facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





"المستقلة " تحذر و "الأحوال " تقرّ ببعض البطاقات المزورة


07-09-2012 09:58 PM

عمون-أكدت الهيئة المستقلة للانتخاب أن الهدف الأساس من وجودها هو ضمان نزاهة العملية الانتخابية وصحتها وأنها مصممة على القطع التام مع أية ممارسات خاطئة ارتكبت قبل تأسيسها ليصبح بالامكان كسب ثقة المواطن لعملها.

وأكدت الهيئة في بيان أصدرته الجمعة أنها لن تقبل بأي حال من الاحوال، كمؤسسة وكأشخاص مفوضين يتولون أمانة المسؤولية فيها، أي عبث او تجاوز على القانون في أية مرحلة من مراحل العملية الانتخابية من قبل أي شخص أو طرف أو جهة، وأنها لن تتوانى عن اتخاذ الاجراءات القانونية لمحاسبة من يقترف ذلك أيا كان.

و قال البيان أن رئيس الهيئة عبد الإله الخطيب قد اتصل بعدد من الشخصيات في جبهة العمل الاسلامي طالبا تزويد مجلس المفوضين بمعلومات متصلة بما ورد في بيانهم المنشور على موقع الجبهة حول احتمال استخدام بطاقات شخصية مزورة للحصول على بطاقات انتخابية، مؤكدا عزم الهيئة التحقيق بأي تجاوزات يمكن أن تكون قد حدثت.

وكانت الهيئة قد تابعت ما ورد في ذلك البيان مع الدائرة المختصة قانونا، وهي دائرة الأحوال المدنية، حيث بينت الدائرة انها تواجه حالات تزوير للبطاقة الشخصية وأنها بصدد اعتماد نظام بطاقة شخصية جديد في الفترة القريبة القادمة.حسب "بترا "

وقد أظهر التدقيق الاولي ان الدائرة تكتشف في العادة البطاقة الشخصية المزورة عند تقديمها للحصول على وثيقة من وثائقها، الا أنه ليس من المحال امكان نفاذ حالات محدودة لا يجري تدقيقها بصورة صحيحة تستخدم فيها بطاقة شخصية مزورة تحمل رقما وطنيا واسما صحيحين. وفي حال صدور بطاقة انتخابية على اساسهما لا يمكن أن تحمل الصورة الموجودة على البطاقة الشخصية المزورة وانما تحمل الصورة الصحيحة الموجودة في قاعدة بيانات الدائرة وبالتالي فلا يمكن استخدام مثل تلك البطاقة يوم الاقتراع اذ أن قانون الانتخاب ينص على وجوب تحقق لجنة الاقتراع والفرز من شخصية الناخب من خلال بطاقته الشخصية وبطاقة الانتخاب وتطابقهما معا.

وتحذر الهيئة في بيانها أن كل من يحمل بطاقة انتخابية يمكن ان تكون قد صدرت على أساس بطاقة شخصية مزورة يعرض نفسه للعقوبات المنصوص عليها في المادة (61) من قانون الانتخاب و التي تنص على معاقبة من يحتفظ ببطاقة شخصية او ببطاقة انتخابية عائدة لغيره دون حق بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد عن سنتين او بغرامة لا تقل عن خمسمائة دينار و لا تزيد عن الف أو كلتا هاتين العقوبتين.




  • 1 اردني 07-09-2012 | 10:07 PM

    بلشنا
    بعدنا لا فتينا ولا غمسنا

  • 2 المنفائل 07-09-2012 | 10:23 PM

    و الشفاف .... ينفي

  • 3 مع الاحترام ، كلام الهيئة غير صحيح 07-09-2012 | 10:40 PM

    الهيئة تقول ان البطاقات تصدر بناءا" على الهوية ، بينما يوجد نائب حالي في الدائرة الرابعة في عمان يقوم باخذ هوية رب الاسرة لعدد من العائلات ثم يحضر جميع بطاقات العائلة في اليوم التالي ، يعني ياخذ هوية الاب فقط وفي ثاني يوم يحضر لهم بطاقات الاب والام والابناء والبنات وهذا الامر يقوم به يوميا وبشكل جماعي وعليه فان ادعاء الهيئة ان البطاقات تصرف على الهوية ليس صحيح.

  • 4 مممم 07-09-2012 | 10:53 PM

    اذا حكيتو بعض ف معناتو هناك الالف من البطاقات المزورة ومشان الله بكفي تضحكو علينا معروفةة المجلس القادم واكيد مزور بهمة شباب... اللله يخليهم
    قال النواب برفعون برسالةة الى الملك يريدون اقالة الحكومة بدل ما يقيلو حالهم

  • 5 نعم للحراك والف لا للفساد 07-09-2012 | 11:04 PM

    شو بشوفكوا تراجعتوا على طول بلاشنا نسمع انه هنالك بعض حالة تزوير ...... والله مابحب الاخوان بس ياعمي والله بشتغلوا صح يحرق حريشهم ماذكاهم ومااروع الكوادر عندهم ... خلوا الفاسدين وهئية التزوير يشوفوا الاردن بالاوان الابيض والاسواد .... (( قال البيان أن رئيس الهيئة عبد الإله الخطيب قد اتصل بعدد من الشخصيات في جبهة العمل الاسلامي طالبا تزويد مجلس المفوضين بمعلومات متصلة بما ورد في بيانهم المنشور على موقع الجبهة حول احتمال استخدام بطاقات شخصية مزورة للحصول على بطاقات انتخابية، مؤكدا عزم الهيئة التحقيق بأي تجاوزات يمكن أن تكون قد حدثت. )) طيب عطوفته او معالية من استلم الهيئه وهو بيقول لا تزوير ان الامور مسيطر عليها ومراقبة وووووووو طلعة المية سايلة تحت ... وهو مش داري ؟؟؟؟ اتصل ياسيدي تنشوف اخرتها معاك ومع ..

  • 6 قاضي 07-09-2012 | 11:12 PM

    العقوبة يجب ان تكون للحكومة التي زورت البطاقة وليس الى حاملها لان حاملها ينفذ الاوامر فقط

  • 7 الطابق مكشوف 07-09-2012 | 11:19 PM

    يعني ببساطة كلام المعارضة طلع صح رغم عدم دقته !!!!!!! مهيوب يا هالوطن

  • 8 عبد 08-09-2012 | 02:01 AM

    طريقة الاستلام والتسليم لا تنم على دقة ، طعة وقايمه فيا مستقلة لا تشدوا على حالكوا كثير ، المقاطعة حاصلة، واللي اخذوا البطاقات لا يعني انهم مشاركين، ولكن لغايات احصاء البطاقات الغير المشاركة بعد الانتخابات لفضح اي عملية مش نزيهة ( على رأيكم). حلوة كلمة نزيهه.

  • 9 واحد مقاطع الانتخابات 08-09-2012 | 02:19 AM

    صدق المثل الي بيقول الي بجرب المجرب عقلة مخرب

  • 10 ابو وليد 08-09-2012 | 02:24 AM

    الحق مش على الحكومة الحق على الي بيسجل

  • 11 واحد مقا طع الانتخابات 08-09-2012 | 02:30 AM

    صدق المثل الي بيقول الي بيجرب المجرب عقلة مخرب

  • 12 طفيلي 08-09-2012 | 02:36 AM

    ههههه وين السحيجة

  • 13 الحموري 08-09-2012 | 02:48 AM

    كل التحية والتقدير لمن كشف هذه العبة أصلا هذه الانتخابات مسخرة

  • 14 عليان 08-09-2012 | 03:55 AM

    يالله عينو كمان ثلاثه اربعه اذا بقي ابناء بنات اصهار ابناء اخ اخوه ابناء خوات بس يكون يجيد القراءه والكتابه كل راس مالها حكي وطعطه لمدة ثلاثة ايام بالكثير اسبوع والي بحكي وبزيدها اله دبار

  • 15 مش اقل من 95 08-09-2012 | 04:15 AM

    على ايش بالشين حالكوا بالانتخابات يا زلمة اذا الاردني بطل يطلعله مقعد و الاجنبي يفت مصاري و يفوت اللي بده ياه انا داري عن حالنا "حسرتي علينا ياخوي"

  • 16 محمد علي 08-09-2012 | 11:41 AM

    البطاقة الانتخابية عليها الصورة الشخصية لصاحبها لذلك لا يهم من يستلمها او الطريقة التي يستلمها بها طالما انه لا يمكن استخدامها الا من قبل صاحبها لان صورته عليها

  • 17 خالدسلامة ابورياش 14-09-2012 | 10:32 PM

    تحياتي لكل مواطن يرجو الخير لهذا البلد ومن يعطينا كل امل وكل التحية لكل اخ غيور على تراب هذا الوطن فمن اجل ذلك نرو من كل اخ ان يبحث كل امر قبل المحاولة في اظهار غير الحقيقة

  • 18 خالدسلامة ابورياش 14-09-2012 | 10:50 PM

    تحياتي لكل مواطن يرجو الخير لهذا البلد ومن يعطينا كل امل وكل التحية لكل اخ غيور على تراب هذا الوطن فمن اجل ذلك نرو من كل اخ ان يبحث كل امر قبل المحاولة في اظهار غير الحقيقة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :