facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




حوادث اغتيال نفذتها اسرائيل أو اتهمت بتنفيذها


16-11-2012 02:52 AM

عمون - (رويترز) - اغتالت اسرائيل القائد العسكري الكبير في حركة حماس أحمد الجعبري في غارة جوية هذا الاسبوع. وفيما يلي نبذة عن بعض حوادث الاغتيال الأخرى التي نسبت الى اسرائيل في السنوات الأخيرة:




* يحيى عياش - قيادي في حركة حماس كان العقل المدبر لموجة من التفجيرات الانتحارية الفلسطينية لقب بالمهندس. قتل في قطاع غزة أيام كان جزءا من مناطق الحكم الذاتي الفلسطيني في الخامس من يناير كانون الثاني عام 1996 حين انفجر هاتفه المحمول في يده. واتهم الفلسطينيون اسرائيل بقتله لكنها نفت مسؤوليتها. وانتقمت حركة حماس بتنفيذ أربعة هجمات انتحارية قتل فيها 59 شخصا في ثلاث مدن اسرائيلية على مدى تسعة أيام في شهري فبراير شباط ومارس اذار.




* الشيخ أحمد ياسين - قتلت اسرائيل الزعيم الروحي لحركة حماس في هجوم صاروخي استخدمت فيه طائرة هليكوبتر يوم 22 مارس اذار عام 2004 وهو يغادر مسجدا في مدينة غزة. وشارك الاف الفلسطينيين في مسيرة بغزة وهم يرددون هتافات تدعو للانتقام وهددوا بنشر الموت في كل بيت في اسرائيل.




* عبد العزيز الرنتيسي - قيادي بارز في حركة حماس قتل بصاروخ أطلقته طائرة هليكوبتر اسرائيلية على سيارة في مدينة غزة يوم 17 ابريل نيسان عام 2004. وقال شهود ان اثنين من أفراد حرسه الشخصي قتلا أيضا.




* عدنان الغول - خبير متفجرات بحماس قتل في غارة جوية اسرائيلية في مدينة غزة يوم 21 أكتوبر تشرين الأول 2004. وكان الغول الرجل الثاني في الجناح العسكري لحماس وعرف بلقب "أبو القسام" نسبة الى صواريخ القسام المحلية الصنع التي كانت تطلق بشكل متواتر على اسرائيل.




* نزار ريان - وهو واعظ اعتبر على نطاق واسع من بين أكثر زعماء حماس السياسيين تشددا ودعا الى استئناف التفجيرات الانتحارية داخل اسرائيل. وقتل مع سبعة من أبنائه واثنتين من زوجاته الأربع في تفجير بمخيم جباليا للاجئين في أول يناير كانون الثاني عام 2009. وبعد ذلك بأيام قتل وزير داخلية حكومة حماس سعيد صيام في غارة جوية اسرائيلية في قطاع غزة يوم 15 يناير كانون الثاني. وكان صيام مسؤولا عن قوة الشرطة والأمن التابعة لحماس والتي تضم 13 ألف فرد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :