facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صدور روايتين للروائية سناء ابو شرار


04-11-2012 11:31 PM

عمون -(بترا)- من تيسير النجار-صدر للروائية سناء ابو شرار روايتين عن دار الهلال المصرية، تتناول كل منهما البحث في الذات الانسانية والحنين الى الوطن والانسان.
وتبحث الروائية ابو شرار في عزلة شخصياتها وحنينهم الى ماضيهم، وكيف يسيّرون حياتهم الحاضرة متكئين على هواجسهم واحاسيسهم التي ترصد يومياتهم.
ففي رواية (الألم.. ذلك الآخر)، تقول احدى الشخصيات "أدركت أن للحزن طيفاً كثيفاً يحجب الجمال عن النفس، وأن الروح تئن تحت ثقل هذا الطيف الرمادي فتفقد البصر والبصيرة. ولأول مرة ترى هذا الجمال الذي لا يقيده الزمان والحدود وتُطلق العنان لنظراتها لترحل إلى البعيد، إلى قمم هذه الجبال وإلى الغيوم البيض التي تخترق خيوط الليل السود،
تسمرت نظراتها على هذا الأفق الذي لا يُبدعه إلا خالق واحد يُدركه القلب عن طريق الجمال الكامل، وباستحواذه على الروح والعقل".
هناك، عميقاً في ذاتها التي اصبحت غريبة عنها، لم تعد تتعرف على نفسها الأولى، وأن النفس التي تحملها الآن غريبة عنها، وتساءلت كم من الوقت تحتاج لاسترجاع ذاتها الأولى.
امسكت بكلتا يديها بذلك الفنجان الساخن، تريد إجابة ما من خلال سواده القاتم؛ شعرت بأنها تسير بأزقة الشيخوخة رغم أن أقدامها لا تزال تسير على طريق الشباب".
اما في روايتها "مدينة في الروح"، فتعود بطلة الرواية الى الغرف والحنين وتفاصيل عائلتها وتستذكر والدها كأنها تناجيه وتحاكي فيه واقعها واسئلتها التي تنثرها حنينا مضى "فتحت أبواب الغرف، وتأملت الجدران التي احتضتني أنا ووالدتي لسنواتٍ طويلة، وعاد والدي لذاكرتي، أو بالأحرى عادت القطع المتناثرة التي حاولت جمعها في ذاكرتي حول ما يُسمى والدي، وكأن هذا الباب بصريره الخافت يئن انتظاراً لذلك الذي لا يعود".
"كان لابد أن أُلقي نظرة على غرفة والدتي، نظرت لسريرها الخشبي العتيق وإلى الأغطية التي احتضنت جسدها لسنوات غارقة في البعد، وفكرت كيف لهذه الأشياء التي نشتريها ببضع دراهم أن تصبح جزء من جسدنا ومن واقعنا؛ أي حكمة إلهية تجعلنا ننغرس في الأوطان، ويتحول ما هو مادي إلى جزء من الروح! مسحت دموعي بتلك الأغطية القديمة وكأنني أردت أن تواسيني للألم الذي أصاب جسدي، لم يكن هناك سواها أبحث عنه لأنسى ألمي الجسدي والنفسي، حتى في موتها أستظل بظلها الدافئ الأبدي والحزين. أولئك الموتى الأحياء وأولئك الأحياء الموتى، ما يفصل بينهما قلبٌ خافق وروحٌ حانية".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :