facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العمد تترك العنوان لكم


01-01-2013 05:32 AM

عمون - اصدرت الكاتبة عائشة العمد روايتها الأولى وكتابها الثاني خلال حفل توقيع اقامته الاحد في المكتبة الوطنية بعمان.

ونظمت ندوة حوارية حول رواية (تركت العنوان لكم) للكاتبة العمد.

وقال الدكتور عودة ابو عودة ان الرواية سيرة تتحدث عن زوجين راس مالهما طيبتهما وحياؤهما واخلاصهما ووفاؤهما وايمانهما بالحق.

وبين أن الرواية تتنقل بين بيوتات الزوجين حسب ظروف العمل , فقد سكنا في عمان وفي ناعور وفي الزرقاء , واستمرت الشمس تشرق كل يوم وتغيب وسارت الايام تباعا تحمل في حياتهما السهاد والوئام بوفاء الزوجين السعيدين.

وأشار الدكتور حسام اللحام الى تجربة الكتابة عند العمد بانها تشكل تحديا صعبا للقارئ المتأمل، رغم ما قد يبدو للناظر أول وهلة من سهولة ومباشرة في أسلوب الكتابة .

واوضح ان ذلك عائد إلى عفوية تناولها وحرفية الوقائع والتفاصيل ، ما يكاد يغيب عن القارئ ويحجب عنه إمكانات التأويل .

واعتبر ان النظر من زوايا مختلفة للرواية كفيل بأن يكشف عن جوهر التجربة التي حاولت الكاتبة أن توصلها إلى القارىء بحيث تدفعه الى الوقوف على أبعاد هذه التجربة وتقصي حافز الكتابة، والشكل الكتابي الذي ارتأت أن تعبر الكاتبة من خلاله عن مكنون تجربتها .

وتوقف اللحام على اختيارات الكاتبة لمواقف وطرائف السرد باستخدام ضمير المتكلم الذي يقدم التجربة دون مواراة لا كضمير الغائب الذي يمكن الكاتب من الهروب والتستر بالرداء الروائي لافتا الى أن من شأن كاتب السيرة الذاتية أن يسجل خلجات نفسه ونبضات قلبه بل تجاوزت ذلك إلى اقتحام الغلاف الخارجي وإعمال لغتها الشارحة المفصلة.

واشار الى ان رواية (تركت العنوان لكم) تخطو فيها العمد خطوة مهمة في عالم الكتابة الواسع الشاسع وتتقدم وفي يدها قلم جرب وكتب ونثر ما في صدر صاحبته من هموم وغيوم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :