facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اين المصلحة الوطنية في مقاطعة الاسلاميين للانتخابات؟! * زياد فهد الطهراوي

16-07-2012 06:13 PM

لم يعد منطقيا مطالبة الحركة الاسلامية بالعدول عن قرارها بمقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة، خاصة بعد لقاء قياداتها مع رؤساء الوزراء المتعاقبين منذ توجههم الى مقاطعة الانتخابات النيابية، لكن المنطقي ان نسأل هنا ماهي جدوى المقاطعة، ومن هي الاطراف التي ستستفيد منها، ولماذا تترك الحركة الاسلامية مواقعها للاخرين؟.

هي اسئلة من حق اي اردني اثارتها، ونحن نتابع الحراك الشعبي والسياسي في الطريق الى البرلمان، وبات من واجبنا الوطني ايضا ان نؤشر على حجم الخسارة التي يمكن ان تلحق بالحركة الاسلامية، وانعكاس هذه الخسارة على الوطن كله، ونحن نرى برلمانا يخلو من ممثلي هذه الحركة التي تمثل جزءا مهما من النسيج الشعبي.

ومن واجبنا ايضا ان نقول: ان قرار المقاطعة هو قرار متسرع، لا يمكن النظر اليه الا من خلال الزوايا السلبية التي سيتركها في دائرة الحراك السياسي، لأن الذين اتخذوا مثل هذا القرار وروجوا له وحرضوا عليه من قادة التيار الاسلامي إنما كانوا يضعون العربة أمام الحصان، ويذهبون الى قطع كل وسائل الحوار، سواء أكان مع الحكومة ام غيرها من مؤسسات الوطن.

ان العاقلين داخل الحركة الاسلامية يدركون قبل غيرهم انهم تركوا مقاعدهم لجهات او تيارات او جماعات هم غير راضين عنهم بالأساس، وبذلك يكون قرارها بالمقاطعة قد انعكس سلبا على التنمية السياسية في الاردن، خاصة وان جلالة الملك قد وجه الحكومة بضرورة اجراء انتخابات نزيهة وشفافة، واوعز جلالة الملك بقانون انتخابي جديد وهو ما طالب به جماعة الاخوان، وحينما طالبوا بتوسيع القائمة الوطنية بعد ان كانت سبعة عشر مقعدا امر جلالة الملك بتعديل القائمة الوطنية لتصبح سبعة وعشرين مقعدا.

ونحن متأكدون ان الحركة الاسلامية ستندم على قرارها بالمقاطعة، مثلما ندمت على قرارها السابق بمقاطعة البرلمان الثالث عشر عام 1997، والسادس عشر ولكن القطار سيكون قد فاتها ولن ينفع الندم في اعادة تصحيح الأمور.

الحركة الاسلامية ستدفع ثمن مقاطعتها للانتخابات من قاعدتها الشعبية، وربما يأتي يوم يرى فيه الذين اتخذوا قرار المقاطعة انفسهم خارج دائرة التأثير وخارج دائرة القرار أيضا؛ لأن الحالة الطبيعية تتطلب وجود ممثلي الحركة الاسلامية في البرلمان وفي غيره من المؤسسات، لا أن يخذولوا قواعدهم ويديروا ظهورهم لهموم الشعب ومطالبه.

ونحن، ومثلنا كثيرون، كنا نتمنى ان تتراجع الحركة الاسلامية عن قرارها، لكن الوقت قد فات وصار على الجميع مواجهة الاستحقاقات المقبلة التي سيفرضها البرلمان السابع عشر على الحياة السياسية والاقتصادية في البلاد في ظل هذه الظروف الصعبة.





  • 1 سؤال مهم 16-07-2012 | 06:22 PM

    ان كانوا اصحاب قاعده جماهيريه كما يدعون لماذا التضيق على العشائر الاردنية وعدم المشاركة ؟ على اساس اننا كشعب اردني صحينا ولن ننتخب سوى الاجدر فلماذا التشكيك بالمواطن الاردني من حيث اختيار النائب الانسب ؟

  • 2 محمدين 16-07-2012 | 06:37 PM

    الله يعطيك العافيه , والله انك بتفهم ؟؟؟ !!!!!!!!!!!!

  • 3 نائب قادم 16-07-2012 | 11:39 PM

    التسرع هو الذي سيفرز مجلس 111 جديد

  • 4 متابع 17-07-2012 | 08:58 AM

    الكاتب المحترم اود اعلامك ان مقاطعة الانتخابات ليس مقتصرا على الحركة الاسلامية في ظل قانون يفرض على الاردنيين فرض ويجب ان تعلم ان الاردنيين البسطاء الذين ليس لهم متحدث رسمي يتداولون مقاطعة الانتخابات في قراهم وبواديهم في مناسباتهم البسيطة المختلفة ولو اراد اصحاب القرار في -الحكومة الرشيدة دائما- العمل لمصلحة الوطن فلا يتشدقوا بمرور القانون بمراحله الدستورية وخاصة مجلس 111 بل اجراء استفتاء من الاردنيين وليعلموا عندها لماذالكم الهائل من الاردنيين سيقاطع الانتخابات مع التنويه بانهم ليسوا في اي حزب الا الوطن ولقمة العيش .

  • 5 مصلحة عليا 17-07-2012 | 12:04 PM

    أين المصلحة الوطنية في اقرار الصوت الواحد؟!؟!؟!

  • 6 سعد عوض البلوي 17-07-2012 | 01:40 PM

    انا مع المقوله بان مقاطعة الاخوان المسلمين للانتخابات فيه ضرر للوطن اولا والاخوان ثانيا. ولكن دعونا نسأل لماذا قاطع الاخوان بالسابق الانتخابات. لانهم كانوا يعلمون ان الانتخابات لن تكون نزيها وثبت بالوجه القاطع انهم على حق وباعتراف المسؤولين ولم يكن اعتراضهم على الصوت الواحد. ثانيا ورغم مقاطعة الاخوان للانتخابات النيابيه الا انه كان يتم التزوير. لماذ؟سؤال لم يساله احد من قبل!!!! طيب من القوة الاخرى التي تخشاها الحكومةولا تريد لها الوصول الى قبة البرلمان؟ اذا ليس الخوف فقط من الاخوان!! اذا هناك رجال شرفاء في هذا الوطن لهم نفس قوة الاخوان وتخشاهم الحكومات. ثالثا من مراقبتي الى مرشحي الاخوان المسلمين من عام 1989 يتم اختيارهم على اساس القاعدة العشائرية الكبيره. اذا هم يعتمدوا على العشائريه. ويؤمنون بان ابناء العشائر هم من يوصلهم الى قبة البرلمان. اذا لا نتهم المجلس القادم مسبقا اذا لم يشارك الاخوان فيه ونقول عنه مجلس مهجن اذا تمت الانتخابات بنزاهة وعدم تدخل من اي طرف كان سيفرز الشعب الاردني نواب جيدين. ودليلي بالرغم من مقاطعةالاخوان تم التزوير. والجميع يعلم كيف نجح نواب اليسار!!!!

  • 7 ابن الوطن 17-07-2012 | 03:58 PM

    انا مش عارف شو يالي بدهم اياه الاخوان بدهم خراب هالبلد فشر كل من يسول له نفسه لذلك ولن نسمح لااحد ان يعبث بممتاكات الوطن وامن الوطن وكلنا الاردن ومع جلالة الملك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :