facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الفنانون السوريون في الأردن يواجهون صعوبات كبيرة


06-01-2013 05:05 AM

عمون - يواجه بعض الفنانين السوريين في الأردن الذين أجبروا على الهروب في ظروف تبدو قسرية وكخيار وحيد "مصاعب كثيرة وتحديات اجتماعية جمة"، فيما تؤكد نقابة الفنانين الأردنيين "تضرر فناني الأردن من وجود هؤلاء الفنانين".

بعد أن لجأ عدد من الفنانين والمثقفين السوريين إلى الأردن، تفاجأ الكثير منهم "بالمكانة البائسة لواقع الفن في الأردن"، كما واجهوا تحديات كبيرة من أبرزها، قلة مجالات العمل الفني الأمر الذي دفع بعض هؤلاء إلى اللجوء إلى وظائف بعيدة عن الفن والثقافة، فيما اضطر البعض الأخر إلى الخروج من الأردن بحثا عن فرص فنية أفضل في بلدان أخرى.
ويقول المطرب السوري أنس النشواتي، الذي احترف الغناء قبل بدء الأحداث في سوريا بستة أشهر، إنه اضطر إلى الخروج من بلاده في شهر شباط / فبراير عام 2012 بسبب اضطراب الوضع الفني السوري و"المضايقات الأمنية والاعتقالات التعسفية" التي لاحقته بسبب كلامه وانتقاداته لما يجري ووقوفه إلى جانب "الحق السوري في التغيير والحرية" فلجأ إلى الأردن.


ويضيف النشواتي في حوار مع DW عربية أنه أصيب بصدمة في عمان عندما رأى "حال الفن البائس والثقافة المتواضعة" في الأردن وأنه سعى في بداية الأمر إلى العمل في مجاله الغنائي لكنه لم ينجح. و يقول إن "مجالات الوسط الفني محدودة جداً ويحتاج كل من يعمل فيه إلى معارف" فاضطر للعودة إلى شهادته الأصلية وهي الطب النفسي وهو يعمل الآن في هذا المجال.
ويعبر النشواتي عن حزنه الشديد لما وصل إليه حال بعض الفنانين السوريين الذين "تشتتوا"، كما يقول، في بلدان العالم العربية والأجنبية.
من جهتها تقول بطلة أعمال الدبلجة الإعلامية السورية، مارلين شكيب، في حوار مع DW عربية إن من الطبيعي وجود صعوبات أمام الفنانين السوريين في الأردن، "فطبيعة الواقع الفني في سوريا تختلف عن الأردن رغم وجود تشابه بين البيئتين" وتضيف أن السوري له طبيعة خاصة تختلف عن طبيعة باقي العرب، "فسوريا معطاءة بكل المقاييس، كما أن الحياة فيها كانت في السابق سهلة، ما دامت بعيدة عن الجوانب الأمنية"، لذلك فالفنان يعيش في بيئة خلاقة والشعب السوري بطبعه "يحب الفرح مهما كانت المآسي التي تحيط به".
"الانطواء تحت مظلة الأحداث السائدة"
وتضيف مارلين شكيب أن الفنان السوري، سواء الممثل أم المطرب أو حتى المثقف، يمتلك جوانب عديدة في شخصيته تؤهله لأن ينوع في عمله، لكن البعض واجه صعوبات في الأردن، من بينها قلة الإنتاج الفني "فمنهم من أتجه لأعمال أخرى، ومنهم من غادر الأردن".
وتلقي شكيب باللوم على الطرفين السوري والأردني وتقول إنه "لو رجعنا بذاكرتنا إلى الوراء قليلاً لوجدنا أن التعاون الأردني السوري في مجال الدراما مثلا ليس بجديد، فلماذا لم يستغل الطرفان الظروف والعمل معاً لإنتاج عمل درامي رائد؟" وتعبر عن استغرابها من "انطواء الطرفين تحت مظلة الأحداث السائدة". وتعتبر ذلك نوعا من الكسل، "فالفنان والمثقف مطالب بالتوثيق للواقع"
وحول لجوء بعض الفنانين السوريين في الأردن إلى وظائف بعيدة عن الفن والثقافة تقول مارلين شكيب إن الطبيعة الفنية في الوطن العربي ككل "ضعيفة وهشة"، والسبب دوافع بعض شركات الإنتاج الفنية التي تستغل السوق وتفرض عليها ما يباع دون التفكير بالمضمون. "فالكثير من الفنانين المبدعين السوريين والعرب يعانون من هذا الواقع. وتضيف أن من الطبيعي أن نجد الممثل يتحول لمذيع والعكس وطبعاً المطرب يمثل ويمتهن التمثيل وإلى آخر ذلك للأسف.

وترى أنه لم يعد يوجد مهنية مطلقة في مجالات "الميديا" بمختلف أوجهها. وتقول إن هذا الواقع سيتحول نحو الأفضل عندما تصبح الحرية جزءا لا يتجزأ من الحياة، خاصة إذا كانت الحرية حقيقية وليست مزيفة وقتها ستُفرض على المجتمع الاختصاص. و في الوقت ذاته "لا نستطيع مطالبة الكثيرين ممن برزوا في مجالات تختلف عن اختصاصهم أن يتركوا ما هم عليه، لأنهم نجحوا".
وتخاطب مارلين شكيب الفنانين قائلة "لا تستسلموا للواقع ولا تجعلوه يفرض عليكم ما يشاء بل أجعلوا من الواقع مادة دسمة لفنكم".

ويؤكد نقيب الفنانين الأردنيين، حسين الخطيب، في حوار مع DW عربية أن نقابة الفنانين السوريين لم تخاطب نظيرتها الأردنية بشأن فنانين مسجلين في نقابتهم السورية ومتواجدين في الأردن، وذلك للتعاطي معهم أو التعامل مع شأنهم الاقتصادي. ويضيف أن نقابة الفنانين الأردنيين تعاملت مع حالة واحدة فقط، وهي لمسرحي سوري قدم إلى النقابة لطلب تصريح لتسهيل عمله في المسرح.
ويضيف أن نقابة الفنانين الأردنيين تعتمد فقط الفنانين السوريين المسجلين لدى نقابة بلدهم ، أما فيما يتعلق بغير المسجلين فيقول الخطيب إن الذين يعملون في "الكوفي شوب" والمنشآت السياحية كمطربين أو فنانين "أصبحوا يشكلون عبئاً ويزاحمون الفنانين الأردنيين في أعمالهم". ما شكل نوعا من الحمل الزائد وتسبب ذلك في ضرر الفنانين الأردنيين سواء كان عضوا أو غير عضو في نقابة الفنانين الأردنيين.
و يضيف أن النقابة قد تضطر لمواجهة هذا الأمر "فيجب أن تكون الأولوية للفنان الأردني حتى لا تزيد البطالة في هذا القطاع، "فالفنان الأردني أصلا في وضع سيئ وسوق العمل لا يحتمل هذه الأعداد". ويؤكد وجوب أن يكون هناك تنظيم من وزارة العمل "فلا مانع من عمل الفنانين السوريين شريطة عدم الاستغناء عن الأردنيين".
DWالالمانية.





  • 1 اردني 06-01-2013 | 05:25 AM

    نعم هذا كان يغني في الملاهي الليليه في دمشق يعني صادر عندنا فنان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 2 أبوقنوة 06-01-2013 | 06:33 AM

    كان حافظتو ع دولتكم كان ما عانيتو عنا!

  • 3 عجب 06-01-2013 | 08:50 AM

    يعني مصدق حاله انو فنان وكمان معارض ومضطهد اقسم ماحدا طال بخلقته . وكما عمون عامله معه مقابله.؟؟؟

  • 4 الى ابو قنوة 06-01-2013 | 11:56 AM

    وحدالله يشيخ الناس تقول صباح الخيروانتا حامل قنوة على هالصبح

  • 5 .... 06-01-2013 | 01:17 PM

    ويضيف النشواتي في حوار مع DW عربية أنه أصيب بصدمة في عمان عندما رأى "حال الفن البائس والثقافة المتواضعة" في الأردن (عتبي على الفنانين الاردنيين)

  • 6 بتركولنا الخناشير 06-01-2013 | 04:02 PM

    الفنانات السوريات "الحلوين" كلهم في دبي والبعض في القاهرة وسوقهم ماشي عال العال. هلا عمي

  • 7 راعي 07-01-2013 | 01:10 AM

    كافينا اللي فينا ناقصنا ع.. حلوا عنا مشان الله انا مش فاهم الذي يحدث شو القصه واين نحن والى متى وكيف واين وهل نحن مخدرون ام اننا في سبات عميق ام هي مؤامره ام هي النهايه افيدونا يا من في ارض الشتات يا من انتم في الاردن المضياف الذي ستنكفئ دلاله وتنطفئ ناره اذا لم نستيقظ ونهب للدفاع عن بلدنا سريعا

  • 8 سوري حر 11-02-2013 | 06:20 PM

    الدنيا دين و وفا اليوم احنا بالاردن مجبرين و غدا لاسمح الله يمكن الاردنيين يلجؤون لعندنا لذلك ازرع خير تحصد خير وماحدا مننا احنا السوريين راح ينسى المعامله السيئه والمضايقات يلي تعرضنا لها من قبل ارباب العمل ومن قبل النقابه واستغلال حاجة اللاجئين للسكن ورفع الاسعار للضعف تقريبا يعني غرفة نوم وصالون مفروش فرش عادي جدا ب 400 دينار يعني 40 الف ليره سوريه هذا مو حرام بالنسبه لناس لاجئين اكثرهم هربوا بالملابس يلي عليهم بس ..حسبنا الله ونعم الوكيل

  • 9 محمد 01-03-2013 | 03:20 PM

    والله يا حبيبي هاي الاسعار من قبل ما تيجي حضرتك ع الاردن ولو فيك خير كان ضلت تحارب في بلدك اموت شريف في بلدي ولا اموت ......في بلد اخر

  • 10 اردنيه 31-05-2013 | 04:18 PM

    ؟؟ انت وفنك

  • 11 حرة 04-02-2014 | 01:35 PM

    اخوان ومسلمين على الفاضي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :