facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بني ارشيد: معنيون بإنتاج النموذج الأردني


19-06-2012 04:05 PM

عمون - أكدت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، تمسكها بمطلب إصلاح النظام الحاكم دون اللجوء إلى المعارضة الخشنة، رغم ما وصفته بـ "إدارة ظهر النظام" للمطالب الإصلاحية، مشيرة في الوقت ذاته إلى سعيها لخلق نموذج إخواني أردني في السلطة بعيدا عن التأثر بأي صعود للإسلاميين في المنطقة.

وقال نائب المراقب العام للجماعة، زكي بني أرشيد، في لقاء خاص مع موقع CNN بالعربية، إن النظام في الأردن "لم يدرك بعد حجم الأزمة السياسية" التي تمر بها البلاد.

ولفت بني أرشيد إلى أن مطالب الجماعة وخطابها لم يتغير باتجاه التصعيد، مع التمسك بإجراء تعديلات دستورية حقيقية تعيد السلطة للشعب من خلال إقرار مبدأ تشكيل الحكومات البرلمانية.

وقلل بني أرشيد من تأثر إخوان الأردن من تبعات صعود الإسلاميين في مصر إلى السلطة من عدمه، معتبرا أن جماعة إخوان الأردن لا ترتبط بالجماعات الأخرى في الإقليم، وان للحركة الإسلامية في الأردن "خصوصية".

وأضاف:" هي تعبير عن مرحلة جديدة وهو منعطف بدأت خطواته في تونس واليمن وليبيا وسوريا، وهو مسار سيستكمل نفسه وليس متعلق الأمر بجماعات الإخوان المسلمين في المنطقة، ولا يمكن أن يبقى العالم العربي في جزيرة معزولة."

وقال :"نحن معنيون بإنتاج النموذج الأردني."

إلى ذلك، لفت بني أرشيد الناطق باسم الجماعة، إلى رفض الحركة الإسلامية في البلاد تبني شعار " الملكية الدستورية"، وتقليص صلاحيات الملك بشكل مطلق.

وأوضح قائلا:" "إن الملكية الدستورية من الناحية النظرية هي نظرية راقية ومطبقة في نحو 27 ملكية، لكن الحركة الإسلامية من خلال مراعاتها للشأن الداخلي والظروف الإقليمية ذهبت باتجاه المطالبة بتعديلات دستورية، لأنها لا تريد أن تبدو خصما أو ندا للنظام".

إلا أن بني أرشيد يرى من جهته أن نظام الحكم لم "يستوعب" تلك النقطة، بحسب تعبيره، وقال:" هذه النقطة لم يستوعبها النظام للآن، لأننا لا نطالب بتنحي كامل في الصلاحيات... فمن مصلحة النظام أن يكون له شركاء للتعبير عن إرادة شعبية تمنحه الشرعية، ودون ذلك سيكون نظام الحكم معزولا لا يصل إلى وجدان الناس."

وجاءت تصريحات بني أرشيد، عقب انتخاب قيادة جديدة لإخوان الأردن، في الوقت الذي تجري فيه محاولات لفتح قنوات حوار بين الدولة والإخوان بشأن قانون الانتخاب الجاري مناقشته في مجلس النواب.

وانتقد بني أرشيد ما اعتبره مراوحة النظام السياسي الحاكم مكانه في ملف الإصلاح السياسي، مشيرا إلى أنه ( النظام) يلجأ لمعالجة بعض المظاهر "لخلل موجود"، كسعيه لإنهاء حالة الحراك الشعبي في الشارع، على حد قوله.

وعزا بني أرشيد ضعف الإصلاحات الحقيقية في البلاد، إلى جملة من الأسباب من بينها، ما أسماه بـ" الضغوطات الخارجية التي تمارسها بعض الدول الغربية التي لا تريد حدوث إصلاحات حقيقية مترافقة في الأردن،" بحسبه.

وفيما شدد بني أرشيد على رفض تبني شعار "إسقاط" النظام والالتزام بشعار إصلاح النظام، يرفض بالمقابل الحديث عن اشتراطات للجماعة للمشاركة في العملية السياسية أو أي انتخابات مقبلة، قائلا إن الجماعة تسعى "لشراكة مع النظام".

وقال:" نحن متمسكون بمطالبنا الإصلاحية المعروفة.. ومن الأنسب للأردن الإصلاح وليس الاستبداد، ونسعى للمشاركة الحقيقية مع صاحب القرار، التي تحتاج موافقة الطرفين.. والآن تقع على عاتق النظام وهو ما يزال يدير ظهره للمطالب الإصلاحية."

وتشهد البلاد حالة مخاض عسير لإقرار قانون انتخاب توافقي منذ أشهر، يلغي مبدأ الصوت الواحد المطبق منذ عام 1993، حيث أعربت القوى الحزبية والسياسية عن رفضها للصيغة الجاري مناقشتها داخل البرلمان.

وعلى ضوء ذلك، رأى بني أرشيد أن الصيغة المقترحة تندرج في إطار تجاهل المطالب الإصلاحية للقوى السياسية، لافتا إلى أن الدولة الأردنية لم تتبن حتى الآن حوارا جادا مع الحركة للتباحث في ملف الإصلاح.

وأكد على تمسك الحركة بإقرار النظام المختلط في قانون الانتخاب، باعتماد مبدأ التمثيل النسبي، وبواقع 50% من مقاعد البرلمان لقائمة الدوائر الانتخابية والقائمة الوطنية.

وأشار بني أرشيد إلى أن الجماعة تتطلع للحوار مع "جهة مسؤولة صاحبة قرار تملك بأن تلتزم بما تتعهد به."

ويعتقد بني أرشيد أن عدم فتح قنوات للحوار بين الجماعة والجهات الأمنية أو دائرة المخابرات العامة، مرده لما أسماه بـ "قوى الشد العكسي" التي راهنت على "فشل الثورة المصرية" وما يجري في الإقليم.

ورغم تلويح الجماعة للآن بمقاطعة الانتخابات المقبلة، نفى بني أرشيد سعي جماعة الإخوان للتفرد بالسلطة، قائلا:" إن المرحلة السياسية تقتضي مشاركة الجميع دون إقصاء لطرف."

وقال:" إن الثقافة السائدة اليوم في الساحة الأردنية هي ثقافة المشاركة،" معتبرا أن " الجهة الوحيدة الاقصائية في البلاد هي السلطة ذاتها."

وفي الوقت الذي ما تزال فيه جماعة الإخوان المسلمين ترفض فتح حوار مع الإدارة الرسمية الأمريكية وأذرعها، رأى بني أرشيد أن الحركة لا ترفض الحوار سوى مع الكيان الإسرائيلي، وأن إعادة النظر في الحوار مع الإدارة الأمريكية ما يزال يحكم الأداء السياسي للحركة.

وأضاف:" رغم أن مبررات مقاطعة الإدارة الأمريكية لم تعد موجودة بالحد الأدنى، وهو الاحتلال الأمريكي للعراق.. لكن لم تجر للآن أي دراسة جديدة، رغم تلقي الحركة للعديد من طلبات الحوار من مسؤولين أمريكيين."

وأضاف:" بأي حال، ذلك مرهون بقرار المؤسسة الشورية في الجماعة، وإن كان فلن يكون على غرار بعض الجهات التي تفتح حوارات مع الإدارة الأمريكية من منطق التبعية."

إلى ذلك، تعرضت الحركة الإسلامية في البلاد إلى حملة انتقادات رسمية وإعلامية من بعض وسائل الإعلام المحلية، على خلفية دعوتها إلى تنفيذ مسيرات مطالبة في الإصلاح انطلقت من داخل بعض مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في البلاد.

وتجاهلت بعض وسائل الإعلام الخوض في القضية، فيما اعتبر بني أرشيد أن "هناك من يسعى إلى التأثير على الوحدة الوطنية" عند الحديث عن المخيمات أو أي مناطق أخرى.

وقال :" تعرضنا للنقد عندما اتجهنا لمناطق أخرى في البلاد، كمحافظة المفرق وبلدة سلحوب وفي دوار الداخلية ( في العاصمة)... إن الحركة الإسلامية قد "أخطأت" عندما تأخرت عن مناطق المخيمات لنحو عام ونصف من انطلاق الحراك الشعبي، إذ علينا أن نخاطب كل قوى المجتمع الأردني."

واعتبر أنه من غير المنطقي توجيه أي تيار سياسي في البلاد سواء من الحركة الإسلامية أو غيرها للتحرك في مناطق دون الأخرى.

وقال:" إن أي تيار سياسي يستطيع أن يعمل في ساحة الوطن وفقا للقانون، فالجغرافيا مفتوحة أمامه ومن يريد وضع الخطوط الحمراء هو من يريد أن يقسم الوطن."

ورأى بني أرشيد، أن الحراك الشعبي في الأردن، آخذ "بالتمدد والتلون"، وانه وصل إلى مناطق لم يدخلها من قبل، كالأرياف والبادية والمناطق النائية، قائلا إن الحراك هو الذي سيكسب، وأن من يراهن على تراجع الحراك إلى مرحلة التلاشي واهم ومخطئ."

وفي سياق متصل، شدد بني أرشيد على أن الحركة الإسلامية متوافقة على رفض قرار فك الارتباط الإداري والقانوني بين الأردن والضفة الغربية الصادر عام 1988.

وفيما لم ينف بني أرشيد تباين وجهات النظر داخل الإخوان حول القرار، قال :" إن الجماعة ملتزمة بموقفها للآن برفض القرار الذي صدر بإرادة أمريكية، وهو الذي أسس بالأصل لاتفاقيات أوسلو ووادي عربة، وإن كان هناك أية ضرورة لإعادة النظر في الموقف فسيكون من خلال المؤسسات الشورية." (cnn)





  • 1 مصراوي 19-06-2012 | 04:19 PM

    روح يا زلمة اعتصم مع الفنانين

  • 2 اردني و افتخر 19-06-2012 | 04:35 PM

    نموذج مين ؟؟؟!!!!!!! الحركة الي عنا نماذج شخصية و ليست نموذج حركة معروفة و بكفي

  • 3 ايهم 19-06-2012 | 05:06 PM

    يا اخي ليش ماتبتسم
    اليست الابتسامة في وجه الناس تعتبر صدقة

    بس انتو في الواقع ماتحسو باهمية الشئ الا اذا فقدتموه
    حسبنا الله ونعم الوكيل عليكم

  • 4 السميحيين 19-06-2012 | 05:07 PM

    لا انت ولا جميع الاخوان الهم تأثير قوي على الشعب .

  • 5 كرك 19-06-2012 | 05:27 PM

    الان بدات معركتك مع الاردنين ...

  • 6 مومني 19-06-2012 | 05:27 PM

    اذا كان يعاني من ازمة حكم فانتم تعانون من ازمة ضمير

  • 7 فهم عميق 19-06-2012 | 06:01 PM

    ما يهمك كل اللي بهاجموك ..
    اغلبهم مش فاهم شو بتحكي .. لانه معمي على عقولهم ..
    اللي بحب البلد وبخاف عليها بحكي زي هيك واكثر ..
    الله محيي اصلك

  • 8 اردني 19-06-2012 | 06:10 PM


    . الناس مش ملاقية حق خبز وما تحمل هالبلد اكثر من يلي هيي فيه ... الاولى انك تحارب المسؤولين الفاسدين وتعمل انتا وجماعتك على الاصلاح بجهدكو مش تتصدرو امور الحكم بالدولة وانتو ما قدمتو ولا اشي لهالبلد غير الاعتراض عالفاضي والمليان.

  • 9 wleed 19-06-2012 | 06:13 PM

    نعتذر

  • 10 wleed 19-06-2012 | 06:15 PM

    نعتذر

  • 11 wleed 19-06-2012 | 06:20 PM

    اسف يا رقم 4 المقصود تعليق 6

  • 12 العظامات 19-06-2012 | 06:22 PM

    رغم كرهي الشديد لهذا الرجل لكن صدقوني ولأول مرة بحس ان كلامه متزن وعقلاني ( احنا في هالبلد من عشرات السنين في ازمة وظنك بلكي على ايد هالمشايخ انفرجت علينا )

  • 13 العظامات 19-06-2012 | 06:23 PM

    رغم كرهي الشديد لهذا الرجل لكن صدقوني ولأول مرة بحس ان كلامه متزن وعقلاني ( احنا في هالبلد من عشرات السنين في ازمة

  • 14 العظامات 19-06-2012 | 06:24 PM

    رغم كرهي الشديد لهذا الرجل لكن صدقوني ولأول مرة بحس ان كلامه متزن وعقلاني ( احنا في هالبلد من عشرات السنين في ازمة وظنك بلكي على ايد هالمشايخ انفرجت علينا )

  • 15 اردني ماكل هوا 19-06-2012 | 06:41 PM

    يا جماعة ليش الردح روح اعرف تاريخ الحركة الاسلاميه في الاردن اولا بعدين علق ؟ الحركة الاسلاميه هي التي لها تاثير ولها جمهورها في الاردن وهذا باعتراف المسؤولين في الدولة؟لماذا تطلب الحكومة الحوار مع الحركة الاسلاميه اذا كانت لاتملك اي تاثير كما تدعون ؟الحركة الاسلاميه هي وغيرها تطالب بالاصلاح ومحاربة الفساد والمفسدين واسترداد اموال البلد المنهوبه؟ ولكن قد يعيب المرء قولا صحيحا وافته من الفهم السقيم

  • 16 الربيع الاردني الموعود (العزام) 19-06-2012 | 06:58 PM

    ايها الحراك نحن معك بأن هناك فساد.. ولسنا معك في ان نحارب هذا الفساد بالانتحار اى حر ق الاخضر واليابس في الوطن فهذا هو الفساد الحقيقي... فأذا كنتم انتم والمنظريين الكثر هذه الايام فعلا سياسيين وعلى قدر من الوعي والمسؤوليه والمعرفه فأبحثو لنا نحن الشعب عن طريقه و وسيله منطقيه مقنعه آمنه لمحاربة الفساد دون ان نفقد ما تبقى لنا من امن وكرامه واستقرار وابسط مقومات الحياه... فلا توجد لدى الشعب رغبه للاستعراض ليسجل التاريخ اننا شعب ثوري لا يرضى بالظلم...وننتقل بعد هذه الثورات الى حياه اصعب من الحياه التي تثور عليها هذه الايام.....فرغم ما يوجد من فساد فيوجد في الوطن ما نخاف عليه من تقدم في مختلف نواحي الحباه ....تخيل فقدان الامن الذي بترتب عليه شيوع الفوضى وبروزالعصابات و الحراميه والزعران الذين ستكون لهم كلمة الفصل على مستوى الحياه الاجتماعيه..تخيل حصول فقط احد الانفجارات الانتحاريه في اربد او عمان او في اي مكان في الوطن مثل التي تحصل في سوريا...ويصلك خبر مقتل اخيك اواحد افراد اسرتك او قريبك او جارك او صاحبك....تخبل ان تدخل منزلك وتجد ابناؤك مقتولين رميا بالرصاص او كما تذبح الشاه ...او تغتصب النساء... (.....ما هذا الثمن الذي يراد منا ان ندفعه لتحقيق رغبات هؤلاء .....)..تخيل انقطاع الكهرباءوالكاز والغاز والمياه بسبب ما سيلحقها من دمار ـ طبعا من جهات مخربه خفيه ـ والشلل الذي صيصيب كل تفاصيل الحباه اليوميه) لن نجد حتى الكاز لنضيء منازلنا وسنعود الى اشعال النار للأضاءه والطبخ اذا وجدنا اصلا طعامالنطبخه ليسد جوع اطفالنا ولن نجد وسيله للتنقل ولا حتى الحمير ..ومن يتذرعون بغلاء الاسعار فكلامهم حقيقي ولكن على الاقل في نهاية الشهر يذهب الموظف الى البنك لاستلام راتبه 300 او 400 اواكثر او اقل فتخيل ان تذهب الى البنك وتجده منهوب او محروق او مدمروصاحب التجاره تسرق و تنهب تجارته اي تنقل دخلك الى رقم الصفر فكيف سنتدبر امورنا برقم الصفر ونحن اصلا نعاني من الطفر رغم ان اكثر الشعب دخولهم بالمئآت ....مع انقطاع الامل على المدى المنظور لاعادة كل هذه المكتسبات ...تخيل ان تضطر انت وأسرتك للفرار خارج الوطن..طبعا بسبب فقدان الامن والكرامه من جهات مخربه... اين ستذهب كلها مسكره على دورنا لم يتبقى لنا سوى صحراء السعوديه نعيش في خيمه يلفحنا الحر والغبار وننتظر لقمة الخبز وشربة الماء من الدول التي هي من اسباب ما سنكون فيه.. فهل هذا تغيير للأفضل.... عندها ما تفسيرنا لهذه الثوره التي يريدوننا ان نفتعلها..فقط لنقول اننا شعب لا يرضى المهانه ..ولنرفع الشعارات الكلاسيكيه الباليه مثل ...الموت ولا المذله.... اليست المهانه والمذله هي التي يريدون ايصالنا لها بجهل او بعلم......هذه الظروف يمكن ان تفرض على شعب اي دوله فقط اذا كانت من عدو خارجي محتل متربص كما حصل للاشقاء في فلسطبن والعراق...اما ان نوصل انفسنا بأيدينا الى هذا الوضع فهذا الانتحار والجنون بعينه كمن يدمرون بيوتهم بأيديهم...نرجو ان لا يفسر الكلام على انه الخنوع والاستسلام للوضع انما هي الواقعيه والمنطق فما هي ظماناتكم لنا انكم ستنقلوننا لحياه افضل......اعتقد ان جوابكم سيكون ان للثورات ثمن يجب ان يدفعه الشعب وان البلد مدمر ولا توجد موارد لاعادة البناء يعني اعادة الوطن 100 عام الى الوراء.....وكل هذا من اجل ماذا؟انه من اجل مساعدة هؤلاء لتولي امور الوطن....كما قلنا فأن هذا الثمن غالي جدا لا يستحق من اي مواطن ان يدفعه ولو كان من سيتولى الامر والسلطه ابيه او اخبه او اقرب المقربين البه..فكبف لنا ان ندفعه من اجل هؤلاء ... كمن يبيع الغالي بأزهد الاثمان و يشتري بضاعه .... بأغلى الاسعار.

  • 17 اسلامي 19-06-2012 | 09:20 PM

    الاخوان احسن ناس

  • 18 boring 19-06-2012 | 09:30 PM

    نعتذر

  • 19 الى تعليق 16 العزام 19-06-2012 | 10:49 PM

    اشكرك على كلامك الموزون و تعليقك اللي لازم كلنا نفهمه و نحفظه عن ظهر قلب
    اتمنى انه اللي كل يوم بيطلع و مش عاجبه اشي يروح يدورلوا على بلد ثانيه لانه احنا زهقنا و ملينا تنظير
    بلزمنا الامن الخشن مع الانفلات الامني بلزمنا كل واحد يركز بشغله و بيكفي فساد لانه احنا كلنا فاسدين و لو كل واحد يبدا في نفسه بنوصل لاستئصال الفساد

  • 20 يا سلام 19-06-2012 | 11:23 PM

    يا سلاااام
    والله كلام حلو ونازك وراقي ورزين ورصين وواقعي وعالوجع
    الله يجزيك خير يا بني ارشيد
    والله يجيب كل الخير لاردننا الحبيب

  • 21 خالد الى الحزب الغير شرعي 20-06-2012 | 02:13 AM

    نعتذر

  • 22 سياسي/ ارجو النشر 20-06-2012 | 03:24 AM

    يرفض فك الارتباط !! حسنا يا سيدي لماذا شاركتم بانتخابات 89 دون مشاركة الضفة ؟ ثم هل تريدون اعادة الضفة للاردن والغاء السلطة الفلسطينية المعترف بها دوليا ؟ وماذا ستفعل بغزة سعادتك ؟ وهل تعلم ان كل قانون صدر في الاردن منذ 89 باطل اذا رفضتم قرار الفك ومن ضمنه قانون الاحزاب والانتخاب ؟ هل تريد القفز على 24 عام وتغيير كل الحقائق في الاردن والضفة ؟ حقا ان الاخوان تفكيرهم ............


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :