه ومن يمسهم بسوء ماخلفته امه .....البعض فارغ تماما ليس له القدره على مناقشة الافكار فمهمته فقط شتم الناس المحترمين !!!!!!!!!!! انا اوافق الاخوه الشركس بيانهم هذا الذي يمتاز بتحليل عميق وبعيد النظر واشاطرهم كل ماطرحوه من باب حبهم للوطن وحرصهم على استقراره ونهوضه ولكن المصيبه ان لا احد يستمع للشعب بل المصيبه ان السلطه التنفيذيه نصبت نفسها وصي على الشعب فلا يهمها كل مايصدر من الشعب ...هذه هي المصيبه وسيرون نتيجة هذا التعنت مستقبلا.

  • 56 ابو مامون 22-04-2012 | 08:04 PM

    لماذا يتقبل البعض انتقاد الحراك الشركسي والحراك المسيحي والحراك الارمني والدرزي وغيره وغيره اما اذا تكلم الاردني الاردني من اصول فلسطينية تقوم الدنيا ولا تقعد ويتهم بكافة الصفات ..المحاصصة.. الوطن البديل .. الخيانة ؟؟؟؟ لماذا هذا التناقض يا اخوان

  • 57 ابوالنوف 22-04-2012 | 09:19 PM

    مطالبهم عادله جدا سيما وهم من مؤسسين الاردن الحالي ومظلمون من حيث المقاعد المخصصه لهم وقوانين الانتخابات كلها غلط بغلط واعتقد ان هناك تحيزات واضحه لبعض الفئات ويجب تصحيه ومن ثم. من هم اللذين يقررون هذه القوانين

  • 58 د:حسين 24-04-2012 | 02:06 PM

    إلى الأخوة اللجنة التنفيذية للحراك السياسي الشركسي. تحية التقدير والإحترام أنا أحد الشراكسة الذين يعتزون أنهم مواطنون شرفاء أمناء مسلمو العقيدة أردنيو الإنتماء وأرجو أن يتسع قلبكم وفكركم للإستماع إلى ردي على بيانكم حول مشروع قانون الإنتخاب.
    أولا: يحق لأي شخص أن يعبر عن رأيه بكل حرية وأن يسمح للراي الآخر بنفس الحق ونفس المساحة طالما أن الهدف هو مصلحة الوطن الأردن الأغلى ومصلحة الإنسان الأردني الطيب الأصيل
    ثانيا: أنا أريد أن أتساءل بأي حق تصفون أنفسكم بالحراك السياسي الشركسي وما هو بالضبط عددكم وماهي نسبتكم إلى عدد شراكسة الأردن أي بمفهوم أدق كم من الشراكسة تمثلون ومن الذي نصبكم وأعطاكم الصلاحية ووكلكم للتحدث بإسم الشراكسة في الأردن أو الشراكسة في أي مكان
    ثالثا: هل قمتم بتسجيل الحراك في وزارة الداخلية حسب معطيات القانون الأردني وإجراءاته وأنا أعلم تمام العلم بأن جميع أشكال الحراك والأحزاب العرقية والدينية مخالفة للقانون
    رابعا: من الذي نصبكم أولياء وأعطاكم الصلاحية بإسم الشراكسة كي تصدروا أي بيان سياسي بضرورة التقيد بمخرجات لجنة الحوار الوطني ومشروع القانون التوافقي وتوصيات اللجنة الوطنية وكيف تعلنون أن هذه المخرجات والتوصيات قد أجمعت عليها الأطياف السياسية الأردنية. علما بأنها لم تحظ بالتأييد ولم توافق عليها الأحزاب ولا الأطياف السياسية الأردنية ولم تحظ بأي صفة قانونية ولا زالت مخبأة في زوايا خزائن رئاسة الوزراء
    خامسا: إنني أستغرب المصطلحات وبعض الألفاظ التي تضمنها البيان مثل الكوتا الحزبية وأن القانون جاء هجينا ولعل التناقض الأكبر في بيانكم أنكم وبكل أسف قد قمتم بالمساواة بين قائمة الوطن وبين الدوائر الوهمية حيث أن الدوائر الوهمية هي قمة الفساد وقمة التحايل على القانون
    خامسا: كنت أتمنى أن يقوم رئيس اللجنة التنفيذية للحراك السياسي الشركسي أن يوقع هذا البيان بإسمه لا أن ينشره وكأنه يمثل الشراكسة أجمعين فأنتم حسب معلوماتي لم تحصلوا على الترخيص الرسمي اللازم لحراككم حتى هذه اللحظة ولا تمثلون أكثر من أنفسكم حيث أنه لم يتم انتخابكم انتخابا قانونيا من أي شركسي وإن عددكم في أفضل الأحوال لا يتجاوز عدد أصابع اليدين والقدمين
    إن تاريخ الشراكسة في وطنهم الأردن معروف لدى القاصي والداني ولا أريد أن أزاود عليكم ولا على أي شركسي في هذا الوطن فنحن كما أشار بعض الأخوة قد وصلنا إلى ربوع الأردن الوطن المقدس ولقد استقبلتنا العشائر الأردنية الأصيلة أخواننا في الإسلام منذ عام 1869 فنحن أردنيون حتى النخاع ومسلمون في ألعقيدةولقد سقط لنا مع أخواننا من الشهداء الأردنيين في كل معركة من معارك الشرف والجهاد دفاعا عن الوطن والدين.
    وفي النهاية كان الأولى بهذا البيان أن يطالب بإعادة مقعد الدائرة الثالثة إلى شراكسة عمان هذا المقعد الذي يمثل شراكسة عمان وهو مقعدهم منذ عام 1929 وقد سلب منا دون وجه حق . كما كنت أتمنى أن يطالب بيانكم بإعادة مقعد الأعيان إلى الشراكسة حيث كان لنا دوما مقعدان في مجلس الأعيان كما جرى العرف.
    وفي هذا الزمن الرديء لا زال من حق كل مواطن أن يعبر في رأيه سياسيا واجتماعيا وعسكريا وثقافيا واقتصاديا وإن إعتراضي على بيانكم ألا تدعوا أنكم تمثلوا الشراكسة أجمعين وألا تفرضوا وصايتكم على أي شريحة من شرائح المجتمع فأنتم حتى هذه اللحظة لا تمثلون غير أنفسكم

  • 59 مراقب 27-04-2012 | 11:42 AM

    شكرك رقم واحد نعم صحيح

  • 60 01-05-2012 | 10:19 PM

    ????


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :