facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سيناريوهات محتملة لسقوط الطائرة التركية


01-07-2012 05:48 PM

عمون - مأمون أبو نوار * - ما زالت قضية اسقاط الطائرة التركية على الساحل السوري تتصدر نشرات الاخبار وتحتاج الى توضيح حيث تدعى سوريا بان طائره غير معروفة الهوية اخترقت السيادة الجوية السورية بطيران منخفض وبسرعة عالية وقامت وحدات مدافع مقاومة الطيران بإطلاق النار عليها على مسافة كيلومتر واحد وسقطت على مسافة سبعة كيلومتر في المياه الإقليمية السورية بالقرب من اللاذقية. وتعتبر سوريا ان هذا العمل غير عدواني وانما دفاع عن السيادة السورية.

بينما تدعى تركيا بانه تم اسقاط الطائرة في المياه الإقليمية التركية لكنها تعترف ان هذه الطائرة دخلت المجال الجوي السوري وتم تحذيرها من قبل تركيا وغادرت المنطقة بسرعه ولقد صرحت تركيا بان هذ الطائرة كانت في مهمة لفحص قدرة الرادارات التركية (Radar Calibration) حيث يقوم العاملين في هذه الرادارات برسم الحدود وتصحيحها على شاشات راداراتهم وهو اجراء روتيني يقوم به معظم اسلحة الجو في العالم بين فتره واخرى.

بناء على هذه التصريحات من قبل الطرفين نتساءل لماذا لم يقم كل منهم بنشر صورة مسار الطائرة الحقيقي المسجل على شاشات راداراتهم المختلفة. حيث يستطيع كل منهم من رصد طائرات الطرف الاخر في مجالها الجوي وعلى الارتفاعات المتوسطة والعالية.

احد التفسيرات المحتملة ان طائرة الفانتوم التركية وهى طائره قديمة جدا جرى بعض التحديثات عليها من قبل الشركات الإسرائيلية منها تركيب نظام الاستطلاع التصوير الجوي (lorop) وهو نظام تصوير عال الجودة من الارتفاعات العالية وهو غير ملائم للتصوير على الارتفاعات المنخفضة وهذا دليل بأن الطيار لم يقم بعملية تصوير عند اختراقه المجال الجوي السوري على هذا الارتفاع . لكنه قام بمناوراته بالطيران المنخفض واخترق المجال الجوي السوري ولم يحالفه الحظ.

لا يمكن ان تظهر هذه الطائرة بشكل مفاجئ في المجال الجوي السوري وعلى ارتفاع منخفض ويتم اسقاطها بهذا الشكل نظرا للفترة الزمنية المتاحة لمعالجتها من قبل المدافع ) exposure time (ونتحدث هنا عن ثوان واقل من دقيقه والاحتمال الاقرب بان هذه الطائرة تم رصدها ومراقبتها على ارتفاع عال في المجال الجوي التركي خلال عملية التصوير الجوي للساحل السوري من قبلها وتم متابعة مسارها وحين اخترقت المجال الجوي السوري كان هناك استعداد تام لعملية اسقاطها بواسطة مدافع مقاومة الطيران .

اما الاحتمال الاقرب ان هذه الطائرة تم رصدها مسبقا ومهمتها كانت جمع الاستخبارات الإلكترونية حيث قام الطيار في عملية اغاظه واستفزاز باختراق المجال الجوي السوري لتحفيز الدفاعات الجوية السورية على تفعيل راداراتها ليتم تسجيل البيانات الهامه من الموجات الراداريه التي تعمل عليها هذه المنظومة الدفاعية لكى تستخدم لاحقا في التدابير المضادة الإلكترونية لا بطال فعاليتها في أي عملية عسكريه مستقبليه ضد سوريا لقد تعلمت سوريا درس قاس في حرب البقاع عندما دمرت جميع وحداتها الدفاعية بالكامل واسقاط 80 طائره لها في تلك الحرب ولذلك فهي حريصة على استخدام راداراتها المختلفة لتحافظ على عنصر المفاجأة لها في حالة أي اشتباك مستقبلي.

مأمون أبونوار

الكاتب لواء طيار متقاعد





  • 1 سماح 01-07-2012 | 05:59 PM

    القدس لنا

  • 2 ..... 01-07-2012 | 07:33 PM

    يا ريت بس لو تغيروا الخريطة لتذكر فلسطين بدلا من اسرائيل

  • 3 عقيد متقاعد عوده السوالقه 01-07-2012 | 08:13 PM

    أشكرك أخي مأمون باشا على هذا التحليل النابع عن معرفة وخبرة ، وأريد أن أضيف أن التوتر والحالة النفسية السيئة التي يعاني منها الجيش السوري من جراء توقعه الهجوم عليه من الجوار، قد ساعدتا على سرعة الرد وعدم إنذار الطائرة، وخاصة أنها ليست بحالة حرب مع تركيا وأن الطائرة لم تتوغل كثيراً في الأراضي السورية، ولأننا لم نر هذا التعامل مع الطائرات الإسرائيلية التي تتفسح في سماء سوري وكأنه ميدان تريب أغرار.

  • 4 عماد 01-07-2012 | 08:17 PM

    مستغرب ايام ما كان الطيران الاسرائيلي يخترق اجواء سوريا من الشمال للجنوب وين كانت الدفاعات الجوية السورية ؟
    ولا لسه بتسنى حق الرد الاحول الي اجا من نصيب تركيا !!!

  • 5 أحمد جرادات 01-07-2012 | 09:31 PM

    ياريت تعترفوا بوجود اسرائيل على الخارطه ... لأنها أمر واقع ... وياريتنا نوصل ريع اللي وصلته اسرائيل من كرامه المواطن والحياه من غير ما ..

  • 6 مصلح 01-07-2012 | 11:35 PM

    بعيدا عن التظام السوري، شئ يجعلك تبكي أن ترى بلد عربي يقول لا لاستباحتي ويسقط طائرة معاديه

    الوطن العربي مستباح وسليب وثورات مطالبها شريفه وصادقه لكن خطفت وأصبحت سايكس بيكو جديد ، لييبا النموذج والدليل لكل من لا يصدق

  • 7 محمد علي 02-07-2012 | 12:48 PM

    والتفسير الاكثر احتماليه اقتراب الطائره من المنشأه الروسيه واسقاطها بصاروخ روسي ومن قبل الروس الخبراء فلو انهم سوريون فلازلنا ننتظر ان تاتيهم الاوامر بالتصرف ...والله اعلم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :