facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الملك : سننتخب برلماناً جديداً مع بداية العام القادم ..


02-10-2012 11:20 PM

* الحكومة ستنبثق عن البرلمان المقبل..

* الملك : نحن في طور بناء نظام الأحزاب السياسية الذي سيشكل عماد الحكومات البرلمانية..

عمون - حضر جلالة الملك عبدالله الثاني في العاصمة البيروفية ليما الثلاثاء افتتاح القمة الثالثة لدول أميركا الجنوبية والدول العربية (أسبا) التي تنعقد تحت عنوان السلام والشمولية والتنمية.

وألقى جلالته كلمة الأردن في الجلسة العامة الأولى للقمة، أكد فيها أهمية التعاون وبناء شراكة فاعلة وقوية بين الدول العربية ودول أميركا الجنوبية لتوفير فرص عادلة خصوصا أمام الشباب، لتمكينهم من الإسهام في صياغة مستقبل العالم.

وقال جلالته إن شعوب هذه الدول تمثل عشر سكان العالم ويعيش فيها ما يزيد على 200 مليون شاب وشابة، "يحتاجون ويستحقون نصيبهم المشروع من الفرص، وإن شراكة فاعلة وقوية يمكن ان تجلب الكثير من الفرص لشعوبنا".

وأكد جلالة الملك أن مواجهة التحديات لا تتم بحلول قطرية بل تحتاج الى العمل المشترك والسعي إلى الارتقاء بالأجندة الدولية إلى المستوى الشمولي، داعيا جلالته إلى تعميق التعاون على مستوى المنطقتين وفيما بينهما، وعلى امتداد الساحة الدولية الواسعة.

وقال جلالة الملك إن المصاعب وحالة الإحباط السائدة في الشرق الأوسط أدت إلى إطلاق صيحات مطالبة بالإصلاح، تجلّت فيما بعد بالربيع العربي، غير أن شعوبنا ليست وحدها من ترنو إلى مستقبل أفضل، فكل دولنا مطالبة بتلبية احتياجات مواطنيها.

وأشار جلالته إلى ما شهدته المملكة من إجراءات لتسريع مسيرة الإصلاحات الشاملة التي تتوخى التوافق، وقال "نحن الآن في طور بناء نظام الأحزاب السياسية الذي سيشكل عماد الحكومات البرلمانية. وسوف ننتخب برلمانا جديدا مع بداية العام المقبل، وستنبثق الحكومة المقبلة عن هذا البرلمان".

وقال جلالته إن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية في الشرق الاوسط والتي نوليها أهمية قصوى، ويجب أن لا تلفت التحولات والتغيرات التي يشهدها العالم العربي الانتباه عن حق الشعب الفلسطيني في قيام دولته المستقلة ذات السيادة، "كون الظلم المستمر يسهم بشكل مباشر في تأجيج الاضطرابات التي يشهدها العالم والإقليم ويقف عقبة أمام التعاون الإقليمي الهادف إلى الانتقال لمرحلة من الاستقرار والتقدم".

وفيما يتعلق بالأزمة في سوريا، أكد جلالة الملك أهمية صوت أميركا الجنوبية، الذي يحظى بالاحترام في تعزيز الاستجابة الدولية للعمل على وقف سفك الدم السوري، واستعادة الأمن والاستقرار وحماية وحدة أراضي سوريا وشعبها.

وأشار جلالة الملك إلى استضافة الأردن ما يزيد على 200 ألف سوري عبروا الحدود هربا من العنف الدائر هناك وتقديم ما يحتاجونه من خدمات أساسية رغم الصعوبات الاقتصادية التي نواجهها الأمر الذي يتطلب تقديم المساعدة والدعم الدولي كي نستمر في تحمل هذه المسؤولية.

وفيما يلي نص كلمة جلالة الملك في القمة الثالثة لرؤساء دول وحكومات أمريكا الجنوبية والدول العربية

بسم الله الرحمن الرحيم،

فخامة الرئيس هومالا،

أصحاب الفخامة والدولة،

الضيوف الكرام،

شكرا لكم على استقبالكم الحار. إنه لشرف لي أن أكون بينكم جميعا.

اسمحوا لي أن أغتنم هذه الفرصة الطيبة لأعبر عن تقديري الكبير لكم، ولفخامة الرئيس، ولحكومة البيرو وشعبها على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال.

أصدقائي،

إن انعقاد القمة الثالثة لدول أمريكا الجنوبية والدول العربية يطرح سؤالا هاما أمام الجميع، ومفاده: من نكون وماذا نمثّل؟ إننا نمثل عشر سكان الأرض — ونضم فيما بيننا ما يزيد على 200 مليون شاب وشابة يحتاجون ويستحقون نصيبهم المشروع من الفرص، وأن يكون لهم رأي في صياغة مستقبل العالم.

إننا نمثل مناطق جيوإستراتيجية رئيسية تربط بين مختلف القارات، ونتمتع بأهمية حيوية لها دور أساسي في تجاوز العالم لأزماته وتحقيق الازدهار، ونتمتع كذلك بنفس القدر من الأهمية في مجالي الأمن والسلام الدوليين، وكذلك في رسم مستقبل عالمنا.

كما أننا إخوة وأخوات يجمعنا تاريخ قديم ومشترك، ومستقبل يمكن أن يجلب المزيد من الخير لشعوبنا، إذا استند إلى شراكة قوية وفاعلة.

واسمحوا لي أن أؤكد أنه من حق منطقتينا أن تشعرا بالإعتزاز، كما أشعر أنا شخصيا، بمساهمات أبناء أمريكا الجنوبية من الأصول العربية بالإنجازات العديدة التي تحققت في هذه القارة. إن هذا التناغم بين شعوبنا ليس بالغريب، إذ إن مجتمعاتنا قد ساهمت في عجلة التفاعل الحضاري والإنساني بما لديها من ثقافات عظيمة يجب علينا أن نحتفي بها، ونحافظ على استمراريتها. كما أن شعوبنا جميعا تلتقي على أرضية مشتركة تتمثل في القيم العظيمة التي تجمعنا، وهي احترام الكرامة الإنسانية والمساواة، والالتزام الراسخ بالعدل والسلام.

أصدقائي،

أمامنا عمل كثير يجب إنجازه، فقد طال الأمد بشعوبنا وهي تواجه الصعاب. وقد تأثرت الدول النامية، بغض النظر عن موقعها على سلم النمو الاقتصادي، بهزات الأزمات الاقتصادية العالمية. وفي الشرق الأوسط، أدت المصاعب وحالة الإحباط السائدة إلى إطلاق صيحات مطالبة بالإصلاح، تجلّت فيما بعد بالربيع العربي، غير أن شعوبنا ليست وحدها من ترنو إلى مستقبل أفضل، فكل دولنا مطالبة بتلبية احتياجات مواطنيها.

وعليه، فالعمل يبدأ من داخل أوطاننا حيث نشهد اليوم في الشرق الأوسط مسارات وتجارب متعددة لمواجهة تحد مشترك، يتمثل في التصدي للتحديات الوطنية، وإشراك من عانى الإقصاء، وتوفير الفرص بشكل عاجل، خاصة لجيل الشباب.

لقد اغتنمنا هذه الفرصة في الأردن لتسريع مسيرتنا نحو إصلاح شامل يتوخى التوافق. ونحن الآن في طور بناء نظام أحزاب سياسية سيشكل عماد الحكومات البرلمانية. وسوف ننتخب برلمانا جديدا مع بداية العام القادم، وستنبثق الحكومة القادمة عن هذا البرلمان.

وفيما يتعلق بالمسار الاقتصادي، فإننا نمضي قدما بسياسات تدعم تحقيق النمو الشامل والمستدام، وتوفر الوظائف التي يحتاجها شبابنا. وبالرغم من شح موارد الأردن الطبيعية، إلا أنه يمتلك مقومات النجاح المتمثلة في موقع مركزي على مستوى العالم والإقليم، واتباعه نهج الاعتدال، وتمتعه بالاستقرار، والتزامه الراسخ بدعم المشاريع والشراكات الدولية وروح الابتكار.

لكننا لا نستطيع أيها الأصدقاء مواجهة تحديات الحاضر بحلول قطرية معزولة. وليس من الممكن البناء على إمكاناتنا وتعظيمها بدون العمل المشترك، والسعي إلى الارتقاء بالأجندة الدولية إلى المستوى الشمولي الذي ننشد. ومن هذا المنطلق فإن تعميق التعاون ضروري، على مستوى منطقتينا وفيما بينهما، وعلى امتداد الساحة الدولية الواسعة.

وفي الجانب الاقتصادي أيضا، فإن المناطق التي نمثلها مهيأة للتقدم والازدهار. فبعد الانكماش الاقتصادي العالمي، حققت التجارة بين الدول النامية نسبة تعاف تجاوزت المعدل المتوقع. وبحلول عام 2010، شكلت التجارة بين دول الجنوب 23 بالمئة من حجم التجارة العالمية الكلي. كما أن ارتفاع نسبة تدفق رؤوس الأموال، بين الشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية مثلا، قد أحدث تأثيرا جديدا في هذا السياق.

إن عوائد هذه التجارة وهذا الاستثمار جلية، حيث تفتح شراكتنا بوابات للأسواق الإقليمية وخطوط توريد عالمية تعزز من قدرتنا على الصمود في وجه الصدمات الخارجية. كما أن الربط بين نقاط القوة التي نتمتع بها يحقق نوعا من الفاعلية الاقتصادية التي تولد الوظائف والفرص بدلا من هدرها. وأمام الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية فرص واعدة لتكثيف التعاون في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة والزراعة وموارد المياه والنقل والسياحة وغيرها.

إنني أتطلع أن يسهم هذا الجمع المميز وغيره من الحوارات واللقاءات في إيجاد آليات جديدة لترسيخ التعاون وإزالة المعيقات وتعزيز التجارة والاستثمار المتبادل. وبالفعل فقد تحقق الكثير في إطار هذه القمم بدءا من برازيليا مرورا بالدوحة والآن هنا في ليما. إننا نستطيع من خلال العمل معا فتح المجال أمام قيام شراكات كبيرة لا تقتصر على الحكومات أو المنظمات الإقليمية والدولية وحسب، بل تشمل القطاع الخاص والمؤسسات الأهلية والقيادات الثقافية والمواطنين. والأردن على أتم الاستعداد للنهوض بدوره في هذا المجال.

أصدقائي،

توفر لنا اجتماعات هذه القمة إطارا حيويا للتنسيق السياسي. وفي صلب هذا التنسيق الذي نوليه أهمية قصوى موضوع إحلال السلام الذي يعد قضية أساسية في منطقتنا. وهنا يجب التأكيد على ضرورة ألا تشتت التحولات والتغيرات الكبيرة التي يشهدها العالم العربي انتباهنا عن القضية المركزية والمتمثلة في استمرار حرمان الشعب الفلسطيني من حقه في قيام دولة مستقلة ذات سيادة. إن هذا الظلم المستمر يسهم بشكل مباشر في تأجيج الاضطرابات التي يشهدها العالم والإقليم، كما أنه يقف عقبة أمام التعاون الإقليمي الهادف إلى الانتقال إلى مرحلة من الاستقرار والتقدم. ونؤكد من على هذا المنبر أن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي حلا عادلا ودائما وشاملا يبقى الأولوية الأولى في سياسة الأردن الخارجية. وفي سياق هذا المسعى، فإن دور دول أمريكا الجنوبية محوري، ونشكركم على هذا الدعم.

إن صوت أمريكا الجنوبية، الذي يحظى دوما بالاحترام، ضروري أيضا في تعزيز الاستجابة الدولية للتعامل مع الأزمة في سوريا. فلا بد من الوقف الفوري للعنف هناك والبدء في عملية انتقال سياسي. ويجب أن يكون هدفنا وقف سفك الدم السوري، واستعادة الأمن والاستقرار، وحماية وحدة أراضي سوريا وكرامة شعبها ووحدته. ونحن في الأردن نشعر بما يعانيه جيراننا وأشقاؤنا حيث نستضيف الآن ما يزيد على 200 ألف سوري عبروا الحدود هربا من العنف الدائر هناك. لقد فتحنا أذرعنا لإخوتنا وأخواتنا المحتاجين إلينا كما هو عهدنا دوما. لكن هذا الواقع ولد ضغطا هائلا على مواردنا الوطنية وصل إلى أقصى حدوده، خصوصا في هذه المرحلة التي نعاني فيها من صعوبات اقتصادية جمة. ولكي نستمر في تحمل هذه المسؤولية نحتاج إلى المساعدة والدعم الدولي، مثمنين دعمكم في هذه القضية الإنسانية.

أصدقائي،

إن التحديات القادمة حقيقية، ويجب علينا، لتحقيق أهدافنا وبناء المستقبل الذي تستحقه شعوبنا، تسخير كل الإمكانات.

وأخيرا، اسمحوا لي أن أتوجه بالتهنئة إلى كل من عمل عبر السنوات لضمان خروج هذه القمم بنتائج بناءة. إن العمل بروح الفريق سيضاعف من قوتنا، وسيساعدنا على تكريس مبدأ عدالة الفرص أمام الجميع، وسيمنحنا العزم للمساهمة في صياغة القواعد الدولية وتحقيق النجاح.

وعودة إلى سؤالي: "من نكون؟" فالجواب هو: "إننا شعوب يجمعها التاريخ، والشراكة في مستقبل واحد... إننا نعمل معا من أجل تحقيق النجاح... إننا فريق واحد".

وشكرا.





  • 1 معن 02-10-2012 | 11:39 PM

    شكرًا جلاله الملك عبدالله الثاني بن الحسين على هذا الخطاب

  • 2 مراقب بعمق 02-10-2012 | 11:51 PM

    اذا صدقت تقديراتنا لا انتخابات نيابية هذا العام

  • 3 م. ابراهيم الشرايري-اربد 03-10-2012 | 12:04 AM

    ان شاء الله ربنا يطول بعمر سيد البلاد ملكنا المفدى وبظل الاردن واحه امن وامان

  • 4 مواطن ضمان 03-10-2012 | 12:04 AM

    نناشد جلالة الملك نصير الشعب و حامي لبناء شعبه من الظلم حل قضيتنا بالنسبة للضمان الاجتماعي الذي دمر حياتنا و ذلك بارجاع القانون القديم .

  • 5 الشيخ محمد عوض الحقيل 03-10-2012 | 12:48 AM

    سيدي صاحب الجلاله الله يحميك لقد وضعت النقاط على الحروف وشكرأ سيدي على الخطاب

  • 6 من الجنوب 03-10-2012 | 04:00 AM

    مش كانت الانتخابات قبل نهاية هذا العام ؟؟؟؟؟ ! لماذا تم تأجيلها ؟!!!!!

  • 7 ابن عشيرة المليون 03-10-2012 | 12:19 PM

    في اغنية بهديها لسيدنا " اطلبني عالموت بلبيك" سيدي انت قائد المسيرة وانت هويتنا الوطنية الوحيدة في ظل التشاباكات هو مفهموم الهوية سنبقى جندك الاوفياء يا مولاي.

  • 8 الى مواطن ضمان (4) 03-10-2012 | 12:50 PM

    صدقت والله لقد انخفض راتبي التقاعدي 16% بعد احتسابه على القانون الجديد ......حرام يا ضمان ويا نواب

  • 9 ممدوح الشورة 03-10-2012 | 02:48 PM

    ...

  • 10 الى رقم 7 03-10-2012 | 04:52 PM

    يا اخي للاسف الناس مش مستوعبة القانون الجديد .. الطامة الكبرى ليست بالعمر او سنوات الخدمة هذا لا يهم الطامة الكبرى بالحسبة هاي كارثية. بالعربي ثلثي الراتب يطير فالناس يجب ان تعمل على رد القانون الجديد لانه مدمر بمعنى الكلمة

  • 11 طفيلي حر 07-10-2012 | 07:13 PM

    نناشد جلالة الملك حامي المظلومين ان يوعز لمدير الامن العام بازاحة البسطات والاكشاك التي تتحركش وتسئ للنساء والفتيات وبدعم من متنفذين في جبل التاج حمى الله جلالة الملك والاردن


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :