facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




استفيدوا من خصومات "احجز قبرك"!


د. هاني البدري
12-07-2012 04:38 AM

ثلاثة، اثنان، واحد، أكشن..
بدأت الكاميرا بالدوران
المذيع: معالي الوزير، كيف ترى خطط الوزارة في التطوير؟
الوزير: (بعد وصلة الشكر والترحاب)، بداية اسمح لي أن أقدم لك نبذة عن عمل الوزارة.
المذيع: نعم باختصار لو سمحت.
الوزير: الصحيح أن وزارتي معنية منذ أن تأسست بخدمة الإنسان الأردني منذ أن يُولد؛ حيث نؤمن له الأجواء المميزة والبيئة الطيبة التي يحيا بها، وحتى يموت؛ حيث نؤمن له القبر الصالح الذي يضمه.
المذيع: عفواً.
توقف التصوير مؤقتاً.
الحوار امتد في قضايا أخرى بعد أن أصر الوزير على أن ما استهل به الحديث ضروري وجوهري ومهم.
إذن لماذا نحن قلقون؟، فلنمت "براحتنا" إذا كانت الحكومة معنية بنا من المهد إلى اللحد، كما يتصور السادة المسؤولون وبأنهم يؤمنون لنا البيئة الطيبة والقبر الصالح.
لماذا إذن تفرغ أمانة عمان الكبرى من كل خططها وديونها ومشاكلها واعتصاماتها وحساباتها الشخصية وغير الشخصية، لتتجه نحو القبور وتبدأ بنبش أسعارها وتكاليفها على المواطن؟.
ولماذا يفكر مسؤولو أمانة عمان الذين أنهكتهم حتماً محاولات النفي المتواصلة لكل الأخبار الواردة من وعن الأمانة، بدءا من أخبار الباص السريع ودراسات جدواه الاقتصادية المستمرة حتى اللحظة، مروراً باعتصامات المهندسين وعمال الوطن والمياومة والتجاذب المستعر بين مسؤولي الأمانة، وحتى لقاء الرئيس الذي انتهى بحرد رسمي، لماذا يفكر هؤلاء المسؤولون المنهكون بكل هذا؟.. بالتوجه إلى قبور الأردنيين ليدرسوا الجدوى الاقتصادية من رفع تكاليفها وتقاضي رسوم إضافية على خدمة حجز القبور.
لا يحدث هذا إلاّ هنا، حتى وإن انبرى بعض المسؤولين لنفي القصة كما حدث تماماً، تبقى مجرد الفكرة التي هي واقع وحقيقة رغم كل بيانات النفي و(الجبجبة)، تبقى مثاراً للاستغراب والسخرية، ولعلها مؤشرٌ أيضاً على ضيق الأفق الذي يدفع مخططين حكوميين للتفكير بهكذا أسلوب، ما حولهم الى أدمغة جباية إلكترونية متحركة، وإلاّ فأين يمكن أن نجد غلاء في رسوم القبر، ورفعاً متفاقماً لرسوم السفر والخروجية والدخولية، وفرضاً لضريبة بركة السباحة ورسم تلفزيون وآخر للجامعة وثالثا لتحسين الموقع الذي لا يشهد تحسيناً أبداً، وآخر للنفايات وهكذا.
يكاد بعض الأردنيين ينتظرون الموت هرباً من غلاء كل شيء وضرائب كل حركة ونفس، فيجدون أن هذا لم يعد يجدي، وأن الغلاء يلاحقهم إلى هناك، "ادفع واسكت"، هكذا قال مسؤولو الأمانة مراراً لمراجعين من أصحاب المصالح والقضايا، وهي إحدى النظريات المستحدثة من الرؤية الأردنية المعروفة بعمقها في التعامل مع المواطن تحت عنوان "ادفع ثم اعترض".
بتنا نتندر بقلة حيلتنا، واكتفينا كما اكتفت شعوب عربية، بالضحك على أنفسنا وإلاّ ماذا يعني أن تُفَعل الأمانة خدمات برنامج "احجز قبرك" للميتين المرحومين المميزين. وترفع أسعارها.
أتصدقون أن الأمانة ذكرت في السياق نفيها للخبر "أن المقابر العامة التي تتبع للأمانة تشهد إقبالاً متزايداً من قبل المواطنين"؟.
"ما يؤكد رؤية معالي الوزير إياه...؟! هذا الرفع لم يكن الأول لرسوم دفن الموتى، بل سبقته زيادة منذ ثلاثة أعوام لم ينتبه لها أحد لانشغالنا آنذاك بالحياة، أكثر من انتظارنا الموت كما نحن الآن.
أعزائي.. فكروا لحظة، ثم موتوا، واستفيدوا من خصومات الأعياد، وتذكروا قاعدة اقتصادية أخرى مبدعة، لن تموت.. هي "الدفع قبل الرفع".
hani.badri@alghad.jo


الغد





  • 1 صديق 12-07-2012 | 04:00 PM

    وكلها لربك يا بدري قد اسمعت اذ ناديت حيا ولكن انشغل بالجباية من تنادي

  • 2 ادم عبد ربه 12-07-2012 | 04:56 PM

    ابدعت

  • 3 محمد 12-07-2012 | 05:06 PM

    فعلا صحافيين فاضيين شغل. السؤال ألأول كم شخص يقوم بهذه العملية سنويا. السؤال الثاني ماذا يعني اذا دفع هؤلاء مبالغ إضاقية لحجز قبور تكون في العادة عند قبر شخص عزيز. سيدي انت تعلم أن أ... في مصاريق ألأتراح من مناسف أغلبها للحاويات والسرادقات والتفنن بهذه ألأمور يكلف ألألاف المؤلفة وعندما اضافت ألأمانة مئة دينار أقامت الصحافة الدنيا ولم تقعده. أخي الفقراء لا يحجزون القبور لذلك دع من معه الكثير ليبذره أن بدفع للأمانة. وحبذا ألأهتمام بمواضيع أكثر أهمية مثل القبول في الجامعات والعنف الجامعي وأسس التعينات التي تحت الطاولةومكان ولادة الجد في المعاملات الرسمية ونظافة عمان التي بدأت بالتراجع
    وعدم حضور النواب للجلسات وتسميهم بالأسم والكثير الكثير الذي يهم أغلب (أغلب) المواطنين


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :