facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الطراونة : الربيع العربي سرّع الإصلاحات في الأردن


14-07-2012 11:56 PM

عمون - افتتح رئيس الوزراء الدكتور فايز الطراونة في عمان السبت بحضور وزير الصناعة والتجارة شبيب عماري مقر جمعية رجال الأعمال الأردنيين واتحاد جمعيات رجال الأعمال العرب.

واكد رئيس الوزراء في كلمته خلال حفل الافتتاح الذي حضره مجلس ادارة الجمعية وعدد من رجال الاعمال ان المقر الجديد لجمعية رجال الاعمال يمثل منبراً للفكر الاقتصادي النيّر ورافعة من روافع الاقتصاد الوطني، وميداناً من ميادين التفاعل الفكري في مجالات الاقتصاد والاعمال يتبادل فيه الأعضاء الآراء والأفكار والرؤى والخبرات، مما يؤدي إلى تطوير آليات ووسائل التخطيط الاقتصادي، ويكفل تحقيق مزيد من النجاح وتحسين مستوى الأداء والمخرجات.

وقال ان هذا اللقاء ياتي في وقت يمرّ فيه العالم كما يمرّ الأردن بتحولات سياسية واقتصادية كثيرة اقترنت بمصاعب وأزمات اقتصادية وسياسية مختلفة الأشكال والأسباب، وقد أثرت أحداث ما يعرف بالربيع العربي تأثيراً كبيراً على الأوضاع الداخلية لمعظم دول المنطقة، كما أثرت الأزمة الاقتصادية العالمية على معظم هذه الدول ولكن كان تأثيرها متفاوتاً بين دولة واخرى، وكان الأردنّ من الدول التي تضرّرت كثيراً جرّاء أحداث الربيع العربي والأزمة الاقتصادية العالمية، غير أنّه زيادةً على هذين العاملين الرئيسيين واجه الأردن بصورة لم تكن متوقعة، مشكلة تكرار انقطاع ضخّ الغاز المصري بسبب التفجيرات المتكررة لخط الأنابيب التي تنقل هذا الغاز إلى المملكة.

واضاف الطراونة ان الظروف الداخلية والخارجية استدعت أن تبادر المملكة إلى إجراء إصلاحات في مختلف المجالات، في محاولة للتغلب على الآثار الناجمة عن المأزق الاقتصادي والظروف السياسية الداخلية والخارجية وتلبية المطالب الشعبية، وقد اتخذت الإجراءات الإصلاحية في المملكة مسارين متوازيين: أحدهما سياسي والآخر اقتصادي.

أما على المسار السياسي، فقد بدأت المملكة مسيرة الاصلاح بمدّةٍ غير قصيرة قبل الربيع العربي، إلا أنها عند اندلاع أحداث هذا الربيع سرّعت من إجراءاتها الإصلاحية السياسية، وقد استكملنا معظم المفاصل الأساسية في الإصلاح السياسي وعلى رأسها تعديل الدستور الذي مكننا من تأسيس الهيئة المستقلة لإدارة الانتخابات والإشراف عليها، مروراً بتعديل قانون الاجتماعات العامة وقانون الأحزاب وقانون المحكمة الدستورية.

وبين الطراونة اننا نقف اليوم على أعتاب إجراء انتخابات نيابية مبكرة استناداً إلى قانون انتخاب توافقي يساهم في زيادة نسبة التمثيل الشعبي ويفتح المجال واسعاً أمام الأحزاب والائتلافات والقوى المنظمة لزيادة تمثيلهم تحت القبة، وذلك وصولا للحكومات البرلمانية مستقبلاً مؤكدا ان قانون الانتخاب وبعد استكمال المسار الدستوري للتعديلات التي أرسلتها الحكومة يمثل ، أساساً يبنى عليه مستقبلاً بحسب تطور البيئة السياسية في المملكة.

أما على المسار الاقتصادي، فإنّ المملكة تمرّ كما يمرّ العالم بظروف اقتصادية صعبة تمثلت أسبابها في الأردن في ارتفاع كلف الطاقة وانعكست على الوضع المالي والنقدي في المملكة انعكاساً واضحاً لم يكن لدينا مناصٌ منه، وقد وضعت الحكومة الحالية ضمن برنامجها للإصلاح الاقتصادي مساراً محدداً استند إلى أربعة محاور هي معالجة العجز المالي من خلال إجراءات ضبط النفقات وتقليصها وتقليص مقدار الدعم الموجه للفئات المقتدرة، وإجراءات لزيادة ايرادات الخزينة صاحبها تحرك نحو الجهات الدولية المقترضة والمانحة " وأستطيع القول في هذا المجال بأننا قد بدأنا نعود تدريجياً إلى المسار الصحي للوضع المالي والنقدي".

ومن ضمن المحاور استكمال المشاريع التي تضمن تعدد مصادر التزود بالطاقة سواء على مستوى مشاريع الطاقة المحلية أو التزود من الخارج.

وتحفيز البيئة الاستثمارية لزيادة حجم الاستثمارات الاجنبية والمحلية ورفع معدلات النمو التي تنعكس بالتالي على الدورة الاقتصادية وتخفيض نسب البطالة، وذلك من خلال استكمال حزمة من مشاريع القوانين الاقتصادية وعلى رأسها قانون تشجيع الاستثمار. بالإضافة الى التواصل والانفتاح على الاستثمارات العربية والأجنبية.

كما تتضمن المحاور تحفيز الاستثمارات المحلية وخاصة الصغيرة والمتوسطة، لافتا الى ان آخر اجراءات الحكومة في هذا المجال تمثل في مأسسة واطلاق صندوق تنمية المحافظات الذي سيعمل بالتوازي مع نوافذ تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مما يساهم في تحفيز المشاريع الاستثمارية في المحافظات، ويقلل من حجم البطالة فيها.

وشدد رئيس الوزراء على دور القطاع الخاص الذي يعتبر المحرك الرئيسي لعجلة الاقتصاد والذي يتطلب شراكة قوية وحقيقية بينه وبين القطاع العام، شراكة مستندة الى مصلحة مشتركة تصب في المصلحة العامة، شراكة على مستوى القرارات الاقتصادية، وعلى مستوى تمويل المشاريع التنموية موضحا ان دور الحكومة يتركز على توفير المناخ الاقتصادي السليم للقطاع الخاص والبيئة الاقتصادية التي تساعد على النمو الاقتصادي المنشود، وفي المقابل فإن القطاع الخاص مُطالَبٌ بتحمل مسؤولياته في هذه الظروف الصعبة، وتحمل مسؤوليته الوطنية نحو المجتمع.

واكد ان الحكومة ستستمر في ترسيخ قواعد الشراكة بينها وبين القطاع الخاص، وستقوم في حال عقد دورة استثنائية ثانية بإدراج مشروع قانون الشراكة بين القطاع العام والخاص على جدول اعمال الدورة لما لهذا القانون من أهمية كبرى ومن دور فاعل في تحقيق المنافع المشتركة للجانبين، بالإضافة إلى حزمة من مشاريع القوانين الاقتصادية منها مشروع قانون الاستثمار ومشروع قانون صكوك التمويل الإسلامي ومشروع قانون حماية المستهلك ومشروع قانون ضريبة الدخل وغيرها.

ولفت رئيس الوزراء الى ان الإدارة الرئيسية لزيادة معدلات النمو وتعافي الاقتصاد الوطني تكمن في استقطاب وزيادة حجم الاستثمارات العربية والأجنبية ،مؤكدا ان جمعية رجال الأعمال الأردنيين تعتبر السفير الاقتصادي النموذجي للمملكة في الخارج وذلك لما تتمتع به من مصداقية عالية عبر علاقاتها مع الفعاليات الاقتصادية على المستوى العربي والدولي.

واكد ان " مسؤوليتنا تجاه أردننا العزيز مسؤولية مشتركة تتطلب منّا أن نبذل قصارى جهودنا في خدمته وتعزيز صموده أمام التحديات التي تواجهه، وأن نقف صفّاً واحداً للتضحية من أجله ومن أجل أبنائه الطيبين الأحرار".

وكان رئيس الوزراء التقى بحضور وزير الصناعة والتجارة شبيب عماري برئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين حمدي الطباع ومجلس ادارة الجمعية حيث اكد الطراونة ان زيارته اليوم الى الجمعية وافتتاح مقرها الجديد تاتي بهدف دعم الجمعية ودورها الوطني وجهودها في المجال الاقتصادي وجذب الاستثمارات .
واكد رئيس الوزراء التزام الحكومة بمبدأ الشفافية واعتماد نهج الوضوح الذي تبنته منذ بداية تشكيلها .

وشدد الطراونة على التزام الحكومة بجذب الاستثمارات والاحتكام لحكم القانون في مواجهة وحل المعيقات التي تعترض الاستثمارات لافتا الى ان جهد الحكومة في محاربة الفساد مستمر بنفس الوتيرة والاقدامية ولما لا يؤثر سلبا على جذب الاستثمارات .

وتحدث رئيس الوزراء عن رؤية الحكومة بخصوص الاوضاع الاقتصادية والقوانين ذات العلاقة التي اثرت الحكومة عرضها على الدورة الاستثنائية الاولى وتلك التي تنوي وضعها على الدورة الاستثنائية الثانية حال عقدها .

وابدى رئيس الوزراء رغبته في لقاء اخر موسع مع جمعية رجال الاعمال الاردنيين بحضور الفريق الاقتصادي الحكومي للبحث والاستفادة من خبراتهم بشان مشروعات القوانين الهامة التي من المنتظر ادراجها على جدول اعمال الدورة الاستثنائية الثانية مؤكدا ان ادامة الحوار من شانه ان يسهم في انتاج تشريعات افضل يكون لها دور في تعديل الكثير من التشوهات وفي نفس الوقت تضمن عملية استقرار القوانين والتشريعات .

وكان رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين حمدي الطباع اشار الى ان الجمعية حرصت على ان يشهد مقرها الجديد الذي سيكون ايضا مقرا لاتحاد رجال الاعمال العرب باكورة لقاءات المنبر الاقتصادي للجمعية حيث يعقد شهريا مع كبار المسؤولين في الشأن الاقتصادي للتباحث والتشاور حول اخر المستجدات على الساحة الاقتصادية بما يخدم الوطن العزيز ومسيرة التنمية الاقتصادية وتكريس الشراكة الفاعلة مع اصحاب القرار في تحمل مسؤولية النهوض بالاقتصاد الوطني .

واكد الطباع ان الجمعية تلعب دورا فاعلا في رسم السياسة الاقتصادية بالشراكة مع الحكومة وتساهم بتطوير البيئة التشريعية الناظمة للاعمال،مبينا انها اثبتت حضورا متميزا على الساحتين العربية والعالمية من خلال مشاركتها في مختلف الفعاليات والانشطة الاقتصادية التي تقام سنويا في عدد كبير من دول العالم التي ترتبط مع الاردن بعلاقات اقتصادية متميزة وكذلك من خلال مجالس الاعمال المشتركة مع ما يزيد عن 40 دولة عربية واجنبية .

واشار الى ان الجمعية تتميز بانها الهيئة الوحيدة في القطاع الخاص التي تضم في عضويتها رجال الاعمال الاردنيين من داخل الوطن وخارجه . بهدف مد جسور التواصل بين رجال الاعمال الاردنيين في بلاد الاغتراب ووطنهم لافتا الى ان الجمعية كانت المبادرة في تنظيم سلسلة مؤتمرات رجال الاعمال المغتربين وكانت صاحبة المبادرة في تنظيم سلسلة الحلقات النقاشية واللقاءات المباشرة مع كبار المسؤولين الحكوميين في الشان الاقتصادي مثلما تستقبل الجمعية كبار ضيوف الاردن والوفود الاقتصادية الزائرة وتنظم الندوات والمنتديات لاطلاعهم على تجربة الاردن المتميزة في التطوير الاقتصادي ومناخ وفرص الاستثمار فيه .

وبين الطباع انه وانطلاقا من الثوابت الاردنية في اهمية تعزيز العمل الاقتصادي العربي المشترك ، فقد بادرت الجمعية في عام 1997 بتأسيس اتحاد رجال الاعمال العرب ، وتحتضن عمان مقر الاتحاد منذ ذلك التاريخ حيث يضم الاتحاد في عضويته 15 جمعية رجال اعمال تمثل 15 دولة عربية ،

واكد رغبة الجمعية في التباحث والتحاور مع رئيس الوزراء للعمل سويا مع كافة اطراف المعادلة الاقتصادية على وضع برنامج وطني اقتصادي واجتماعي يخرج بقرارات جريئة في الاصلاح تعزز تنافسية الاقتصاد الوطني وتفعل دور القطاع الخاص وتحفظ في الوقت نفسه مستوى كريم لمعيشة المواطن ، ولنترجم توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني الذي يعمل جاهدا لتحقيق مستقبل مشرق للاردن .(بترا)





  • 1 أين هي الاصلاحات 15-07-2012 | 12:12 AM

    أين هي الاصلاحات ...

  • 2 سعد 15-07-2012 | 12:29 AM

    والله صدقتك

  • 3 اردني ماكل هوا 15-07-2012 | 12:53 AM

    دولة الرئيسو الاصلاحات التي قدمتها حكومتك للاردنيين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 4 زيد 15-07-2012 | 01:23 AM

    يعني هيك تسريع في الاصلاح كل الشكر دوله الرئس والله وانك ضحكت من اعماقي ... طيب شو الاصلاح اللي صار والله اصلاحكم سريع مثل الباص السريع ..

  • 5 عبيد 15-07-2012 | 01:41 AM

    الرئيس. شكله نايم حد يصحيه يا جماعة .......كانه عايش في موزمبيق

  • 6 ابوحسين الزعبي 15-07-2012 | 01:47 AM

    يبدو ان دولة الرئيس ينسى ان كل ما يقوله مسجل بحديثه عن الفكر والاقتصاد والربيع العربي وان دولته قام باجراء اصلاحات اقتصادية عاجله مع ان كل ما قام به من اجراءات لغاية الان كلها باتجاه الهاوية برفع اسعار المحروقات ويعد نفسه بالمنقذ للبلد وللمواطن البسيط اما اتفاقية غاز الريشة هل يستطيع ان يتحدث عنها وعن حقوق الاردن منها اما الفساد فلا علم له به وهل يستطيع ان يقول للمواطنين كم المبالغ المسترده من اتجاهات الفساد والناهبين لموازنة الدوله اعتقد انه يقف عاجزا

  • 7 خريج عاطل عن العمل 15-07-2012 | 01:47 AM

    دولتك شكلك مخرب بالبلد اللي بتسولف عنها،، اصلاحات شو بالضبط ااااااه قصدك انو غلي البنزين واجارات المواصلات وانو بتنقطع المي وانو ما حدا من الفاسدين اتحاكم والرواتب بتقل والمعيشة بتزيد،، ليكون قصدك عن ارتفاع خط الفقر بالاردن خلال هالسنتين الماضيين من 460 دينار لـ 670؟؟ بس ع العموم الحمدلله ع نعمة الامن والامان!

  • 8 اردني 15-07-2012 | 01:53 AM

    يا كبدي عليك يا الاردن
    اصلاح ايه الى انته جاي بتئوول عليه

  • 9 ابوحسين الزعبي 15-07-2012 | 02:02 AM

    سيدي دولة الرئيس يبدو انكم في واد والاردن والشعب في واد اخر او انكم كمن يركب سيارته ويسير بعكس اتجاه السير

  • 10 اردني حر واشماغي احمر 15-07-2012 | 02:15 AM

    نعتذر

  • 11 سلامه 15-07-2012 | 02:23 AM

    سلملي عالاصلاح وسلملي عليه وسلملي عليه

  • 12 أبو أردن 15-07-2012 | 02:23 AM

    كلام حق يراد به باطل .. وين الاصلاح ياطراونه اللي بتحكي عنه !!

  • 13 ربداوي 15-07-2012 | 02:28 AM

    احنا اصلاحاتنا زي المنتخب الوطني بالزبط فزعات ولما بتقلب جد بننغلب كبوت ما فيه ارضيه صح واستقرار للمكتسبات - اذا فيه مكتسبات انعملت اصلا

  • 14 اردني حر 15-07-2012 | 02:38 AM

    اشهد بالله يادولة الدكتور انك ابن اصل . حملت حمل تئن به الجبال الله يقويك . سر فوالله اكثر الاردنيين بجانب الاصلاحات التي تتحثون عنها ونلمسها جميعا . حنا نموت وقوف والعالم قعود. سدد على طريق الحق خطاك يارجل المهمات الصعبه. ..

  • 15 ذنيبات 15-07-2012 | 02:45 AM

    اي اصلالحات دولة الرئيس يبدو انك بتفكر الشعب غبي . انا شخص ليس لي بالسياسة لكن عندي قناعة 100% انه في اليوم الذي تم تكليفك بتشكيل حكومة وكأنه تم اتخاذ قرارا بوقف النية(اذاكانت أصلا موجودة)نحو اي طريق للإصلاح السياسي

  • 16 ذنيبات 15-07-2012 | 03:00 AM

    دولة الرئيس من الواضح انكم في الحكومة لديكم قناعة بأن هذا الشعب ... وعدد قليل جدا من الشعب لديه الفهم والقدرة على تحليل الاحداث وهم(الاخوان المسلمين) لذلك رفعتم عدد مقاعد القائمة الوطنية رغم قناعة نسبة كبيرة من ابناء العشائر الاردنية بعدم الرغبة في القائمة الوطنية انما الرغبة الاكيدة هي ايجاد قانون انتخابي يعطي الناخب اكثر من صوت هذا اولا. ثانيا الغاء الدوائر والتقسيمات داخل المحافظات والذي وجدت من اجل ضمان مقعد لشخص معين

  • 17 اللهم لا اسألك رد القضاء و لكن اسألك اللطف فيه 15-07-2012 | 05:01 AM

    نعم ......................

  • 18 اردني حر 15-07-2012 | 07:41 AM

    يا دولة الرئيس لو... مسموحة كان فقع السيرفر

  • 19 اربداوي 15-07-2012 | 08:17 AM

    اصلاح مين والناس نايمين !!!؟
    الاصلاح بمفهوم دولتك هو سد عجز الخزينة المنهوبة من جيوب الفقراء.. وسلملي على الاصلاح

  • 20 رجاء 15-07-2012 | 09:53 AM

    بالله عليكو يا عمون ... شكله ما له علاقه ولا دارس شو الي بيصير

  • 21 محمد المصاروه 15-07-2012 | 11:04 AM

    لولا ان الاعلام مجبور على نقل الخبر .متاكد نهم لن يتم نشر صورتو او اي لقاء .بعيد كل البعد الطراونه .دائما نقول انتا بوادي والشعب بوادي .اما وبتصريحاتك وكلامك وافعالك وقراراتك وحتى زيارتك الغير مرغوب بها حتى من اقرب الناس عليك .الوادي الي بحكو عنو انتا صدقا غير موجود .كل ما يحدث وتسمعون الكل منكم وبدون استثناء .وتخرجون وتقولون الاصلاح .اي اصلاح ؟....نحنو نعود الى الوراء .اكسرو عين الشعب وقولو اين الاصلاح .وقد قاربت المطالبات على دخولها بلعام الثاني .المشكله انكم ما زلتم تسنغفلون .ولكن من ؟....ما في مجال اليوم .اصحو اصحو .ليسا هنالك نيام .الشعب صاحي وبلاخص الكو اكثر من بيتو .

  • 22 الشعب الاردني 15-07-2012 | 11:40 AM

    الله محي كل الطراونة

  • 23 ابن البلد 15-07-2012 | 11:40 AM

    اسمع جعجعة ولا ارى طحنا...

  • 24 مادباوي 15-07-2012 | 12:23 PM

    اللي بهما في عملية الاصلاح قبول ابنائنا بالجامعات وهذا لم يتم فية اي اصلاح هذا يخص كل بيت الفساد في قبول الجامعات عام وطام للفاسدين لا اصلاح الا باصلاح قبول الجامعات او شطب وحدة القبول الموحد وقبول الطلبة عن طريق وزارة التربية لان التعليم العالي خانوا الامانة

  • 25 اصلاح 15-07-2012 | 12:39 PM

    اكيد ما بيحكي عن الاردن اكيد بحكي عن دوله تانيه بس ما حدا فاهمه وين الاصلاحات يازلمه احكي عن اي شي الا الاصلاحات وحاربة الفساد لانه اذا صار اصلاحات رح تخرب البلد واذا طلعت الفاسدين من مناصبها البلد بتخرب اكتر واكنر وما في احسن واروع من هيك شعب نعنة الامن والامان وين الامن وين الامان

  • 26 ابوخضر 15-07-2012 | 12:39 PM

    ياجماعة ياجماعة رؤوساء الوزارات....

  • 27 نشمي -..... 15-07-2012 | 12:55 PM

    لنا ربيعنا ولما اجواء خاصة بنا ,, وهذا ربيع غربي وليس عربي ,, هو خريف تساقطت فيه اوراق العرب ,, والله يحمي بلاد العرب والمسلمين من كل شر ويوفق الحكام لخير ومصلحة خذة الامة ,, امة الخير والمحبة

  • 28 khaled 15-07-2012 | 01:44 PM

    yslm thmak

  • 29 د. نزار الحموري 15-07-2012 | 02:03 PM

    تسريع ماذا؟؟؟؟ ..... إصلاح!!!!!
    عذراً.... دعنا نتفق اولا عن تعريف "إصلاح" قبل الحديث عن "تسريعه".!
    الاصلاح يا سيدي يبدأ بمحاسبة الفاسدين وتحويل قضابا الفساد الكبرى الى القضاء الاردني والذي نشهد جميعا بنزاهطته....
    لا أن يحول الى مجلس النواب ليحصل على "صكوك" غفران وشهادات "حسن نية"..
    الاصلاح يبدأ بإلغاء قانون العشائر الغير دستوري... فالدستور نص على ان الجميع سواسية امام القانون بالحقوق والواجبات... اما قانون العشائر فيرسخ شريعة الغاب... فالعشيرة الكبيرة تأكل الصغيرة بحكم العدد والقوة.....
    الاصلاح يبدأ بقانون إنتخاب عصري يفرز مجلس نواب ممثل لإرادة الشعب دون تزوير أو تشويه......
    عذار سيدي.... الربيع العربي لم يصل الاردن بعد....

  • 30 نشمي - لكل رئيس وزراء ووزير - متابعة ومحاسبة 15-07-2012 | 02:50 PM

    اتمنى ان يكون هناك متابعة ومحاسبة لكل رئيس وزراء ووزير ونائب واي مسؤول وغير هيك عمرنا ما رح نشوف الخير ورح نتدهور ونتكرفت باسحق الوديان ,, والله كريم

  • 31 هل هذا اصلاح 15-07-2012 | 02:56 PM

    رفع الكهرباء والمياه والبنزين وحضر سيارة الفقير

  • 32 ما 15-07-2012 | 03:40 PM

    شو بدك تصلح
    الحكومه " عليها السلام
    الشعب جوعان

  • 33 دعيجية حرة 15-07-2012 | 03:48 PM

    اصلاح شو بالزبط
    . والله ما خربها غيرك

  • 34 كركي 15-07-2012 | 04:08 PM

    كان زمان وصل الاردن

  • 35 عبود 15-07-2012 | 04:31 PM

    عن اي اصلاح تتكلم يا هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    انت لست صاحب قرار وتتكلم بأمر ليس لك
    انت عباره عن موظف ينفذ الاوامر ولم ولن تكون صانع قرار
    ...

  • 36 ابو البصل 15-07-2012 | 10:08 PM

    اين هي الإصلاحات ........ مكانك قف بل الرجوع الى الوراء هو الأقوى مع حكومة تعمل على تجويع الشعب ومع تيار الشد العكسي والصوت الواحد والإفلاس. الإفلاس الذي لامثيل له اللهم انقذ الوطن والمواطن من طغمة الفاسدين وا مفسدون في الارض


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :