facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





البرغي ..


يوسف غيشان
26-10-2007 02:00 AM

كتب تشيخوف قصة قصيرة رائعة حول موظف مخلص في عمله ،؟ والقصة تصلح لكل زمان ومكان... لكأنها مفصلة له بالتمام والكمال ، وقد قرأتها قبل عقدين ، لكني أتذكر فكرتها وسوف اسردها لكم هنا بأسلوبي الحلمنتيشي، وقد اعذر من انذر:موظف حكومي أصيب بالحمى المالطية ، وخلال إجازته المرضية صار يفكر ويقول في نفسه:" ما أنا إلا برغي صغير في هذه الحكومة، ، لا ان لي دورا مهما في عملية البناء ، فجميعنا من رئيس الحكومة حتى الفرّاش نؤدي دور المحرك للتقدم في المجتمع. ولو أدى كل برغي ، صغيرا كان أم كبيرا، دوره بكل جدية وإخلاص ، فهذا معناه التقدم السريع للمجتمع إلى الأفضل.

بناء عليه ، فقد قطع الموظف إجازته وعاد إلى دائرته وقد تغيرت طباعه، وصار يعمل بكل جدية وإخلاص وينهي معاملات الناس بكل سرعة وكفاءة وبدون أي تأخير ، وصار ينظر شزرا إلى زملائه الذين كانوا ينهمكون في حل الكلمات المتقاطعة أو يتأخرون عن الدوام أو يعيقون معاملات المواطنين. وصار يشكوهم إلى رئيس القسم ، ولم يكتف بذلك ، بل كان يقوم بأعمال المتقاعسين ،أو المتغيبين منهم.



في البداية ارتاح مسئول القسم لتصرفات الرجل واحترمه ، بينما خاف منه الزملاء ، لأنهم اعتقدوا انه مدعوم تماما. لكن بعد فترة انتقل الخوف إلى رئيس القسم الذي خشي ان يحتل هذا الموظف النشيط مكانه. ثم انتقل الخوف من هذا الموظف إلى رئيس الدائرة ثم إلى المدير العام ثم إلى وكيل الوزارة .... ثم إلى الوزير .

......هكذا تم (ترميج) الموظف البرغي وهو فيعز شبابه وعطائه ، لأنه كان برغيا صغيرا خارج عن إطار الحركة المتفق عليه.

* المقال منشور في مدونة الزميل يوسف غيشان على الربط:
http://youssefghishan.maktoobblog.com/555391/%C7%E1%C8%DC%DC%DC%DC%D1%DB%ED




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :