facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إطلاق المركز الأردني لحرية الإعلام "داعم"


03-05-2012 07:18 PM

عمون - أعلن بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة في عمان عن إطلاق المركز الأردني لحرية الإعلام والمختصر باسم " داعم".

وجاء في بيان صدر عن المركز وصل "عمون" : ان الإعلام في الوطن العربي يواجه تحديات متنوعة ، فقد أصبح الأمر يقتضي رفع سقف حرية الإعلام ليكون السلطة الرابعة في خدمة الوطن والمواطن ، فالاعلام أداة اقتصادية في خدمة الاقتصاد الوطني ، و سياسية تستخدم في الرقابة الشعبية وحرية التعبير والحوار والنقاش ، وتنموية تساهم في التطوير والتحضر والتحديث والتقدم ومحاربة التخلف ومواكبة النهوض الاجتماعي بكافة أشكاله وأنواعه.


وقال المركز " إيماناً منا بضرورة رفع سقف حرية الاعلام في الأردن والوطن العربي جاءت فكرة إطلاق المركز الأردني لحرية الإعلام "داعم" بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة ، وهو مؤسسة غير ربحية ليعمل من أجل رفع مستوى حرية الاعلام في الأردن والشرق الأوسط والعالم العربي .إذ تعتبر حرية الصحافة و الإعلام عنصران حيويان لتمكين المواطنين من المشاركة في الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية. كما تعتبر وسائل الإعلام ذات الأداء المتميز عاملا حاسما في خلق مجتمعات صحية واقتصادات مستدامة".


وأكد المركز أن رؤيته تتمثل في احترام وحماية الحق في حرية التعبير والحصول على المعلومات.

فيما تضطلع مهمة المركز بالمدافعة بجرأة عن حقوق حرية التعبير عن الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام في الأردن والشرق الأوسط. وقال " في الأردن سيكون دورنا تعزيز واتاحة الفرصة للحصول على المعلومة من قبل الصحفيين ".

وبين انه سيعمل على تشجيع ودعم الأفراد والجماعات على توخي الحذر في حماية خاصة بهم، وحقوق الآخرين في حرية التعبير.


ومن أنشطة المركز:



1. الدفاع عن الصحفيين والمؤسسات الإعلامية:



الصحفيون والمؤسسات الإعلامية الذين يتعرضون للمضايقات والاحتجاز وسوء المعاملة نتيجة لنشاطهم المهني خاصة في أوقات الأزمات نحقق لهم المساعدة المباشرة . أيضا في حالات الكوارث الطبيعية في المناطق الفقيرة والأحداث الساخنة من مظاهرات واعتصامات فإن المركز يقدم المساعدة لتمكين وسائل الإعلام من استئناف عملها لإبقاء السكان على علم بمجريات الأحداث, إذ أن المعلومات والأخبار تصبح ضرورة ملحة في أوقات الحاجة.



2. التعليم و التدريب



حيث أنه لا معنى لحرية الإعلام دون صحافة نوعية فإنه من الضروري إيجاد توازن بين حرية الإعلام وأخلاقيات هذه المهنة. ومن هنا تبرز الحاجة لتنظيم دورات تدريبية حول المعايير الدولية للصحافة لصالح الطلاب والصحفيين. حيث سيقدم المركز أو يسهل تقديم ورش عمل حول عدة مواضيع هامة منها: الوعي القانوني والحماية القانونية للصحفيين، سلامة الصحفيين، طريقة وأسلوب الحصول على المعلومة خاصة لطلاب الإعلام، دور الاعلام الالكتروني والاعلام الاجتماعي في التأثير على المجتمع، عمل دورات تدريبية لطلاب الصحافة والإعلام بمختلف تخصصاتهم "صحافة مكتوبة، إذاعة، تلفزيون، علاقات عامة" لتمكينهم من الانخراط في المجتمع المهني بعد تأسيسهم أكاديمياً وربطهم مع أصحاب المؤسسات الاعلامية لايجاد فرص عمل أو تدريب لهم.



3. تنظيم الندوات والمؤتمرات والمناظرات حول حرية الصحافة، والتشريعات الإعلامية، والنفاذ إلى المعلومات والآثار المترتبة على التغيرات التكنولوجية ووسائل الإعلام الجديد وشبكات التواصل الاجتماعي.


وخصصت صفحة على الفيس بوك: Jordanfreedom media center ( داعــم ) فيما البريد الالكتروني والهاتف : info@da3em.net 06 5154809





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :