facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الضمان ترد على "الانتساب الاختياري"


16-07-2012 05:57 PM

عمون - اكدت مؤسسة الضمان الاجتماعي ان المشترك اختيارياً في المؤسسة يكون مغطى بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة ولا يشمل بتأمينات إصابات العمل والأمومة والتعطل عن العمل, مشيرة الى ان الهدف من تأمين إصابات العمل هو تغطية المؤمن عليه في حال تعرضة لإصابة عمل لدى جهه العمل المشمول فيه إلزامياً والذي تتحمل الاشتراكات المترتبة عن هذا التأمين كاملة .

واضافت المؤسسة في ردها على التقرير الذي نشرته "عمون" الاحد بعنوان "ناشطون: " الضمان" يمارس "التضليل" في الانتساب الاختياري" ان الاشتراك الاختياري يوفر الحماية للمؤمن عليهم عند إكمال السن القانونية للتقاعد, كما يمكنهم من الاستفادة من راتب العجز الطبيعي شريطة الاشتراك لمدة لا تقل عن (60) اشتراكاً بالنسبة لهذا الراتب .


وتالياً نص الرد ..

السيد رئيس تحرير موقع عمون المحترم

تحية طيبة وبعد ,,

نشكر موقعكم الاغر على اهتمامه بقضايا الضمان الاجتماعي وحقوق المؤمن عليهم, ونؤكد استعداد المؤسسة للتعاون مع موقعكم فيما يخص هذه القضايا وتقديم التوضيحات اللازمة، وفي هذا الإطار نشير إلى ما ورد في التقرير المنشور في موقعكم بتاريخ 15/7/2012 لكاتبه السيد راشد العساف تحت عنوان ( ناشطون: " الضمان " يمارس " التضليل " في الانتساب الاختياري)، آملين أن تسمحوا لنا بتوضيح الآتي حول ما طرح في هذا التقرير:

1- أن المؤسسة لديها إستراتيجية واضحة لتعزير ركائز الحماية الاجتماعية في المملكة، وان الاشتراك الاختياري هو احد المزايا المعززة لهذه الركائز باعتبارة يلعب دورا مهما في تمكين الأردنيين الذين لا يعملون لدى جهات عمل خاصة أو رسمية داخل المملكة ، اضافة الى تمكين الاردنيين العاملين خارج الوطن او اولئك الذين يعملون لحسابهم من الشمول بأحكام قانون الضمان وبالتالي الاستفادة من المنافع التأمينية التي تضمنها .

2- وصل عدد المؤمن عليهم الذين استفادوا من الرواتب التقاعدية نتيجة اشتراكهم اختياريا بالضمان ولفترات مختلفة (16940) مؤمن عليه .

3- أن الاشتراك الاختياري يوفر الحماية للمؤمن عليهم عند إكمال السن القانونية للتقاعد, كما يمكنهم من الاستفادة من راتب العجز الطبيعي شريطة الاشتراك لمدة لا تقل عن (60) اشتراكاً بالنسبة لهذا الراتب, بالإضافة إلى توفير الحماية لورثة المؤمن عليه في حال وفاته شريطة ان يكون له (24) اشتراكاً وحدوث الوفاة اوالعجز أثناء فترة الشمول.

4- ان الاشتراك الاختياري لم يكن في السابق متاحاً لجميع الأردنيين، حيث كانت تستثنى منه فئات معينه، وعند صدور قانون الضمان الجديد أعادت المؤسسة تعريف المؤمن عليه بحيث أتيح لكل أردني الشمول اختيارياً في الضمان الاجتماعي، مما مكن ربات المنازل والعاملين لحسابهم الخاص وأصحاب المهن المختلفة من الاشتراك اختياريا وذلك تعزيزا للحماية الاجتماعية لهذه الفئات ومن باب تحقيق العدالة والمساواة مع بقية الأردنيين المشتركين إلزاميا من خلال جهات عملهم.

5- ان الاشتراك الاختياري هو اشتراك بمحض إرادة المواطن الأردني، وان الغاية منه ليس لمجرد استحقاق راتب تقاعد الشيخوخة فحسب بل ان هنالك حالات ممن اشتركوا اختياريا خصصت لهم رواتب عجز طبيعي بعد فترات اشتراك ناهزت الخمس سنوات او يزيد، كما ان هنالك عائلات اردنية كثيرة خصصت لها رواتب وفاة بعد اشتراك معيليها اختياريا لفترات زادت عن السنتين.

6- ان الاشتراك الاختياري مكن عدد كبير من المشتركين الذين لهم فترات اشتراك سابقة بالضمان وانقطعوا عن العمل لأسباب مختلفة أو نتيجة حصولهم على فرص عمل خارج المملكة من استكمال الفترات اللازمة لاستحقاقهم للرواتب التقاعدية ، حيث وفر لهم هذا الاشتراك الحماية في حالات العجز والوفاة الطبيعية ، بالمقابل هنالك حالات فقدت امكانية الحصول على راتب تقاعدي كريم سواء راتب وفاة أو عجز نتيجة انقطاع المؤمن عليه عن الاشتراك لأكثر من شهر حيث ان احد شروط رواتب الوفاة او العجز الطبيعي أن يكون المؤمن عليه مشمولاً بالضمان عند حدوث العجز أو الوفاة .

7- أن المشترك اختياريا يكون مغطى بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة ولا يشمل بتأمينات إصابات العمل والأمومة والتعطل عن العمل لان الهدف من تأمين إصابات العمل هو تغطية المؤمن عليه في حال تعرضة لإصابة عمل لدى جهه العمل المشمول فيه إلزامياً والذي تتحمل الاشتراكات المترتبة عن هذا التأمين كاملة، وفيما يتعلق بالمؤمن عليهن المشمولات بتأمين الأمومة فأن الهدف من تطبيق هذا التأمين حماية المرأة العاملة من فقدانها لعملها أو دخلها من العمل بسبب استحقاقها لإجازة الأمومة. اما تأمين التعطل عن العمل فهو يستهدف حماية العامل الذي يخرج من سوق العمل بصورة مؤقتة وتكون الاشتراكات المترتبة عن هذا التامين ما بين العامل وصاحب العمل على أن يصرف له بدل التعطل لفترة محدودة في حين إن المشترك اختيارياً لا يعمل لدى صاحب العمل و لا يؤدي أي اشتراكات بدل هذه التأمينات.


8- تؤكد المؤسسة بأنها تشجع على استمرار المؤمن عليهم المشتركين اختياريا بالشمول في الضمان سواء الذكور اوالاناث لحين استحقاقهم الرواتب التقاعدية المختلفة، وأنها حصرت تعويض الدفعة الواحدة في حالات محددة لعدم التشجيع على هذه المنفعة .

9- نتوجه بالدعوة لكافة الأردنيين غير المشمولين الزاميا بالضمان إلى المبادرة للاشتراك اختيارياً لما يوفر هذا الاشتراك من حماية وأمان واستقرار لهم ولأفراد أسرهم وهو ما يتوافق مع رسالة المؤسسة والهدف الذي وجدت من اجله بتوفير الحياة الكريمة والأمان الاجتماعي لجميع الأردنيين ،وتؤكد المؤسسة بان كل شهر يشترك فيه المؤمن عليه يكون له أهمية في استحقاقة لأحد المنافع التأمينية.


شاكرين اهتمامكم وتعاونكم..

واقبلوا فائق الاحترام والتقدير،،،


المركز الإعلامي
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي




  • 1 أردني الهوى 16-07-2012 | 06:55 PM

    ما تقولونه صحيح 100% ولكن التضليل يكمن في تغيير أسس التقاعد بعد أن يقوم الشخص بالاشتراك

    يمكنكم تطبيق أي شروط جديدة ولكن على المشتركين الجدد

    لا يمكن إعادة النظر في شروط التقاعد للمنتسبين السابقين لأنهم كانو قد اشتركو بناء على قناعتهم بالأسس السابقة

    لو كنت أعلم أنني لن أتقاعد قبل سن 50 أو 55 لما اشتركت اختيارياً ولقررت شراء بوليصة تأمين أليكو أو غيرها والتي تدفع أفضل منكم

    ما يحدث في الضمان أنه كل 5 سنوات يكتشفون أنهم أضاعو مدخرات المؤسسة في الاستثمارات الفاشلة والفاسدة وعلى الفاسدين الذين يتقاضى بعضهم 10آلاف دينار شهرياً ثم يقومون بإعادة الحسبة من جديد وهكذا يبقى التقاعد للغلابا حلم لن يتحقق وإن تحقق فسيكون للورثة فقط !!

  • 2 مواطن متضرر من الضمان 16-07-2012 | 07:42 PM

    تبرير غير مقنع من المركز الاعلامي للضمان.. الافضل كان لكم ان تصمتوا

  • 3 نبيل سحويل 16-07-2012 | 07:43 PM

    ترديد الأكاذيب لا يليق بمؤسسة وطنية بحجم المؤسسة العامة للضمان الأجتماعي.الأقاويل الواردة بالمقال أعلاه عبارة عن أسطوانات مشروخة مللنا من تكرارها, فالقانون الأسود رقم 7 لسنة 2010 للضمان أفرغ مفهوم الضمان الأجتماعي من معناه ومحتواه ,أصبح الموضوع موضوع جباية فقط لا غير وتنكرلحقوق المشتركين من خلال القوانين المؤقتة التي تصدرها المؤسسة -4- قوانين مؤقتة غير قانونية وغير دستورية خلال عقد من الزمن!!!!!!
    وللأخوة الذين يفكرون بالأشتراك ألأختياري أطلب منهم الأستئناس برأي اي أحد ممن سبق لهم ألأشتراك الأختياري وعندها فقط يمكنهم أتخاذ القرار المناسب والمعروف مسبقا ان لا ضمان مع مؤسسة الضمان وان الثقة بهذه المؤسسة منعدمة تماما لأن الشاطر يقيس المية بشوارب غيره ومن أتعظ بغيره سلم.
    ودمتم

  • 4 الى وزير العمل 16-07-2012 | 07:44 PM

    الضمان الاجتماعي عاد عشرات السنين للخلف في عهد ...... فلا يوجد اي إنجاز يذكر على ارض الواقع بل على العكس فقد ارتفعت مديونيه المؤسسه ٤٠٪ في عام واحد وبعهده واصبحت تتجاوز المائه مليون دينار وعوضا عن العمل على حل المشكله تم تكليف المدير المالي بالعمل على التلاعب بالأرقام لتبدوا المديونيه اقل ويضلل من يطلع على الأرقام هكذا اصبحت تدار مؤسسه الضمان الاجتماعي في عهد ...........

  • 5 الى وزير العمل 16-07-2012 | 07:45 PM

    الضمان الاجتماعي عاد عشرات السنين للخلف في عهد .........فلا يوجد اي إنجاز يذكر على ارض الواقع بل على العكس فقد ارتفعت مديونيه المؤسسه ٤٠٪ في عام واحد وبعهده واصبحت تتجاوز المائه مليون دينار وعوضا عن العمل على حل المشكله تم تكليف المدير المالي بالعمل على التلاعب بالأرقام لتبدوا المديونيه اقل ويضلل من يطلع على الأرقام هكذا اصبحت تدار مؤسسه الضمان الاجتماعي في عهد ...........

  • 6 الناطق الإعلامي 16-07-2012 | 07:53 PM

    اين الناطق الإعلامي للمؤسسة؟؟؟ احد قرارات النسور ناطق إعلامي لا يعرف شيء ولا علاقه له بالعمل التأميني ومؤهله الوحيد الواسطه والعزائم

  • 7 الضامن هو الله تعالي 16-07-2012 | 08:52 PM

    احنا من الاردنيين اللي عنا 4 بدرسو جامعات و لم نطالب بعفو او مكرمة و هذا احتراما لحق مضيفنا بمقدرات بلده و مثلنا مثايل

  • 8 منكوب 16-07-2012 | 09:12 PM

    الضمان الإجتماعي يختلق للمشترك أي سبب لعدم حصوله على راتب تقاعدي ، فشراء مدة خمس سنوات ضعف الدفعة الواحدة !!!

  • 9 مطلع 16-07-2012 | 10:30 PM

    مدير الضمان الاجتماعي مشغول ...

  • 10 صوت الحق 17-07-2012 | 03:39 AM

    جوزك وان راد الله تضليل بتضليل ( أن المشترك اختياريا يكون مغطى بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة ) اما باقي التامينات فلا يستفيد منها اطلاقا ليش لانو مشترك اختياري والله عذر اقبح من ذنب طيب واحد مغترب بالامارات ومشترك اختياري وتم فصله من العمل واصبح متعطل ماهو بالاساس لما بدفع الاشتراك شو بتكون الاشتراك من ايش وليش جزء من الاشتراك لما رفعتوا النسبه مش علشان التعطل عن العمل والامومه وبالتالي المشترك اختياري بدفع باشتراكه بدل تعطل وامومه والا نسبه الاشتراك على الاختياري غير نسبه المشترك من خلال مؤسسه يعمل لديها

  • 11 مواطن متابع تفاصيل الضمان 17-07-2012 | 02:53 PM

    وين الناطق الإعلامي .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :