facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السفير المغربي يشيد بمتانة العلاقات الاردنية المغربية

29-07-2012 09:01 PM

عمون -(بترا)–أشاد سفير المملكة المغربية في عمان لحسن عبد الخالق بمتانة العلاقات التي تربط الأردن و المغرب في جميع المجالات بفضل قيادتي البلدين الشقيقين الحكيمة . وأشار السفير عبدالخالق خلال لقائه عدد من الصحافيين في مقر السفارة اليوم الأحد بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة لتربع جلالة الملك محمد السادس على العرش، إلى أن العلاقات الأردنية المغربية تميزت على مر التاريخ بالتواصل والتشاور المستمر على أعلى المستويات وبالاحترام المتبادل والتفهم للقضايا الوطنية الخاصة بكل بلد، مؤكدا التطابق الكبير في وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وخاصة الأوضاع التي تشهدها المنطقة العربية إضافة إلى دعم نضال الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية لقيام دولته على التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس الشريف وفق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.
وأكد وحدة الرؤية التي تجمع البلدين الشقيقين، مشيرا في هذا الصدد إلى إعلان جلالة الملك عبد الله الثاني دعم الأردن لوحدة المغرب الترابية وتأييده لمبادرة جلاله الملك محمد السادس القاضية بتخويل حكم ذاتي للأقاليم الصحراوية في إطار السيادة المغربية.
واشاد بالجهود الكبيرة التي بذلت من قبل البلدين الشقيقين للدفع بعجلة التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما خاصة من خلال الاتفاقيات التجارية التي تم توقيعها في الاعوام الأخيرة، من بينها اتفاق التبادل الحر الثنائي والاتفاقية المؤسسة لمنطقة التبادل الحر العربية الكبرى واتفاقية اغادير للتبادل الحر بين الدول العربية المتوسطية التي يعتبر الاردن والمغرب عضوين فاعلين فيها.
واشار الى انه ومنذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش شهد المغرب حركة إصلاحات غير مسبوقة في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية تجلت بإعلان جلالته عن مراجعة شاملة وعميقة للدستور بمقاربة تشاركية وطنية شملت كل مكونات المشهد السياسي والنقابي، اضافة الى عرض الدستور على الاستفتاء الشعبي في تموز 2011 حيث صادق عليه الشعب المغربي بأغلبية ساحقة.
ونوه السفير المغربي بان الدستور المغربي الجديد كرس التلاحم بين مكونات الهوية المغربية وعزز مبادئ الحرية واحترام جميع حقوق الإنسان والمساواة بين الرجل والمرأة واعطى صلاحيات واسعة للحكومة، وعزز صلاحيات البرلمان في التشريع ومراقبة عمل الحكومة واستقلال القضاء وأقر فصلا حقيقيا بين السلطات الثلاث ومبادئ الحكم الرشيد مع ربط المسؤولية بالمحاسبة.
ولفت الى ان المغرب وباجرائه انتخابات نيابية في تشرين الثاني 2011 دخل مرحلة أخرى من التطوير السياسي كان عنوانها الأبرز تعيين الملك محمد السادس الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران رئيسا للحكومة بصفته رئيسا للحزب الذي تصدر نتائج الانتخابات النيابية.
واكد السفير عبد الخالق ان الأزمة الاقتصادية العالمية التي تعصف بالعديد من الدول لم تثن المغرب عن مواصلة إنجاز مشاريعه الاقتصادية المهيكلة في مجالات المواصلات وانجاز المركبات المينائية والمخططات الاقتصادية في قطاعات الزراعة والصيد البحري والصناعة والسياحة.





  • 1 Traveler 29-07-2012 | 11:01 PM

    نتمنى الارتقاء بالعلاقات الاردنية الغربية الى درجة إلغاء الحاجة الى تأشيرة دخول لمواطني البلدين الشقيقين.

  • 2 محمد الخلايله 30-07-2012 | 08:18 PM

    للاسف التاشيرة مطلوبة من طرف المغرب فقط وليس من طرف الاردن نرجو الغاء التاشيرة لان الوضع الاقتصادي في البلدين متشابه ولا توجد فرص عمل للاردنيين في المغرب


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :