facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن يتوقع نزوح مليون سوري


22-07-2012 12:52 PM

عمون - توقعت مصادر رسمية أردنية رفيعة، أن تشهد الأيام المقبلة ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد السوريين اللاجئين إلى الأردن، بسبب تصاعد أعمال العنف وارتفاع وتيرة الاحتجاجات في الجارة الشمالية.

وأعلن «المجلس الوطني السوري» المعارض، أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا ولبنان والأردن تجاوز 400 ألف، مطالباً الامم المتحدة بتوفير الرعاية الصحية والإنسانية لهم.

وذكرت المصادر الأردنية أن هناك دراسة «غير معلنة» أنجزتها الحكومة الأردنية أخيراً تحذر من ارتفاع أعداد اللاجئين السوريين الى الأردن إلى مستويات غير مسبوقة، تصل إلى «مليون لاجئ».

ودعت الدراسة الحكومة إلى التراجع عن إجراءات سابقة كانت تسمح للسوريين الهاربين بحرية الإقامة والتنقل في الأردن، وهو ما دفع الحكومة إلى الموافقة أخيرا على بناء مخيمات رسمية في مناطق شمال البلاد، بالتعاون مع المنظمات الدولية لتكون مكاناً موقتاً لإقامة اللاجئين.

وفي هذه الأثناء، تدرس السلطات الأمنية والسياسية الأردنية إمكانية اللجوء إلى قانون الطوارئ خشية انعكاسات التوتر السوري على الأردن، ووصول النار إلى حدود المملكة الشمالية.

وكان «الحياة» نقلت في وقت سابق عن مصادر رسمية أردنية، قولها إن السلطات المحلية «رفعت وتيرة التأهب العسكري والأمني على الحدود مع سورية».

من جهة أخرى، أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، المتحدث باسم الحكومة الأردنية سميح المعايطة، ارتفاع أعداد السوريين الذين يلجأون إلى الأردن يومياً... ولا نستطيع التحدث عن أرقام ثابتة».

وأضاف: «نقوم بواجبنا تجاه هؤلاء اللاجئين، لكننا نتخوف في الوقت ذاته من تدفق أعداد أكبر من المعتاد خلال الفترة المقبلة، مما قد يفاقم الأمور». وتابع: «التطورات الميدانية المتسارعة في سورية، تدفع بالمزيد من السوريين للفرار إلى دول الجوار، بما فيها الأردن».

واعتبر أن الأمر يحتاج لمبادرات إغاثية سريعة تجاه اللاجئين، داعياً المنظمات الدولية إلى تحمل مسؤولياتها.

وقال أيمن المفلح أمين عام الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية (مؤسسة رسمية) لـ «الحياة»، إن مخيم الطوارئ الرسمي في منطقة الزعتري بمدينة المفرق شمال المملكة «ما زال قيد التجهيز، وهو الأكبر بين جميع المخيمات الموقتة والمساكن التي تم إنشاؤها في وقت سابق لاستقبال اللاجئين». وأضاف أن «المخيم قادر على استقبال اللاجئين في حال حدوث نزوح جماعي بأرقام مرتفعة». وأكد المفلح أن الأردن «يتجهز لاستقبال آلاف جديدة من اللاجئين خلال الأيام المقبلة». وأوضح أن تكلفة وجود السوريين في المملكة «كبيرة ويصعب تقديرها، بسبب حركة نزوح اليومية التي تزيد الكلف باستمرار».

وتشير آخر إحصائية حكومية للاجئين السوريين في الأردن إلى وجود أكثر من 140 ألف لاجئ حتى نهاية الشهر الماضي، لكن قائمين على العمل الإغاثي يتحدثون عن أرقام أكبر تصل إلى 200 ألف لاجئ.

الى ذلك، نقلت وكالة «فرانس برس» عن «المجلس الوطني السوري» المعارض، ان عدد اللاجئين السوريين في تركيا ولبنان والاردن تجاوز 400 ألف، مطالباً الامم المتحدة بتوفير الرعاية الصحية والانسانية لهم.

وقال المجلس في بيان مساء الجمعة، إنه «تلقى تقارير تشير إلى أن عدد اللاجئين السوريين في كل من تركيا ولبنان والأردن زاد عن 400 ألف لاجئ لم يتم تسجيل سوى نصفهم في سجلات الأمم المتحدة».

واوضح انه «خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، دخل الاراضي اللبنانية قرابة 20 ألف لاجئ نتيجة جرائم النظام الواسعة بحق القرى والبلدات الحدودية والعاصمة دمشق وريفها».

وطالب المجلس «المفوضية العامة للاجئين في الأمم المتحدة باتخاذ إجراءات فعالة لتأمين مستلزمات الإقامة لمئات آلاف اللاجئين، وإنشاء صندوق دولي خاص لتقديم المساعدات المنتظمة لهم، وتوفير الرعاية الصحية والطبية للجرحى والمصابين الذين يحتاج الآلاف منهم إلى عمليات جراحية عاجلة».

وأعلنت المتحدثة باسم مفوضية الامم المتحدة للاجئين في جنيف الجمعة، ان نحو ثلاثين الف سوري فروا الى لبنان في الساعات الـ48 الأخيرة. الحياة





  • 1 ??? 22-07-2012 | 01:09 PM

    waw

  • 2 ra3ed 22-07-2012 | 01:09 PM

    مصادر رسمية أردنية رفيعة!!!!

  • 3 انا انصدمت 22-07-2012 | 01:20 PM

    شششووووووووششوووووووووشششوووووووووششوووووووو

  • 4 حمزه ابو رصاع 22-07-2012 | 01:20 PM

    اهلا وسهلا بكم في الاردن وطن العروبه

  • 5 مواطن 22-07-2012 | 01:23 PM

    على الحكومة ان توزعهم على كافة محافظات المملكة

  • 6 الاردني العزيز 22-07-2012 | 01:30 PM

    لا حول ولا قوة الا بالله ..
    الله يعين المواطن الاردني
    مليون عراقي
    مليون سوري
    مليون ليبي
    مليون يمني
    مليون خليجي
    مليون مصري
    والأردني
    أين يذهب ؟؟؟؟؟

  • 7 انا 22-07-2012 | 01:46 PM

    الله يبعدهم عنا ويكفينا شر الاجئين احنا مش ناقصين

  • 8 الاردني 22-07-2012 | 02:16 PM

    اهلنا وسهلا اولا بالاشقاء السوريين ولكن على ................

  • 9 الله يعين ... welcome 22-07-2012 | 02:54 PM

    يا ترى بيشبهوا اللي بنشوفهم عالتلفزيون في المسلسلات

  • 10 waleed 22-07-2012 | 03:01 PM

    الى التعليق رقم 2
    أي ساعه الشده اليوم ؟

  • 11 طفيلي 22-07-2012 | 03:20 PM

    باب لا يظلم المسلم المسلم ولا يسلمه

    2310 حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب أن سالما أخبره أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة


    الحاشية رقم: 1



    [ ص: 117 ] قوله ( باب لا يظلم المسلم المسلم ولا يسلمه ) بضم أوله يقال : أسلم فلان فلانا إذا ألقاه إلى الهلكة ولم يحمه من عدوه ، وهو عام في كل من أسلم لغيره ، لكن غلب في الإلقاء إلى الهلكة .

    قوله : ( المسلم أخو المسلم ) هذه أخوة الإسلام ، فإن كل اتفاق بين شيئين يطلق بينهما اسم الأخوة ، ويشترك في ذلك الحر والعبد والبالغ والمميز .

    قوله : ( لا يظلمه ) هو خبر بمعنى الأمر فإن ظلم المسلم للمسلم حرام ، وقوله : " ولا يسلمه " أي لا يتركه مع من يؤذيه ولا فيما يؤذيه ، بل ينصره ويدفع عنه ، وهذا أخص من ترك الظلم ، وقد يكون ذلك واجبا وقد يكون مندوبا بحسب اختلاف الأحوال ، وزاد الطبراني من طريق أخرى عن سالم " ولا يسلمه في مصيبة نزلت به " ولمسلم في حديث أبي هريرة " ولا يحقره " وهو بالمهملة والقاف ، وفيه بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم .

    قوله : ( ومن كان في حاجة أخيه ) في حديث أبي هريرة عند مسلم والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه .

    قوله : ( ومن فرج عن مسلم كربة ) أي غمة ، والكرب هو الغم الذي يأخذ النفس ، وكربات بضم الراء جمع كربة ويجوز فتح راء كربات وسكونها .

    قوله : ( ومن ستر مسلما ) أي رآه على قبيح فلم يظهره أي للناس ، وليس في هذا ما يقتضي ترك الإنكار عليه فيما بينه وبينه ، ويحمل الأمر في جواز الشهادة عليه بذلك على ما إذا أنكر عليه ونصحه فلم ينته عن قبيح فعله ثم جاهر به ، كما أنه مأمور بأن يستتر إذا وقع منه شيء ، فلو توجه إلى الحاكم وأقر لم يمتنع ذلك والذي يظهر أن الستر محله في معصية قد انقضت ، والإنكار في معصية قد حصل التلبس بها فيجب الإنكار عليه وإلا رفعه إلى الحاكم ، وليس من الغيبة المحرمة بل من النصيحة الواجبة ، وفيه إشارة إلى ترك الغيبة لأن من أظهر مساوئ أخيه لم يستره .

    قوله : ( ستره الله يوم القيامة ) في حديث أبي هريرة عند الترمذي ستره الله في الدنيا والآخرة وفي الحديث حض على التعاون وحسن التعاشر والألفة ، وفيه أن المجازاة تقع من جنس الطاعات ، وأن من حلف أن فلانا أخوه وأراد أخوة الإسلام لم يحنث . وفيه حديث عن سويد بن حنظلة في أبي داود في قصة له مع وائل بن حجر .

  • 12 ابو بشير 22-07-2012 | 06:15 PM

    اين الدول العربيه الاخرى ليت من دعا منها الى الشر ان يتعاون على الخير فيسمحوا بازاة السور الحديدي ويدخلوا سوريين الىبلادهم كلاجئين وضيوف خاصة واننا في شهر فضيل تتضاعف فيه الحسنات وبذلك يخففون الحمل والعبء عن الاردن الصابر

  • 13 محمود 01-08-2012 | 05:53 AM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قال تعالى : يحبون من هاجر اليهم صدق الله العظيم وههم اخواننا السورييون هاجروا الينا فيجب علينا حبهم واستقبالهم بافضل حال ونحن الحمد لله نعيش بأمن وامان حياكم الله يا اخوتي السورية الاردن كلها الكم والله


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :