facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السعودي : طالب المدرسة سيحمل ربع الكتاب


24-09-2012 05:45 AM

عمون – قال وزير التربية والتعليم الدكتور فايز السعودي ان الوزارة تعمل على تجزئة محتوى الكتاب المدرسي للصفوف من الاول الى العاشر للتخفيف من عبء الحقيبة المدرسية.

واضاف السعودي في حديث للصحفيين ان محتوى الكتاب المدرسي سيتم تقسيمه على اربعة اجزاء العام المقبل بحيث يحمل الطالب في حقيبته ربع الكتاب المقرر.

مناهج خالية من الحشو

وقال الدكتور السعودي ان مناهج الثانوية العامة اصبحت الان خالية من المفاهيم الصعبة والمكررة، حيث عملت الوزارة وفي اطار خطة التطوير على اعادة النظر في محتوى المناهج بازالة الحشو الزائد منها ،مشيرا الى ان الوزارة ماضية قدما في اعادة النظر في المناهج لتكون اللغة العربية هي الاساس لنقل المفاهيم فضلا عن تطوير منهاج تربية وطنية جديد.

واشار السعودي الى تشكيل لجنة عليا للخروج بتصور شمولي حول تطوير التربية والتعليم والاصلاح التربوي في المرحلة المقبلة سينبثق بعدها لجان عمل اخرى من جميع الفئات من اجل الحصول على المعلومات المطلوبة لهذا التصور والتغلب على التحديات الكبيرة. واضاف انه سيتم تحديد اولوياتنا في هذه المرحلة والحلول المناسبة لكل اولوية من هذه الاولويات بطرح الافكار على جميع الفئات المستهدفة من الطلبة واولياء امورهم ومن القيادات التربوية في الميدان ومن المؤسسات الحكومية المعنية بشكل مباشر اوغير مباشر. مشيرا الى انه سيتم عرض التصور الشمولي على مؤتمر التطوير التربوي الثاني المزمع ان يكون في عضون الثلاثة اشهر المقبلة.

تطوير التوجيهي

وفيما يتعلق بتطوير امتحان التوجهي اشار الى انه الان في مرحلة التطوير قبل النهائية، وسيعرض على لجان متخصصة في مركز الوزارة لاتخاذ الاجراءات القانونية

ليصار الى اقراره وتطبيقه في العام المقبل 2013 بعد ان خضع للمناقشة من كافة الفئات والجهات المعنية على مدى سنة وستة اشهر وفي مؤتمر تطوير التوجيهي الذي عقد اخيرا.

قبول الطلبة السوريين

وحول قبول الطلبة السوريين، قال الدكتور السعودي ان نحو20 الف طالب وطالبة من الطلبة السوريين التحقوا بمدارس المملكة الى جانب الطلبة الاردنيين منتشرين في كافة المحافظات وبحدود 4الى 5 الاف طالب وطالبة من الطلبة السورين داخل مخيم الزعتري، موضحا في هذا الصدد ان قبول الطلبة غير الاردنيين في المدارس يتم التعامل معه بالمثل وان الاولوية للطالب الاردني. وان الوزارة وفرت البيئة التعليمية لجميع الطلبة.

تفريغ مجلس نقابة المعلمين

وقال حول قضية تفريغ اعضاء مجلس نقابة المعلمين لعمل النقابة في مراحلها التاسيسية، ان قرار تفريغهم ليس من صلاحيات وزارة التربية والتعليم بل من صلاحيات مجلس الوزراء الذي قام بارسال طلب استشارة من ديوان الخدمة المدنية بهذه القضية ونحن والنقابة بانتظار الرد من قبل ديوان الخدمة المدنية.

وحول عدم تسمية مندوب وزارة التربية والتعليم لبحث موضوع ايجاد عقود عمل للمعلمين في القطاع الخاص بناء على مخاطبة وزارة العمل بذلك، قال الوزير انه لم يتلق كتابا بهذا الخصوص.

وفي السياق ذاته ابدى استعداد وجاهزية الوزارة المشاركة كطرف في مناقشة عقود العمل للمعلمين في القطاع الخاص وحضور اي اجتماع في هذا الامر.

احالات التقاعد

واكد السعودي فيما يتعلق باحالة 280 معلما الى التقاعد من بداية العام الدراسي وشكوى من الية وتاخر تبليغهم القرار ان جميع من احيلوا الى التقاعد تم تبليغهم بالقرار قبل نهاية شهر اب الماضي وان من شملهم القرار هم من خدمته 33 سنة فما فوق في الوزارة وتم دراسة وضعية كل متقاعد قبل احالته الى التقاعد، نافيا ان يكون هناك احالة لمن ينتظر الدرجة الخاصة، مشيرا الى انه تم تاجيل احالتهم للتقاعد ومرجعا السبب في تاخر التبليغ للمتقاعدين لتزامنه مع شهر رمضان المبارك وعطلة العيد وكونه قرار مجلس وزراء. وقال السعودي ان الوزارة مستمرة في تعبئة التعيينات الجديدة للعام الدراسي الحالي، وهناك دفعات مرتقبة لتغطية نسبة الاستنكاف عن التعيين التي بلغت 16 بالمئة، مبينا ان اكثر المستنكفين من فئة الذكور ومن التخصصات العلمية.

واكد في هذا الصدد ان الوزارة عملت على تعبئة النقص والشواغر المطلوبة من خلال التعليم الاضافي ومن خلال اللجوء الى الاعلان المفتوح في مناطق محدودة.

نقص هيئات التدريس

وردا على سؤال حول سد النقص في المدارس والهيئات التدريسية عقب زياراته الميدانية لمدارس المملكة، اشار السعودي الى ان هناك تباينا في البيئات المدرسية المادية بين مدارس واخرى وضمن المحافظة والمحافظات الاخرى، مثلما ان هناك تباينا واختلافا في ادارة المدارس وسط تميز ملموس في مدارس الاناث عن مدارس الذكور.

وفي هذا السياق اشار الى ان البنية التحتية للمدارس تظهر اننا في كل عام بحاجة الى 80 مدرسة جديدة لاستيعاب الطلبة الا انه مع امكانيات الوزارة ومع الدعم الملكي من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله نستطيع سنويا توفير 37 مدرسة.

واضاف ان امام خطة الوزارة المستقبلية تحدي لتوفير 43 مدرسة ويتم تعويض ذلك بالابنية المستاجرة. واردف السعودي قائلا ولدينا حزمة من الافكار التي نعمل على تذليل الصعوبات امامها، منها تطبيق المدارس الاهلية الحكومية والغرف الصفية المتنقلة لحل مشكلة الاكتظاظ حيث يحتاج تطبيقها تعديلات على القانون، مشيرا في هذا الصدد الى وجود قرابة الف مدرسة في المملكة غير مستغلة استغلالا كاملا اذ توجد مدارس عدد الطلاب فيها اقل من النسبة العالمية 6 طلاب لمعلم واحد ومنتشرة في مناطق مختلفة من المملكة.

واضاف ان الوزارة تعمل على تجميع الطلبة في مدارس واحدة ضمن مناطق نصف قطرها 10 كيلومترات، مشيرا الى انه تم البدء بتطبيق هذه الفكرة في ثلاث مناطق.

ودعا السعودي الى التزام طلبة المدارس الحكومية بالزي المدرسي، مشيرا الى ان هناك مخالفات للطالب والمدرسة التي لا تتقيد بالالتزام بالزي المدرسي نافيا فكرة تجديد الزي نظرا للظروف الاجتماعية والاقتصادية. واشار الى تعاون وزارتي التربية والتعليم والصحة فيما يتعلق بتشديد الرقابة على الاطعمة والشروط الصحية في هذه المدارس ومخالفة واغلاق المقاصف المخالفة.

وحول ارتفاع رسوم المدارس الخاصة ونظام تصنيفها، بين ان الوزارة ستبدأ ضمن التصور الشمولي للتعليم بتصنيف المدارس وتطبيق دليل الاعتمادية للمدارس الخاصة والحكومية، مشيرا الى ان الوزارة سبق واعدت نظام التصنيف الذي سيعرض على اللجان المعنية وعلى جلسات مجلس الوزراء للنظر فيه.

وحول استحداث ادارة التعليم الخاص، قال ان استحداث هذه الادارة من شانه توزيع المهام التي كان يقوم بها 125 موظفا في مديرية العاصمة على 8 مديريات،

وتسهيل عملية مراقبة وضبط المدارس الخاصة من خلال كادر اشراف واسع يصل الى 300 مشرف تربوي. واكد ان الغاء مديرية التعليم الخاص سيحد من التداخلات والصلاحيات بين عمل الاقسام وسرعة انجاز للمعاملات.(الدستور – غادة ابويوسف )





  • 1 بشار 24-09-2012 | 07:27 AM

    تعليق على نقص هيئات التدريس صحيح ان نسبة الاستنكاف مرتفعة , لكن هناك خلل في توزيع هيئات التدريس في المدارس حيث توجد في المدراس في نفس المنطقة تتفاوت الانصبة المعلمين فيها حيث يبلغ في مدرسة في بعض التخصصات اقل من 12 حصة و واكثر من 20 حصة في المدرسة الاخرى تفاوت عجيب .
    بالاضافة تحويل بعض هيئات التدريس إلى وظائف الادارية برغم الحاجة اليها .

  • 2 صلاح 24-09-2012 | 10:05 AM

    ناقصكم مصاريف ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!

  • 3 ابو غزله 24-09-2012 | 10:46 AM

    الوزاره خربانه..

  • 4 مزعل 24-09-2012 | 01:10 PM

    وزارة التربية ينقصها الكفاءات .فسؤ الادرة والمحسوبية جعلت اشخاص غير اكفاء ويحملون تخصصات لا علاقة لها بالعملية التربوية يصلون الى المراتب العليا وفي مراكز قيادية في الوزارة .

  • 5 ولي أمر 24-09-2012 | 03:08 PM

    على وزارة التربية والتعليم النظر في كل مدرس أو مُدرسة بشكل خاص، إذا تجاوزت سن التقاعد أن تحال على التقاعد وذلك لافساح المجال أمام الطلبات المكدسة لدى ديوان الخدمة المدنيةلتعبئة الشواغر والقضاء على البطالةوخاصةالمواد العلمية( الاحياء،الفيزياء، الكيمياء).

  • 6 عمر العجارمه 24-09-2012 | 03:13 PM

    معالي الدكتور المحترم بعد التحيه والسلام / هل تعتقد معي بان الصفوف الاولى بحاجه الى مدرس تربيه خاصه للتعامل وتصنيف التلاميذ حسب قدراتهم الجسديه والمعرفيه ومعرفة الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصه والتي احيانا تكون غير مكتشفه من قبل الاهل او هناك استحياء في كشفها مما يؤثر سلبا على الطالب مثل مرضى سكري الاطفال وضعف البصر والسمع والادراك / وان متطلب الارشاد التربوي هو للصفوف المتقدمه وكثيرا ما يكون اخصائي علم النفس مايشغل هذا التخصص وهو بعيد كل البعد عن معلم التربية الخاصه . ارجو ان يكون ضمن الخطط المستقبليه للتطوير التربوي كي نصل الى عملية دمج الطلبه في وقت مبكر / شكرا ولكم كل الاحترام

  • 7 refat sawalha ph. 24-09-2012 | 03:24 PM

    ابني بالصف الاول ويحمل حقيبه تساوي 40 بالمئه من وزنه

  • 8 خبير 24-09-2012 | 05:12 PM

    اولا: ياريت يحكيلنا معاليه عن الية تشكيل اللجان القائمة على التطوير.ثانيا : أي هدف تربوي يتحقق في صف فيه 50 طالب
    ثالثا: المراد تطويره هو المعلم لا المناهج وغيره

  • 9 مراقب 24-09-2012 | 05:55 PM

    السلام عليكم
    اتمنى من وزير التربيه ان يقراء التعليقات لان المدارس داومت منذ شهر ولغاية الان يوجد مدارس وفي عمان لا يوجد فيها مدرسين لتخصصات كثيره
    ولا أدري اين وزارة التربيه عن ذلك وخاصة المدرسات فتجدهم اما متغيبات او لايوجد نهائيا واأكثر من ذلك تجد بعض المدرسات لا علم لهم بالماده التي يدرسونها ولا اعرف من عينها للتدريس ومنهم ايضا من هم حوامل بانتظار الولاده لاخذ اجازة امومه واخرى تقعد بجانب زوجها او غيره من افراد اسرتها بالايام لمرضه غير ابه باهمية وظيفتها هل مهنة التدريس مهنة تضيع وقت وتسالي اين الرقابه على ذلك وللاسف تجد المعلمات فرصه انهاء الدوام وترويح الطالبات اذا مديرة المدرسة اخذت مغادره هي الاخرى غير ابهين ‏
    بمهنة التدريس وقدسيتها واحترامها فأذا كانت المعلمات كذلك فكيف سيكون مستوى التعليم وهذا يحصل وللتأكد في مدرسة ضاحية الحسين للبنات ‏
    فأتمنى ان تم قراءة التعليق ان يذهب الوزير بنفسه ويتاكد من ذلك ‏ و السلام

  • 10 yasser hanna haddad 24-09-2012 | 10:01 PM

    نشكر لكم جهودكم يا معالي الوزير فانت افصل وزير تربيه جاء الي الوزاره يشعر بهموم اهالي الطلبه ونود منكم بشديد الرقابه اكثر علي المدارس الخاصه من كل النواحي وخصوصا اعداد الطلاب الكثيره في الصف الواحد مع الشكر الجزيل

  • 11 ولية امرطالب في مدرسة اليرموك النموذجية 25-09-2012 | 02:47 AM

    الى معالي وزير التربية و
    التعليم هل يعقل تغيير الزي المدرسي بعد مرور شهر على بداية العام الدراسي واجبار الطلاب لشرائه رغم الظروف الإقتصادية الصعبة وماذا يستفيد طالب التوجيهي ارجو النظر ومتابعة ذلك لأنها اصبحت تجارة وشكرا"


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :