facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جوابرة: مواصفات المواد الغذائية في المملكة قديمة


02-06-2012 02:05 PM

عمون - طالب نقيب تجار المواد الغذائية سامر جوابرة بضرورة تحديث مواصفات المواد الغذائية لتواكب التطورات العالمية في تكنولوجيا تصنيع الأغذية.

وأوضح في بيان صحافي ان مواصفات المواد الغذائية في المملكة قديمة وتحتاج الى تحديث إذ ان اكثر من 200 مواصفة لمواد وسلع غذائية اقدم من عام 2007 وبعضها يعود الى عام 1978.

وبين أن صناعة المواد الغذائية تشهد تطوراً مستمراً خاصةً في التكنولوجيا المستخدمة في انتاج السلع المختلفة، والتي لا يتلائم بعضها مع المواصفات المعتمدة في المملكة لقدمها ، مشيراً أن النقابة تقدمت في عام 2010 لوزير الصناعة والتجارة بصفته رئيس مجلس إدارة المواصفات والمقاييس بضرورة تعديل 13 مواصفة لمواد غذائية، ولكن لم يتم تعديل إلا مواصفة واحدة فقط حتى الآن.

وزاد أن مؤسسة المواصفات والمقاييس ردت خلال الاسبوع الماضي على كتاب نقابة التجار المرسل لهم منتصف عام 2010 بخصوص طلب تعديل المواصفات القياسية الاردنية الخاصة بالمواد الغذائية ، مطالبين بـ 200 دينار يضاف ضريبة المبيعات ، بدل أجور خدمات دراسة كل مواصفة أردنية ، أي بما يتجاوز الـ 40 ألف دينار في حال دراسة تعديل 200 مواصفة لمواد غذائية اقدم من عام 2007.

ودعا جوابرة بضرورة تحديث مواصفات المواد الغذائية مرة كل 3 اعوام بالكامل دون تحميل التجار اية اعباء مادية ، خاصةً أن تحديث المواصفات القياسية يتيح للتجار استمرارهم بتزويد الاسواق المحلية بمخزون كافي من السلع والمواد الغذائية .

وأشار انه يمكن اعتماد المواصفات العالمية مثل: كودكس، والمواصفات القياسية الامريكية والأوروبية ، مؤكداً أن عدم تحديث المواصفات القياسية للسلع له ابعاد سلبية ويحد من قدرة التجار على استيراد بعض المواد التي تصنع بتكنولوجيا حديثة ومتطورة .





  • 1 مطلع 02-06-2012 | 04:18 PM

    مين قل لنقيب الدكاكين وتجار المواد الغذائية انه المواصفات قديمة، هل هو على اطلاع بالمواصفات الحديثة، من معرفتي بالنقابة وعملها اعلم انهم ينقصهم الكثير في هذا المجال، نعلم ان كثير من المواصفات بحاجة لفرق عمل وطنية وعمل دؤوب ومضني من كافة القطاعات
    لكن اتساءل ماذا تقوم نقابة التجار في ذلك
    ان النقابة عاجزة عن خدمة هذا القطاع وتتبع اسلوب الفزعات
    وهي بحاجة لإعادة تأهيل كما تحتاجه لجان المواصفات من هذا التأهيل


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :