facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الروائية سناء ابو شرار تكتب : لأجل شيء من الحب .. هل تضحين حتى بحياتك !


07-01-2013 08:52 PM

تحدثت الكثير من المقالات والكتب عن اضطهاد الرجل للمرأة ، ولكن ماذا عن اضطهاد المرأة لذاتها ! صورة حديثة من الصور الصعبة لإضطهاد المرأة لذاتها والتي لا تتحدث عنها وسائل الإعلام بشكل كافي وتتجاهلها المجلات والكتابات النسائية ، ولا يلمح لها الرجل في كثير من أعماله الأدبية .

إنها عمليات التجميل التي اصبحت عمليات حياة أو موت ، يغلف الصمت النتائج الفظيعة لهذه العمليات ، والتي يتم اجرائها كهدية لإرضاء الرجل واعتراف من قبل المرأة بأنها لم تعد تلبي رغباته ، لم تعد جميلة ، لم تعد رشيقة ، لم تعد كما يرغب ، تخشى أن يتزوج أخرى أجمل وأكثر رشاقة وأصغر سناً ، إنه اضطهاد للذات عبر المحاولة المستميته وبأي ثمن لإرضاء الرجل وهو قد يكون رجل لا يرضيه أي شيء ، كل ما يرغب به هو التنقل من علاقة إلى أخرى رغم وجود زوجته بجانبه ، أو رجل لم يعد يحب زوجته فيبحث عن كل الذرائع كي يخبرها ضمنياً بأنه لم يعد يرغب بها ، وفي كل الحالات والأحوال ، هي تدفع ثمن هذا الإسترضاء المتواصل بأن تخضع لعمليات لا حصر لها تُسمى عمليات تجميل وهي عمليات قد تكون خطيرة على حياتها وتهدد مستقبل ابنائها بموتها أو أصابتها بعاهة دائمة ، ورغم كل جهودها ، هو لن يعود لأنه يعلم بأنها ليست هي بل نسخة مُحسنه مما ترغب هي به ومما يراقبه هو بحذر .

ورغم أن جميع الدراسات الإجتماعية والنفسية تؤكد أن حب الرجل للمرأة لا يرتبط بامظهر الخارجي فقط بل بجمالها الروحي وبثقتها بنفسها فإن المرأة في سعي محموم للحصول على هذا الرضاء الكامل أو الجزئي ، وهذا لا يقتصر على النساء المتقدمات في العمر بل الأغرب هو خضوع شابات في مقتبل العمر لهذه العمليات لأسباب لا حصر لها .

يبدو أن الإنترنت والتلفاز وتدني الوعي بالذات وتجاهل القيم الدينية التي حذرت من الإهتمام المفرط بالجسد وبالمظهر جميعها عوامل ساهمت في اتساع المقبلات على اجراء هذه العمليات دون أي حساب لنتائجها طويلة أو قصيرة الأمد.

حين يصبح المظهر أهم من المضمون ، وحين تصبح القيمة الجمالية للجسد فقط ، وحين تتقلص مساحة الفكر والجمال الروحي لابد وان يحتل الجسد مساحات من وجود الانسان ، وهي مساحات مؤقتة وضيقة مهما اتسعت لأنه مجرد جسد له عمر محدود صحياً وجمالياً ، ونحن لم نُخلق لأجل جمال جسدي بل لقيم عليا تجعل حتى المظهر الخارجي أكثر جمالاً وشفافيةً. وهذا لايُقلل من أهمية الشكل الخارجي فالله جميل ويحب الجمال ، ولكن حين تُقاس أمور كثيرة بمقياس الجمال الخارجي وتُعرض أم حياة ابنائها بحاجة لها للخطر لأجل الجمال الخارجي ، وحين تنشب المشاكل في الأسر لأجل عمليات تكلفتها باهظة وترى الزوجة أنها ضرورية ، وحين تعتقد أي فتاة أن قيمتها الحقيقية تكمن في جمال لا يشوبه شائبة ، فلابد أن نتوقف قليلاً ، ولابد أن نقول لهذه الأم بأن حياتها ليست ملكاً لها فقط بل أن اسرتها تحتاج لها وتحتاج لها وهي بصحة جيدة وليست جميلة ولكنها عاجزة عن الحركة.

والمفارقة الغريبة هي أن عمليات التجميل تترك دائماً أو غالباً المرأة التي أجرتها بحالة تساؤل وشك حول ذاتها وحول جمالها ، أي أنها ورغم اجراء العملية تبقى أيضاً بحالة القلق والتردد والشك . حين يحب الرجل المرأة يحبها لأجل ذاتها ، وإن توقف عن حبها فلابد أن تدرك المرأة بأن هذا ليس نهاية العالم ، إن شعورها بأن الرجل هو المحطة الأولى والأخيرة نحو السعادة وأنها لابد أن تقدم كل التنازلات ولو كان الثمن صحتها أو حتى حياتها فهذا نوع حديث من أنواع العبودية تكبل المرأة به نفسها وبكامل ارادتها.

حين يحب الرجل امرأة ما بشكل حقيقي يرفض أن تتعرض حياتها للخطر حتى ولو كان ذلك الشيء يحبه هو ، لأنه لو كان يحبها بشكل صادق لا يشترط شروط سابقة ولاحقة لأجل هذا الحب ، حين يحب الرجل لا يرى عيوب المرأة بل يتجاهلها لأنه هناك شيء ما بداخلها يجعله لا يستطيع أن يكون بدونها وهذا الشيء لا تقدمه أي عملية تجميل على الأرض ، الحب معنى أسمى من الشكل الخارجي ، حتى أجمل النساء كي تبقى محبوبة لابد أن تمتلك قلباً دافئاً . وحين يتوقف الرجل عن حب امرأة ما لابد أن تتوقف هذه المرأة عن محاولاتها المستمية لإسترجاعه لأنه لن يعود .إلا إذا اراد هو ذلك سواء تحولت لأجمل الجميلات أو بقيت بجمالها المتواضع.

سناء أبو شرار / روائية ومحامية





  • 1 صفوان 07-01-2013 | 10:20 PM

    ... سؤال مهم لماذا الانثى تركض وراء الجمال طالما تعرف ان الحب اهم منه

  • 2 تغيير خلق الله 07-01-2013 | 11:43 PM

    لأجل شيء من الجمال..هل تغضبين الله ... فالشيطان هو الذي يأمر النساء بتغيير خلق الله.

  • 3 Lana 08-01-2013 | 12:00 AM

    مقال رائع..... الجمال هو جمال الروح ....

  • 4 مايكل 08-01-2013 | 05:30 AM

    بوركت يا أصيلة ، واثق الخطوة يمشي ملكا

  • 5 خالد 08-01-2013 | 01:59 PM

    كلام في الصميم استاذة سناء

  • 6 خالد 08-01-2013 | 01:59 PM

    كلام في الصميم استاذة سناء

  • 7 حقيقة يجب ان تقال 08-01-2013 | 03:58 PM

    اعتقد ان نسبة بسيطة من اللواتي يجرين عمليات التجميل من اجل الرجل الصحيح و هو الزوج،! لماذا لا تعترفن يا من تجرين التجميل بان السبب هو الرجال و النساء على حد سواء فالتي تجري التجميل تجريه لكي يراها الرجال كل الرجال و النساء ايضا كي يرونها جميلة. لماذا دائما تردن ان تبدون امام المجتمع انكن ضحية للرجل المتسلط . الحقيقة ان المرأه التي تجري عمليات تجميل يكون اخر همها رأي زوجها.

  • 8 ala 08-01-2013 | 04:59 PM

    رائع

  • 9 رامي العايد العبادي - اخصائي تربوي - دولة الامارات 09-01-2013 | 12:04 AM

    كلام رائع من حيث المحتوى والمضمون يتميز بالتسلسل في عرض قضية اجتماعية تشكل محور اساسي في حياة كل افراد المجتمع تستدعي من الجميع الاخذ يتداعيات الموضوع والامور التي تقف وراء ذلك وصولا الى قناعة حقيقية ان الحب الحقيقي للذات واقصد الروح وجمال النفس الدتخلي هو الابقى مهما اختلفت الظروف والازمان - كل الشكر والتقدير للكاتبة .

  • 10 مروان مقطش 09-01-2013 | 08:01 PM

    مقال جميل بس حاب اضيف على جزء منه: لتحسن من شكلها لزوجها مثلا او امام الرجل؟! امممممممم فيه منه بس شوي ....لكن على الاغلب (من وجهة نظري و التي ارفق معها طلبي لكم بتحملها) كي تحسن من شكلها ارضاءا لذاتهاو لمن حولها و منافسة منها مع من هي من جنسها و الاهم ثقافتنا البالية التي اوصلتنا لمثل هذه الامور. لاننا نطلب يد العروس من اهلها لانها جميلة مثلا (بئس الثقافة)... الكلام يطول في هذا الموضوع تحياتي للكاتبة

  • 11 abusaqer 10-01-2013 | 09:10 PM

    والله يا دكتوره سناء أنا مرتي ما رادة العمليه . بس مع كل هذا اشترتلها جوز بوبز وركبهم الدكتور. وما شاء الله ما احلها


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :