facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اجراءات حكومية لمواجهة تضخم فاتورة الطاقة


03-06-2012 03:53 PM

عمون - بدأت الحكومة تطبيق حزمة اجراءات لمواجهة التضخم في فاتورة الطاقة التي بلغت العام الماضي اربعة مليارات دولار تشكل 26 بالمئة من اجمالي واردات المملكة التي تستورد نحو 97 بالمئة من احتياجاتها من الطاقة.

وتشمل الاجراءات، استبدال الانارة والشروع في بناء ميناء للغاز المسال في العقبة وبناء شركات لاستيراد الغاز اضافة الى تعديل اسعار بعض المشتقات النفطية واقرار تعرفة جديدة للكهرباء.

ومن ضمن الاجراءات تنفيذ حملة لترشيد استهلاك الطاقة على اعتبار ان الترشيد هو مصلحة للمواطن تنعكس ايجابا على فاتورته مثلما هو مصلحة عامة تؤدي الى وفر في فاتورة الطاقة التي تدفع بالعملة الصعبة.

وتفيد بيانات رسمية ان توفير كل مواطن ما نسبته واحد بالمئة من استخدامه للطاقة من شانه توفير 16 مليون دينار سنويا علما بان تكلفة انتاج الكيلوواط الواحد من الكهرباء في المملكة تبلغ 19 قرشا يباع بمبلغ 2ر8 قرش بعد رفعه اخيرا من 3ر7 قرش.

وتتوقع هيئة تنظيم قطاع الكهرباء ان تعود التعرفة الكهربائية الجديدة على القطاع بمبلغ 124 مليون دينار تشكل 8 بالمئة من خسارة القطاع المقدرة بحوالي مليار دينار لعام 2011 و 5ر1 مليار دينار لعام 2012 في حال استمرار تذبذب امدادات الغاز المصري.

وبحسب وزير الطاقة والثروة المعدنية علاء البطاينة فان الخزينة تدعم قطاع الكهرباء بمبلغ 4ر1 مليار دينار سنويا كما تدعم قطاع المحروقات بمبلغ 700 مليون دينار،اي ما يقارب ثلث الموازنة العامة للدولة.

ويحذر البطاينة من نمو استخدام الكهرباء الذي بلغت نسبته 7 بالمئة العام الماضي في حين ان دولا كبرى وعدة في العالم لم يرتفع بها النمو باي نسبة نظرا للكلفة العالية للطاقة عالميا.

من جانبه قدر وزير التخطيط والتعاون الدولي جعفر حسان نسبة الوفر التي يحققها مشروع استبدال الانارة الذي تعكف الحكومة على تنفيذه بالتعاون مع الجهات المانحة بحوالي 15 بالمئة من الاستهلاك المنزلي الذي يستحوذ على 33 بالمئة تشكل ثلث استهلاك الكهرباء في المملكة.

ويستهلك القطاع الصناعي 26 بالمئة من الكهرباء والتجاري 16 بالمئة وضخ وتوزيع المياه 14 بالمئة.

وكان مجلس الوزراء قرر خلال جلسة عقدها مساء امس رفع تعرفة الكهرباء لشريحة ما فوق 600 كيلو واط/ساعة.

وتعكف الحكومة حاليا على استبدال 600 الف وحدة إنارة موفرة للطاقة في المنشآت والابنية والمرافق الحكومية بتكلفة تصل الى حوالي 6ر1 مليون دينار.

وستقوم امانة عمان والبلديات الكبرى بتنفيذ برامج لترشيد استهلاك الكهرباء من بينها تخفيف انارة الشوارع والمرافق العامة وكذلك الطرقات الخارجية.

وتستهدف الحملة الحكومية اقناع مستهلكي الكهرباء وفي مقدمتهم المواطن العادي باهمية ترشيد استهلاك الكهرباء والطاقة وتغيير انماط الاستهلاك الامر الذي سيؤدي الى تخفيض فاتورة المواطن الاستهلاكية وفاتورة الطاقة الوطنية وتقليل نمو فاتورة الطاقة سنويا في مواجهة مستقبل تتجه فيه اسعار النفط للارتفاع مع تصاعد الازمات الاقليمية والدولية في كل مكان.

(بترا)





  • 1 عصام 03-06-2012 | 04:13 PM

    اي شو هلبلد هاي لا مي وكهربا ولا اشي عنا صح

  • 2 نجس 03-06-2012 | 04:35 PM

    من باب الترشيد, اعملو مبارايات المنتخب الظهر عشان توفروا بالكهرباء او اطفوا نص الكشافات.
    بس عجبني ان الاجراءات تتمثل برفع الاسعار,

  • 3 غضبان 03-06-2012 | 04:39 PM

    اذا كان الهدف تقليل فاتوره المحروقات والتقليل من فاتوره النفط
    الحكوميه
    فلما يقوم موظفوا الجمارك على كافه منافذ الحدود بمنع دخول المحروقات
    مع المغتربين القدادمين للمملكه والتي يحضرونها معهم كاحتياط في سياراتهم تنكه او تنكتين لكل سياره قادمه

    وفي كثير من الاحوال يتم كبها او سكبها على الارض
    فاين المنطق
    الا توفر هذه الكميات الكبيره والتي تتجمع لدي القادمين بملايين
    التنكات وفرا وتقليلا على فاتوره الطاقه الحكوميه وباسعار رخصيه
    يتحمله القادمون
    ام ان هذه حجه امتهنتها الحكومات للتباكي على فاتوره النفط
    والهدف جيب المواطن

  • 4 Jordanian 03-06-2012 | 04:44 PM

    In the university of jordan i used to see the lights on whil the sun is shining and i feel always petty about it

  • 5 ايهاب نور الدين عبيدات 03-06-2012 | 05:02 PM

    خففوا اضائة القصور و الفلل و الاستهلاك رح ينزل

  • 6 نبيل 03-06-2012 | 11:06 PM

    كيف ان الحكومة تدعم المحروقات في حين انه هنالك ضريبة عليها اي المحروقات؟؟

  • 7 متابع* مقهور 03-06-2012 | 11:59 PM

    كل مسؤولي المملكه الاردنيه الهاشميه ولا أستثني كبير او صغير وصلوا الشعب يلي .... لقاع البير وبلشوا يقولوا ترشيد وشدوا الاحزمه وتوفير وتغيير النمط الاستهلاكي خلي حركة السيارات مقننه ومدروسه اطفوا أنارة الشواع , طيب هو في اشي ظل وما وفرناه او رشدناه او قنناه والمصيبه الكبرى انهم الان بلشوا يفكروا يبنوا ميناء للغاز ويؤسسوا شركات لاجل استيراد الغاز الان صحيتوا طيب ما احنا طول عمرنا ما عندنا لا غاز ولا كاز ومؤسسات الدوله بتعرف ان الشعب في ازدياد في العدد غير الضيوف القصريين أللي كل سنه بيجوا على الاردن غير الضيوف السواح والمتنزهين والمصطافين . . . . . يعني بالله عليكوا هضول بعرفوا بالمسؤليه اشي هضول بعرفوا يديروا شؤون بلد أللي عايشين على الهبات والفزعات و كل شغلكوا هذا سلق بسلق وحلول هشه وعلى راءي المثل (العليق يوم الغار ما بنفع ) الشعب اله 13 سنه ان الامور بخير وانشاءالله سوف تتحسن واحنا بنسمع هذه الاسطوانه والحمدلله كل شي لوراء .

    دخيلكوا يا حكومه شو المانع ما دام المصيبه الكبرى ذات التأثير المدمر على الميزانيه وعلى شح الموارد هو فاتورة الطاقه ما المانع ان يكون هناك قرار جرءي ورجولي بأن يفعل نظام الارقام الفرديه والزوجي هذا واحد. وثانيا انارة الشوارع في كل مكان تخفيض مدة الاضاءه ساعتان ساعه المساء بتأخير الاضاءه وساعه الصبح بأطفاء الاناره. ثالثا صار لينا سنتيت واحنا بنسمع عن تخفيض عدد السيارات الحكومه البالغ عددها 27000 سياره الى 20000 سياره وهذا قاله نائب رئيس حكومة سمير الرفاعي على التلفزيون من سنه ونصف لكنا ما صدق في وعده وفكر الناس بتنسى مثله . سيارات الامن والجيش والدوائر الامنيه الاخرى لويش كلها سعة محركاتها فوق 3500 cc ومعظما 4 weel على الثلوج وألا الرمال وكئنا عايشين بالصحراء.

    في الف وسيله وطريقه لترشيد استهلاك الطاقه لكن العصابات ما بدها ترشد .

    على كل حال خلي مسؤولي الدوله ماشين بغيهم ويطبطبوا على الفساد والفاسدين واولهم مجلس النوائب الذي ابتلى به الشعب المدمر الكادح الممسوح وثانيهم الوزراء ألي 95% منهم منذ 13 عام بعرفش وين تقع عراق الامير او قريقره او الباعج او ام الاسود او بطنا او برما او السامك او ام الجمال . . . . . يا شيخ حلوا ... خلينا بحالنا واحنا بنعرف ندبر وندير حياتنا و امورنا.

  • 8 مواطن 04-06-2012 | 11:48 AM

    المواطنين كلهم هيموتوا حرق من الفقر

  • 9 تامر الزعبي 04-06-2012 | 11:49 AM

    بدنا حلول

  • 10 د. بسام عطاالله القراله - جامعة الخسين بن طلال 04-06-2012 | 12:08 PM

    الحكومه بحاجه الى ما يلي:
    1- توفير اجهزة ولمبات توفير الطاقه باسعار رخيصه في متناول يد المواطن ذو الدخل المحدود اسوة بالدول المتقدمه التي تقوم بتوفير مثل هذه الاجهزه مجانا للمواطنين.
    2- السيطره وضبط الهدر والسرقه للكهرباء والتي تجاوزت %17 من مجموع الاستهلاك. فلا يعقل ان يدفع المواطن الاردني الشريف ثمن تقصير الدوله في هذا المجال.
    3- دعم استفادة المواطن من الطاقه الشمسيه.
    4- ايجاد منظمه معلوماتيه فعاله تمكن الدوله من رفع الدعم عن الطاقه والكهرباء وتعويض المواطن الاردني فقط عن هذا الرفع, فلا يعقل ان تدعم خزينة الدوله المواطن الاردني وغير الاردني على حساب المواطن الاردني.

  • 11 الله يعين الاردن 04-06-2012 | 01:05 PM

    يعني نفسي اشوف تعليق ايجابي على اي موضوع
    رفعوا الضريبة على الكحول الناس بتشتكي على اساس الشعب الاردني طول نهاره سكران
    رفعوا ضريبة المطار من 20 ل 40 الناس انجنت مع العلم انه كل واحد بسافر بره البلد بحطله 1500-3000 دينار اقلها وقفت على 20 دينار ؟؟؟؟؟؟؟
    رفعو الضريبة على السيجار ( السيجاااااار وليس السجائر ) الناس انهبلت وكانه الشعب الاردني ما بدخن الا سيجار كوبي
    رفع الكهرباء لشريحة ما فوق 600 كيلو واط/ساعة يعني على الناس اللي بتصرف كهربا ولويش زعلانين وطول نهاركو تتمحنو البلد ما فيها مصاريييييييييي ما في ولا بديل للطاقة وبترول ما في شو يعني الحكومة تخلق مصاري يعني ؟

  • 12 jordan 10-06-2012 | 02:47 PM

    حرررر اليووم ...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :