facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





هذا الوطن لنا جميعاً


د.رحيل الغرايبة
03-10-2012 04:00 AM

دعونا جميعاً ننطلق من قاعدة مطلقة، لا يناقش عاقل في صحتها وسلامتها، فهذا الوطن لنا جميعاً، وهذا الأردن لكلّ أبنائه، لا مزاودة من طرف على طرف في عمق الانتماء وإخلاص الولاء، والحب لكلّ ذرة تراب فيه، ولا يملك أي فرد أو فئة أو حزب أو جماعة إخراج الآخرين من المشاركة في حماية هذا الوطن وإعلاء شأنه، والعمل على رفعته.
هذه القاعدة تقتضي أن يلتزم كلّ واحد منا بواجباته، تجاه وطنه وشعبه، وله الحق بامتلاك حقوقه والتمتع بها بحرية، وهذه القاعدة تقتضي أن يعبّر كل واحد منا عن رأيه، وأن يقول كلمة الحق وما يعتقد أنّه صواب، بمنتهى الأدب، وجمال الخلق، وسلامة الألفاظ والتعبيرات، دون إساءة، ودون عدوان، ودون تعسف، ودون تجريح، ودون كذبٍ أو طعنٍ في الأعراض.
إنّ الشعب الأردني يتمتع بقدر كبير من الوعي، وعلى درجة عالية من الثقافة والتعليم، ويعد نموذجاً في أصالة الخلق وجميل الأعراف والتقاليد العربية والإسلامية، وله باعٌ طويل ومركز متقدم في طرق التعبير عن الرأي وحرية التظاهر والتجمهر، ضمن حدود القانون، وبطرق سلمية حضارية راقية متميزة على مستوى المنطقة والإقليم، ولذلك يجب أن لا يسيء أحد إلى هذه الصورة الجميلة، كما ينبغي أن لا يسهم في تشويه اللوحة الأردنية الرائعة، التي تجذرت في أعماق ضمائر الأردنيين عبر سنوات.
من حق القوى السياسية المعارضة للوضع السياسي الحالي، أن يعبروا عن رأيهم، وأن ينتقدوا الأوضاع السياسية والاقتصادية والسياسات الحكومية والقرارات والإجراءات الرسمية، بطريقة سلمية هادئة يقرها القانون ويحميها، ومن حق الآخرين أيضاً من القوى السياسية التي تناصر الوضع السياسي وتعلن تأييدها للسياسات الحكومية والإجراءات الرسمية أن تعبر عن رأيها بحرية وضمن حدود القانون كذلك دون اعتداء على الطرف الأول ودون تهجم أو تجريح، ولها أن تنتقد وتفنّد وتحاور وتحاجج بعلمية وموضوعية وبطريقة حضارية كذلك، وليس لها أن تحتكر الولاء للوطن والانتماء للدولة، وتعمد إلى منع حرية التعبير المخالف بالقوّة الماديّة، فلماذا لا يدعون إلى حشد جماهيرهم في يومٍ آخر، أو في مكانٍ آخر، دون احتكاك، ودون صدام، ودون عنف ودون تحريض ودون إساءة أو تجريح، وجموع المواطنين تستطيع أن تميز بين الغث والسمين، ويترك لها الحكم.
هناك أخبار متداولة أنّه يجري تحشيد وتحريض وأنّ هناك نوايا لافتعال صدام بين فئات الشعب الواحد، وبين مكونات المجتمع الواحد، وهناك من يقول بأنّ بعض الأطراف وراء هذا التحشيد، وأنا أربأ بالعقلاء من أبناء هذا الوطن، سواءً كانوا في مواقع رسمية وحكومية، أو كانوا في المعارضة أن ينزلقوا هذا المنزلق الخطير وهذا المربع المظلم الذي سوف يترك جرحاً لا يبرأ، وندبة في قلب المجتمع الأردني، لها أثرها البليغ على مستقبل الأجيال.
مسيرة (10/5) ليست الأولى ولا الأخيرة، وسوف تنتهي كما انتهت قبلها كثيرٌ من المسيرات والاعتصامات، والحركة الإسلامية كما عهدناها دائماً راشدة منضبطة، حريصة على أمن هذا الوطن ومصلحة هذا الشعب، حتى لو خالفها الآخرون، واعترض على أدائها بعض الأطراف الاجتماعية والسياسية، فكلنا جميعاً في قاربٍ واحد، وسفينة واحدة شئنا أم أبينا.
لا بدّ من التوافق على مبادئ عامّة، وقواعد كبيرة وخطوط عريضة نحتكم إليها جميعاً، وتكوين مرجعية توافقية لكلّ الأطراف المختلفة والمتوافقة، ونخضع لمسطرة واحدة، من أجل الانطلاق في مسيرة الإصلاح التي تعيد السلطة الفعلية والسيادة الكاملة لهذا الشعب؛ من أجل تمكينه من اختيارالحكومات ومحاسبتها وعزلها، وتمكينه من محاربة الفساد، ومحاصرة العابثين بالمال العام، والذين بددوا مقدرات البلد.
ولن يتمّ ذلك، ولن نخرج من هذه الدوامة، إلاّ بايجاد هذه المسطرة التي نخضع لها جميعاً بكلّ طواعية، وبكلّ مسؤولية وبمنتهى الجديّة.

rohileghrb@yahoo.com


العرب اليوم




  • 1 مش فاهم 03-10-2012 | 06:10 AM

    عقالي على راسي عالي ... لا احترم المسيء مهما كان

  • 2 كركي واقعي 03-10-2012 | 11:03 AM

    كلام أنشاء ظاهره ولكن النوايا مختلفه والمشكله انك تقول ما يتعارض مع ما يقوله ويصرح به بني ارشيد فلقد سئمنا لعبة الادوار .

  • 3 الاخوان بتخوثوا 03-10-2012 | 12:41 PM

    خطاب رائع و عقلاني من رمز من رموز الاخوان , و ظهر فجأه اليوم و لو ان خطاب الاخوان كان بالبدايه بهذه الطريقه لخلق جو من الثقه بينهم و بين من يحشدون ضدهم .......... بس الناس للاسف هربت باتجاة الدوله خوفا" من خطابهم و انا منهم ........ يا تكونوا هيك على طول يا بلاكم احسن ........ عاش الاردن و سيدي ابو حسين

  • 4 رياض0000 03-10-2012 | 12:50 PM

    نعم الوطن للجميع وانتم لا يزاود على وطنيتكم احد لكنكم احيانا يكون اسلوبكم استفزازي

  • 5 هيثم حراحشه 03-10-2012 | 01:51 PM

    مع العلم بأنني لست من انصار الحركة الإسلامية ولست من انصار الحكومة الحالية

  • 6 يا دكتور 03-10-2012 | 03:11 PM

    هل ستشارك ام لا ؟ اعلن موقفك على الملأ .

  • 7 وطن,,, 03-10-2012 | 03:26 PM

    الشوارع لا تخلق الامن....الاسلوب الحضاري هو الحوار داخل قاعه على طاوله واحده ولا يوجد اثنان يتفقان مع بعض والرأي للشعب والاغلبيه

  • 8 حمد 03-10-2012 | 05:13 PM

    يا رحيل الك من الوطن على قدك بالضبط ولا تتعدى على حصة غيرك

  • 9 حمد 03-10-2012 | 05:52 PM

    يا رحيل الك من الوطن على قدك بالضبط ولا تتعدى على حصة غيرك

  • 10 نعم الاردن اولا 03-10-2012 | 06:34 PM

    هناك اعداء للوطن داخل الوطن ينتظرون الماء العكر للصيد فيه , نعم نحن جميعا نطالب بمحاربة الفساد وقطع دابره , ونحن جميعا نطالب بالعدل والمساواة , ولكن لانريد فتح الطريق للمتربصين بالبلد شرا, يقولون حقا ويريدون به باطل , نحن مصرين على امن وطننا وسلامته وسلامة جميع الاردنين لا نريد الفتنه او الاحتكاك من اي طرف و وهذه مسؤولية يتحملها الجميع ,ياكم فالشر من شراره.

  • 11 كركي 03-10-2012 | 08:07 PM

    فجاة الاخوان صاروا مادبين...انتم .. هذا العصر

  • 12 فراس سليمان ارتيمة 04-10-2012 | 01:06 AM

    استاذي الكريم بياناتكم المختلفة و المتنوعة تختلف من قيادي لاخر و اجهل ما السبب لذلك.....هل الاجندات تختلف من قيادي لاخر....هل اعضاء التنظيم ينوعون اشكال الولاء و ما اقصد هنا ان بعضكم حمائم و يتبعون الجزء العاقل الحكيم الذي ينتظر ما ستؤول علية الامور و منكم من يتبع اخوان مصر و بالطبع هم ليسوا بحمائم اما الجزء الاخطر .. من يتبع ايران عدوة الاسلام و السنة النبوية الطاهرة....سيدي الكريم الولاء و الانتماء بالدرجة الاولى لكيان و ثرى و حمى احببنا و عشقنا و من ثم لولي الامر الصالح و لم نعلم عن صاحب الجلالة الا الخير و النفس الطيب تجاة وطنة و امتة. ان ما تريدون اثباتة و بدون وجة حق بان الاردن كنموذج لا يخلف عن غيرة من النماذج العربية...لا و الله سيدي الكريم يختلف كل الاختلاف و هذة حقيقة لا يختلف عليها اثنان ممن يكنون الحب لا و الله بل العشق لهذا الثرى و هذا الحمى الطيب العزيز الغالي. مصلحة اردننا تتطلب منا جميعا تغليب المصلحة العامة على الخاصة و هذا يتطلب شجاعة لا محدودة لنصل لمبتغانا الا و هو أمن و استقرار و القضاء على الفساد و الفاسدين و لكن لا ان ناخذ الاردن الى ما لا يحمد عقباة بذريعة الاصلاح و محاربة الفساد. عجلة الاصلاح الشامل بقيادة جلالة الملك دارت قبل غيرها من البلدان العربية و ستدوس بأذنة تعالى كل من يحاول تعطيلها او الوقوف امامها لاعاقتها. حمى الله العلي القدير اردننا و قيادتة و شعبة من كل شر و سوء و صاحب اجندة سوداء و قلب اسود.

  • 13 ابو العبد 04-10-2012 | 02:22 AM

    لا يا سيدي
    الوطن إلكو لحالكو
    واحنا بدنا نقعد من غير وطن
    مشان ترضو


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :