facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سوريا وخيار الحظر الجوي


مأمون أبونوار
15-08-2012 06:02 PM

عمون - كتب: اللواء الطيار المتقاعد مأمون ابو نوار - تصريح وزيرة الخارجية الأمريكية الاخير بدراسة فرض حظر جوى وانشاء مناطق عازله امنه قرب الحدود مع تركيا والاردن لا يمكن ان يؤدى الى انهاء النظام حيث يقترح بعض المحللين العسكرين ان الحالة السورية تحتاج الى تدخل عسكري برى لاحتلال سوريا وفرض السلام بالقوة وملاحقة النظام كما جرى في العراق. ان فرض الحظر الجوي يتطلب تدمير منظومة القيادة والسيطرة والاتصالات وجميع الدفاعات الجوية السورية وسلاح الجو والقواعد الجوية. جميع هذه الوسائل الدفاعية لا تستطيع ان تصمد امام طائرات حلف الناتو وبعض الدول العربية المتوقع مشاركتها في مثل هذه الحملة.
القدرات الدفاعية السورية متواضعة مقارنه مع الناتو الذى سوف يبدأ بعد ذلك بقصف مواقع القوات البرية ومواقع صواريخ ارض – ارض ومن ثم كشف اية تحركات للقوات السورية أيضا وقصفها للحد من قدرتها في العمليات. هذه عمليات معقدة وتحتاج الى مئات الطائرات وقيادة وسيطرة مركزيه وطائرات انذار مبكر وستكون هذه العمليات مستمرة وعلى مدار الساعة وستقوم قوات الناتو بعمليات مسح دقيقه للاهداف العسكرية السورية باستمرار ولديها القدرة ان ترى ما يجرى في سوريا بكل وضوح وبشكل آنى بما تمتلك من تقنيه جويه فضائية عالية الجودة.
بالرغم من قدم اسلحة الدفاع الجوي السوري الا ان ذلك لا ينفى الحقيقة انها سوف تشكل بعض المخاطر لطائرات الحلفاء خلال هذه العمليات وخاصة بعد ان تم تحديث بعض هذه الاسلحة مؤخرا من قبل روسيا مع تزويدها بأنظمة دفاعيه جديده .اتوقع ان تستغرق هذه الحملة الجوية لمدة شهر لكى يتم تحقيق سيطرة وسيادة جوية مطلقة فوق سوريا والبدء بعدها بعمليات الحظر الجوي . ومن المتوقع حدوث بعض الأخطاء في عمليات القصف الجوي والتسبب في قتل كثير من المدنيين نتجيه انتشار معظم مواقع القيادات العسكرية السورية الهامة بالقرب من الاحياء والمواقع السكانية.
إنني غير متأكد من مشاركة الاردن في هذه الحملة خاصه اذا ما تم انشاء مناطق عازله بالقرب من الحدود السورية الأردنية. او كان هنالك قرار عربي دولي لفرض مثل هذا الحظر كما حصل في ليبيا. وعليه هل سيقوم النظام السوري بضرب الاردن والدول العربية المشاركة بهذه الحملة بصواريخ ارض – ارض وكما صرح به النظام سابقا بانه سوف يحرق المنطقة وخاصه اننا ضمن مديات هذه الصواريخ. أو سيكتفى بالتعرض لطائرات الحظر الجوي التي سوف تكون ايضا ضمن مديات صواريخ ارض - جو. ان مدى كشف يعض الرادارات السورية وخاصة منظومة صواريخ سام 5 تصل الى مدنيه عمان.
نتفهم ان بعض دول المنطقة لها مصالح مختلفة مرتبطة وتتحكم بها في بعض الظروف والاحيان مصالح دول اقليميه ودوليه اخرى والتي تؤثر على امنها ومصالحها الاستراتيجية فالعلاقات الدولية لا تبنى على المحبة وانما على المصالح المختلفة التي تمس مصالح الامن الوطني لهذه الدول وعليه هل من مصلحة الاردن الانضمام الى هذا الحلف على اساس انها مهمة انسانيه لحماية الشعب السوري ام يقوم بطرح خيارات سياسيه بديله لتجنب تدمير وتمزيق الدولة السورية والحفاظ على وحدتها.
ما هي الخيارات البديلة للوقوف امام اى ضغط' إقليمي دولي ام ان موقعنا الجيوسياسيى يحتم علينا الانضمام الى هذه الحملة مستقبلا بحكم قرب المسافة وان انفلات الامن والفوضى ذات البعد الطائفي في سوريا سوف يشكل خطر مباشر على امن الاردن . الخطط الدفاعية الأردنية كفيلة بردع اى هجوم ومنع انتقال هذه الفوضى الى الاردن ولا يوجد اى فجوات تكون مغريه لتنظيمات متطرفة بحيث نصبح مرتع للإرهاب ومعبر لعمليات تخريب وتهريب الاسلحة. لذلك من المفضل ان يقتصر دور الاردن في هذا الظرف على المساعدات الإنسانية واللاجئين وان لا نقوم باي دور في الوكالة الا تحت سقف مظلة عربيه دوليه لفرض السلام والامن تشارك فيه معظم قوات الدول العربية.
من خلال هذا الحظرهل سنشاهد تطويرا في العمليات وتصعيد في العمليات والانقلاب على النظام كما يتوقع قادة الغرب هل الأهداف الصادرة لعملية الحظر واضحة لتغطى كافة العمليات وكما يقال نهاية اللعبة لتحرير سوريا. إذ يبرز هنا سؤال هام ماذا بعد تحقيق الحظر الجوي وقصف القوات. هل نرى تدخلا لقوات برية ام الهدف منها سيكون فقط عمليات انهاك واستنزاف وترك باقي العمليات الأرضية للثوار لانهاء النظام بالموارد المتاحة الغير كافيه اصلا ولا تتناسب مع حجم العمليات المطلوبة. لقد استمرت عمليات الحظر الجوي فوق العراق لسنوات ولم تستطع اسقاط النظام هل سنرى ذلك في الحالة السورية ايضا" .
ان عملية حظر الطيران لن تستطيع تغيير النظام السوري من الجو لكنها بكل تأكيد ستساعد الثوار في عملياتهم . كما انها تعتبر أداة عقاب وضغط على النظام بان الأمور قد انتهت وحان وقت الرحيل ولن تستطيع الوقوف امام العالم. مع ذلك لا احد يستطيع ان يتنبأ بما سوف يفعله النظام لكن المقربين منه خاصة الذين قد غادروا سوريا يتوقعوا ان يستمر بالقتال الى النهاية .
لذلك هل سنشهد عند التدخل العسكري تحريك لحزب الله بضرب اسرائيل بصواريخ ارض - ارض وتقوم سوريا ايضا بضرب منطقة الجولان المحتلة القريبة من العاصمة السورية لإشعال المنطقة بحرب اقليميه, وهل ستقوم اسرائيل برد هجوم بري جوي ام ستتحمل كما حصل في حرب الخليج بعدم الرد وتستخدم فقط الصواريخ المضادة للصواريخ من المفيد ان نذكر هنا ان اسرائيل لن تستطيع اعتراض جميع هذه الصواريخ اذا اطلقت بأعداد كثيره من حزب لله وسوريا ولديهما القدرة على ذلك كونها سوف تشبع منظومه الدفاعات الجوية الإسرائيلية الخاصة للتصدي لهذه الصواريخ .
هل سيقوم النظام بالتهديد باستخدام الأسلحة الكيمياوية كسلاح ردع لأى تدخل عسكري على سوريا مستقبلا" خاصة اذا كان هنالك حالة يأس والنظام على وشك الانهيار. ماذا سيكون موقف روسيا والصين اللاعبين الاساسين في لعبة توازن القوى الحاصلة الان الذين يعتبروا ان مثل هذا التدخل هو خط احمر. وماذا عن موقف ايران والعراق الذين يعتبروا ان مبدا التدخل في الشؤون الداخلية لأي دوله امر مرفوض وغير مقبول وهل يرغبوا ان تكون لهم جارة سنيه ام شيعيه.
. الحظر الجوي سوف يدمر الدولة السورية كما حصل في العراق وستخلق حالة من الفوضى لا مثيل لها وستزداد شراسة القتال والنزاع الطائفي والعرقي، المعارضة لن تقبل بأقل من النصر النهائي والنظام مستمر في القتال. لا استطيع ان افهم هل غريزة حب البقاء في الحكم تستحق كل هذه المجازر الدموية والاستمرار بحكم الشعب بالرصاص والمدافع وخاصة اننا نعيش في القرن الواحد عشرين. هل سنرى سيناريو العراق يتكرر في سوريا.





  • 1 راي 15-08-2012 | 06:09 PM

    هذه جيوش النظام لا توجد عقيدة عسكرية عند معظم الجيوش العربية
    الدفاع عن النظام فقط

  • 2 ااا 15-08-2012 | 06:31 PM

    مع الاحترام بل هل التحليل ... لانه باتيتا اعلن اليوم انهم غير ماضون بانشاء منطقة حضر جوي

  • 3 م.فهد شديفات 15-08-2012 | 06:33 PM

    تحليل منطقي وواقعي...................................... مناطق لحظر الجوي سوف يدمر الدولة السورية كما حصل في العراق وستخلق حالة من الفوضى لا مثيل لها وستزداد شراسة القتال والنزاع الطائفي والعرقي، المعارضة لن تقبل بأقل من النصر النهائي والنظام مستمر في القتال. لا استطيع ان افهم هل غريزة حب البقاء في الحكم تستحق كل هذه المجازر الدموية والاستمرار بحكم الشعب بالرصاص والمدافع وخاصة اننا نعيش في القرن الواحد عشرين. هل سنرى سيناريو العراق يتكرر في سوريا.طقي وواقعي...

  • 4 ملاحظه 15-08-2012 | 06:35 PM

    يا عزيزي الكريم لا يهم وجود منطقة حظر جوي فوق سوريا كامله و لكن ضمن خطوط عرض معينه و المناطق المحرره في شمال سوريا مؤهله ليكون فيها هكذا حضر دون تدمير الجيش السوري النضامي كما تصف

  • 5 العرب ليس لهم من اسمهم نصيب 15-08-2012 | 10:05 PM

    "معمر" ليبيا دمر ليبيا واحرقها كما فعل نيرون روما وتونس الجميلة كان "الزين" قبحا على وجهها الجميل حتى مصر المحروسة لم ترى يوما "مبارك" طيلة عهد مبارك اما سوريا التي تدعي القومية والممانعة فلم تطلق رصاصة على اسرائيل وكان "الاسد" اجبن ما يكون عليه الزعماء والسودان بلد المليون كتاب لتحفيظ كتاب الله كان "بشيرها" نذير شؤم على جنوبها وشرقها وغربها واليمن السعيد ظنت ان المصلح قد جاءها بعد جاهلية حكم الامام فاذا "بالصالح" طالح اخخ كم اشتهي ان اجد لعربي من اسمه نصيب

  • 6 اردني 15-08-2012 | 10:13 PM

    البعثيين مستعدين يقدموا 50 مليون قربان لبقائهم على الكراسي ويدعون البطولة والبطولة والوطنية منهم براء الامام الحسن رضي الله عنه تنازل عن الخلافة لمعاوية رضي الله عنه حقنا لدماء المسلمين وتخيل لو لم يلهمه الله الحكمة لحدثت مجزرة ربما قسمت ظهر المسلمين البعث والنازية والستالينية والفاشية كلها انظمة مستعدة للقتال حتى اخر قطرة دم من طفل يعرفون النتيجة لكنهم لا يكترثون شغف السلطة بالنسبة لهم جنوني وللعلم وللعلم فقط كل تلك الشخصيات التاريحية كانت في صباها عبارة عن حثالات ورعاع وصلت بمحض الصدفة التاريخية ولكنها تتمتع بذكاء فطري استغلت فترة فراغ تاريخية لن تتكرر اوصلتهم ويعلمون انه لا بد لهم من صنع حروب وثورات وان تكون بلادهم دائما في حالة مواجهة لانه اذا استقرت دولهم والتفت شعبهم للداخل لوجد خرابا سيؤدي لا محالة لانهيار تلك الانظمة وهذا ما حدث فعلا في الاتحاد السوفياتي وليبيا وسوريا ما بعد الحرب الباردة

  • 7 مواطن 16-08-2012 | 03:16 AM

    المشكله ان الكاتب اعطى للدول العربيه اهميه غير موجوده الموقف الدولي هو الاساس

  • 8 د حسام العتوم موسكوا 16-08-2012 | 10:52 AM

    الاهم لا يجوز زج الاردن في الصراع العربي و الدولي حول الازمة السورية بحكم الجيرة و الاسد هو اخر ملوك سوريا ولا اقول اخر رؤساء الجمهورية السورية بسبب غياب دور حزب البعث القيادي و توريط الاسد في الحكم واضح و التخطيط لتسليم الحكم لاحقا لابن الاسد حافظ موجود في عقلية النظام السوري ومن دخل الاردن من اهل سوريا فهو امن

  • 9 الى المعلقين 16-08-2012 | 12:24 PM

    شو بتخبصوا انتم حافظين هالجملة " لا نريد زج الاردن" الاردن مزجوج مزجوج شاء ام ابى دولة جوار وفيه تداخل اجتماعي ومصالح سياسية واقتصادية كيف مالنا علاقة عمرك انت واياه سمعت ببلد جوار بتصير حرب اهلية عند جاره بقول مالي علاقة انت انت جارك لما يقعد يضرب اولاده ويضرب زوجته ويخلع بابه وبحفر الحيطان ويكسر الشبابيك ويصير يطخ وطلقات تلفت على حيطك ويولع نار بكل البناية شو بتعمل؟

  • 10 عماد طوالبه 16-08-2012 | 01:23 PM

    لو جحا بعرف يعمر كان عمر دياره

  • 11 ابو حمزه 16-08-2012 | 03:24 PM

    نحترم تحليل الباشا المنطقي رغم قلة الخبره الميدانيه فالاردن مشارك في هذا الامر سواء بمشاركة الجنود او فتح اراضيه كنقطة اطلاق وانت تعرف اكثر مما نعرف لايمكن للارردن اي يقف دون تلبية رغبات الناتو

  • 12 لأنك ، فقط، أردني 16-08-2012 | 04:07 PM

    والله أنك جانبت الحقيقة.
    حتى نيويورك وبكين ليستا محميتان مثل دمشق.
    فقط موسكو وعشرة مواقع روسية مزودة بلأنظمة الحديثة وهن مفخرة روسيا وصمام أمانها ...هل تتابع يارجل اادراسات الغربية العسكريةىحول منظوماتىالحماية؟؟ أشك في ألأمر.
    لقد أغضبتني لفقر معلوماتك لأنك ، فقط، أردني .

  • 13 اربد 16-08-2012 | 04:55 PM

    التحليل منقوص وغير دقيق او موضوعي نسي الكاتب ان لدى سوريا الان نظام بانتسير من روسيا القادر على اسقاط طائرات الحلفاء كما ان الاستخبارات الروسية الايرانية والصينية سوف تقوم بدور ما في هذه الحرب المفترضة واتزويد سوريا بالمعلومات اللازمة

  • 14 سؤال 16-08-2012 | 05:26 PM

    هل المقال مترجم؟؟

  • 15 كاتب المقال 16-08-2012 | 06:54 PM

    الى رقم 8 المحترم
    سؤالك يبين بكل وضوح ثقافتك ومعرفتك المتدنية والمحدودة بالنسبة لترجمة المقالات وهى بكل بساطه تستطيع ان تترجم مقالي الى الإنكليزية بواسط ال Google trans ومن ثم تضعه على برنامج plagiarism وهو برنامج عالمي على الانترنت يبين المقالات المترجمة وسيأخذك فقط خمسة دقائق لتعرف الحقيقة. كان من الافضل ان تفعل ذلك وتضعه في التعليقات بدل ان تسأل سؤال لا يستحق الرد عليه واذا رغبت في اى استفسار بخصوص المقال اكون سعيدا" لا جابتك وتستطيع ايضا ان تشاهد مقابلتي مع قناة العربية بخصوص الحظر الجوي موجود على ال u tube يمكن ان يكون مترجم وكل عام وانت بخير.

  • 16 اردني 16-08-2012 | 09:30 PM

    مرة اخرى واخرى نكرر ونعيد,,,,ليس من مصلحتنا التدخل نيابة عن غيرنا في سوريا,, يجب على القيادة عدم زج الاردن في المستنقع السوري,,,,عدم الرضوخ للضغوط الخارجية مقابل حفنة من الدولارات, العواقب ستون وخيمة,, خلينا بحالنا وبكفينا اللي فينا,, مش ناقصنا مشاكل , ما يطرح هو تدخل سافر في الشوؤن الداخلية لدولة اخرى,,, هل نقبل ان تتدخل سوريا شؤؤننا الداخلية ؟ لنتذكر بأن سوريا ستبقى جارة لنا, ارجو التروي قبل اطلاق الاحكام,,,

  • 17 الى 10 -11- 12 16-08-2012 | 11:46 PM

    بالنسبه اذا المقال مترجم تستطيع ان تستكشف ذلك دون ان تسأل تستطيع ان تترجم المقال عن طريق google trans وبعدعا تقوم بوضعه على برنامج PLAGIARISM في الانترنت وستعرف خلال دقائق اذا كان هذا المقال مترجم ام لا وهذ البرنامج عالمى ويستخدم من قبل الجميع لحفظ الحقوق وياحبذا لو استخدمت هذه الخطوه ووضعتها على التعليقات لو كان مترجم شكرا" للمحاوله.
    رقم10: معروف في كل العالم ان القيادة والسيطره الجويه السوريه من اقدم الانظمه العالميه دون ان تشك في شى كما نقل عائلة صواريخ سام السوريه لاتستطيع نقلهها بسهوله من مكان الى اخر وخاصة الى الحدود الشماليه ولذلك تم وضع صورايخ ومدافع بانتسير الجديده في الشمال والتى اسقطت طائرة فانتوم التركيه وهذا الجواب لرقم 11 هنالك فجوات كثيره في منظومة الدفاع السوريه لامجال لذكرها لكن شكرا لمحاولتكم وكل عام وانتم بخير

  • 18 الى 12 17-08-2012 | 05:41 PM

    سبقتني !


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :