facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




(BBC) : اهتمام رسمي وإعلامي أردني بفيلم دور الرعاية (شاهدوا الفيديو)

16-05-2012 04:11 AM

عمون - حظي الفيلم الوثائقي الذي بثته بي بي سي العربية الاثنين 14 مايو عن دور رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في الأردن بردود فعل واسعة من المسؤولين الأردنيين، وعلى رأسهم الملك عبد الله الثاني، كما تناولته العديد من وسائل الإعلام ووكالات الأنباء العالمية.

وأظهر الفيلم، الذي اعتمد على التصوير بكاميرات سرية وتحقيقات صحفية استمرت نحو عام، ما يتعرض له الأطفال بشكل يومي من الضرب والإهانات والحرمان من الطعام وغيرها من أوجه سوء المعاملة.

واعرب الملك عبد الله الثاني عن استيائه مما تضمنه التقرير، معتبرا الاعتداء على كرامة الإنسان "خط أحمر" لا يمكن التسامح معه.

ووجه الملك عبد الله، في رسالة وجهها إلى رئيس الوزراء فايز الطراونة، بـ "تشكيل لجنة تحقيق وتقييم لعمل هذه المراكز كافة، الخاصة منها والعامة، على أن تنهي أعمالها خلال أسبوعين من الآن".

وأضاف " لقد ساءنا جدا ما تضمنته تقارير تناقلتها وسائل إعلام حول وجود إساءات وانتهاكات تتعرض لها فئة عزيزة وغالية علينا،وهي فئة ذوي الاحتياجات الخاصة".

ووجه الملك عبد الله باتخاذ "إجراءات فورية وحاسمة لتحويل كل من يثبت تورطه بارتكاب تجاوزات وانتهاكات إلى القضاء".

كما أمر الحكومة الأردنية "بالتفتيش والمتابعة وتشديد الرقابة على كل المراكز والمؤسسات في القطاعين العام والخاص" التي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة.

اهتمام إعلامي

من جانبها اعلنت وزارة التنمية الاجتماعية الأردنية أن الوزير وجيه عزايزة قام بزيارة مفاجئة لأحد مراكز القطاع الخاص العاملة في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، إثر الإعلان عن أن بي بي سي العربية بصدد بث فيلم وثائقي عن أوضاع هذه المراكز.

وقالت الوزارة إن هذه الزيارة أسفرت عن ثلاثة قرارات أصدرها عزايزة وهي تشكيل لجنة مختصة لمراجعة الأوضاع في مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة ومراجعة القانون الذي تعمل بموجبه هذه المراكز وإخضاع متلقي خدمات هذه المراكز للفحوص الطبية الدورية للتأكد من عدم تعرضهم للإساءة.

وحددت الوزارة فترة شهر للجنة التحقيق حتى "تقدم تقريرها الفني مشفوعا بنتائجها وتوصياتها"، مضيفة أن تلك النتائج والتوصيات ستعلن للرأي العام.

وكان عدد من وسائل الإعلام ووكالات الأنباء العالمية قد أشار إلى ردود الفعل الرسمية التي أثارها تقرير بي بي سي العربية.

وأشارت وكالة الأنباء الفرنسية إلى قرار الملك عبد الله تشكيل لجنة للتحقيق في ما تضمنه فيلم بي بي سي.


















كما نقلت عن وكالة الأنباء الأردنية بترا أن اللجنة ستضم خبراء قانونيين وناشطين في مجال حقوق الإنسان.





  • 1 الأردني 16-05-2012 | 10:26 AM

    لجان تحقيق يا وزير التنمية .
    الله لا يكثر خيرك .
    الأمور واضحة وأول اجراء توقيف والثاني محاكمة والسجن .
    والله حتى الاعدام قليل .

  • 2 الأردني 16-05-2012 | 10:26 AM

    لجان تحقيق يا وزير التنمية .
    الله لا يكثر خيرك .
    الأمور واضحة وأول اجراء توقيف والثاني محاكمة والسجن .
    والله حتى الاعدام قليل .

  • 3 عادل العماري 17-05-2012 | 12:52 PM

    .......!!!!
    حضرة الوزير المحترم لم يعلن عن توقيف الموظفين المسؤولين و المصورين في الكاميرا اللذين كانو يضربون و يتهضون الاطفال لحد الأن وأنه سوف يتم المعاملة معهم بعد أن تكمل اللجنة تقريرها.
    أي أن الموظفين لا يزالو يعملو في المراكز و ليس هناك أدانة لهم حتى في الفيديو.
    أين المدعي العام هنا هل الفيديو لا يثبت جريمة ؟؟؟!!!!!!

  • 4 الاردنية 17-05-2012 | 04:14 PM

    noooooo coment

  • 5 خدوا أولادكم من هاي المراكز 17-05-2012 | 07:55 PM

    كل طفل لازم يروح على بيتوا آخر النهاار اتقوا الله حسبي الله ونعم الوكيل لكل الأهالي خدوا اولادكوم خليهوم يتعلموا عندكوم إلى كل ام و اب أنا ابني زيهوم ما بد يتعلم هناك أنا بعلموا في بيتي جنب اخوانوا خدوا اولادكوم من هاي المراكز

  • 6 Ohood 18-05-2012 | 03:34 AM

    بدنا نعرف مصير اصحاب هالمراكز والعاملات السفاحات قال صاحب المركز بقول الدين المعاملة والأولاد يا حرام من الجوع عم بدورو على اكل بزبالة الصف

  • 7 Ohood 18-05-2012 | 03:39 AM

    لازم العدل ياخد مجراه ورد وزير التنمية يا ..تقليدي وسطحي وما بفش القلب. بدنا نعرف شو صار مع اصحاب المراكز اللي ما عندهم دين ولا... وعدول المعلمات السفاحات

  • 8 احمد الزعبي 19-05-2012 | 05:53 PM

    اتقي الله يا عزايزه بهذه الفئه التي ذهبت حقوقها ادراج الرياح يجب فورا ايقاف العاملين بالمراكز وبالذات من ظهر منهم بشريط الفيديو البثته القناه حتى يتم التحقيق معهم البريء يعود الى عمله والمسيء يحاكم امام القانون وأخذ جزاه اين مخافة الله يا اخي اذا اتعبوك اجلس في بيتك بدون عمل اما تقوم بهذه الاعمال البشعه وتصور وتشوه صورة البلد فهذا لا يقبله عاقل ولا مجنون بدل ما تحافظو عليهم شيء مؤسف للغايه الله ينصر الضعيف على القوي

  • 9 يوسف أبو غنيم 23-05-2012 | 05:12 PM

    إلى حضرة صاحب الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم
    نحن معلمين التربية الخاصة من الجامعة الأردنية .... خريجين منذ فترة 7 سنوات ولم نحظى بتدريس ذوي الإحتياجات الخاصة وذلك لإهمال واضح في وزارة التربية والتعليم وعلى أساس أن ذوي الصعوبات التعليمية والأفراد المعاقين هم مهملين جدا من قبلهم وعند السؤال عن تخصصنا الرائع نتفاجىء بالاجابة شو يعني تربية خاصة
    يا مليكنا المفدى ان هولاء الأطفال المهمشين في بلدنا المعطاء هم واجب علينا ويجب توزيع وتعيين لكل مدرسة حكومية معلمين التربية الخاصة ووضع كامل التجهيزات لتدريسهم
    مليكنا عبدالله الثاني المعظم غرف المصادر في المدارس قليلة جدا مما يضطر اهالي الطلبة المعاقين وضعهم في المراكز الخاصة التي لا يقدر الاغلبية بالصرف عليهم..... حضرة صاحب الجلالة أنت المعطاء فبادر بتحسين أوضاعهم ووضع معلمين ذكور إثنين لكل مدرسة بنين وذلك لكثرة تلك الفئة
    اللهم إجعل هذا البلد امنا مطمئنا معطاءا ولبناء أردن معطاء
    وشكرا سيدي صاحب الجلالة عبدالله الثاني بن الحسين المعظم وجعلنا ذخرا لهذا البلد المعطاء


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :