facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





العربية لرصد الاعلام تدين حبس الزميل المحتسب


25-04-2012 04:59 AM

عمون - دانت المجموعة العربية لرصد الاعلام اعتقال الزميل جمال المحتسب، داعية في بيان اصدرته ظهر الثلاثاء الى الافراج عنه.

واعتبرت المجموعة توقيف المحتسب يشكل انتهاكاً لحرية الصحافة ويتناقض مع التوجهات الملكية للاصلاح، ويضرب بعرض الحائط كافة المواثيق الدولية.

وتالياً نص البيان:

تدين المجموعة العربية لرصد الاعلام اعتقال الإعلامي جمال المحتسب،رئيس تحرير صحيفة 'المرأة' الأسبوعية ووكالة أنباء 'جراسا نيوز'، بتهمة مناهضة نظام الحكم في الأردن بأمر من مدعي عام محكمة أمن الدولة صدر عصر يوم الإثنين 23 نيسان 2012، وذلك على على خلفية نشره خبراً تحت عنوان 'نائب يدعي وجود توجيهات ملكية بعدم إدانة المجالي بملف سكن كريم'.

وتدعوالمجموعة العربية لرصد الاعلام لإطلاق سراح المحتسب خصوصاً وأن توقيفه يشكل انتهاكاً لحرية الصحافة ويتناقض مع التوجهات المكلية العامة للإصلاح وتعزيز الحريات وفي مقدمتها حرية الرأي والتعبير وان اعتقال المحتسب مخالف لكافة المواثيق الدولية التي توجب على الاردن الالتزام بها ضارباً عرض الحائط تلك المواثيق.

وتجدرالاشارة الى أن محكمة أمن الدولة محكمة استثنائية لا يجوز أن تنظر في قضايا النشر التي أعطى قانون المطبوعات والنشر صلاحية النظر فيها لمحكمة البداية دون غيرها, إلى جانب عدم التوقيف في تلك القضايا باعتبار ذلك عقوبة استباقية.

وفي السياق نفسة فقد تم استدعاء الزميلة الصحفية سحر المحتسب على ذات القضية من قبل مدعي عام محكمة أمن الدولة المقدم وقام بالتحقيق معها حيال مادة اخبارية تم نشرها على الموقع ثم تم اخلاء سبيلها بكفالة مالية قدرها خمسة الاف دينار فيما تم تحويل الاعلامي جمال المحتسب لمركز اصلاح وتأهيل البلقاء.

ويذكر أن مجموعة العمل العربية لرصد الإعلام، هي هيئة مستقلة تتخذ من العاصمة التونسية مقراً لها وتتشكل من منظمات وأفراد من العالم العربي، و الذين ينشطون في مجال الإعلام و حقوق الإنسان.

وتهدف هذه المجموعة إلى ترقية حرية التعبير و الرأي، من خلال التزويد بمصادر لها مصداقية، حول المشاكل و التطورات الخاصة بوسائل الإعلام في المنطقة. يتبادل الأعضاء تجاربهم بشكل يسمح لهم بتحقيق أهدافهم بشكل فعال، في إطار المرجعية الدولية الخاصة بحقوق الإنسان.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :