facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ذكريات النكبة والاحتلال


د.رحيل الغرايبة
18-05-2012 03:41 AM

أصبحت نكبة احتلال فلسطين مادة دسمة لانتاج الروايات والحكايات والقصص والدراما, وأحياناً أصبحت قوتاً تتغذى عليه كثير من الاحزاب والقوى السياسية, ومادة للتصنيف الوطني والتصنيف الطبقي, وفي أحيان أخرى كثيرة أصبحت أداة للارتزاق وكسب لقمة العيش.
كنت أعتقد لفترة طويلة, أنّ هذا السلوك أمر ايجابي, وذلك من باب احياء القضية في نفوس أبنائها, وفي نفوس العرب والمسلمين جميعاً, كما أنّ ذلك يؤدي إلى التبشير بعدالة القضية وكسب ودّ الرأي العام, وتكثير سواد المؤيدين, والمؤازرين لقضيتنا العادلة, ولكن مع مرور الزمن أصبحت هذه المسائل من التراث, والعادات الراتبة, وشيئاً من الروتين السياسي, والفلكلور الشعبي.
أربعة وستون عاماً, شهدت مئات الالاف من الاحتفالات, والمهرجانات, والخطابات, وعددا لا يحصى من الكتابات والادبيات والروايات, والقصص والبكائيات, وفي كلّ عام تتضاءل الروح وتخفت العاطفة ويقلّ الحماس, ليس هذا فقط, بل ولد عدد كبير من الاحزاب والمنظمات والقوى والتجمعات, التي اتخذت من هذه المادة آلة لصنع النجوم ومادة لاستقطاب الاضواء والمتفرجين وصناعة الكوادر والاتباع, وإنشاء المؤسسات, وابتداع اللافتات القادرة على جذب التبرعات الكفيلة بتغطية نفقات السفر وتذاكر الطائرات وتكاليف الترحال والنزول في الفنادق أثناء جوب البلدان وزيارة عواصم العالم.
لقد ملّت الشعوب العربية والاسلامية المؤتمرات والندوات, والحوارات والنقاشات والمنصّات والخطابات والمهرجانات التي تحاول في كلّ عام اكتشاف العجلة وورق البردى وآلات الطباعة من جديد, في الوقت الذي يتضاءل فيه الامل في التقدم خطوة إلى الامام عبر طريق واضح مرسوم الخطوات ويراكم الانجاز, بسبب بسيط جداً يجب أن ندركه جميعاً, أنّ كلّ هذا النشاط وكل هذا الركام أصبح استثماراً سياسياً واقتصادياً واجتماعياً يخدم أهدافاً أخرى على ساحات أخرى وخطوطاً بعيدة عن المواجهة الحقيقية مع العدوّ.
أربعة وستون عاماً حقق فيها الصهاينة إقامة كيان مسلح مدعوم بشبكة علاقات عالمية وعربية. واستطاع حماية نفسه طوال هذه السنوات من خلال قدرته على الاستثمار في خطط محلية وعالمية قادرة على توظيف الخصوم ليكونوا منفذين لمخططهم ويتفانوا من أجل تحصيل رضاه, إلى أن أصبحوا قوةً نووية رغم أنف العالم.
ما نحن بحاجة إليه عمل دؤوب وتخطيط صامت, وتضحية وإخلاص لا يطرقه الاعلام ولا تصل إليه الاضواء, من أجل تحقيق إنجازات ملموسة ومتراكمة عبر السنوات تمكن شعبنا من الانخراط في عملية تحرير فعلية وحقيقية تتغذى على الدماء والاشلاء وليس على الورق والبكاء والاضواء.

العرب اليوم




  • 1 palestinian from amman 18-05-2012 | 06:30 AM

    forget the story,it is history

  • 2 nadia abu-udah 18-05-2012 | 07:02 AM

    once upon a time ,there was a place called palestine

  • 3 مؤيد 18-05-2012 | 12:57 PM

    ارحيل متحول بمنطقه هذا من من حمائمي الى صقري

  • 4 never 18-05-2012 | 07:58 PM

    never

  • 5 what done is done 18-05-2012 | 08:57 PM

    the game is over

  • 6 غالب 19-05-2012 | 02:25 AM

    ارجوا من الكتور ارحيل الغرايبه الرد على ما جاء بمقال الكاتب ناهض حتر حول الشراكه بين مكتبك في اتفاقية خصخصة الفوسفات ( الاتفاقيه المشبوهه )وحول الشراكه مع الشريك الكندي في البوتاس والذي سوف يعلن افلاسه قريبا ... حتى نعرف الصحيح ومتابعة مقالاتك !!!!!!!في مواضيع اخرى


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :