facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الإخوان .. ألم يحن موعد التغيير؟!


01-05-2012 01:57 PM

نبارك للشيخ همام سعيد إعادة تنصيبه مراقباً عاماً لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، ونسأل الله تعالى له ولنا وللجميع الهدى والهداية والرشاد في الأعمال والأقوال.. ولكن يخطر على البال سؤال:

إن كنا نؤمن بالتغيير، وجماعتنا في الحركة الحزبية الإسلامية يؤمنون أيضاً بالتغيير ويؤمنون بأنه سُنة الحياة، وجميعنا نطالب فعلياً بتداول السلطة، وفسح المجال للدماء الجديدة كي تتدفق في شرايين العمل العام والسياسي منها، وإذا كان هذا العنوان الكبير يستطيع الأعمى قبل البصير أن يقرأه أو يفهمه، أفلم تقرأه القيادات في جماعة الأخوان المسلمين عندنا؟!

لماذا يصرّ الشيخ الفاضل همام سعيد ومن هم في صفه على التشبث بأستار "القيادة"، وإن آمنا بأن "القواعد لا تتقاعد" فتلك قواعد العلم لا العمل السياسي، فلماذا لم يتح المجال للشيخ سالم الفلاحات كي يتداول معهم مركز المراقب العام؟

فبعد أن نجح الفلاحات في الجولة الأولى، اعترض على النتيجة وأعيدت العملية من جديد لينجح الشيخ سعيد بناء على دستور داخلي لا ندري ما هي الحكمة منه، ولو كانت المسألة تتعلق بعلماء الدين لقبلنا أي اسم يخضع للشروط الشرعية، ولكن القضية تتعلق بالسياسة ولعبة من معي ومن ضدي، ومن الأقوى ومن يساعدني كي "أقوى"!

أهي الخيط الأبيض من الخيط الأسود من العلاقة السياسية داخل الجماعة، أم هي استراتيجية مواجهة المرحلة المقبلة التي تستوجب الصقور المتآلفة على حساب القلوب المتخالفة؟

قبل عام مضى شُنت ضد الشيخ زكي بني رشيد حملة ممنهجة داخل حزب الجبهة وضمن قيادات الإخوان أنفسهم، حيث تم رفض التوصية بانتخابه أميناً عاماً لحزب جبهة العمل الاسلامي، ودخلت قيادات الحركة وحزب جبهة العمل الاسلامي في صراع عنيف وتحد سافر بعضهم لبعض، رفضاً لترشيح بني رشيد، وبعد الإعلان عن تسلمه المنصب الحزبي، تشكلت لجنة لإقناع الرجل للعدول عن موقفه، وترك المكان لغيره، وهذا ما حصل، فجاء الشيخ حمزة منصور أميناً عاماً بديلاً عنه.

اليوم، يبدو أن الأمس ما زال هو اليوم، وإن تغيرت الأيام، وكبرت الأحلام، وتوسعت مدارك الرجال، فهل نشعر بالأسى، أم العزاء، أنشعر بالخوف أم بالأمان، فإن كان الحزب المنبثق عن أقدم حركة سياسية في الأردن على الأقل والحركة المنظمة على أسس الشورى والعدل في الشارع السياسي الأردني لا يؤمنان بتبادل القيادة والأدوار داخل بيتهم، فهل نلوم الحكومات والنظام الرسمي على ما يجري داخله!

للأسف غالبية الأحزاب والحركات السياسية في بلادنا تسير على ذات النهج، حتى "الدكاكين" منها فهي لا تترك مجالا "لبائع أحلام" جديد يدخل الى الصف الأول الذي لا يحمل أكثر من مقعد أو اثنين، ثم ننادي بأن يكون التغيير هو سنة العمل والحياة، في بلادي لا أحد يريد أن يقوم من مقعده، خشية أن ياتي آخر فيجلس مكانه، ولكن في المسألة الحزبية كان المفترض ان تكون المسألة مختلفة، ففي كل مرحلة عليهم أن يقيموا الأداء والتجربة، وأن يترك من "أخلص في تشبثه" المجال لغيره، ولكنها لعنة الكراسي.

شيء يدعو للإحباط، وللأسف الكل منا لا يقبل أن يكون هو الضحية، والسبب أنه يريد أن يكون هو الجاني، فمتى نتغير؟!
Royal430@hotmail.com





  • 1 عش دبابير 01-05-2012 | 02:09 PM

    صدقوني حزب جبهة العمل هذا حزب دبابير وحيتان تعمل بالعلن والخفاء بنوك وشركات اسطول محاممين وصلوا حد التخمة من مالنا ............

  • 2 أردني الهوى 01-05-2012 | 02:09 PM

    يا سيد الفايز

    شكرا على إثارة الموضوع

    ما أسهل أن ننتقد الآخرين، ولكن ما أصعب أن نكون أفضل منهم

    الجماعة مع احترامنا لهم مشكوك في تأسيسهم وتنظيمهم وأسباب وجودهم ليس فقط في الأردن ولكن في العالم العربي والإسلامي

    وكأن يداً خفية تحميهم وتدعمهم !

    هداهم الله لما فيه الخير ... والشعب يريد إصلاح الجماعة

  • 3 مواطن اردني 01-05-2012 | 02:15 PM

    كلام صحيح لماذا لا يبدأون هم التغيير وهم الذين يطالبون بالتغيير

  • 4 سعيد دياب 01-05-2012 | 02:15 PM

    نعتذر لعدم صحة المعلومة

  • 5 الأردن للأردنيين وفلسطين للفلسطينيين 01-05-2012 | 02:20 PM

    إن لنا بحماس في غزة آية !!!

  • 6 محمد سالم التل 01-05-2012 | 02:26 PM

    لا يا سيدي لا ما هكذا تورد الابل اولا دستورهم الداخلي واضح وقواعدهم التنظيمية هي امر متفق عليه ولم يعترض عليه احد منهم ثانيا الاختيار تم بطريقة ديمقراطية ثالثا سمي الاشياء بمسمياتها القضية هي قضية حمائم وصقور بين تيار متشدد لا يؤمن بالمهادنة وبين تيار يؤمن بالاصلاح الناعم واللعب ضمن قواعد اللعبة ""اياها"" وبطبيعة الحال فالدولة وماكينتها الاعلامية لا ترغب بوصول التيار المتشدد والقضية ليست ولم تكن قضية اصول ومنابت بل قضية تيار متشدد وتيار مهادن او ناعم او حمائمي او سمه ما شئت ولكن اليس المجتمع بأسره بات محبطا ويميل ""للراديكالية""؟ الناس منذ عشرات السنين وهي تتوسل تغيير بسيط في قواعد اللعبة ""اياها"" وامنت واوصلت التيار المؤمن بالتغيير الناعم فاحبطت القواعد وفشل التيار المنظر لها فشئ طبيعي ان تميل للتغيير وتعطي الفرصة لمنهج اخر ولا ننسى ان صعود التيار الصقوري كان سببه الدولة نفسها حينما زورت الانتخابات واسقطت من روج للمشاركة بالانتخابات وبغض النظر كيف ولماذا احب ان اوضح نقطة في الانتخابات السابقة التياران كانا يميلان بدرجات متفاوتة للمشاركة ولكن الذي حسم قرار المقاطعة هي القواعد اذا العملية كانت ديمقراطية في امريكا قد ينجح الرئيس في ولايتين وفي حالة روزفلت وهي حالة نادرة نجح لاربع مرات متتالية من عام 33 -45

    الخلاصة القضية هي ليس كم تنجح بل الكيفية والتغيير اساسه قناعات الناس وترجمتها هي بادوات ووسائل تتسم بالنزاهة والشفافية والوضوح وشكرا لكم

  • 7 ارجو احدا من الاخوه ان يرد على هذا الكلام 01-05-2012 | 02:42 PM

    الرجاء من احد اعضاء الجماعه وخصوصا من كان في المشهد ان يرد

  • 8 حزب عنصري 01-05-2012 | 02:43 PM

    لأنه الحزب ..... للتمثيل ......
    والفلاحات اردني ..... يعتقد انه فيه حرية راي وديمقراطية

    اقول لهمام سعيد: هل عملك مستشار في المستشفى الاسلامي مقابل آلاف الدنانير ....... فساد في الأرض أم ماذا ؟ أجب ان كنت تحب الله ولا تحب نفسك

  • 9 طلال الخطاطبه 01-05-2012 | 03:00 PM

    اذكر عندما تولى السيد سيمر الرفاعي رئاسة الورزاء قال البعض بدنا نظل سمير وزيد و زيد وسمير. في حزب الجبهة بدنا نظل نفس الأوجه ما في غيرها بيطلع من منصب الأمين العام بروح الشورى و بيطلع من الشوى عالأمين العام/ و من الأمين العام للدائرة السياسية. الا يوجد سن تقاعد عندهم. الا يوجد تداول السلطات و الكراسي و المناصب.

  • 10 هبل يهبلكوا 01-05-2012 | 03:02 PM

    هذا الحكي كنت اسمعه وان بصف الخامس ب عن جماعة الاخوان والى الان بعدني بسمع نفس الحكي ....... مؤسسات حكومية فاشلة وكتاب افشل وصحافة متخلفة ... لانكم معتقدين ان هذة سياسة ستجدي نفع مع تنضيم حزبي يكاد يكون بتنضيمه كالحزب الديمقراطي اوجمهوري باميركا ...... هو يا جماعة الخير اكبرولكم خمسين سنه لقدام بالكي طلع بصر.... خير.

  • 11 أردني الهوا ...والمنبت والدم 01-05-2012 | 03:02 PM

    جماعة صهرت جميع الاصول تحت لوائها...لتحيا الاردن...لا يمكن أن تتخذ الجماعة قرارا الا شوريا بدون استبداد...وليتعلم الاخرون منها بدل اضاعة وقتهم بقذف الشجرة المثمرة...مبارك علينا من انتخب دمقراطيا ....

  • 12 اردني 01-05-2012 | 03:04 PM

    والله لم اقرأ موضوعا بهذا الرقي والحرفيه والتحليل منذ فتره طويله وكلمة حق انك اصبت كبد الحقيقه

  • 13 عاشق الاردن 01-05-2012 | 03:09 PM

    في كل دول العالم الدمقراطية يحق للرئيس ان يترشح لدورتين متتاليات ومثال على ذلك امريكيا وفرنسا(اوباما وساركوزي) فلماذا لايحق لهمام سعيد ان يترشح لولاية ثانية كدمقراطيات العالم ام ان هدف المقال التشويه والسب فقط دون وجه حق يا سيد فايز

  • 14 ابو على 01-05-2012 | 03:13 PM

    الاخوان المسلمين صناعه بريطانيه

  • 15 اردني 01-05-2012 | 03:15 PM

    الجماعه مشكوك في تنظيمهم وتأسيسهم فهم حزب غير اردني يوريدو تغير الحكم لانفسهم والدليل كما ذكر الكاتب بغير قصد عندما ينجح ممثل اردني للحزب يتم اعادة الانتخاب لينجح من هو غير اردني افهموها يابني ارشيد ويافلاحات ولا مثل ما قالت جدتي ..................و ولا تفرحو بكل الاحوال مهما كان قانون الانتخاب الجديد لن تنجحو بأذن الله لانه الشعب عارفكو ودارسكو تماما

  • 16 مواطن محروم 01-05-2012 | 03:18 PM

    لا زلتم تكتبون بحقد ما الهدف طالما ان هنالك اجماع لا زلنا لم نعرف معنى الديمقراطية ولم نعيشها

  • 17 من اربد مع التحيه 01-05-2012 | 03:20 PM

    هذا هو الكلام الصح يطالبون بالتغيير خارج نطاقهم اما كبارهم فيعتبرون اولياء الدين على الارض اصلحوا انفسكم تم طالبوا بالاصلانفسهمهم اح هل همام هو الوحيدالمرتجى انتقد الوزاره قبل تشكيلها كفى يااخوان ......

  • 18 م. أكثم الطراونه 01-05-2012 | 03:23 PM

    الفرق ما بين قيادات الحركة الاسلامية وقيادات الحكومة الاردنية , هو ان الاولى تنتخب انتخابا من هيئة عامة ,والثانية تعين تعينا ضمن اسس غير واضحة لغاية تاريخة , ويتلزم الجميع فيمن لا يصل الى قياداة الحركة الاسلامية بالأسس والمبادئ لهذه الحركة حتى لمن خرجو منها , بينما كلما انتهت ولاية حكومة نتفاجأ بانتقاداتها اللاذعة لحكومتها والحكمومة التى قبلها والتي بعدها , ومن هنا نجد ان قيادات الحركة الاسلامية سمتها (الثبات ) وقيادات الحكومة سمتها (التعيين والعزل ) وليس التغيير

  • 19 الى الكاتب 01-05-2012 | 03:27 PM

    اخي الكاتب لن ننس ما قاله بالامس القريب القاضي الدكتور الخصاونة بأن هناك من يحاول شيطنة الجماعة و تشويه صورتهم....ملاحظة: أنا لست إخوانيا

  • 20 مواطن 01-05-2012 | 03:30 PM

    أما اذا كانت الحكومة + قانون الانتخاب + الديموقراطية على هواهم, يمكن وقتهاأن يتغيروا.

  • 21 علاء شاهين 01-05-2012 | 03:50 PM

    للعلم فقط النظام الداخلي لا يسمح للراقب العام بالاستمرار في موقعه أكثر من دورتين متتاليتين

  • 22 Alzghoul 01-05-2012 | 03:52 PM

    لماذا هذه التسميات اسلاميون وباقي الامه ايش بكونوا كفار؟هذه تفرقه

  • 23 خالد القيسي 01-05-2012 | 04:00 PM

    الاخوان ان استمروا على هذا النهج العنصري المتخلف وبقاء جميع القيادات من اصول فلسطينية فهذا يؤكد رأي الاردنيين القائل بان الاخوان المسلمين عبارة عن فصيل دخيل ولا يحق له العمل بالاردن.

  • 24 ابراهيم القاضي 01-05-2012 | 04:01 PM

    الى الغيارى على الجماعة من 1الى6 كم مرة تولى الدكتور همام سعيد قيادة الجماعة ؟؟؟ هذه الدورة الثانية ولا يجوز له الترشع في الدورة القادمة الا ليت الغيارى يعقلون ما يقراءون او يكتبون . وانت يافايز الفايز اليس لك من اسمك نصيب؟؟ الا تعلم متى كان الفلاحات مراقب للجماعة ومن قبله؟؟ مالكم كيف تأفكون!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • 25 ام سوار 01-05-2012 | 04:04 PM

    وانت استاذ فايز لماذا تريد الشيخ الفلاحات ,ولماذا انت حزين للشيخ زكي ,الا تشم في كلامك نفس اقليمي محرض على الفتنة داخل الجماعة,دعوهم وشأنهم ,على الاقل يتم انتخاب مراقبهم انتخابا وليس تعيينا

  • 26 المهندس يوسف النعيمي - ابو ظبي 01-05-2012 | 04:04 PM

    كلام جميل أستاذ فايز ...وللاسف هذا هو الواقع ...نفس الاسماء منذ سنوات طويله جدا جدا ,, ونفس لعبه الكراسي !! غريب عجيب ..ان لا تطبق الاحزاب التي صدعت رؤسنا بتداول السلطه وهي في المعارضه فكيف اذا وصلت السلطه!!!!

  • 27 عمار التميمي 01-05-2012 | 04:07 PM

    الذي يقرأالمقال يا استاذ فايز يشعر بأن د. همام سعيد في موقع القيادة منذ الأزل وليس منذ اربع سنوات فقط وبعدالاستاذ سالم الفلاحات الذي كان مراقبا عاماً قبل ذلك ، تعجبني كتاباتك وأرى فيها نبض الناس ولكني اراك لم تنصف الجماعة التي لم أرى غيرها يمارس مثل هذه الانتخابات ويضخ الدماء الشابة بأستمرار ويكفي ان تتأمل أسماء أعضاء الشورى لتفهم قصدي .
    واخيراً لك حبي واعجابي بما تكتب

  • 28 معاد 01-05-2012 | 04:14 PM

    المشكله انو هما اكتر ناس بطالبو بالتغير والله والله العظيم بكرة ازا مسكو وزارة ليلقو فيها للابد

  • 29 د. بسام العجارمة 01-05-2012 | 04:14 PM

    يا اخ فايز انت تعرف كما يعرف الكثير بأن وراء الأكمة ما وراءها
    عند المناصب تختفي المباديء... والتنظير سهل وما أسهلهُ...أجدادنا قالوا قديما : لماذا تبحث عن الأثر والجاني أمامك .. السبب معروف ..حمى الله الأردن وقيادته

  • 30 الدعجة 01-05-2012 | 04:30 PM

    استاذ فايز ما تجيزه الجماعة لنفسها محرم على غيرها . لان المسألة في النهاية منافسة على الكراسي ليس اكثر ، بدليل ان السمة البارزة على انتخابات الجماعة في الفترة الاخيرة الخلاف والاعتراض على النتائج ومع ذلك يحولون اقناعنا بانها انتخابات ديمقراطية .

  • 31 حر 01-05-2012 | 04:31 PM

    الى تعليق رقم أثنين معلا هناك يد خفيه تحميهم ........... يد الله

  • 32 مراد العضايلة - دبي 01-05-2012 | 04:36 PM

    صدقت أخ فايز فجدك ظاهر الذياب اللذي اجتمعت عنده الجموع يوم كانت عمان تدك برصاص الغدر ليقول للجمع الحاضر المنية ولا الدنية ولهذا فقد شربت الاباء والصدق والجأه في كل ما قلت .فقبل سنوات أيضا وفي الحزب الشيوعي قامت الدنيا ولم تقعد بين الامين العام حينها السيد يعقوب الزيادين وبين الامين العام الحالي اليد مشيل حمارنة على مقعد الامين بل انه كان انقلابا وليس انتخابا .

    أبعدت أخي فايز

  • 33 مش اخونجي 01-05-2012 | 04:44 PM

    قد اتفق مع رأي الاستاذ فايز .. ولكن ارجو ملاحظة ما يلي:

    1. الفوز نتج عن انتخابات ديموقراطية 100%
    2. تم تحقيق الفوز فقط بنسبة 51%
    3. التغيير قادم حيث ان اللوائح لا تبيح للمراقب الحالي بالترشح لدورة ثالثة
    4. اتمنى ان يكون لدينا في الاردن مؤسسات نزيهة وشفافة مثل مؤسسات الاخوان وانتخاباتهم اكبر دليل
    5. مثلك اخ فايز كملاحظ اردني كنت اتمنى ان يحصل التغيير وانتخاب مراقب عام غير الوجوه التي نعرفها وكنت اتمنى على الدكتور سعيد لو لم يترشح اصلا ويفسح المجال لاخرين ولكنني اختلف عنك بانني لا أأسف على النتيجة الحالية لانها ديموقراطية 100%

    ودمتم سالمين

  • 34 الاخوان والشورى 01-05-2012 | 04:49 PM

    يا سيدي الكاتب عليك ان تعطي المعلومه كامله غير مجتزئه:
    اولا :القانون الداخلي في انتخاب المراقب يقول "يحسم امر المراقب من الجوله الاولى اذا انتخبه اكثر من ثلثي المجلس والا تكون هناك جولة اعاده.
    ثانيا :الاخ سالم الفلحات لم يعترض على النتيجه وبارك للاخ الدكتور همام السعيد .
    ثالثا : الاخ سالم الفلحات كان مرقب سابق فهو ابن الحركه ووصل الى مكتب المراقب فبل هذا فهو غير مقصي .
    رابعا : ليس هناك في الجماعه احتكار للكرسي كما ذكرت فالاخ الدكتور همام السعيد ليس له الترشح في الفتره القادمه حسب اللوائح الداخليه للجماعه فهذه الفتره هي الثانيه له.

    وشكرا

  • 35 طفيلي 01-05-2012 | 04:50 PM

    جماعه قويه ومتماسكه وعندهم الشورى وينتخبوا قياداتهم دون تعصب وهم راضون سواء كان الشيخ همام او الشيخ سالم او الشيخ حمزه وكلهم اجلاء وانتم غاضبون ؟

  • 36 زهقتونا انتقادات للاخوان المسلمين 01-05-2012 | 04:55 PM

    مقال سطحي وغير موضوعي.

  • 37 الاخوان والشورى 01-05-2012 | 04:56 PM

    يا سيدي الكاتب عليك ان تعطي المعلومه كامله غير مجتزئه:
    اولا :القانون الداخلي في انتخاب المراقب يقول "يحسم امر المراقب من الجوله الاولى اذا انتخبه اكثر من ثلثي المجلس والا تكون هناك جولة اعاده.
    ثانيا :الاخ سالم الفلحات لم يعترض على النتيجه وبارك للاخ الدكتور همام السعيد .
    ثالثا : الاخ سالم الفلحات كان مرقب سابق فهو ابن الحركه ووصل الى مكتب المراقب فبل هذا فهو غير مقصي .
    رابعا : ليس هناك في الجماعه احتكار للكرسي كما ذكرت فالاخ الدكتور همام السعيد ليس له الترشح في الفتره القادمه حسب اللوائح الداخليه للجماعه فهذه الفتره هي الثانيه له والاخيره.


    فارجو من الكاتب وضع القارء في الصوره كامله
    وشكرا

  • 38 الاخوان والشورى 01-05-2012 | 04:56 PM

    يا سيدي الكاتب عليك ان تعطي المعلومه كامله غير مجتزئه:
    اولا :القانون الداخلي في انتخاب المراقب يقول "يحسم امر المراقب من الجوله الاولى اذا انتخبه اكثر من ثلثي المجلس والا تكون هناك جولة اعاده.
    ثانيا :الاخ سالم الفلحات لم يعترض على النتيجه وبارك للاخ الدكتور همام السعيد .
    ثالثا : الاخ سالم الفلحات كان مرقب سابق فهو ابن الحركه ووصل الى مكتب المراقب فبل هذا فهو غير مقصي .
    رابعا : ليس هناك في الجماعه احتكار للكرسي كما ذكرت فالاخ الدكتور همام السعيد ليس له الترشح في الفتره القادمه حسب اللوائح الداخليه للجماعه فهذه الفتره هي الثانيه له والاخيره.


    فارجو من الكاتب وضع القارء في الصوره كامله
    وشكرا

  • 39 رياض 01-05-2012 | 04:57 PM

    ما هذا يا فايز اذا يوجد ديمقراطية فهي عند الاخوان وهمام سعيد هي ثاني دورة له وقانونهم الداخلي واضح جدا ولم يحصل خلاف الا في مخيلة المرضى والمغرضيين لكن في نفس يعقوب حاجة قضاها والله المستعان على ما تصفون (انا مش اخوان)

  • 40 ابن الاخوان 01-05-2012 | 05:14 PM

    كلامك قي الصميم وهذا ما كنا نتمناه نحن كثير من الاخوان بارك الله فيك ايها المخلص

  • 41 مقالات الردح 01-05-2012 | 05:15 PM

    استمرار مقالات الردح للاسلاميين بحجج واهية قول لنظامك يعمل اصلاحات بلا حكي فاضي خلي الدولة تقدم نموذج اصلاحات مقالك عامل زي سورة البقرة لما طلب موسى من بني اسرائيل يذبحوا بقرة فصاروا يتحججوا صفراء وبطلوا يعرفوا البقر !!! لانه ما بدهم يذبحوها وانتم جماعة ما بدكم اصلاحات فدايرين على مراقع فجس اي شي غاااااااد صحافة هشك بشك وتعليقات اهشك يعني بتفكر اذا انت حجبت التعليقات بصير ...السياسي طهارة
    .........................................................................................................................
    المحرر : الكاتب لم يردح بل ناقش فكرة التغيير
    أفلا تنظر الى الردح في تعليقك ، نربأ بقارئنا عن ذلك

  • 42 غيور من خارج الجماعة 01-05-2012 | 05:16 PM

    اذا كان الهدف هو التغيير من قبل المطالبين في التغيير فهذه ليست مشكلة فلقد تعاقب على قيادة الاخوان الكثير من الاسماء مثل محمد عبد الرحمن خليفة وعبد المجيد الذنيبات وسالم الفلاحات واخيرا همام سعيد وهذا يدل على ان الجماعة يتم اختيار قادتها من خلال الصناديق التي تفقدها معظم الحزاب في بلدنا ومؤشر الى اللذين يدعون الديمقراطية بانهم اكثر الناس التزاما بها قولا وفعلا لا مجرد الاقوال ودليلي على ذلك شدة التنافس بين اقطاب الحركة 0
    لكن المهم ليس في تغيير الاشخاص بقدر اهمية الالتزام بالفكر الذي يدعو له الاخوان والذي يتركز على منهج الاسلام والذي يبدو انه هو جوهر الخلاف معهم واصرارهم على عملية الاصلاح ومكافحة الفساد والوصول الى تطبيق العدالة الاجتماعية بين كافة افراد المجتمع وباختصار الخلاف في الجوهر لا في لاشخاص 0

  • 43 حسام 01-05-2012 | 05:26 PM

    لماذا(يا 19)لا يتسع صدرك للنقد.نحن ننتقد سياستهم المزدوجة وليس شخصهم

  • 44 طايل الفايز/ بدوالوسط 01-05-2012 | 05:47 PM

    نبارك لسعادة الدكتور همام سعيد إعادة إنتخابه مراقباً عاماً للإخوان أكرر إنتخابه وليس لإن التنصيب ليست الديمقراطية والانتخاب من أدواته ولكن ما شاهدناه هو إنتخاب وليس تنصيب..أما عن قواعد العلم.. فإنه يُتيح ويسمح حسب النظام الداخلي للجماعة بترشح سعادة الدكتور همام لدورتين فقط . وأما عن إتاحة المجال للاستاذ سالم الفلاحات بتداول موقع المراقب العام مع إخوانه, حد علمي أن اللاستاذ سالم الفلاحات حفظه الله كان مراقباً عاماً للإخوان وتداوله منه بالانتخاب أخيه د.همام سعيد وهذا يجسد إيمان الإخوان والحزب بتبادل القيادة والادوار داخل بيتهم , ويا ليت والحكومة يتعلمون من هذه الحركة أصول النزاهة والديمقراطية.

  • 45 ليبرالي 01-05-2012 | 05:49 PM

    كان الأجدر بالجميع ان تكون لهم خلفية بسياسة الاخوان وجبهة العمل ودراسة قانونهم الداخلي كي لا نعرف بما لا نعرف

  • 46 طايل الفايز/ بدوالوسط 01-05-2012 | 05:53 PM

    نبارك لسعادة الدكتور همام سعيد إعادة إنتخابه مراقباً عاماً للإخوان أكرر إنتخابه وليس (تنصيبه)لإن التنصيب ليست الديمقراطية والانتخاب من أدواته ولكن ما شاهدناه هو إنتخاب وليس تنصيب..أما عن قواعد العلم.. فإنه يُتيح ويسمح حسب النظام الداخلي للجماعة بترشح سعادة الدكتور همام لدورتين فقط . وأما عن إتاحة المجال للاستاذ سالم الفلاحات بتداول موقع المراقب العام مع إخوانه, حد علمي أن اللاستاذ سالم الفلاحات حفظه الله كان مراقباً عاماً للإخوان وتداوله منه بالانتخاب أخيه د.همام سعيد وهذا يجسد إيمان الإخوان والحزب بتبادل القيادة والادوار داخل بيتهم , ويا ليت النظام الرسمي والحكومة يتعلمون من هذه الحركة أصول النزاهة والديمقراطية.

  • 47 طايل الفايز/ بدوالوسط 01-05-2012 | 06:26 PM

    شكرا لملاحظتك

  • 48 خريسات 01-05-2012 | 06:58 PM

    أحب أن أذكرك أن زكي بني ارشيد الذي ذكرت محسوب على تيار الصقور وأن همام سعيد كذلك، مع العلم أن الأول "شرق أردني"، والثاني من أصول فلسطينية. وأن حمزة منصور أقرب إلى الحمائم مع العلم بأنه من أصول فلسطينية. وهذا يدل أن الحركة الإسلامية تجاوزت العنصرية بشكل عام وأنها حركة ديمقراطية.

  • 49 وطن,,, 01-05-2012 | 07:38 PM

    الاخوان يحللون لانفسهم ويحرمون على غيرهم بحجج واهيه مع ان كل الشعب يعزف على وتر العداله والقاء القبض على المفسدين ويريدون دولة ديمقراطيه تبنى على النزاهه فماذا يضيف الاخوان.....نرجوا عمل استفتاء لترون انهم لا يمثلون الاغلبيه الصامته التي لها طلباتها التي تنفرد بها بان الوطن اهم من كل المفسدين والمتسلقين والمستغلين والامن
    يجمع الاغلبية الصامته مع استمرار مطالها دون المساس بالدوله

  • 50 مواطن 01-05-2012 | 08:46 PM

    في السياسة الجميع متشابه في الجوهر وان اختلف في المظهر!

  • 51 عدنان رواحنة ذيبان 01-05-2012 | 09:03 PM

    الاخ فايز المحترم نحن الاردنين نستاهل اكثر من هيك الي يستحي من بنت عمة ما يجية عيال او ركبتة وراك مد ايدة علئ الخرج

  • 52 خالد القيسي الى حسام 01-05-2012 | 09:12 PM

    الحزب الوحيد في الاردن واللذي يجب ان يولي الاشخاص جل انتباهه هم الاخوان المسلمون فهم الوحيدون الذين اشخاصهم لها كبير الاثر على سياساتهم ومدى تقبل الاردنيين لهم حيث تلتقي اطروحات وافكار الاخوان مع العديد من الاردنيين
    ولكن اشخاص واجهتم السياسية تُنفر الغالبية العظمى مما يصب في مصلحة من يقف ضد الاصلاح او مع الفساد.اكثر ما يؤخذ عليهم امتدادهم خارج الاردن وهم ينفون ذلك وحتى يطمئن المواطن العادي لصدق نواياهم والاصطفاف معهم لما فيه من مصلحة عليا للوطن يجب على قياداتهم الدفع بأشخاص لا يثيرون اي حساسية ضد اي طرف المفروض ان يكون متفق او مساند لهم.

  • 53 وطنية اردنية 01-05-2012 | 09:43 PM

    اعجبني رد رقم(41) علينا ان نتعلم من الاخوان حسن ادارة الامور بوعي ووطنية عالية هاجزها الخوف من الله وحب الوطن

  • 54 محمود الحيارى 01-05-2012 | 09:58 PM

    نشكر الكاتب والمحلل السياسى والاجتماعى على ابداعاتة واضافاتة المتكررة والهادفة الى ضرورة الاستجابة لمتطلبات العصر ولسنة الحياة واعطاء الفرصة للشباب للتقدم الى الامام علما بان الحال من بعضة لدى الاحزاب والجهات الرسمية ولااحد يعترف بالتغيير الفعلى وعلى ارض الواقع ويرجع ذلك الى ثقافة المجتمع التى تربى عليها الجميع وبدون استثناء ويبدو لى بان الطريق الى التغيير طويل وشاق وصعب ويتطلب اجيالا لاحداثه
    والله يستر اخى الفايز والشكر موصول لعمون الغراء للسماح لنا بالمشاركة عبر فضائها الحر.

  • 55 يا وطن 01-05-2012 | 10:29 PM

    اخ فايز تعودنا عليك تهاجم الحكومات فما الذي غير نهجك الان

  • 56 صابر جميل 02-05-2012 | 02:46 AM

    الكاتب المحترم يحتاج إلى عمل دراسة عن عدد من وصل إلى المسؤولية في الإخوان منذ تأسيسهم وحزب الجبهة منذ تأسيسه، ليجد من وصل إلى موقع المكتب التنفيذي مئات من الأشخاص. الأجهزة الأمنية كانت تعرف كل وصل إلى نائب شعبة أو عضو مكتب تنفيذي، حتى مطلع السبعينات، أما الآن فأظنها لا تعرفهم من كثرتهم.
    هذا مثل على التغيير المستمر في القيادات، وهو الأمر الذي تطالب به. أما أن يعاد انتخاب المراقب العام مرة أخرى حسب القانون، فهذا هو الأمر العادي المتعارف عليه. ومجرد ترشح أكثر من واحد هو أمر ديمقراطي، وتقارب النتائج بين من يفوز ومن لا يفوز يعنى الرغبة في التغير. فماذا تريد أكثر من ذلك أيها الكاتب المحترم؟

  • 57 سلمان 02-05-2012 | 02:53 AM

    يا عمي هؤلاء إخوان يتقاسمونها ونحن أولاد عم , وبعدين همام عارف الكل رايح يحكي في هل الموضوع ولكن بعد أكم يوم الكل بسكت وبنشغل في موضوع ثاني وثالث ورابع و..........

  • 58 شق الحجايا للغانمين 02-05-2012 | 03:59 AM

    شأن داخلي من الظلم والعيب ان نحاسبهم عليه لأنهم لايملكوا مسؤولية سلطه حتى نحاسبهم عليها الأخوان منظمون وأهل حوار ومشوره ..وأحنا شغل فزعات وصرد حكي...للعلم أنا قهوجي في بيت أبوي أقهوي الغانمين وغير منتسب لهم باختصار طاسه وضايعه

  • 59 شق الحجايا للغانمين 02-05-2012 | 03:59 AM

    شأن داخلي من الظلم والعيب ان نحاسبهم عليه لأنهم لايملكوا مسؤولية سلطه حتى نحاسبهم عليها الأخوان منظمون وأهل حوار ومشوره ..وأحنا شغل فزعات وصرد حكي...للعلم أنا قهوجي في بيت أبوي أقهوي الغانمين وغير منتسب لهم باختصار طاسه وضايعه

  • 60 عش الدبابير 02-05-2012 | 05:24 AM

    كأنك نكشت عش دبابير يا ايتاذ فايز. لا شك أن للجماعة ايجابياتهم ولكننا لا نشعر أنهم أردنيون أو يمثلوا الحس الأردني ولا يطمئننونا بخصوص مخاوفنا من الوطن البديل ولا يكترثون بانتماءنا للأردن وللعرش الهاشمي.

  • 61 احدها عام 02-05-2012 | 12:05 PM

    كله كوم وحقيقة أن من الناجحين من هو متهم بقضية جمعية المركز المنظورة لدى محكمة بداية جزاء عمان؛ والسؤال هو عند صدور نتيجة الحكم ماذا سيفعلون ؟ هل سيطبقون الشرع كما طبق على المخزومية وماعز ام غيرها؟

  • 62 ابوكرك ذنيبات 02-05-2012 | 12:12 PM

    سلمت على هالمقالة الرائعة واحلى من فنجان قهوة صباحية ..مع الشكر

  • 63 رائد القطاونة 02-05-2012 | 12:48 PM

    المقارنة بين بني ارشيد وهمام سعيد هي الحبكة الرئيسية في هذا المقال الإقليمي. كفاك يا فايز.

  • 64 علي المدني 02-05-2012 | 03:39 PM

    الحقيقة بأن هذه هي الديمقراطية الحقيقية والبعيدة عن التزوير والفساد اضافة لوحدة الهدف والصف لدى الجميع في هذه الدعوة المباركة وهذا لايتحقق في اية جماعة او حزب او نظام حكم على ظهر الارض يتمتع بمثل هذه المصداقية والشفافية فلا يوجد قائد الى الابد ولا نسبة 99,99% نتائج انتخابات وفوز وبعد كل هذا وذاك يكون السمع والطاعة للقيادة الجديدة واول من يبايع على هذا السمع والطاعة هو المنافس الاخر ليعطي الدرس في الجندية الحقة بعية عن التشنج والخصومة فلا نرى انشقاقات ولا خروج عن الصف وهذا مبدأ معمول به داخل هذه الجماعة بأننا نتعبد الله تعالى بالسمع والطاعة للقيادة ما دامت وصلت عبر الاطر المؤسسية للجماعة وكما قيل من لا يحسن الجندية لا يحسن القيادة .

  • 65 بني صخر 02-05-2012 | 04:01 PM

    الاخوان احسن الناس بكفي واضحين

  • 66 محايد منصف 02-05-2012 | 04:29 PM

    القراء الأفاضل :إن المتتبع لتاريخ تشكيل المجالس الإخوانية الممثلة للقيادات العليا يتبين النزاهة والحرية في الإختيار فمجلس الشورى الذي ينبثق عنه المكتب التنفيذي وموقع المراقب العام ورئيس مجلس الشورى والمحكمة العليا منتخب في الأصل من قبل القواعد الإخوانية من ختلف الشعب بنسب تعتمد على أعداد أفراد الشعبة ،أذا فمجلس الشورى يمثل الإخوان بشكل عام وهو بدوره يفرز المواقع القيادية المؤسسيه بكل حرية ونزاهة معتمدا على لوائح النظام الأساسي الذي يتيح للجميع ممارسة حقة على مسافة واحدة،ومما يجدر الإشارة إليه أن النظام الداخلي يفسح المجال للفرد الواحد أن يترشح لدورتين متتاليتين لموقع المراقب العام للجماعة ،وضرب المراقب العام الأسبق الأستاذ عبد المجيد الذنيبات المثل الأروع في عدم الترشح لدورة ثالثه حيث أنه في فترة ولايته تم إقرار هذه اللائحة من النظام الأساسي وهو الذي تبناها وأول من مارسها على نفسه .وهذه دعوة للقراء الكرام على إختلاف وتنوع أفكارهم وتوجهاتهم لأن يقرؤواويطلعوا على النظام الأساسي لجماعة الإخوان المسلمين لتصدر أحكامهم ووجهات نظرهم وهم على بينه ودون تأثيرات خارجية على رؤاهم ولكم جزيل الشكر .والله من وراء القصد.

  • 67 ابناء العشائر 02-05-2012 | 04:32 PM

    نريد العمل لصالح الاردن بلدنا وتراب ارضتا لا العمل مع دعاة الفتنه والعنصريه ودعاة الاعتصامات الفاشله لن نقبل الا ما يصلح للاردن اما تنفيذ اجندات مكشوفه فهذا مرفوض احترموا حالكو يا زباين السفارات ودعاة الحقوق المنقوصه

  • 68 الى مش اخونجي 02-05-2012 | 04:41 PM

    الى مش اخونجي حتى وان كنت كذلك وعندي شك في ذلك الا انك تستنشق هواهم ونحن لا نريد ديمقراطيتهم الزائفه مثلهم

  • 69 نايل الهروط 02-05-2012 | 06:13 PM

    الامر كله يتلخص في 00 فلسطيني وأردني و اللهم نفسي 00 وهذا كله لم يكن موجودا في اواخر السبعينات وأوائل الثمانينات

  • 70 عاطف المناصير -عباد 02-05-2012 | 06:43 PM

    الاخوان صنيعة الدولة ومزرعتهم الداجنة مثلما اتوا سابقا بحماس وفتحوا لها الاذرع وبعد ذلك صورها الاعلام الرسمي الشيطان الرجيم ( مع اختلافي الشخصي 100% مع حماس ) اخوان الاردن اعتقدوا بانهم يمروا بمرحلة خداج سياسي ومراهقة سياسية واضحة للعيان
    واتفق مع الكاتب بما ذهب من راي نتمنى ان برامج الاصلاح التجميلة التى نشاهده يطبق منها انذر اليسير وانى لنا ذلك فالقميص الابيض الذى غمس بالصبغة السوداء لن يصبح ابيض مجددا ...................... لا يضيرة ما تقول انما يفهم لغة واحدة لغة الكنس السياسي وايداعة بمهاجع سجوننا العامرة ولا شيء اعز علينا كاردنيين من الاردن الوطن المولد والتراب ونفدية بكل ما نملك فوطننا ليس بحقيبة سمسونيت عندما تعبء بالدولارات يتنكر له وليشكر الله اولئك النكرات والمقاطيع الذين اكلوا خيرة وتنكروا له وليعلموا بان الله سبحانة في علياءة تعهد بان كل قطعة تنبت من سحت فالنار اولى بها والدنيا الفانية لاتعنى شيء امام عظمة الله سبحانة وتعالي فبلحظة تموت وتترك وراءك الملايين وتسافر الى الله برحلة اما الى جنة او الى نار فاختر اي الفريقين تكون . والاردنيون نفذ صبرهم ولم يعد هناك شيء غامض فكلنا يعرف من اللصوص واللصات ان جاز التعبير ولو ادخلوا البلد كلها بالسجن الحق احق ان يتبع حبا بالاردن وديمومة الحياة الامنه للمواطنيين القابضيين على جمر الرغيف وقلمي لم يجف

  • 71 نور الدين الحياري 02-05-2012 | 08:46 PM

    انكش مخك على الحكومه باعت الوطن والمواطن ولم تبقي لنا شيئا

  • 72 أستاذ 02-05-2012 | 11:39 PM

    للأسف اصبح كثير من الناس ههم يدافعون او يهجمون بدون ادنى قراءة
    الكاتب شخَض واقع مؤلم في المؤسسة الحزبية وقدم تهنئة للرفيق سعيد وقال ان من يطلب التغيير عليه ان يتغير هو ، فهل كفررررررر يا جماعة ؟؟؟؟؟؟؟؟
    ما عاد عند كثير من المعلقين الا انهم يعبرو عن حقدهم او جهلهم بالتشكيك بالناس يا جماعة كلنا نحترم الاخوان ولكن
    في الجولة الاولى يفوز الفلاحات ويعترض همام سعيد وجماعته وحدث خلاف كبير هناك وتأجلت انتخابات المجلس وفقط تم الاعلان عن فوز همام
    على فكرة كثير من شباب الاخوان غير راضين عن الحرس القديم الذي لا يريد ان يترك موقعه
    شكرا للكاتب الحيادي دائما
    فالحق دائما لا يرضي الطماع

  • 73 سعيد 03-05-2012 | 06:07 AM

    الاخوان فازو ولم يفوزوفي الانتخابات

  • 74 سعيد 03-05-2012 | 06:09 AM

    اللة يخلصنا من الاخوان

  • 75 حيادية أردنية 03-05-2012 | 01:25 PM

    هل اشتكى واحد ممن حضر انتخاب همام ؟ هل اشتكى الفلاحات , سواء كنا مع همام أو مع الفلاحات فنتيجة الانتخابات تمشي عالجميع , وين الديمقراطية ؟ كم كانت نسبة نجاح أوباما ؟؟
    أنا مع ما ذكرت ما كنت أحب أن يفوز همام , عارف ليش ؟ بس لأنه مقطب جبينه والفلاحات وجهه سمح بغض النظر عن قضية الأصول, وكل القضايا الأخرى , فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحاكا بساما .وبس

  • 76 ابو رعد الطفيلي 03-05-2012 | 06:12 PM

    بارك الله فيك وفي امثالك يا بن الشيوخ. نعم المواطن الاردني يشعر بالخوف عندما يرى ما يجري داخل حزب سياسي لطالما نادا بانه الافضل لقيادة هذه المرحله . كيف لنا ان نطمئن على مستقبل الاردن وهذا الحزب هو صاحب الصوت العالي ويطغى عليه الانحياز لمكونه بنفسه ما يسمى صقور وحمائم .نعرف كل شيء ولكنها اللعبه " الوطن البديل "

  • 77 د.عمر 04-05-2012 | 04:40 AM

    مبارك عليهم ديمقراطيتهم وأمرهم الذي هو شورى بينهم.. نفع الله بهم المسلمين

  • 78 سعيد 04-05-2012 | 05:22 AM

    انا لا اثق بهذة الجماعة الاخوانية

  • 79 بني حسن 04-05-2012 | 06:18 PM

    الاخ الكاتب لو فاز الفلاحات لقلتم ان المرحله الحاليه تتطلب منهم ذالك

  • 80 مطلع من الاعماق 05-05-2012 | 02:54 AM

    انتخاب الدكتور همام كان بطريقة صحيحة وهو رجل فاضل.الخلل هو في انتخابات اعضاء الشورى من خلال القواعد حيث عاث بعضهم وهم معروفون تماما لدينا عاثو فسادا حيث استعملوا المال السياسي بكل الطرق وبالتالي لاينتخب الا من كان دافعا لاشتراكه وهم للاسف يدفعون عن جماعتهم.اما الاردنين طفر والتزام لانهم لايشتغلون بطريقة حزبية وبالتالي الذين اختيروا منهم اقلاءجدا ...الاردنين هم فقط ستة عشر من اصل ثلاثة وخمسون......وللاسف عمر ابو فارس في مجلس الشورى اطول من عمر حسني مبارك وجماعته يطالبون بالاصلاح لكن شعارات فقط اما التطبيق العملي فليس لهم به علاقة..الخطر قادم قادم

  • 81 مراد العضايله 05-05-2012 | 11:37 AM

    اشكرك اخي فايز على اهتمامك بشان الجماعه الداخلي ولكن اود ان اوضح مايلي اولا اعضاء مجلس الشورى منتخبين من القواعد انتخاب مباشر من جميع مناطق المملكه ثانيا القانون الاساسي لايسمح لاي شخص بالترشح لاكثرمن دورتين وعمر الدوره اربع سنوات ثالثا محافظة الاخوان على الشورى والمؤسسيه هي احد اهم اسباب نجاحهم بعد توفيق الله فالاخ سالم الفلاحات اول من بايع الشيخ همام سعيد بعد انتخابه ودعا الاخوان الى انجاح مهمته رابعا القانون الاساسي ينص على انه يجب ان يحصل المرشح على الاغلبيه المطلقه لاصوات اعضاء الشورى البالغ 53 اي الحصول على 27 صوت على الاقل علما ان الشيخ همام لم يصوت لنفسه ووضع ورقة بيضاء

  • 82 مراد العضايله 05-05-2012 | 11:37 AM

    اشكرك اخي فايز على اهتمامك بشان الجماعه الداخلي ولكن اود ان اوضح مايلي اولا اعضاء مجلس الشورى منتخبين من القواعد انتخاب مباشر من جميع مناطق المملكه ثانيا القانون الاساسي لايسمح لاي شخص بالترشح لاكثرمن دورتين وعمر الدوره اربع سنوات ثالثا محافظة الاخوان على الشورى والمؤسسيه هي احد اهم اسباب نجاحهم بعد توفيق الله فالاخ سالم الفلاحات اول من بايع الشيخ همام سعيد بعد انتخابه ودعا الاخوان الى انجاح مهمته رابعا القانون الاساسي ينص على انه يجب ان يحصل المرشح على الاغلبيه المطلقه لاصوات اعضاء الشورى البالغ 53 اي الحصول على 27 صوت على الاقل علما ان الشيخ همام لم يصوت لنفسه ووضع ورقة بيضاء

  • 83 محمد 05-05-2012 | 08:44 PM

    انا لا اتفق مع حركة الاخوان المسلمين في كثير من الاراء و المواقف و لست من مؤيديهم لكن المقال جانب الصواب بخصوص هذا الموضوع و فيه الكثير من التسرع في الحكم دون الرجوع للتاريخ السابق فعلى حد علمي فان الشيخ همام سعيد لم يتقلد منصب المراقب العام للاخوان المسلمين سوى مرة واحدة رغم انتسابه و صيته القديم و هذه هي الدورة الثانية التي سوف يتقلدها و لن يسمح له بتقلد المنصب بعد ذلك و لقد فاز بها الرجل بالاقتراع و الانتخاب و لا اظن انه قد شاب الموضوع اي تلاعب و الدليل على ذلك ان منافسه القوي بدوره و هو الشيخ الفلاحات قد اعلن له المباركة

  • 84 بعد نظر!! 05-05-2012 | 11:47 PM

    والله يا فايز الفايز عندك بعد نظر شديد ...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :